نجوم ومشاهير

من هو ولي عهد الامارات

من هو ولي عهد الامارات الحالي المنصب الذي تم الاختلاف مؤخراً حول تحديد هوية شاغله في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهو منصب سياسي من أبرز وأكثر المناصب فاعليةً على مستوى نظام الحكم في دولة الإمارات العربية هو نظام ملكي رئاسي اتحادي منتخب، حيث يتم انتخاب الرئيس من بين الملوك الذين يحكمون كل إمارة من الإمارات السبع (أبو ظبي، دبي، الشارقة، عجمان، أم القيوين، رأس الخيمة، والفجيرة)، وهناك أيضًا مجلس أعلى اتحادي، يتألف من سبعة حكام لكل إمارة من الإمارات السبع. يُعد السؤال حول من هو ولي عهد الامارات الجديد من أكثر الأسئلة التي يتداولها المواطنين من مختلف دول الوطن العربي، لذلك سوف نبين لكم من ولي عهد الأمارات الآن حالياً 2022، حيث أن الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان كان الرئيس الرسمي لدولة الإمارات العربية المتحدة وفي السطور القادمة سوف نتحدث حول من هو ولي العهد في الامارات. كما سنتعرف على أهم المعلومات عن الشيخ خليفة والعديد من المعلومات الأخرى حول من هو ولي العهد الاماراتي الجديد بالتفصيل.

ولي عهد الإمارات

ولي عهد الإمارات العربية المتحدة الحالي هو صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وهو ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، وهو ابن المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان الأب المؤسس لدولة الإمارات وأول رئيس لها، وأخ لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان حاكم الإمارات. أتم الشيخ محمد بن زايد آل نهيان سنوات دراسته بين مدينتي العين وأبوظبي حيث تدرج في المراحل الدراسية بمدارس الدولة والمملكة المتحدة، وله خلفية عسكرية حيث تخرج في العام 1979 من أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية في المملكة المتحدة. وقد تلقى تدريبات في سلاح المدرعات والطيران العمودي والطيران التكتيكي والقوات المظلية، وبعدها انضم لدورة الضباط التدريبية في إمارة الشارقة بالإمارات العربية المتحدة، وشغل مناصب عديدة في القوات المسلحة الإماراتية، وكان ضابطاً في الحرس الأميري وقوات النخبة في الدولة، ثم عمل طياراً للقوات الجوية، وتدرج في العديد من المناصب حتى وصل للمنصب الحالي كنائب للقائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية.

من هو محمد بن زايد ولي عهد الامارات الجديد

ولي عهد الامارات الجديد هو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ورئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبو ظبي في الإمارات العربية المتحدة، وهو الولد الثالث لرئيس دولة الإمارات السابق المرحوم زايد بن سلطان آل نهيان، وهو ولجه من زوجته فاطمة بنت مبارك الكتبي، عينه والده الشيخ زايد بن نهيان كنائب لولي عهد إمارة أبو ظبي، ثم أصبح ولي عهد إمارة أبو ظبي بعد وفاة والده، أخاه الأكبر هو خليفة بن زايد آل نهيان الولد الأول للشيخ زايد والرئيس الراحل للإمارات العربية المتحدة، والرئيس الثاني للإمارات بعد وفاة والده الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حيث وكله أخاه المرحوم خليفة بن زايد آل نهيان بإصدار المراسيم الملكية بعد تعرضه لأزمة صحية في 2014 عندما تعرض لوعكة صحية وغاب عن الأنظار إلا في الاحتفالات واللقاءات الرسمية.

صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان السيرة الذاتية

إنَّ سيرة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد الإمارات العربية المتحدة حالياً تتلخص في السطور الآتية:

  • الاسم بالكامل: محمد بن زايد بن سلطان آل نهيان.
  • الميلاد: 11 مارس 1961 ميلاديًا.
  • العمر: 61 سنة.
  • محل الميلاد: العين – الإمارات العربية المُتحدة.
  • الجنسية: الإمارات العربية المتحدة.
  • الكنية: بو خالد.
  • الديانة: مسلم سني.
  • الأولاد: خالد بن محمد بن زايد آل نهيان.
  • الأب: زايد بن سلطان آل نهيان.
  • الأم: فاطمة بنت مبارك الكتبي.
  • إخوة وأخوات: منصور بن زايد آل نهيان – هزاع بن زايد آل نهيان – طحنون بن زايد بن سلطان آل نهيان – حمدان بن زايد آل نهيان – عبد الله بن زايد آل نهيان – خليفة بن زايد آل نهيان.
  • عائلة: آل نهيان.
  • المدرسة الأم: المملكة المتحدة أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية.
  • المهنة: سياسي.
  • الولاء: الإمارات العربية المتحدة.
  • الفرع: القوات الجوية والدفاع الجوي.
  • الرتبة: فريق أول.
  • القيادات: قائد القوات الجوية والدفاع الجوي – نائب رئيس أركان القوات المسلحة – رئيس أركان القوات المسلحة.
  • المعارك والحروب: حرب الخليج – عاصفة الحزم
  • الجوائز: وسام الصليب الأكبر للاستحقاق المدني – وسام الحسين بن علي – وسام النهضة الأردني – وسام التحرير.

شاهد ايضاً: من هو محافظ جدة الجديد

كم عمر محمد بن زايد ولي عهد الامارات الآن

يبلغ عمر ولي عهد الامارات الشيخ محمد بن زايد الآن 61 عامًا فهو من مواليد 11 آذار عام 1961، ويصغر أخيه الراحل الشيخ خليفة بن زايد بـ 12 عامًا حث يبلغ عمر الشيخ خليفة الراحل 73 عامًا إذ وُلد في السابع من أيلول من عام 1948 من السيدة حصة بنت محمد آل نهيان، ووافته المنية في 13 أيار 2022.

