معلومات دينية

ما هو يوم عاشوراء ولماذا سمي بهذا الاسم

ما هو يوم عاشوراء ولماذا سمي بهذا الاسم ؟ يعتبر يوم عاشوراء من الأيام المهمة عند المسلمين، وله دلالة عظيمة لديهم، فهو يوم نجاة موسى وقومه، وهلاك فرعون وجنده. كما يتساءل الكثير ماهو يوم عاشوراء ولماذا يحرص المسلمون على صيامه وهو أحد الأسئلة التي لا بدَّ من بيان جوابها، وذلك ليتعرَّف المسلمون على السبب الذي جعل يوم عاشوراء أحد الأيام الفضيلة في الإسلام، والسبب وراء صيام النبي الكريم-صلّى الله عليه وسلّم- لهذا اليوم وحثِّه للمسلمين على صيامه. لذا من خلال الموقع المثالي سوف نوضح لكم تعريف يوم عاشوراء وبيان سبب تسميته بهذا الاسم، كما سنوضِّح من خلال هذا المقال ما هو يوم عاشوراء اسلام ويب وما هو سبب مشروعية صيامه وحكمه بالإضافة إلى طقوس عاشوراء عند الشيعة وذكر فضل صيام هذا اليوم.

ما هو يوم عاشوراء ولماذا سمي بهذا الاسم

يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم الهجري وهو يومٌ نجّى فيه الله سبحانه وتعالى موسى ومن معه من فرعون وجنوده، وقد سمي بهذا الاسم لأنّه يقع في العاشر من محرم، فعن عبد الله بن عباس رضي الله عنه أنه قال: “قَدِمَ النَّبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَومَ عاشُوراءَ، فَقالَ: ما هذا؟ قالوا: هذا يَوْمٌ صَالِحٌ؛ هذا يَوْمٌ نَجَّى اللَّهُ بَنِي إسْرَائِيلَ مِن عَدُوِّهِمْ، فَصَامَهُ مُوسَى. قالَ: فأنَا أحَقُّ بمُوسَى مِنكُمْ، فَصَامَهُ، وأَمَرَ بصِيَامِهِ”. فهو يومٌ دلت الدلائل الشرعية أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصومه، وقد حث على صيام تاسوعاء معه مخالفةً لليهود والنصارى.

لماذا يحرص المسلمون على صيام يوم عاشوراء

بعد أن عرفنا ما هو يوم عاشوراء ولماذا يحرص المسلمون على صيامه يأخذنا الحديث إلى سبب مشروعية صيام يوم عاشوراء وهذا ما سوف نوضحه فيما يلي:

  • يصوم المسلمون يوم عاشوراء اقتداءًا برسول الله عليه الصلاة والسلام، حيثُ ثبتَ قوله في الحديث النبوي :”(هذا يَوْمُ عَاشُورَاءَ، وَلَمْ يَكْتُبِ اللَّهُ علَيْكُم صِيَامَهُ، وَأَنَا صَائِمٌ، فمَن أَحَبَّ مِنكُم أَنْ يَصُومَ فَلْيَصُمْ، وَمَن أَحَبَّ أَنْ يُفْطِرَ فَلْيُفْطِرْ).
  • وهوَ كذلكَ من الأيام العظيمة عندَ المسلمين لما يوافقهُ من أحداث أكرمَ بها الله عزوجلّ أنبياءه، وقد كان لِأهل العلم أقوال عديدة في السبب وراءَ تسمية عاشوراء بهذا الاسم.
  • فقد أرجع بعضهم ذلكَ إلى كونهِ العاشر من مُحرّم، بينما قال البعض أنّ الله أكرم فيهِ 10 من الأنبياء بـ 10 كراماتٍ، وقال بعضهم أنّهُ عاشرُ كرامة أكرم الله سبحانه بها هذه الأمة، وعاشوراء هوَ اليوم الذي نجّىٰ فيهِ الله سبحانهُ وتعالى موسى عليهِ السلام من فرعون وتجبّره.

شاهد ايضاً: كم عدد ايام التشريق وسبب تسميتها بهذا الاسم

فضل صيام يوم عاشوراء

يُعدّ يوم عاشوراء من أيام السنة ذات الفضل العظيم، وفيما يأتي أبرز النّقاط التي تبيّن فضل يوم عاشوراء:

  • يوم مشهود نصرَ فيه الله عزوجلّ الأنبياء، ونجى فيهِ نبيّه فرعون من القوم الظالمين.
  • فيهِ اقتداء بسنة رسول الله فقد صامَ عليهِ الصلاة والسلام هذا اليوم.
  • وردت أحاديث نبويّة عدّة عن يوم عاشوراء، ومنها ما أخرجهُ الإمام البخاريّ في صحيحه عن أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها-: (كانَ يَوْمُ عَاشُورَاءَ تَصُومُهُ قُرَيْشٌ في الجَاهِلِيَّةِ، وكانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَصُومُهُ، فَلَمَّا قَدِمَ المَدِينَةَ صَامَهُ، وأَمَرَ بصِيَامِهِ، فَلَمَّا فُرِضَ رَمَضَانُ تَرَكَ يَومَ عَاشُورَاءَ، فمَن شَاءَ صَامَهُ، ومَن شَاءَ تَرَكَهُ).
  • يكفّر صيام يوم عاشوراء سنة سابقة، ومن الأدلّة على ذلكَ أنّ الإمام مسلم أخرجَ عن أبي قتادة -رضي الله عنه- (صِيَامُ يَومِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ).

