دليل السعودية

نماذج اختبار القدرة المعرفية مع الحل 1444-2022

تُعد نماذج اختبار القدرة المعرفية مع الحل 1444-2022 من أهم النماذج التي يعتمد عليها جميع الطلبة والطالبات داخل المملكة العربية السعودية من أجل القياس والاستعداد جيدًا لتدريب الاختبار قدرة معرفية، ولا سيما أن معدل الطالب به سوف يُحدد قَبُوله لاحقًا في التخصصات المناسبة لقدراته المعرفية بمختلف وظائف الخدمة المدنية. كما يبحث العديد من الطلاب للثانوية العامة او للجامعيين عن اسئلة اختبار القدرة المعرفية نماذج مع اقتراب مواعيد جلسات اختبار القدرات المعرفية للعام الحالي ١٤٤٤/٢٠٢٢؛ يحرص كلّ طالب الحصول على التّجمعات الشاملة والكافيّة حول حل نموذج اسئلة اختبار قدرات معرفية، من أجل التّدرب والدراسة الجادّة قبيل التقدّم للاختبارات التي يتم عقدها في المملكة، لقياس القدرات المعرفيّة للطلبة الجامعيين.

أقسام اختبار القدرة المعرفية العامة

اختبار القدرة المعرفية​ العامة هو جملة من الأسئلة التي تقيس الإمكانات والقدرات المعرفية التي يمتلكها الفرد لإدراك وفهم العلاقات بين الأشياء والأحداث، بالإضافة إلى معرفة مدى قدرته على إطلاق الأحكام المناسبة في كافة المواقف الحياتيّة وتقييمها. وذلك بهدف التنبؤ بمدى نجاح الموظف في أداء مهامه الوظيفية. ويتكون أقسام الاختبار من أربع قدرات رئيسة، وهي:

  • القدرة المعرفية اللفظية: هي القدرة المسؤولة عن فهم معاني الكلمات واستخدامها بفاعلية وفهم العلاقات بينها والمعاني المتضمنة في جملة أو فقرة أو نص مكتوب.
  • القدرة المعرفية الكمية: وتستخدم لمعالجة المعلومات الكمية.
  • القدرة المعرفية الاستدلالية: القدرة على التفكير المنطقي من خلال تطبيق قواعد الاستدلال الاستنباطي والاستقرائي على البيانات أو المعلومات الرمزية المجردة أو المعنوية للتوصل إلى استنتاجات بشأنها.
  • القدرة المعرفية المكانية: وهي القدرة المسؤولة عن التكيف البصري باستخدام الصور والأشكال الهندسية والقدرة على تصور الرسومات والأشكال ثنائية الأبعاد على كونها أجساماً ثلاثية الأبعاد.​​​

شاهد ايضاً: نماذج اختبار ارامكو لخريجي الثانوية

نماذج اختبار القدرات المعرفية pdf مع الحل 1444

إنّ اختبار القدرات المعرفيّة يستند في أهميّته على اعتماد الكثير من الجهات الحكومية على نتيجته للحصول على الوظيفة في البداية والحصول على الترقيات في سلّم الرواتب الخاص بكل منها، وهو موجّه إلى أبناء المملكة العربيّة السعوديّة، حيث يقوم مختصّون وخبراء ببناء نماذج اختبار القدرة المعرفية pdf تُساعد على زيادة الكّم المعرفي للمتقدّم، ومنها:

  • نموذج أوّل، اختبار القدرة المعرفية مع الحل ويمكن تحميل النموذج بصيغة pdf “من هنا“.
  • نموذج ثاني، اختبار القدرة المعرفية عبر وزارة العدل: ويمكن تحميل النموذج بصيغة pdf “من هنا“.

شاهد ايضاً: كم مدة اختبار القدرات المحوسب والرقي 1444

جملة تجميعات حول اختبار القدرة المعرفية

نماذج اختبار القدرة المعرفية 2022 – 1444 هي عبارة عن مجموعة من الأسئلة المتنوّعة المتوقع اختبار طلبة المملكة العربية السعوديّة بها، من أجل قياس قدراتهم في المهارات المختلفة، ولهذا يحرص كلّ طالب الحصول على التّجميعات للاطلاع عليها وداستها جيدًا قبل ن يحين الموعد المُقرر لجلسات اختبار القدرات العمعرفيّة، ويُمكنكم الحصول على تجميعات القدرة المعرفية كاملة بالصور.

