تعليم

متى تطلع نتائج القدرات المحوسب 1443

متى تطلع نتائج القدرات المحوسب 1443 ، يستطيع الطلاب والطالبات الراغبين في مواصلة دراستهم الأكاديمية ممن أدوا اختبار القدرات العامة أن يستعلموا عن موعد نزول نتائج القدرات 2022 محوسب من خلال موقع المركز الوطني للقياس باستخدام رقم الهوية أو رقم السجل المدني الخاص بالطالب، يقيس عدد من المهارات العليا للطالب تحدد مستوى قدرته على التعلم. كما يتمّ تحديد موعد صدور نتيجة اختبار القدرات المحوسب من قبل هيئة تقويم التعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية، وهي الهيئة المسؤولة عن جميع الاختبارات الموحّدة في المملكة بما فيها اختبار القدرات العامّة واختبار التّحصيل الدّراسيّ. لذا يتساءل الكثير متى تطلع نتائج القدرات للجامعيين المحوسب ١٤٤٣، ومن خلال الموقع المثالي سوف نجيب على هذا السؤال وسنوضح كم يوم مدة ظهور نتائج القدرات المحوسب 1443، بالإضافة إلى متى تنزل درجات القدرات المحوسب بالتفاصيل.

اختبار القدرات العامة

إنّ اختبار القدرات العامة من أهم الاختبارات التي يُقدمها طلاب وطالبات خريجي الثانوية العامة من أجل قياس قدرات الطالب العقلية والفكرية ومساعدتهم في اختيار التخصص الجامعي المناسب له حسب ذهنه وعقله، تساعد هذه الاختبارات الطالب على تحديد الواجهة المناسبة بما يتوافق مع المستوى الدراسي الذي يقوم به ومعرفة الخبرات المُكتسبة من العملية الدراسية خلال السنوات السابقة له وفقًا لما صرح هيئة القياس والتقويم في المملكة العربية السعودية.

متى تطلع نتائج القدرات المحوسب 1443

بعد التقدم لاختبار القدرات لا شك وان شغلك الشاغل سيكون معرفة النتيجة والسؤال متى تظهر نتائج القدرات المحوسب؟ فقد أعلن المركز الوطني للقياس أن ظهور نتائج اختبار القدرات العامة المحوسب لعام 1443هـ يستغرق من يومين إلى أسبوعين من تاريخ أداء الطالب للاختبار، بينما فترة إعلان نتائج اختبار القدرات الورقية العامة تستغرق 30 يوماً من نهاية الاختبار، تظهر نتائج الاختبار من خلال الموقع الإلكتروني لمركز لقياس. كما يتم إرسال رسالة نصية لرقم جوال الطالب المتقدم، كما يقوم المركز بتزويد المؤسسات التعليمية بنتائج اختبار القدرات لكل طالب بشكل إلكتروني.

نتائج القدرات المحوسب برقم الهوية

يستطيع الطالب أن يقوم بالاستعلام عن نتائج القدرات المحوسب برقم الهوية أو أي اختبار من الاختبارات التي يعقدها المركز الوطني للقياس من خلال الحساب الخاص به على الموقع الإلكتروني الخاص بالمركز الوطني للقياس وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول للموقع الرسمي لموقع قياس “من هنا“.
  • تسجيل الدخول لحساب الطالب عبر اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • الدخول لقائمة النتائج.
  • اختيار نتائج القدرات.
  • كتابة رقم الهوية.
  • استعلام عن النتيجة.
  • تظهر درجة الطالب التي حصل عليها في اختبار قياس.
  • من الجدير بالذكر في هذا الشأن أن الطالب الذي يحصل على درجة غير مقبولة في نتائج اختبار القدرات يتاح له أن يقوم بالتسجيل في الاختبار مرة أخرى، وإن حصل على درجة أعلى في المرة الثانية التي يدخل فيها الاختبار يتم احتساب الدرجة الأعلى له.

شاهد ايضاً: موعد نزول نتائج القدرات 1443 بعد كم يوم تطلع نتيجة الاختبار

موعد نزول درجات القدرات محوسب 2022

تُعلن هيئة تقويم التعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية عن نتائج اختبار القدرات المحوسب لعام 2022 في غضون ثلاث أيام من تقديم الاختبار محوسب، وأما الاختبار الورقي؛ فيتم الإعلان عن نتائجها خلال شهر تنزل الدرجات، ولا بُد من الانتظار حتى تقوم الهيئة بإعلان النتائج ثم الاستعلام عنها من خلال قياس.

