سؤال وجواب

لماذا سمي شهر رجب بهذا الاسم

لماذا سمي شهر رجب بهذا الاسم ؟ سؤال من الأسئلة المهمة حول شهر رجب واحدٌ من الأشهر القمريّة في السّنة الهجرية، وهو الشّهر السّابع في ترتيبها، ويكون ما بين شهريّ جمادى الأخرى وشعبان، وهو أيضًا من الأشهر الحرم الّتي ورد ذكرها في قول رسول الله صلّى الله عليه وسلّم. كما يتساءل الكثير ماذا يسمى شهر رجب، وهو ما سيتمّ الإجابة عنه من خلال هذا المقال، حيث إنّ المسلمين مع اقتراب شهر رجب يبحثون عن كلّ ما يرتبط بهذا الشهر المبارك، ويرغبون بمعرفة ما هو سبب تسمية شهر رجب بهذا الاسم بكلّ التفاصيل الواردة بشأنه، وذلك حرصًا منهم على الإتيان بأمور الدين كلّها. لذا سوف نوضح لكم لماذا سمي شهر رجب من الأشهر الحرم لأنّه من الشّهور العظيمة كثر البحث عن فضائله وخصائصه وغيرها، وعبر الموقع المثالي سنتعرّف على أسباب تسمية شهر رجب والعديد من الأسماء، وسيتمّ بيان معاني الأسماء وخصائص هذا الشّهر وفضله.

خصائص شهر رجب

اختصّ الله تعالى شهر رجب بأن جعله واحدًا من الأشهر الحُرم الّتي ورد ذكرها في القرآن الكريم، وذلك في قوله تبارك وتعالى: {إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ۚ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ}.

قد بيّنت السّنة النّبويّة أسماء هذه الشّهور وهي رجب وذي القعدة وذي الحجّة ومحرّم، ولقد حذّر الله تعالى عباده من ظلم النّفس في الأشهر الحُرم، والذي يكون بارتكاب ما حرّم الله تعالى.

كما إنّ الذّنب في هذه الأشهر يعظم ويتضاعف بسبب شرف هذا الزمن المحرّم، فينبغي للمسلم أن يقدّر حرمة هذه الأشهر فلا يقترب من المعاصي مهما استطاع، وأن يُكثر من الأعمال الصّالحة للتّقرّب من الله جلّ وعلا.

لماذا سمي شهر رجب بهذا الاسم

سمي شهر رجب بهذا الاسم لأنه من الأشهر الحرم التي يحرم فيها القتال، لقوله تبارك وتعالى في سورة التوبة: (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ). وفيه يعظم الناس الله سبحانه وتعالى ويُسبِّحون له ويحمدونه على فضائله، وقد ورد أنه جاء نسبةً إلى ما كانت تفعله قبيلة مُضر في هذا الشهر، حيث كانت تزيد في تعظيمه واحترامه.

سبب تسمية شهر رجب الأصب

إجابة على استفسار المسلمون عن تساؤل لماذا سمي شهر رجب بهذا الاسم الاصب؟ أوضح فضيلة الشيخ علي جمعة عبر صفحته الرسمية قائلًا: “لأن الله يصب فيه الرحمات والبركات والسكينة على عباده صبًا، وأضاف أيضًا أن شهر رجب سمي بالأصم لأن الأصم تعني الوحيد، مثل الجذر الأصم في الرياضيات، وقد سمى بذلك لأنه جذر واحد فقط، وكما قيل أيضًا لأنه لا تسمع فيه قعقعة السلاح للقتال فهو من الأشهر المحرم فيها القتال”. كما أن سبب تسمية شهر رجب الشهر الأصب لأن الله يصب فيه من الرزق والخير صبا اللهم صب علينا خيرك وفضلك وعافيتك.

الحكمة من إفراد شهر رجب عن الأشهر الحرم إسلام ويب

إنّ السائل لماذا سمي شهر رجب بهذا الاسم إسلام ويب، قد يبحث عن الحكمة من إفراد شـهر رجـب عن الأشـهر الحـرم، وقد بين أهل العلم أنّ الحكمة تكمن في تمكين العرب من أداء العمرة في وسط السنة الهجرية، وتكون الأشهر الحرم المتتاليات لأجل فريضة الحج، فالأشهر الحرم ثلاثةٌ سرد وواحدٌ فرد وهو شهر رجب لأجل مناسك الحجّ والعمرة، فالتحريم في شهر رجب وسط الحول والسنة لأجل زيارة البيت الحرام والاعتمار به، ويعود آمنًا إلى وطنه فيه.