مناصب ولي العهد الاماراتي الشيخ محمد بن زايد

تقلد الشيخ محمد بن زايد العديد من المناصب العليا في دولة الإمارات العربية المتحدة، وساهم في تحقيق الكثير من الإنجازات أثناء توليه تلك المناصب، ومنها:

  • المنصب الذي يشغله صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان حاليًا هو أمير إمارة أبو ظبي السابع عشر وتقلده اليوم الجمعة 13 مايو 2022.
  • ولي عهد إمارة أبو ظبي خلال الفترة 2 نوفمبر 2004 حتى 13 مايو 2022.
  • رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبو ظبي وتولاه يوم 8 ديسمبر 2004.
  • نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وتولاه يوم 30 ديسمبر 2004.

شاهد ايضاً: من هو عبدالله بن عوده ويكيبيديا

جوائز ولي العهد في الامارات محمد بن زايد

نظرًا لما ساهم به ولي العهد سمو الشيخ محمد بن زايد في تطوير دولة الإمارات وتنميتها والإنجازات التي حققها في جميع المناصب التي تقلدها طوال حياته، فقد استحق التكريم عليها، ومن أهم الجوائز التي كُرم بها:

  • حصل على وسام الحسين بن علي.
  • حصل على وسام التحرير.
  • استحق وسام الكويت.
  • استحق وسام الكويت.
  • نيشان موكونغوة الأعظم.
  • حصل على وسام الاستحقاق الأكبر المدني.

شاهد ايضاً: أرقام التواصل مع ولي العهد محمد بن سلمان المباشر

من هو نائب ولي عهد الامارات العربية المتحدة الحالي 2022

نائب ولي العهد في دولة الإمارات العربية في وقتنا الحالي هو الشيخ محمد ابن راشد ابن مكتوم، فهو نائب رئيس دولة الإمارات ورئيس مجلس الوزراء حاكم إمارة دبي، فقد تولى الحكم منذ العام 2006 بعد أخيه الشيخ مكتوم بن راشد، فهو ثالث أبناء للشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، ووفقاً لنص القانون الإماراتي أنه في حالة موت الرئيس فإن النائب هو من يتولى الحكم من بعده، ويتولى إدارة كافة شؤون البلاد. بالإضافة لمناصبه المرموقة فهو رجل أعمال وسياسي، كما يعرف بأنه من شعراء الإمارات، فقد حصل على شهادة البكالوريوس في علوم الطيران الحربي، كما وأنه شغل العديد من المناصب العسكرية سابقاً، ويعد ابن الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، وقد شهدت فترة حكمه لدبي ازدهاراً سياحياً وتجارياً وعالمياً.

وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات

وبعد الحديث عن من هو ولي عهد رئيس دولة الإمارات، فقد أعلنت الجهات الرسّمية في دولة الإمارات العربية المُتحدة اليوم صباح الجُمعة الموافق للثالث عشر من شهر مايو / أيار وفاة رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد، ولم يتم الإعلان رسميًا عن سبب الوفاة إلى الآن، لكنَّ الراجح في سبب الوفاة هو مرضٍ كان يُعاني منه الشيخ خليفة بن زايد، حيثُ ظهر في الفترة الأخيرة مُتأثرًا بمرضه الذي لم يتم الإعلانُ عنه مُطلقًا، حيثُ إنَّ وزارة شؤون الرئاسة كتبت عبر حسابها الرسمي على منصة تويتر قائلة:

ننعى إلى شعب دولة الإمارات والأمُتين العربية والإسلامية والعالم أجمع قائد الوطن وراعي مسيرته الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة الذي انتقل إلى جوار ربه راضياً مرضياً اليوم 13 مايو.

كما أعلنّت وكالة أنباء الإمارات الإعلامية، عبر حسابها الرسمي على منصة تويتر، ما يلي:

تنعى وزارة شؤون الرئاسة إلى شعب دولة الإمارات والأمتين العربية والإسلامية والعالم أجمع قائد الوطن وراعي مسيرته صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة الذي انتقل إلى جوار ربه راضياً مرضياً اليوم الجمعة 13 مايو.

شاهد ايضاً: من هو مؤسس الدوله السعوديه الاولى

ما إسم حاكم دولة الإمارات القادم بعد وفاة الشيخ خليفة؟

لم يتم الإعلان بشكل رسمي عن الرئيس القادم لدولة الإمارات العربية المتحدة، ولكن وفق نظام الحكم المعمول به في دولة الإمارات فإنّ رئيس دولة الإمارات القادم بعد وفاة الشيخ خليفة من المتوقع أن يكون الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات ورئيس مجلس الوزراء حاكم إمارة دبي ووزير الدفاع في الدولة، ووفق ما نص عليه الدستور الإماراتي أنه في حال فراغ منصب رئيس الدولة فإن النائب هو من يتولى الحكم وكافة شؤون البلاد. وعلى الرغم أنه لم يتم الإعلان حتى الآن من هو ولي العهد الذي سوف يتولى الرئاسة بعد وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ولكن جرى العرف أن ولي عهد إمارة أبو ظبي والقائد الأعلى للقوات المسلحة هو الذي يجب أن يتولى الحكم بعد وفاة رئيس الدولة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا خلاله على من هو ولي عهد الامارات العربيه المتحده، واطلعنا على نص الدستور الإماراتي العام بخصوص هذه الحالة السياسية النادرة في البلاد، كما تعرفنا على من هو ولي عهد خليفة بن زايد آل نهيان وعلى نائبه المباشر وأهم صلاحياته الممنوحة له وفق نص الدستور.

زر الذهاب إلى الأعلى