دليل السعودية

لماذا سميت الطائف بهذا الاسم

لماذا سميت الطائف بهذا الاسم ، تقع مدينة الطائف في الجهة الغربية من المملكة العربية السعودية، وتتبع محافظة مكة المكرمة، شرق جبال السروات، وتشتهر هذه المدينة بموقعها السياحي وأهميتها التجارية فموقعها استراتيجي نوعًا ما ومناخها معتدل مما جعلها مقصد للسياح من كل أصقاع الأرض. كما يتساءل الكثير لماذا سميت غزوة الطائف بهذا الاسم؟ ولماذا تسمى محافظة الطائف بعروس المصايف، حيث حظيت محافظة الطائف بأسماء مختلفة على مر التاريخ، وتعد منطقة الطائف من أهم المناطق التاريخية في شبه الجزيرة العربية، وفي هذا المقال سنتحدث عن مسميات الطائف، كما وسنوضح سبب تسمية مدينة الطائف بهذا الاسم.

لماذا سميت الطائف بهذا الاسم

  • يرجع سبب تسمية الطائف بهذا الاسم لأنها طافت على الماء 7 أيام الطوفان لعلوها عن سطح البحر بارتفاع 1700 متر.
  • يقال أنها قرية في دولة من دول الشام لأصحاب الصريم، واقتلعها جبريل عليه السلام، وطاف بها ووضعها في مدينة الطائف.
  • كما يرجح البعض تسميتها بالطائف بسبب الحائط الذي تم بناؤه من قبل ثقيف حول المدينة أيام الجاهلية.
  • أما السبب الثاني يعود إلى زمن النّبي والرّسول إبراهيم عليه السّلام فقد جاء على لسان هذا النّبي العظيم في الآية الكريمة (ربّنا إنّي أسكنت من ذريّتي بوادٍ غير ذي زرعٍ عند بيتك المحرّم، ربّنا ليقيموا الصّلاة فاجعل أفئدةً من النّاس تهوي إليهم وارزقهم من الثّمرات لعلّهم يشكرون).

سبب تسمية مدينة الطائف بمدينة الورود

مازال حديثنا مستمر عن سبب تسمية مدينة الطائف بهذا الإسم، وفيما يلي سوف نوضح لكم لماذا سميت الطائف بمدينة الورود:

  • تزهر في مدينة الطائف آلاف الورود الحمراء والورديّة كل ربيع، حيث تتفتّح أولى الورود في وادي محرّم ثمّ في الهدا وأخيراً في الشّفا.
  • تتمتّع هذه الورود ذات الثلاثون بتلة برائحة منعشة غير موجودة في الورود الدّمشقيّة الأخرى، وكان قد أطلق على الطائف اسم مدينة الورد بسبب أنّ أكثر من 900 مزرعة تنتج ما يفوق الـ 300 مليون وردة كل ربيعٍ.
  • حيث يؤخذ المحصور إلى مصانع عديدة ويحوّل إلى ماء الورد وكذلك إلى بعض من أغلى الزّيوت العطريّة في العالم.

شاهد ايضاً: موعد مهرجان الورد الطائفي

لماذا تسمى الطائف عروس المصايف

لقد اختلف النسابون حول لماذا سميت الطائف بعروس المصايف بهذا الاسم، وقد ورد في ذلك العديد من الروايات نذكر أشهرها وهي:

يطلق على مدينة الطائف في المملكة السعودية اسم عروس المصايف بسبب حصول المدينة على النصيب الأكبر من السياحية داخل المملكة، وهذا ما جعلها تحصل على لقب عروسة المصايف في السعودية.

كما تسمى مدينة الطائف بعروس المصايف العربية نتيجة للجهود الضخمة التي قامت بها هيئة السياحة وبلدية ومحافظة وغرفة تجارة وصناعة الطائف ومساعدة سمو الأمير خالد الفيصل للمشاريع التنموية المعاصرة وإقامة سوق عكاظ الثقافي الذي اشادة به منظمة السياحة الدولية والمبادرة بإقامة مطار مدني جديد وتحفيز وترويج ورد الطائف وتزويد المنطقة الجبلية بالتلفريك.