شاهد ايضاً: موعد ظهور نتائج التحصيلي 1443 متى تنزل الدرجات

هل يوجد نجاح ورسوب في اختبار قياس القدرات

ليس هناك نجاح أو رسوب في اختبار القدرات، ولكن يحصل المختبر على درجة (أقصاها 100 درجة) ويجب عدم مقارنة درجة الاختبار بنسبة الثانوية العامة أو الاختبارات الأخرى فكل اختبار له أهدافه المحددة وفقًا للجدول الآتي:

درجة الطالب موقع الطالب 
81 فأكثرأعلى 5% من الطلبة
78 فأكثرأعلى 10% من الطلبة
73 فأكثرأعلى 20% من الطلبة
70 فأكثرأعلى 30% من الطلبة
65المتوسط
60 فأقلأقل 30% من الطلبة

شاهد ايضاً: كم درجة النجاح في اختبار القدرة المعرفية

أقسام اختبار قدرات الجامعيين محوسب

يعد معرفة موعد ظهور نتائج القدرات للجامعيين المحوسب، يشمل اختبار قدرات الجامعيين محوسب الذي يقدمه المركز الوطني للقياس عدداً من المسارات الهامة التي يمكن أن نذكرها على النحو التالي:

  • قسم القدرة اللفظية: هو قسم أساسي يعتمد على أسئلة تقوم بقياس مستوى فهم الطالب المبني على المصطلحات، كما يتعرف على الطريقة الأمثل للتعامل معها، وتوظيفها والتحقق من قدرة الطلاب من فهم معاني الكلمات وغاياتها.
  • قسم القدرة الاستدلالية: هو قسم تم إنشاؤه من أجل قياس قدرات الطلاب على اتّباع منهج التفكير المنطقي، وهذا من أجل الوصول لأفضل حلول لمشاكل الطلاب، ويمكن تعريف هذا القسم بأنه مسار قياس الاستقراء لدى الطلاب.
  • وقسم القدرة المكانية: هو القسم الذي يتم خلاله معرفة قدرة الطلاب على التكيف البصري مع الأشياء الأخرى.
  • قسم القدرة الكميَّة: هو قسم يتخصص في قياس مستوى ذكاء الطّلاب، بما يتماشى مع المعلومات التي تتعلق بالمنهج العلمي مثل الرياضيات والفيزياء، وذلك على النحو التالي: 40% من الأسئلة عبارة عن معادلات حسابية. 24% من الأسئلة عبارة عن أسئلة هندسية. 23% من الأسئلة تتعلق بمسائل علم الجبر. 13% من الأسئلة تتعلق بالتّحليل الإحصائي.

شاهد ايضاً: كم مدة اختبار القدرات المحوسب والورقي 1443

أهداف اختبار القدرات المحوسب

يهدف اختبار القدرات المحوسب بشكل عام إلى الشفافية في عملية تقييم الطالب للالتحاق بمجال التخصص التي يرغب به، كما يهدف إلى النقاط التالية:

  • قياس قدرة الطالب على التحليل والتركيب والاستنتاج والتقويم.
  • الكشف عن مستوى قدرة الطالب على التعلم.
  • معرفة قدرة الطالب على القراءة والفهم وكشف العلاقات المنطقية.
  • اختبار قدرات الطالب على حل المشكلات بطريقة علمية.
  • معرفة مهارات الطالب على القياس والاستنتاج.

شاهد ايضاً: نماذج اختبار القدرات مع الحل محوسب ٢٠٢٢

طرق التواصل مع المركز الوطني للقياس

توفر هيئة تقويم التعليم والتدريب تطبيق “دعم المستفيدين” لتسهيل الحصول على الخدمات الخاصة بالهيئة من خلال التحول الرقمي. كما يتيح مركز قياس العديد من قنوات التواصل والتي تتمثل في:

  • مقر المركز: المملكة العربية السعودية – الرياض – حي النخيل الغربي، طريق الملك خالد بن عبدالعزيز ص.ب 68566- الرياض، الرمز البريدي 11537.
  • الرقم الموحد: 920033555.
  • نموذج التواصل الإلكتروني: يمكن الوصول إليه مباشرة “من هنا“.

شاهد ايضاً: برنامج نور للشهادات ، تحميل تطبيق نظام نور للنتائج 1443

رابط الاستعلام عن نتيجة اختبار القدرات محوسب

يستطيع الطالب أو الطالبة الاستعلام عن نتائج اختبار القدرات العامة المحوسب الذي يعقده المركز الوطني للقياس من خلال الموقع الإلكتروني لقياس، وهو الموقع الذي يستطيع من خلاله الطلاب والطالبات التسجيل في الاختبارات، واختيار مقرات الاختبار والمواعيد المناسبة من بين المواعيد المتاحة للاختبارات والاستعلام متى تطلع نتيجة اختبار القدرات محوسب، وغيرها من الخدمات المتاحة في الموقع الإلكتروني التي يمكن الحصول عليها بعد الدخول لحساب المستخدم على موقع المركز الوطني للقياس، ويمكن الدخول إلى الموقع “من هنا“.

وفي الختام، نكون قد أجابنا على متى تطلع نتائج اختبار القدرات المحوسب 1443، وأوضحنا طريقة الاستعلام عن النتائج في اختبار القدرات العامة، وانتقلنا لنوضح درجات الاختبار، وتعرفنا أيضاً متى تطلع نتيجة اختبار قدرات الجامعيين المحوسب، وطرق التواصل مع مركز قياس، واختتمنا برابط الاستعلام عن نتائج ستيب المحوسب لسهولة الولوج إليه.

زر الذهاب إلى الأعلى