سؤال وجواب

من هو أبو البشر الثاني

من هو أبو البشر الثاني من الأسئلة الإسلامية التي تتعلق بالتاريخ الإسلامي والشخصيات الهامة للغاية على مستوى التاريخ كله، وذلك لأن الكثير من الأشخاص يبحثون عن الإجابة على هذا السؤال من هو النبي الملقب أبو البشر الثاني، وذلك من أجل حل الكثير من الأسئلة الإسلامية، وكثيرًا ما يتردد أمامنا هذا السؤال من هو ابو البشرية الثاني، والإجابة على ذلك السؤال، هي من أسهل الإجابات التي يمكن رؤيتها، حيث إن أبو البشر الثاني هو المقصود به هنا ليس ثاني البشر على الأرض، ومن خلال هذا المقال عبر الموقع المثالي سنتعرف على حل سؤال من هو أبو البشر الثاني، بالإضافة إلى سبب تسمية سيدنا نوح بهذا الاسم، وأبرز المعلومات عن قصة نوح ابو البشر 2 بالتفصيل.

من هو أبو البشر الثاني

أبو البشر الثاني هو سيدنا نوح -عليه السلام- وهو أول نبي مبعوث للبشر، حيث إن الله -سبحانه وتعالى- قد بعثه إلى قومه بعد أن انتشر الفساد والشرك بينهم وقاموا بعبادة الأصنام، فأهلك الله الكافرين بكفرهم، ولم ينجوا مع نوح إلا فئة قليلة مؤمنة، وكان كل من بعده من البشر من صلبه ونسله فذريته هم الباقون والله أعلم.

لماذا سمي نوح بهذا الاسم

أن يسمى نبي من الأنبياء أبو البشر فهذا بالتأكيد دليل على مكانته الكبيرة وعظمة قصته التي مر بها والتي بالتأكيد كان لها تأثير كبير على مجرى التاريخ الإنساني حيث سمي النبي نوح بأبو البشر الثاني لأنه:

  • قيل إن سبب تسمية نبي الله نوح -عليه السلام- بهذا الاسم هو كثرة بكائه، وذلك خشية من الله عز وجل.
  • فقد كان طوال سنوات حياته يسعى لدعوة قومه للإيمان بالله، والبعد عن الضلال وعلى الرغم من ذلك لم يؤمن معه إلى القليل منهم.
  • لذا كان شديد الحزن، ويعد سيدنا نوح عليه السلام، من أولو العزم من الرسل، وهم الأنبياء الذين فضلهم الله سبحانه وتعالى عن غيرهم ورفع درجتهم.
  • وقد بعث الله سيدنا نوح بعد وفاة آدم عليه السلام بمائة وستة وعشرين عامًا.

شاهد ايضاً: لماذا سمي نوح ابو البشر الثاني

قصة النبي نوح عليه السلام

  • يقال أن نوح -عليه السلام- كان من أولي العزم من الرسل وذلك لطول صبره على قومه وعدم اليأس من دعوتهم لعبادة الله سبحانه وتعالى بالرغم من إيذائهم لهم وإساءتهم إليه، فقد لبث فيهم يدعوهم للإيمان وترك الشرك بالله الواحد القهار 950 عام.
  • كذبه قومه وهي عادة العاصين والمشركين وأنكروا عليه دعوته فكيف يطلب منهم أن يتركوا ما عبده آبائهم وأجدادهم لآلاف السنين، كما اتهموه بادعاء النبوة فما هو إلا بشٌر مثلهم فلمَ يكون له الفضل عليهم في النبوة دونهم فكان أشد الناس له عداوةً هم أسياد قومه ومما زادهم إصرارًا على معاداته هو إيمان الفقراء والمساكين والمستضعفين في الأرض به.
  • حاربه سادة القوم بكل ما أوتوا من قوة وحاولوا إرجاعه عن هذا الطريق بكل السبل الممكنة، حتى أنهم عرضوا عليه مالًا ظنًا منهم أنه يمكن إسكاته بحفنة من الأموال لكنه هذا لم يزده إلا إصرارًا على دعوته للحق.
  • هددوه -عليه السلام- كذلك بالرجم إن لم ينتهي عن دعوتهم فظنوا أن ترهيبه وتخويفه ربما يجدي إن لم يكن شراء صمته بالمال ممكنًا، لكن هذا الأمر لم يزد النبي سوى تمسكًا بالحق ولم يدب في قلبه سوى السكينة والطمأنينة فكان على حق وهم على باطل.

