سؤال وجواب

من هو الفاتح العربي

من هو الفاتح العربي ؟ سؤال لا يعرف إجابته الكثير، وما الدور الذي قدمه في التاريخ الإسلامي بعد فتح بلاد الغرب العربي؟ يعد من أبرز الشخصيات التاريخية التي سمعنا عنها في عهد الرسول والصحابة رضوان الله عليهم، اشتهر هذا الصحابي بالشجاعة والإقدام منذ ولادته وحتى أخر حياته، ويتساءل الكثير من هو الفاتح العربي، فقد انتشرت بين العرب إطلاق ألقاب على بعض الشخصيات منذ العصور القديمة، وهذه الألقاب قد تكون سلبيةً ومعناها غير محبب وقد تكون إيجابية تصف صاحبها بأجمل الخصل، حتى أن الكثير من الأشخاص اشتهروا بألقابهم حتى لو يعد أغلب الناس تعرف اسمه الحقيقي، ولكن يبقى السؤال من هو الفاتح العربي يحتاج المزيد من الشرح، والذي سنعرضه من خلال الموقع المثالي مع التعرف إلى المزيد من المعلومات حول الصحابي الكريم.

من هو الفاتح العربي

عقبة بن نافع الفهري القرشي هو الفاتح العربي وهو تابعي وقائد عسكري من أبرز قادة الفتح الإسلامي للمغرب في عهد الخلافة الراشدة ثم الدولة الأموية، ووالي إفريقية مرتين (47–55هـ) و(62-63هـ) في عهدي معاوية بن أبي سفيان ويزيد بن معاوية. يُلقَّب بفاتح إفريقية، وقام عقبة بن نافع بالكثير من الفتوحات في أفريقيا لحمل أهلها على اعتناق الإسلام.

من هو عقبة بن نافع

هو عقبة بن نافع بن عبد القيس بن لقيط بن عامر بن أمية بن الظرب بن الحارث بن عامر بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة الفهري القرشي (قبيل 8 هجري أو 10 هجري، 63 هجري).

ولد عقبة بن نافع في عهد النبوة قبل عام من الهجرة النبوية، وهو من أقرباء عمرو بن العاص حسب ما ذكره المؤرخون، وكان قد تربى في بيئة إسلامية جعلت من الفتوحات الإسلامية همه الشاغل، وكان عمر بن الخطاب قد أسند إليه قيادة الجيوش نظرًا لشجاعته ودينه، كما كان ذو دعوة مجابة لشدة تعلق قلبه بالله تعالى، وكان قائدًا حكيمًا، عطوفًا على الجيش، حازمًا في القتال، فقد اشتهر بخبرته العسكرية وحنكته في الحروب.

كان عقبة بن نافع قائدًا شجاعًا، وأنشأ مدينة القيروان، وساهم في فتح مصر وسكن بها، ثم قام معاوية بن أبي سفيان بتعيينه قائدًا على حركة الفتح في شمال أفريقيا مع عمرو بن العاص الذي أرسله إلى برقة ليدعو الناس إلى الإسلام.

كيف فتح عقبة ابن نافع المغرب العربي

مازال حديثنا مستمر عن من هو الفاتح العربي، وفيما يلي سوف نوضح لكم كيف فتح عقبة ابن نافع المغرب العربي:

  • انطلق عقبة ابن نافع هو وحملته منتصف أفريقيا وكان هذا عام خمسين هجرية، انطلق إلى أفريقيا عبر الصحراء.
  • وكانت حملته تتكون من 12 ألف من الجنود، واتخذوا مدينة القيروان معسكرًا لهم، وتم اختيار القيروان تحديد لأنها كانت بعيدة نسبيًا عن البحر تجنبًا لهجمات البيزنطيين.
  • وكانت القيروان مدينة هادئة مليئة بالخضرة والزرع وكانت أرض خصبة تعد مرعى جيد للحيوانات، وعين عقبة حاكمًا على كل من إفريقيا والمغرب.
  • واستمر في غزواته وفتوحاته حتى ضم كامل المغرب، وكانت هناك بعض القبائل من البربر استطاع عقبة دحرهم، ولكن سيطر الغل والحقد عليهم وأصروا على الانتقام من عقبة.
  • وبالفعل تحالف البربر مع البيزنطيين، وشنوا هجومًا مفاجئ لعقبة في مدينة بسكرة وتم قتل عقبة، وهنا كانت نهاية الانتصار الإسلامي في المغرب وتوقف الفتوحات لمده كبيرة.

شاهد ايضاً: من هو سيد فتيان اهل الجنه

أهم إنجازات عقبة بن نافع

قام القائد العسكري “عقبة بن نافع” بعدد من الإنجازات المختلفة التي لها المكانة الواضحة والمعلومة في البلاد، والتي ما زال التاريخ يذكرها حتى يومنا هذا، ومن أبرز الأمور التي قد قام بها وسعى إليها ، هي القيام بما يلي:

  • ساهم في عملية الفتح وذلك من خلال وصوله إلى “طرابلس” ومن ثم امتد إلى هناك.
  • اهتم في عميلة الفتح الإسلامي وأكمل الجهاد حتى وصل إلى “طهارات النائية في المغرب العربي”.
  • عمل على نشر الإسلام.
  • اهتم في بناء المساجد والمنازل.
  • ذهب إلى أفريقيا وغزا عدد من المناطق المختلفة مثل سرت ودان وجرمة.

شاهد ايضاً: من هو الصحابي الملقب بالفاروق

استشهاد عقبة بن نافع

  • بعدما قام عقبة بن نافع بدخول وغزو بلاد شمال أفريقيا، قام رجل يدعى كسيلة بن لزم.
  • بقتل عقبة بن نافع هو والقائد أبو المهاجر، وذلك حدث في عام 63 من تاريخ الهجرة.
  • فقد قام كسيلة بمفاجأة عقبة بن نافع وهم عائدون إلى مدينة القيروان، وكان معه بعدد كبير وقوي من حلفائه من كل من البربر والبيزنطيين.
  • وروت إحدى المصادر أن كسيلة كان قد تعرض للقتل في نفس العام الذي قتل فيه عقبة بن نافع، أو في العام التالي.

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم الذي أجبنا من خلاله على سؤال من هو الفاتح العربي، نشكركم على حسن متابعتكم لنا وندعوكم لقراءة المزيد من عالم الموقع المثالي.

زر الذهاب إلى الأعلى