من المعالم الأثرية في محافظة الطائف

في إطار التعرف على إجابة سؤال لماذا سميت محافظة الطائف بهذا الاسم، ننتقل إلى التعرف على أهم وأشهر الأماكن الموجودة في مدينة الطائف وذلك من خلال الآتي:

  • جبل عروان: هو أهم الأماكن الموجودة في تلك المدينة منذ القدم وحتى وقتنا الحالي، ويتميز الجبل بارتفاعه الشاهق الواصل إلى السماء والذي يتسبب في قلة الحرارة على سفوح الجبل مما يصل إلى درجة تجمد الماء.
  • بها وادي مشهور يقوم بتقسيم المدينة إلى نصفين وهو موجود منذ قديم الأزل ويعتبر من المعالم الهامة في المدينة.
  • يوجد فيها وج الطائف وهو المكان الذي أوصى الرسول -عليه الصلاة والسلام- قديمًا بضرورة ترك صيده وعشبه وعدم أخذ شيء منهم.
  • بها حجر اللات، وهي أشهر الآلهة عند العرب قديمًا والتي كانوا يقدسونها عن طريق صنع الأحجار في الجاهلية وهو موجود تحت منارة مسجد الطائف.

شاهد ايضاً: فعاليات مهرجان الورد الطائفي 2022 حفلات مهرجان الورد الطائف

مناخ مدينة الطائف

بعد أن عرفنا بماذا تسمى مدينة الطائف، يأخذنا الحديث إلى معرفة مناخ محافظة الطائف وهذا ما سوف نوضحه فيما يلي:

  • تتمتع مدينة الطائف بمناخ معتدل الحرارة صيفًا، والبرودة شتاءً، عدا عن أطراف المدينة الجنوبية التي من الممكن أن تصل الحرارة فيها إلى درجة التجمد.
  • أما الصحاري الشمالية والشرقية ترتفع فيها درجات الحرارة في الصيف، وتكثر الأمطار الموسمية في الربيع، ويميل الهواء إلى الجفاف، وتزيد نسبة الرياح العاصفة، وتنخفض في المناطق الجبلية عن المناطق الصحراوية.

شاهد ايضاً: لماذا سميت مدينة ذمار بهذا الاسم

مسميات الطائف

يوجد العديد من الأسماء التي تسمى بها مدينة الطائف، ويطلق على الطائف أيضاً أسماء «عروس المصايف» و«بستان مكة». كما تسمى على سبيل المثال:

  • تسمى الطائف عروس المصايف: وهذا حق لا ينازعها فيه منازع، فالطائف منذ مئات السنين وهي مصيف ومتربع ومقصد العامة والخاصة من كافة المدن في الجزيرة العربية، ثم تحولت إلى مصيف مفضل لجلالة الملك عبد العزيز – يرحمه الله – ومقر صيفي للحكومة السعودية منذ عشرات السنين.
  • مدينة السلام: لأنها شهدت أنجح المفاوضات السلمية التي تمخضت عن معاهدة الطائف بين المملكة واليمن عام 1353هـ. وشهدت أطول وأصعب المفاوضات بين الفرقاء من لبنان الشقيق، والتي نتج عنها معاهدة الطائف الشهيرة للسلام في لبنان، وبموجبها تم الوئام في ربوع هذا البلد، وكان هذا عام 1409هـ. ثم بعد ذلك شهدت الطائف مباحثات سلام بين الأحزاب الأفغانية انتهت بتوقيع معاهدة صلح أمام الكعبة الشريفة.
  • مدينة المؤتمرات: فقد اشتهرت الطائف عقد كثير من المؤتمرات الدولية والإقليمية والخليجية من أشهرها على الإطلاق، مؤتمر القمة الإسلامي الثالث عام 1401هـ.
  • الطائف المأنوس & الطائف الميمون.

وهنا ينتهي المقال حيث تمت الإجابة عن سؤال لماذا سميت مدينة الطائف بهذا الاسم، كما تم التطرق إلى معلومات حول محافظة الطائف، وأخيرًا تم ذكر أسماء الطائف على مر التاريخ، وقد ذكر ياقوت الحموي و القلقشندي، أن اسم الطائف القديم هو (وج). ولما أقامت ثقيف فيها بنوا حولها سوراً، أحاط بها فسميت بالطائف من إحاطة السور بها، والمبني من اللبن والملتف حولها.

زر الذهاب إلى الأعلى