ما هي مناسبات شهر رجب عند الشيعة

وبعد الحديث عن لماذا سُمّي شهر رجب بهذا الاسم عند الشيعة، فإن هناك العديد من الأشهر الهجرية المقدسة عند المسلمين عامة مثل شهر رمضان وشهر رجب وشهر شعبان، حيث ان كل شهر له قداسته ومناسبته، حيث ان المسلمين الشيعة خاصة لديهم مناسبات واعتقادات خاصة بهم وبمذهبهم وفيما يلي نستعرض معكم مناسبات شهر رجب عند المسلمين الشيعة:

  • الثالث عشر من شهر رجب يحتفل فيه الشيعة بولادة الإمام الأول لهم ” علي بن ابي طالب ” رضي الله عنه.
  • الثاني عشر من شهر رجب يحيون ذكرى وفاة العباس بن عبد المطلب.
  • الخامس عشر من شهر رجب وفاة السيدة ” زينب بنت الإمام علي بن ابي طالب”
  • الخامس والعشرين من شهر رجب يحيون ذكرى وفاة موسى الكاظم.
  • يمارس الشيعة العديد من الطقوس الخاصة بهم عند الاحتفال ببعض المناسبات مثل إقامة العزاء في الحسينيات والساحات العامة.

شاهد ايضاً: متى يصادف عيد الغدير , في اي يوم تاريخ الغدير بالهجري

لماذا سمي شهر رجب بالشهر الأصم

كانت العرب في زمن الجاهليّة تُطلق على شهر رجب اسم الشّهر الأصم، وذلك لأنّ العرب تعظّم هذا الشّهر وتنتهي عن الاقتتال والحروب فيه، فلا يُسمع فيه صوت سلاحٍ ولا صوت أحدٍ يستغيث، لذلك سمّي بالأصم، حيث امتنعت العرب عن الحروب فيه لأنّهم يعظّمون هذا الشّهر ويبجّلونه، وإنّ الشّريعة الإسلاميّة قد حرّمت على المسلمين القتال في الأشهر الحُرُم، فلا يجوز للمسلمين خوض الحروب والمعارك فيها، وأمّا تسميته بشهر رجم فقد قيل بأنّ الشّياطين تُرجم فيه، وهذا سبب التسمية، والله أعلم.

أسماء شهر رجب

يتساءل الكثير بماذا يسمى شهر رجب، قال أهل العلم أنّ لشهر رجب الكثير من الأسماء، منها ما ورد في السّنّة المباركة، ومنها ما ذُكر في كتب التّاريخ والأخبار وغيرها، وسيتمّ ذكر هذه الأسماء تباعًا فيما يأتي:

  • رجب: وسمي به لأنّه كان يتمّ تعظيمه في الجاهلية.
  • الشهر الأصم: وهم الشّهر الذي يتمّ فيه ترك السلاح فلا يُسمع صوت استغاثة ولا ضري سيوفٍ فيه.
  • شهر الأصب: وقيل إنّ الرحمة تُصبّ فيه صبًا.
  • رجم: وذلك لأنّ الشياطين ترجم فيه وتطرد.
  • الهرم: لحرمته الطويلة القديمة.
  • الشهر المقيم: وهو الشهر الذي لم تُنسخ حرمته في الإسلام.
  • المبرئ: حيث كان من لا يقاتل فيه في الجاهلية يُعدّ من البريئين من الظلم والنفاق.
  • شهر العتيرة: وهو لما كان يّذبح فيه من الذبائح التي تُسمى العتيرة.
  • المُعلى: لأنه الأرفع عند الكفار بين الشهور.
  • شهر الله: نسبة إلى الإكثار فيه من التعظيم لله عز وجل.
  • رجب مضر: وذلك لأن قبيلة مضر كانت تُكثر من للفي هذا الشهر الفضيل.

بهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي تعرفنا من خلاله لماذا سمي شهر رجب بهذا الاسم، والذي تمّ فيه بيان لماذا سمي شهر رجب بشهر رجب وسبب تسمية شهر رجب باسمه، وعرض أبرز اسامي شهر رجب المبارك.

زر الذهاب إلى الأعلى