منوعات

متى موعد تاسوعاء وعاشوراء 2022

متى موعد تاسوعاء وعاشوراء 2022 الذي يُعدان من أكثر أيام بركة السنة الهجرية 1444، وهما اليومان اللذان يصادفا يومي التاسع والعاشر من شهر محرم الشهر الأول من شهور العام الهجري من كل عام، ويتساءل البعض متى تاسوعه وعشوره لهذا العام ١٤٤٤ وهو سؤال مهم يتم بالتَّزامن مع قرب تاريخ تاسوعه وعاشوره ٢٠٢٢ المناسبة الإسلاميّة المُقدّسة عند كافّة المسلمين، فيحرص المسلم على تحرّي موعد تاسوعاء وعاشوراء 2022 بالتاريخ الهجري والميلادي من كل عام، فهو الشّهر الذي يحمل معه تلك المناسبة الإسلاميّة التي تمّ ذكرها في عدد من أحاديث الرّسول محمد -صلّى الله عليه وسلّم- وعبر الموقع المثالي سنقوم على طرح موعد يومي تاسوعاء وعاشوراء 1444، وسوف نتحدَث عن مواعيد هذين اليومين لعام ٢٠٢٢، بالإضافة إلى الحديث عن فضل صيام هذين اليومين.

موعد تاسوعاء وعاشوراء 2022

يوافق موعد يومي تاسوعاء وعاشوراء لعام 2022 في يوم الأحد والاثنين هما يومي التاسع والعاشر من شهر محرم 1444 هجري، وهما يوافقان ميلادي يومي السابع والثامن من شهر أغسطس 2022 في كل من المملكة العربية السعودية والأردن وفلسطين والجزائر والبحرين والكويت والعراق والمغرب وتونس وسوريا ولبنان ومصر والإمارات واليمن وقطر وسلطنة عمان وليبيا والسودان وموريتانيا وإيران وباكستان والهند. ويصوم المسلمون يومي تاسوعاء وعاشوراء من كل عام من أجل الاحتفال بنجاة نبي الله موسى عليه السلام من فرعون وجنوده في معجزته الخالدة التي أمره الله تعالى بها بشق البحر وأغرق فرعون وجنوده ونجا الله تعالى بقدرته المؤمنين بموسى عليه السلام من الهلاك.

شاهد ايضاً: متى صيام يوم عاشوراء في السعودية 1444-2022

متى يومي تاسوعاء وعاشوراء 1444 بالهجري

إنَّ موعد يومي تاسوعاء وعاشوراء 2022 هو يصادف يوم الأحد والأثنين اللذان يوافقان بتاريخ يومي التاسع و العاشر من شهر محرم 1444 هجري، فيكون يوم تاسوعاء في يوم الأحد 7/ أغسطس/ 2022 م، ويكون تاريخ يوم عاشوراء يوم الاثنين 8/ أغسطس/ 2022م، ويسعى المسلمون لمعرفة تاريخ هذين اليومين لاتباع سنة رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- الذي أمر المسلمين بصيامهما وحثَّ على صيامهما، لما فيه من الفضل العظيم والثواب الكبير عند الله تبارك وتعالى، والله أعلم.

شاهد ايضاً: ما هو يوم عاشوراء ولماذا سمي بهذا الاسم

كم باقي على يومي تاسوعاء وعاشوراء ٢٠٢٢

مع بداية العام الهجري الجديد 1444 / 2022 يترقب المسلمون موعد يوم عاشوراء من أجل صيام هذا اليوم الذي صامه النبي صلى الله عليه وأقر صيامه للمسلمين، وتعود حادثة صوم عاشوراء فيما بعد الهجرة، فعندما وصل النبي صلى الله عليه وسلم المدينة وجد اليهود يصومون يوم عاشوراء فلما سأل عن سبب صيام هذا اليوم عرف أنهم يصومونه شكرًا لله تعالى على نجاة سيدنا موسى من بطش فرعون وجنوده، وكان أول صيامه أن صامه موسى عليه السلام شكرًا لله تعالى، فقال عليه السلام نحن أحق بموسى منهم، أي نحن أحق باتباع سنة موسى عليه السلام منهم، فبدأ صيام هذا اليوم منذ الهجرة النبوية.