شاهد ايضاً: من هو النبي الملقب بروح الله

هل نوح عليه السلام أول رسول بُعث إلى أهل الأرض

نعم؛ كان نوح عليه السلام أول رسول يُبعث إلى أهل الأرض، ودلّ على ذلك حديث أبي هريرة قال: (فَيَأْتُونَهُ فيَقولونَ: يا آدَمُ، أَنْتَ أَبُو البَشَرِ، خَلَقَكَ اللَّهُ بيَدِهِ، ونَفَخَ فِيكَ مِن رُوحِهِ، وأَمَرَ المَلَائِكَةَ فَسَجَدُوا لَكَ، وأَسْكَنَكَ الجَنَّةَ، أَلَا تَشْفَعُ لَنَا إلى رَبِّكَ؟ أَلَا تَرَى ما نَحْنُ فيه وما بَلَغَنَا؟ فيَقولُ: رَبِّي غَضِبَ غَضَبًا لَمْ يَغْضَبْ قَبْلَهُ مِثْلَهُ، ولَا يَغْضَبُ بَعْدَهُ مِثْلَهُ، ونَهَانِي عَنِ الشَّجَرَةِ فَعَصَيْتُهُ، نَفْسِي نَفْسِي، اذْهَبُوا إلى غيرِي، اذْهَبُوا إلى نُوحٍ، فَيَأْتُونَ نُوحًا، فيَقولونَ: يا نُوحُ، أَنْتَ أَوَّلُ الرُّسُلِ إلى أَهْلِ الأرْضِ، وسَمَّاكَ اللَّهُ عَبْدًا شَكُورًا، أَما تَرَى إلى ما نَحْنُ فِيهِ؟ أَلَا تَرَى إلى ما بَلَغَنَا؟ أَلَا تَشْفَعُ لَنَا إلى رَبِّكَ؟ فيَقولُ: رَبِّي غَضِبَ اليومَ غَضَبًا لَمْ يَغْضَبْ قَبْلَهُ مِثْلَهُ، ولَا يَغْضَبُ بَعْدَهُ مِثْلَهُ، نَفْسِي نَفْسِي)، وكان قوم سيدنا نوح يقال لهم: بنو راسب، واختلفوا في سنة بعثته، فقيل: كان ابن خمسين سنة، وقيل: ابن ثلاثمائة وخمسين سنة، وقيل: ابن اربعمائة وثمانين سنة.

شاهد ايضاً: من هو النبي الذي سماه الله قبل ان يولد

كم كان بين ابو البشر الأول والثاني

إن بين بعثة نوح وآدم -عليهما السلام- عشرة قرون، فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “كان بين أبو البشر الأول آدم والثاني نوح عشرة قرون”، وقال ابن جرير: “وقد رُوي عن جماعة من السلف أنه كان بين آدم ونوح عشرة قرون كلهم على ملة الحق، وأن الكفر بالله إنما حدث في القرن الذي بعث فيه نوح عليه السلام، وقالوا: إن أول نبي أرسله الله إلى قوم بالإنذار والدعاء إلى توحيده نوح عليه السلام”، وأما أهل الكتب السابقة من بني إسرائيل فقالوا أنه بين آدم ونوح عليهما السلام مائة وست وأربعون سنة، ولا يوجد دليل من الآثار الصحيحة على صدق قولهم، فالصحيح عند العلماء المسلمين أن بين نوح وآدم -عليهما السلام- عشرة قرون، والقرن هو مئة سنة، فبينهما ألف سنة.

من هم آباء البشر الثلاثة

أطلق لقب أبو البشر على ثلاثة من الأنبياء كما ورد في كتب السير والتاريخ، وهم:

  • آدم عليه السلام: هو أبو الأنبياء وأول من خلقه الله على الأرض من البشر.
  • شيث ابن آدم: هو الابن الثالث لنبي الله آدم، الذي أكرمه ومن عليه به، بعدما قتل هابيل أخوه قابيل، كعوض من الله عما حل به وبزوجته السيدة حواء من حزن وألم.
  • نوح عليه السلام: هو أول من بعث من الرسل بعد نبي الله آدم، لإصلاح ما حل من طغيان وعبادة الأوثان، ولهداية الناي إلى طريق الحق والصلاح، وهو من لقب بأبو البشرية الثاني.

وفي ختام المقال الذي تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال من هو أبو البشر الثاني، وكذلك تعرفنا على قصة ودعوة سيدنا نوح عليه السلام، وكم المدة التي بين أدام والنبي نوح عليهم السلام، وأهم المعلومات عن ما هو ابو البشر الثاني نوح عليه السلام.

زر الذهاب إلى الأعلى