سؤال وجواب

من هو النبي الملقب بروح الله

من هو النبي الملقب بروح الله ؟ حيث أرسل الله أنبياءه إلى الناس، من أجل هدايتهم إلى الدين، واختص كل نبيٍ منهم بلقب سمي به، والغرض من تلك الألقاب بيان مكانتهم ومدحهم وإعلاء لشأنهم، أو بيان ووصف لهم. لذا يتساءل الكثير من هو النبي الذي لقب بروح الله، وانتشر هذا السؤال بكثرة في الفترة الأخيرة، لدرجة أنه قد احتل كافة مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث العربية، ويقدّم الموقع المثالي معلومات حول اسم نبي الله الذي لقب بروح الله، كما وسيتمّ التطرُّق إلى نبذةً تعريفيّةً عن قصته وحل سؤال ‏من هو النبي الملقب بروح الله.

من هو النبي الملقب بروح الله

النبي الملقب بروح الله هو عيسى عليه السلام، وهو نبي من أنبياء الله أُرسل إلى بني إسرائيل بكتاب الإنجيل ليحل عليهم بعض الذي حرّم عليهم في التوراة ومن الجديرِ بالذّكر أنّ ديانته الإسلام حيثُ وصفه القرآن بالعديد من الأسماء. فقد خلقه الله من أم عذراء وبلا أب وهذه المعجزة التي اختصه الله بها بالإضافة إلى معجزة تكلمه في المهد وهو طفلٌ رضيع، وأنّه كان يحيي الموتى، ويبرئ الأكمه والأبرص عندما كبر ألا، فإن النبي الذي لقب بروح الله هو نبي الله عيسى عليه السلام.

نبي الله عيسى عليه السلام

بشرت الملائكة مريم باصطفاء الله لها دونًا عن نساء العالمين، ويتضّح ذلك في قوله تعالى: “وَإِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّـهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَىٰ نِسَاءِ الْعَالَمِينَ”، ثمّ بشرتها الملائكة بأنّ الله تعالى سيهبها ولدًا يُخلق بكلمة منه بقوله كن فيكون، وهو المسيح عيسى ابن مريم، وبُشرّت بأنّه سيكون وجيهًا في الدنيا والآخرة، ورسولًا إلى بني إسرائيل، يُعلمهم الكتاب والحكمة، والتوراة والإنجيل، وأعطاه الله العديد من المعجزات والصفات التي لم يتصّف بها أحدُُ غيره.

ولادة عيسى عليه السلام في القرآن

بينما كانت تتعبد مريم العذراء رضي الله عنها في المعبد جاءها الوحي جبريل يبشرها بولادة ابن مقدس اسمه عيسى وعندما حملت به انتبذت من أهلها مكانًا شرقيًّا فجاءها المخاض وهي مسافرة في صحراء بيت لحم ففجر الله سبحانه تحت قدميها نهر لتشرب وأشار إليها أن تهز النخلة وتأكل من الرطب فولدت نبي الله عيسى عليه السلام في صحراء بيت لحم وبعد مرور 40 يومًا حملت طفلها وعادت إلى قومها وقد أُمرت ألا تتكلم أبدًا فاتهمها قومها بالفسق لكنها بقيت صامتة حتى تكلم عيسى عليه السلام عن نبوته قائلًا:{ قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا}.

رفع الله عيسى عليه السلام إلى السماء

  • لقد كان بنوا إسرائيل يخططون ويريدون قتل نبيّنا عيسى -عليه السلام- لأنهم كانوا يكرهون الأحكام التي يأمرهم بها، كما قتلوا أنبياء كثيرون من قبل قال الله تعالى: “أفكلما جاءكم رسول بما لا تهوى أنفسكم استكبرتم ففريقا كذبتم وفريقا تقتلون”.
  • أيضا قال تعالى: “ويقتلون النبيين بغير حق ويقتلون الذين يأمرون بالقسط من الناس”.
  • فقد رفع الله تعالى نبيّنا عيسى إلى السماء لحمايته من الكفار، وقال تعالى: “إذ قال الله يا عيسى إني متوفيك ورافعك إلي ومطهرك من الذين كفروا وجاعل الذين اتبعوك فوق الذين كفروا إلى يوم القيامة، ثم إلي مرجعكم فأحكم بينكم فيما كنتم فيه تختلفون”.

شاهد ايضاً: من هو النبي الذي سماه الله قبل ان يولد

صفات النبي عيسى الذي لقب بروح الله

وردت عدة أحاديث على لسان النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم يصف فيه النبي عيسى الذي كما رآه في ليلة الإسراء والمعراج وفي الحلم، وقد أشارت هذه الأحاديث إلى امتلاك النبي عيسى للصفات التالية:

  • مربوع القامة، أي ليس بالطويل، ولا بالقصير.
  • لون بشرته تميل إلى الحمرة.
  • سبط الشعر، أي مسترسل الشعر، كأن رأسه يقطر ماء ولم يصبه بلل.
  • أقرب الناس به شبهًا هو عروة بن مسعود الثقفي رضي الله عنه، وهو عروة بن مسعود بن معتّب بن مالك.

في ختامِ مقالِنا من هو النبي الملقب بروح الله، تمّ التعرُّف على أنّه نبيّ الله عيسى عليه السلام حيثُ اعتقد الكثيرون أنه مات لكن فعليًّا شبّه إلى الناس ورفعه الله إليه كما وتمّ التطرُّق إلى أن النبي الذي لقب بروح الله هو نبي الله عيسى ابن مريم عليهم السلام.

زر الذهاب إلى الأعلى