شاهد ايضاً: اسئلة قدرات كمي محلولة 1444

أبرز نموذج اختبار القدرة المعرفية 2022 مع حلولها pdf

وهي من النماذج التي قام على أدائها وتنظيمها عدد من المتخصّصين من أبناء المملكة العربية السعودية لمساعدة جميع المتقدّمين لتلك الاختبارات المميّزة، انطلاقًا من دورها الكبير في قبول التوظيف الحكومي، وهي:

  • نموذج الأول، تجميعات اختبار القدرة المعرفيةمحمد السهلي: وهو أحد أبرز المختصّين، ويمكن تحميل النموذج “من هنا“.
  • نموذج الثاني، تجميع اختبار القدرة المعرفية لوظائف السلّم العام: ويمكن تحميل النموذج عبر الرابط “ من هنا“.

شاهد ايضاً: تجميعات تحصيلي أدبي علمي 1443 جاهز للتحميل

نماذج اختبار القدرة المعرفية للموظفين

نتناول في تلك الفقرة نماذج اختبار القدرات المعرفية للموظفين بشكل تفصيلي فيما يلي.

  • تضع هيئة مركز القياس الوطني مجموعة من أسئلة للاختبارات القدرات السابقة وترفق معها الإجابات الصحيحة، حتى تساعد المرشحين على إدراك نظام أختبار القدرة المعرفية.

  • تختبر الهيئة الحصيلة اللغوية للمرشحين من خلال وضع أسئلة لكلمات عربية ومرادفاتها، كما إنها تضع عدد من الأسئلة الرياضية ملحق بها الإجابات.
  • يحتوي الاختبار على أسئلة رياضية لقياس قدرات الذهنية للمتقدمين، وذلك من خلال مسائل لفظية مطولة وأسئلة أختيار من متعدد.
  • يوجد سؤال عن معنى كلمة “حلكة” وتتمثل الإجابة في الظلام الشديد.
  • يحتوى الاختبار على سؤال آخر وهو سعر المكالمة ريال لكل 30 ثانية، إذا كلمت 150 دقيقة كم السعر بالريال؟
  • تتمثل إجابة السؤال في 45 ريال سعودي.
  • أما أسئلة المسائل اللفظية هي” شركة تنتج السيارات بمعدل يوم ونصف للسيارة الواحدة كم تنتج الشركة من السيارات خلال 30 يوم”؟
  • الإجابة هي 20 سيارة ضرب يوم ونصف تساوي 30 يوم.

شاهد ايضاً: تجميعات تحصيلي 1443 الفترة الثانية والاولى

روابط نماذج اسئلة اختبار القدرات المعرفية تليجرام

اسئلة القدرات المعرفية تليجرام تم القيام بالاعتماد على الكثير من أهم القنوات من خلال تطبيق تلجرام من أجل التمرير في عدة نماذج حديثة من أسئلة اختبار القدرات المعرفية، والتي انطلقت من البرنامج بشكل عالمي وسهل في إدراج الكثير من الملفات، ومن خلال ما يلي نقدم لكم القنوات الآتية:

  • قناة نماذج تجميعات القدرة المعرفية: يمكنكم من خلالها أن تنتقلوا إلى هذه القناة بصورة مباشرة للحصول على نماذج القدرات المعرفية من هنا.
  • قناة أفضل نماذج ملتقى القدرة المعرفية: بإمكانكم الانتقال إلى هذه القناة بشكل مباشر من هنا.
  • تليغرام أفضل تجميعات اسئلة القدرات المعرفية: يمكن من خلال هذه القناة أن ينتقل إليها بصورة فورية من هنا.

شاهد ايضاً: نماذج اختبار القدرات مع الحل محوسب 1443

نماذج اختبار القدرة المعرفية 1444 تويتر

وتجدر الإشارة هنا إنَّ باستطاعة الطلاب وطالبات المُقبلين على اختبار القدرة المعرفيّة الحصول على نماذج اسئلة اختبار القدرة المعرفية 1444 من خلال منصة تويتر الشهيرة “من هنا“، حيث سينقلكم هذا اللينك إلى الصفحة المُعدّة خصيصًا لتجميعات هذا الاختبار القياسيّ، والمهم في حياة كلّ طالب جامعيّ في الديار الحجازيّة، من أجل التركيز على هذه التّجميعات والحصول على خبرة مُسبقية بطبيعة أسئلة الاختبار.

