معلومات عن الدول

كم نسبة الشيعة في البحرين 2022

كم نسبة الشيعة في البحرين 2022 الطائفة الثانية بعد طائفة أهل السنة والجماعة التي تشكل القسم الأكبر من عدد السكان المسلمين في المملكة البحرينية، وينتشر المسلمون الشيعة في كافة انحاء دول الخليج، ويتم توزيعهم في هذه الدول على شكل جاليات كثيرة وتوجد في أماكن معينة في هذه البلاد، وتُعتبر دولة البحرين من الدولِ الإسلامية التي يحتل السنة النسبة الأقل من عدد سكانها، وعلى الرغم من كونها دولة إسلامية إلا أنها أيضاً احتوت على عددِ من أبناءِ الطائفة الشيعية، وفي كُلِ عام يتم إجراء الإحصائيات اللازمة، لذلك ومن خلال الموقع المثالي سوف نتَّعرف على عدد شيعة البحرين، كما سوف نتناول نبذة عن سكان الشيعة كم نسبتهم في مملكة البحرين لعام ٢٠٢٢، بالإضافة إلى تاريخ الشيعة بالبحرين.

من هم الشيعة

الشيعة هم ثاني أكبر طائفة من المسلمين. وقد عرفوا على مر التاريخ بـ”شيعة علي” أو “أتباع علي”، ويأتي معنى الشيعة في اللغة بمعنى “الأعوان” وهي كملة فيها اشتقاق من كلمة المشايعة والشياع والتي تأتي بمعنى المبايعة أو المتابعة والمطاوعة، هذا ويتفرع المسلمين إلى عدّة مذاهب دينية أهمهما المذهب السني والمذهب الشيعي، ويقصد بالشيعة كل قوم اجتمع أمرهم على أمر محدد فهم شيعة، وقد عرف عن المذهب الشيعي أنهم يوالون علي بن أبي طالب وأهل بيته، وهناك العديد من الفئات المنبثقة عن المذهب الشيعي منهم الثاني عشرية والتي تعني بالأمامية وذلك نسبة إلى الإمام علي بن أبي طالب وأهل بيته.

شاهد ايضاً: عدد سكان السعودية ويكيبيديا

كم نسبة الشيعة في البحرين 2022

نسبة الشيعة في البحرين تصل نحو 62% من مجموع السكان، ويبلغ عدد سكان البحرين الشيعة حوالي 850 الف نسمة حتى (1 ديسمبر 2022) حسب أحدث إحصائية للأمم المتحدة، مما يعني أنّ الشيعة في البحرين يُشكلون أكبر طائفة إسلامية، ومن الجدير بالذكر أنّ العديد من المصادر صرحت بأنّ قادة السنة والشيعة يشكلون نفس وجهات النظر تجاه بلدهم، وتجاه البُلدان الأخرى المجاورة.

عدد الشيعة في البحرين

يُقدّر عدد الشيعة من سكان البحرين بنحو 800000 الف نسمة، على الرُغم من أنّ الشيعة نسبتهم قد تصّل نحو 70% من أغلبية السكان، ويتم نكران ذلك من قِبل البعض داخل مملكة البحرين، حيثُ صرحت جريدة كويتية تُدعى جريدة الآن أنَّ نسّبة الشيعة في البحرين وصلت حد الـ 49% فقط.

شاهد ايضاً: كم عدد سكان الكويت في  2022؟

تاريخ الشيعة بالبحرين

مازال حديثنا مستمر عن كم نسبة الشيعة في البحرين، وفيما يلي سوف نوضح لكم تاريخ الشيعة في المملكة البحرينية:

  • إنَّ الشيعة بمملكة البحرين ظهروا أثناء الثورة الإسلاميّة الإيرانية دعمًا لهم، حيثُ طالبوا بالمشاركة في تحديد المصير عام 1979 ميلاديًا.
  • كما أنَّ تلك المُظاهرات كانت ضد حكومة آل خليفة، وتلك المظاهرات كانت بدعم كبير من جمعية الوفاق الوطني الإسلامية إحدى أهم الجمعيات السياسية الإسلامية الشيعية بمملكة البحرين.
  • حيثُ تأسست تلك الجمعية على يد أئمة من أهم أئمة الشيعة مثل الإمام علي سلمان وسعيد الشهابي والإمام عبد الأمير الجمري، والإمام عيسى أحمد قاسم.

شاهد ايضاً: لماذا الشيعة يحبون الحسين

أصول شيعة البحرين

في إطار الإجابة عن سؤال كم نسبة الشيعة في البحرين يمكن أن نتطرق لمعرفة أصول شيعة البحرين، وهذا بسبب كثرة الأقاويل التي انتشرت عنهم، وتتلخص هذه الأصول فيما يلي:

  • تعود أصول الشيعة إلى أصول فارسية، ويبلغ عددهم الكلى لهم ما بين 62 و70 % من عدد السكان، ورغم أصولهم الفارسية.
  • إلا أن الشيعة العرب يشكلون أغلبية في المجتمع الشيعى، ويطلق لقب البحارنة في الأصل على مجموعة إثنية دينية.
  • من العرب الشيعة التى تسكن في إقليم البحرين، وتعتبر مجموعة غير قبلية، وذلك لان أفرادها يعودوا في نسبهم إلى أنساب مختلفة، يسكن المعظم منهم في البحرين، وشرق الجزيرة العربية.

شاهد ايضاً: هل الشيعة يدخلون الجنة

أين يسكن الشيعة في البحرين

يسكن الشيعة في مملكة البحرين غالبا في القرى والأرياف البحرينية بعيدين عن المدن ويعيشون حالة من الفقر والتخلف الإقتصادي باستنثاء البعض منهم ممن استطاعوا وبجهودهم الخاصة التصدي لبعض المناصب الحكومية، ومن هنا فإن أكثر الشيعة يمارسون مهنة صيد الأسماك وبعض الحرف الزراعية ويقطنون السواحل البعيدة. نعم، تمكن البعض منهم في العقود الأخيرة من الإنتقال إلى المنامة والمحرّق والإلتحاق ببعض الشركات النفطية في سترا وغيرها.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا وقد تعرفنا من خلاله على من هم الشيعة، كما تعرفنا كم نسبة الشيعة في البحرين 2022، كما تعرفنا كم يبلغ عدد الشيعة بالبحرين، إضافة إلى التعرف على مناطق تواجد الشيعة في مملكة البحرين.

زر الذهاب إلى الأعلى