وفيما يأتي بيان الوقت المتبقي على يومي تاسوعاء وعاشوراء ٢٠٢٢ باليوم والساعة والدقيقة والثانية بشكل أدق من خلال مراقبة العدد التنازلي التالي:

  • باقي على يوم عاشوراء ٢٠٢٢: 7 أيام حيث يصادف يوم عاشوراء لهذا العام ١٤٤٤ بتاريخ يوم الإثنين ( 1441/1/10 هجري | 2022/08/08 ميلادي ).
  • باقي على يوم تاسوعاء 2022: 6 أيام حيث يكون اليوم التاسع من شهر محرم لهذه السنة 1444 بتاريخ يوم الأحد ( 1441/1/09 هجري | 2022/08/07 ميلادي ).

شاهد ايضاً: كم باقي على عيد الحب 2022 العد التنازلي لعيد الحب 1444

فضل صيام يوم عاشوراء وتاسوعاء

قبل الحديث عن متى موعد يومي تاسوعاء وعاشوراء لعام 2022 فيما يأتي سوف نمر على تعريف فضل صيام كلٍّ من تاسوعاء وعاشوراء:

  • لصيام يوم عاشوراء فضل كبير وأجر عظيم كما ثبتَ عن رسول الله عليه الصلاة والسلام، ومن المستحب أن يصوم المرء عاشوراء وتاسوعاء معًا لمخالفة اليهود والنصارى، إلّا أنّ صيام يوم عاشوراء وحدهُ دون صيام اليوم التاسع أو الحادي عشر جائز.
  • يستحب تقديم صيام يوم تاسوعاء على عاشوراء لما ثبتَ عن رسول الله عليهِ الصلاة والسلام أنّه نوى صيام يوم تاسوعاء بعدَ حديث الصحابة لهُ عن تعظيم اليهود والنصارى لهذا اليوم، إلا أنّه توفّي قبل مجيء العام التالي.

شاهد ايضاً: قصة يوم عاشوراء عند الشيعة

لماذا نصوم تاسوعه وعاشوره

نحن نصوم يوم تاسوعه وعاشوره لأنه سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولأن النبي عليه السلام قد رغّب في صيام هذا اليوم وأوصى بصيامه، كما أن المسلمون يصومون هذا اليوم اقتداءً بفعل النبي صلى الله عليه وسلم، وشكرًا لله تعالى لأنه نجى موسى عليه السلام من الغرق مع قومه وأهلك فرعون وجنوده، فكان من تمام إيمان المسلم بالله وملائكته ورسله أن يكون هو الأحق بصوم يوم عاشوراء من اليهود والنصارى، ولأن المسلم يُعظِّم جميع الرسل ويؤمن بهم إيمانًا حقًا خالصًا لله تعالى، وقد اتفق الفقهاء على أن نيل أعظم الثواب في يوم عاشوراء يكون بصيام الأيام الثلاثة التاسع والعاشر والحادي عشر من المحرم، أو يصوم يومين إما التاسع والعاشر أو العاشر والحادي عشر، وأقل الدرجات هي التي يصوم فيها المسلم يوم عاشوراء منفردًا.

شاهد ايضاً: سبب صيام يوم عاشوراء إسلام ويب

تاريخ صيام يوم عاشوراء ١٤٤٤

يكون صيام يوم عاشوراء على ثلاثة حالات، فإمَّا أن يصوم المسلم يوم العاشر من محرَّم وهو يوم عاشوراء فقط فيصيب السنة، وإمَّا أن يصوم يوم تاسوعاء وعاشوراء فيزداد ثوابه عند الله تعالى، وإمَّا أن يصوم يوم الحادي عشر مع يوم تاسوعاء وعاشوراء فيصيب أعلى مراتب صيام عاشوراء. كما يوافق صيام اليوم التاسع من عاشوراء هو يوم الأحد 9/من شهر محرّم/لعام 1444 هــ الموافق لتاريخ 07/من شهر آب أغسطس /لعام 2022 ميلادي وعليه يكون يوم عاشوراء في يوم الاثنين 10/من شهر محرّم /لعام 1444هــ الموافق لتاريخ 07/من شهر آب أغسطس /لعام 2022 ميلادي.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله متى موعد تاسوعاء وعاشوراء 2022، كما تعرفنا على فضل وثواب صيامها، بالإضافة إلى تاريخ صيام يومي عاشوراء وتاسوعاء لعام ١٤٤٤ تلك الأيام للمسلمين، وتعرفنا على أبرز المعلومات عن شهر الله المحرم وفضل الصيام فيه.

زر الذهاب إلى الأعلى