اسئلة تعليمية

في أي طبقة يتم فحص بيانات اعتماد المستخدم؟

في أي طبقة يتم فحص بيانات اعتماد المستخدم؟ هو ما يبحث عنه الكثير من المهتمين في عالم التقنية والتكنولوجيا لضرورة وأهمية هذا الجهاز الذي يساعد على تسهيل الكثير من الاستخدامات لشبكات متعددة وفي الوقت ذاته، ومن خلال سطور هذا المقال سيقدّم لكم الموقع المثالي الإجابة الصحيحة لهذا السؤال في اي طبقة يتم فحص بيانات اعتماد المستخدم، بالإضافة إلى الشرح الكافِ للمعلومات المتعلقة بذلك.

في أي طبقة يتم فحص بيانات اعتماد المستخدم؟

في طبقة Transpot layer “حزمة بروتوكولات الإنترنت” يتم فحص بيانات اعتماد المستخدم، ويُعرف نظام التشغيل في الكمبيوتر بأنه أحد البرامج التي تُتيح لمستخدمي أجهزة الكمبيوتر تشغيل البرامج والتطبيقات الأخرى المتوفرة على الجهاز، من خلال إدارة العديد من المُعدات المرجوة والمستخدمة على الكمبيوتر، مثل أجهزة الإدخال والإخراج ووحدات التخزين وأجهزة اتصالات الشبكة، وما إلى ذلك وقد تطورت أنظمة تشغيل الكمبيوتر في الوقت الحالي، وسنوضح لكم إجابة سؤالنا في أي طبقة يتم فحص بيانات اعتماد المستخدم؟ هي بروتوكول الإنترنت.

ما هو بروتوكول الانترنت

بروتوكول الانترنت (بالإنجليزية: Internet Protocol، اختصارًا: IP) هو نوعٌ من أنواع البروتوكولات الكثيرة المنتشرة إذ يقومُ بوظيفةِ التشبييك وعنونة البيانات المُرسلة عبرَ شبكةِ الانترنت، حيثُ تتلخصُ آلية عمله على تغليفِ حزم البيانات المُرسلة الى الجهاز الآخر بنظام عنونة بروتوكولات الانترنت، والتي تتضمنُ عنوان الجهازِ المرسل، وعنوان الجهاز المستقبل، ومدة بقاء حزمة البيانات قبل حذفها، وحجم الحزمة أيضاً، وجميعُ الأجهزة التي ترتبطُ بذات الشبكة تحتوي على عنوان انترنت خاص ومغاير للعناوين الأخرى، وكلُ عنوان يتكون من مجموعة من الأرقام التي تميزهُ عن الأنواع الأخرى.

أنواع البروتوكولات

يوجدُ هنالك عدة أنواع من البروتوكولات مُختلفة التركيبِ والوظيفة، وهي:

  • بروتوكولات الانترنت: وهي بروتوكلات مخصصة لعمليةِ عنونة البيانات المرسلة عبر شبكةِ الانترنت، حيثُ يقومُ بوظيفة نقل حزام البيانات والتي تتضمن عنوان الجهاز المرسل وعنوان الجهاز المستقبل، وحجم الحزمة، ويتمّ انتقال هذه الحزم بواسطة (TCP) أو (UDP).
  • بروتوكولات التحكم بنقل البيانات: من أكثر البروتوكلات المستخدمة في الشبكة الرقمية، ويكونُ مختصاً بوظيفة نقل البيانات عبر الشبكة الواحدة، وتعتمدُ آلية عمله على تقسيم البيانات الكبيرة الى حزم بيانات صغيرة مع ضمانِ وصولها الى عنوان الشبكة المرسل لها.
  • بروتوكول مكتب البريد: يتم استخدام بروتوكول مكتب البريد من قبلَ الشركات المزودة لخدمة البريد الالكتروني، حيثُ تكمن وظيفته في استرداد البريد الالكتروني من خلالِ خادم بريد مُعين، والسماحُ للمستخدمين بالوصول الى البريد الالكتروني الخاص بهم، وقراءته الرسائل والتصفح في حالة عدم الاتصال بالانترنت أيضاً.
  • بروتوكول حزم بيانات المستحدم: هو من أحد أقدم البروتوكولات غيرَ أنّه من أسرعها، وذلك لأنّه يتجنب عملية فحص الأخطاء المتداخلة في البياناتِ المُراد ارسالها، ويتمّ استخدام هذا البروتوكول في الألعاب الالكترونية وفي عملياتِ البث المُباشر أيضاً.
  • بروتوكول نقل الملفات: هو من أكثر البروتوكلات استخداماً، إذ أنّه يرسل الملفات المتواجدة على المواقع الالكترونية بشكل قوي وفعال بين جهازي حاسوب متصلان بذات الشبكة.
  • بروتوكول نقل النص التشعبي: أو كما يعرفُ عالمياً HTTP وهو البروتوكول الأساسي الذي يستخدمُ في شبكات الويب العالمية، اذ يكون مسؤولاً عن تنسيق طلبات الموقع الالكتروني وعن تتبع آلية عمل خادم الموقع والمتصفح بناءً على الأوامر الصادرة من مستخدمي شبكة الانترنت.

شاهد ايضاً: هو الجهاز الذي يربط الحاسب بمزود خدمة الانترنت

طبقات نموذج الاتصال المعياري

تتعدد طبقات نموذج الاتصال المعياري ويصل عددها إلى 7 طبقات نذكرها لكم على الشكل التالي:

  • الطبقة المادية: وهي الطبقة رقم 1.
  • طبقة ربط البيانات: وهي الطبقة رقم 2.
  • طبقة الشبكة: وهي الطبقة رقم 3.
  • طبقة النقل: وهي الطبقة رقم 4.
  • طبقة الجلسة: وهي الطبقة رقم 5.
  • طبقة العرض: وهي الطبقة رقم 6.
  • طبقة التطبيق: وهي الطبقة رقم 7.

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال في أي طبقة يتم فحص بيانات اعتماد المستخدم؟، حيثُ تكون الاجابة هي بروتوكولات الانترنت، والتي تختص بعملية عنونة البيانات المرسلة عبر شبكة الانترنت، إذ يكونُ لها أرقام ثابتة ومحددة.

زر الذهاب إلى الأعلى