سؤال وجواب

من هو صاحب كتاب تحرير المرأة

من هو صاحب كتاب تحرير المرأة الذي يعد أحد أهم الكتب المثيرة للجدل في الوطن العربي، والذي تم إصداره في مُنتصف القرن الثامن عشر من قِبل مؤلف وأديب وشاعر مصري شهير عن طريق اقتباسه لبعض مقالاته التي تم نشرها في بعض الصُحف والمجلات وضمها للكتاب لكي يكتمل الكتاب، لذا من خلال هذا المقال المقدم لكم من الموقع المثالي سنوضح لكم من هو مؤلف كتاب تحرير المرأة، وأبرز المعلومات عنه، كما سنعرض لكم قصة كتاب قضية تحرير المراة، وأبرز المعلومات عنها.

نبذة عن كتاب تحرير المراه

  • عرض الكتاب: الكتاب يتألف من 120 صفحة، يتحدث فيها عن موضوعات مهمة بالنسبة إلى المرأة وهي: (تربية المرأة – وحجاب المرأة – والمرأة والأمة- والعائلة.)
  • السياق الزمني للكتاب: لا يخفى على أحد أن السياق الزمني للكتاب جاء في وقت ضعف للمسلمين، فقد كان المسلمون يعانون في ذلك الوقت من هزات عنيفة كثيرة ومن ركود وجمود فقهي كبيرين ومن اضطرابات سياسية واقتصادية ومجتمعية وفكرية.
  • هدف الكاتب: من خلال القراءة تبين أن هدف الكاتب أن يميز بين العادات والتقاليد التي كانت سائدة في ذلك الوقت بالنسبة إلى المرأة، وما نتج عن تلك العادات والتقاليد من ظلم للمرأة وبين الأحكام الفقهية التي تعتمد الرجوع إلى مصادر الكتاب والسنة وفهمها فهمًا دقيقًا ومقاصديًا بالاعتماد على أقوال الفقهاء وإعمال الفهم والعقل فيها.

شاهد ايضاً: من هو إبراهيم بن سالوقية السيرة الذاتية مؤلف كتاب اخبار الزمان

من هو صاحب كتاب تحرير المرأة

صاحب كتاب تحرير المرأة هو قاسم أمين، وقد أصدر كتابه هذا في عام 1899م، ليصبح ذلك الكتاب أول كتاب عن تحرير المرأة في مصر والوطن العربي عمومًا، والجدير بالذكر أن قاسم أمين مؤلف كتاب تحرير المرأة كان قد أصدر مجموعة تكونت من ثلاثة كتب في هذا الشأن، الكتاب الأول هو المصريون، ثم كتاب “تحرير المرأة”، ثم “المرأة الجديدة”، وبالتأكيد أثار كتاب تحرير المرأة تحديدًا الضجة بين عامة الناس والأدباء.

من هو الكاتب قاسم أمين

قاسم أمين هو أديب ومصلح اجتماعي، وقاضي مصري الجنسية، وُلد في 1 ديسمبر 1836م، وقد اشتهر تحديدًا بأنه واحد من أبرز المصريين والعرب الداعين إلى تحرير المرأة، كما أنه أحد المؤسسين لجامعة القاهرة التي عُرفت باسم “الجامعة القومية”، وقد أثار قاسم أمين الضجة حول كتاب “تحرير المرأة” نظرًا لدعوته إلى بعض الأمور المعادية للعادات العربية والإسلامية وعلى رأسها إلغاء الحجاب، لكن يذكر البعض أنه دعا إلى الاعتدال في قضية الحجاب وليس إلغائه.

اسماء كتب المؤلف قاسم أمين

  • 1894-المصريون. تمت كتابة هذا الكتاب كرد فعل على انتقادات الدوق كارتور الشديدة لحياة المرأة المصرية. لم يدافع أمين عن المرأة المصرية في دحضه ولكنه دافع عن معاملة الإسلام للمرأة.
  • 1899- تحرير المرأة -، دعا أمين فيه إلى تعليم النساء حتى المرحلة الابتدائية فقط. حافظ على إيمانه بالسيطرة الأبوية على النساء، لكنه دعا إلى تعديل التشريعات التي تؤثر على الطلاق وتعدد الزوجات وفسخ الحجاب. شارك في تأليف الكتاب محمد عبده وأحمد لطفي السيد. استخدم الكتاب العديد من الآيات القرآنية لدعم إيمانه.
  • 1900- تصور أمين في كتابه المرأة الجديدة ظهور “المرأة الجديدة” في مصر والتي تم تشكيل سلوكها وأفعالها على غرار المرأة الغربية. اعتبر هذا الكتاب أكثر ليبرالية بطبيعته، لكنه استخدم الداروينية الاجتماعية كحجة له. ويذكر في كتابه “يجوز تزويج المرأة برجل لا تعرفه من يمنعها من تركه ويجبرها على هذا أو ذاك ثم يطردها كما يشاء: هذا بالفعل عبودية”.

شاهد ايضاً: من هو كاتب النشيد الوطني الاماراتي

تلخيص كتاب تحرير المرأة

ذكر قاسم أمين في كتاب تحرير المرأة إلى أن حال المرأة في مصر آنذاك كان صعبًا، إذ عانت فيه من الانتقاص وعدم مشاركتها في الحياة العامة والعمل والفنون والعمل الوطني وتسلط الرجل، كما دعا إلى تعليم البنات وإدخالهن في المجتمع لتنمية دور المرأة، ووضع بعد ذلك الأدلة التي تؤكد صحة رأيه في الشريعة الإسلامية.

يدور الكتاب حول قضية رئيسة هي (قضية دور المرأة المسلمة في المجتمع المسلم) وقد أوضح الكاتب أن العادات والتقاليد التي سادت في ذلك الوقت كانت سببًا في تخلف المرأة، وهذا التخلف أسهم في تخلف المجتمع المسلم وأن هذه العادات والتقاليد لا علاقة لها بالدين الإسلامي. ولقد تحدث عن قضايا شائكة كانت في عصره وأهمها:

  • قضية الحجاب.
  • قضية التعدد.
  • قضية الطلاق.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه إجابة سؤال من هو صاحب كتاب تحرير المرأة، وانتقلنا عبر سطوره وفقراته للتعريف كتاب تحرير المراة وانتقلنا لسرد أهمية الكتاب وبعض الاقتباسات عن كتاب تحرير المراه ليكون الزائر الكريم قد تعرّف معنا على من هو قاسم أمين مؤلف كتاب تحرير المراه.

زر الذهاب إلى الأعلى