عدد أسئلة اختبار القدرة المعرفية ١٤٤٤

بعد أن تناولنا نماذج اختبار القدرة المعرفية ١٤٤٤ في بداية المقال، نستعرض في تلك الفقرة عدد أسئلة اختبار القدرة المعرفية بشكل تفصيلي فيما يلي.

  • يطرح عدد من المواطنين السعودين سؤال حول ما عدد أسئلة أختبار القدرة المعرفية.
  • تحتوي أختبارات القدرة المعرفية على حوالي خمسين سؤال، وتتنوع الأسئلة حول اللغة العربية وأسئلة الرياضيات لتحديد مستوى المترشحين للوظائف الحكومية.
  • تسعى هيئة المركز الوطني للقياس على تقديم يد العون لجميع المشرحين للوظائف، لهذا وضعت أختبار تجريبي حتى يتدرب المواطن ويستعد للاختبارات الرسمية.
  • يخضع المواطن للاختبار خلال ساعة واحدة وفيها يقوم بالإجابة على خمسين سؤال متنوع.
  • تذكر هيئة المركز الوطني للقياس يمكنك الدخول على الاختبار التجريبي وقياس مدى قدراتك ومعرفتك.

شاهد ايضاً: مواعيد اختبار القدرات للجامعيين 1442

نماذج اختبار القدرة المعرفية تجريبي

يضم اختبار تجريبي القدرة المعرفية كامل خمسون سؤالا في مدة وجيزة قدرها 1 ساعة، حيث يضم الاختبار عددا من الاسئلة السهلة والمتوسطة ثم الصعبة بشكل متدرج ومتنوع. خصص اختبار القدرة المعرفية للطلاب الجامعين الحاصلين على درجة الباكالوريس والماجستير والراغبين في التقدم على الوظائف الادارية على نظام الخدمة المدنية للمرتبة رقم : 6/7/8.

يمكنك تحميل اختبار تجريبي للقدرة المعرفية ( نظري ) من خلال الضغط هــنــا، ويحتوي نماذج اختبار القدرة المعرفية تجريبي على العديد من اسئلة اختيار من متعدد على شكل مسائل لقواعد رياضية عامة وغيرهاْ، ويمكن الاطلاع على اختبار تجريبي القدرة المعرفية والحصول على النتيجة مع تصحيح الاخطاء عن طريق الرابط من هنا.

شاهد ايضاً: موعد نزول نتائج اختبارات القدرات 1443 بعد كم يوم تطلع نتيجة الاختبار

اختبار القدرة المعرفية للجامعيين

تمّ إطلاق هذا الاختبار لقياس القدرات التحليليّة والقدرات الاستدلاليّة التي يتمتّع بها خريجو الجامعات في المملكة العربية السعودية، كما أنّه يساعد الجامعات المختلفة في تحديد الطّلبة الذين يمكنهم متابعة الدّراسات العليا ضمن مقاعدها المتاحة أيضًا، وفيما يأتي بعضًا من أبرز تفاصيل نماذج اختبار القدرة المعرفية للجامعيين.

  • يُعدّ اختبار القدرة المعرفيّة للجامعيّين أحد الاختبارات المحوسبة المُتاحة طيلة أوقات العام من قبل هيئة تقويم التعليم والتدريب في المملكة.
  • ويستطيع الطّلبة تقديم طلبات التّسجيل في الاختبار من خلال موقع قياس على شبكة الانترنت في أيّ وقت من الأوقات وتسديد الرّسوم ثمّ إجراء الاختبار في الوقت الذي تمّ تحديده أثناء التّسجيل.
  • ينبغي على كافّة الرّاغبين بتقديم اختبار القدرة المعرفيّة للجامعيّين تسديد رسوم مقدراها 200 ريال سعوديّ من خلال وسائل الدّفع الإلكترونيّة المتاحة.
  • وأبرزها: التّسديد من خلال بطاقة مدى أو عن طريق خدمة سداد، ونستطيع استكمال عمليّة الدّفع عبر أجهزة الصرّاف الآليّ بعد اختيار الدّفع بواسطة سداد وإصدار الفاتورة أيضًا.

وفي نهاية هذا المقال يكون قد تم عرض نماذج اختبار القدرة المعرفية مع الحل 1444-2022 في أكثر من صيغة مع الاختبار التجريبي للقدرات المعرفية المقدم من مركز قياس، وكذلك روابط بعض قنوات تيليجرام والنصائح التي من شأنها مساعدة الطلاب على حل اسئلة اختبر نفسك القدرة المعرفية واجتياز هذا الاختبار المهم بنجاح.

زر الذهاب إلى الأعلى