شاهد ايضاً: موعد راس السنة الهجرية 2022 , متى بداية العام الهجري الجديد 1443

حالات صوم عاشوراء

ببيان ما هو يوم عاشوراء ولماذا سمي بهذا الاسم فقد مر صوم عاشوراء بمراحل عديدة في التاريخ الإسلامي وهي كما يأتي:

  • كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم عاشوراء بمكة ولا يأمر الناس بصومه.
  • في المدينة وجد النبي صلى الله عليه وسلم اليهود يصومون عاشوراء فصامه وأمر الناس بصيامه.
  • عند فرض صيام رمضان نُسخ فرض صيام عاشوراء وصار صيامه مستحبًا.
  • أمر النبي صلى الله عليه وسلم في صيام عاشوراء بمخالفة اليهود فعزم أن لا يصوم عاشوراء منفردًا بل سيصوم عاشوراء ومعه تاسوعاء، وأرشد المسلمين أن يصوموا يومًا قبله أو يومًا بعده.

شاهد ايضاً: متى فرض الصيام على المسلمين في أي عام

أعمال يوم عاشوراء عند السنة

بعد ببيان ما هو يوم عاشوراء عند السنة ولماذا سمي بهذا الاسم، يعدّ يوم عاشوراء من الأيام العظيمة التي ينبغي على المسلم أن يحسُن بالمسلم فيها بالاجتهاد بالطاعات والإكثار منها، ومن أعمال يوم عاشواء التي يُستحب فعلها ما يأتي:

  • صيام يوم عاشوراء وصيام يومٍ قَبله، أو يومٍ بَعده؛ لِما ثبت عن رسول الله عليه الصلاة والسلام (لَئِنْ بَقِيتُ إلى قَابِلٍ لَأَصُومَنَّ التَّاسِعَ).
  • الإكثار من الأعمال الصالحة والعبادات المشروعة وَالابتعاد عن البِدع المُنكرة لقول رسول الله: ” من عمل عملا ‏ليس عليه أمرنا فهو رد “.

شاهد ايضاً: افضل الاعمال في العشر من ذي الحجة

ماهي طقوس يوم عاشوراء عند الشيعة

ويقوم الشيعة في أيام عاشوراء بما يُسمى عندهم الشعائر الحسينية وهي الطقوس التي يقومون بها في تلك الأيام، وهي فيما يأتي:

  • من طقوس يوم عاشوراء عند الشيعة اللطمية ولبس السواد وتمثيل مشاهد من واقعة الطف والتطبير، ويستخدم في التطبير سيوف وقامات أو أية أدوات حادة أخرى، فيضرب ” المطبرون ”رؤوسهم بتلك الأدوات لإحداث جروح في أجسادهم وإسالة الدماء من الرأس أو الضرب بالسلاسل وغيرها، ويكون التطبير في غالب الأحيان بصورة جماعية.
  • كما يخرج رجال ونساء وشباب و بنات الشيعة في عاشوراء على شكل مواكب ومسيرات كبيرة تجوب الشوراع والطرقات والأماكن العامة ويؤدي هذا إلى اختلاط الشيعة يوم عاشوراء بكثرة.
  • ما تزال ظاهرة التطبير رائجة في العديد من البلدان الإسلامية مثل العراق والهند ولبنان والبحرين وباكستان وأذربيجان، وتستمر تلك الشعائر حتى تاريخ 20 صفر وهي ما تسمى بزيارة الأربعين.

شاهد ايضاً: لماذا سمي شهر رجب بهذا الاسم

حكم صيام يوم عاشوراء إسلام ويب

صيام يوم عاشوراء هو أحد السنن الواردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وإن في صيامه شكر لله تعالى على نصره لنبيه موسى -عليه السلام- والمؤمنين معه، فقد كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يصوم يوم عاشوراء، ويحث على صيامه، وقد ورد ذلك في قوله: “هذا يَوْمُ عَاشُورَاءَ، وَلَمْ يَكْتُبِ اللَّهُ علَيْكُم صِيَامَهُ، وَأَنَا صَائِمٌ، فمَن أَحَبَّ مِنكُم أَنْ يَصُومَ فَلْيَصُمْ، وَمَن أَحَبَّ أَنْ يُفْطِرَ فَلْيُفْطِرْ”، كما وصى النبي أيضًا بصيام يوم تاسوعاء أي اليوم الذي يسبقه وصيام اليوم الذي يليه أو أحدهما، لذا فإن من واجب المسلمين الحرص على صيام عاشوراء لما فيه من الفضل والثواب بإذن الله تعالى.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي وضَّح ما هو يوم عاشوراء ولماذا سمي بهذا الاسم إسلام ويب، كما عرَّف بيوم عاشوراء، وذكر سبب صيام يوم تاسوعاء وعاشوراء مع الدليل على فضل صيامه، وحالات صيامه، بالإضافة لذكر حكم صيامه، وفضل هذا الشهر المحرم.

زر الذهاب إلى الأعلى