معلومات دينية

سبب صيام يوم عاشوراء إسلام ويب

سبب صيام يوم عاشوراء إسلام ويب اليوم الذي يُعد من أيام السنة الهجرية المباركة عند أهل السنة والجماعة وهو من الأيام الحزينة عند أتباع الطائفة الشيعية، حيثُ يصوم الكثير من المسلمين يوم عاشوراء مصحوبًا بيوم آخر إما قبله أو بعده، ويصوم بعضهم يومين تاسوعاء وعاشوراء اليوم الذي قبله واليوم الذي بعده، وسوف نتعرف من خلال الموقع المثالي على ما هو سبب صيام عاشوراء إسلام ويب، وسوف نتحدَّث عن حكم هل يجوز صيام يوم عاشوراء وحده فقط وأدعية، وماهي مراتب صيام عاشوراء، بالإضافة إلى إجابة سؤال لماذا نصوم عاشوراء – إسلام ويب وفضله وحكمه.

سبب صيام يوم عاشوراء إسلام ويب

ورد في موقع إسلام ويب إن سبب صيام يوم عاشوراء هو لأنه سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولأن النبي عليه السلام قد رغّب في صيام هذا اليوم وأوصى بصيامه، كما أن المسلمون يصومون عاشوراء وتاسوعاء والسبب هو شكرًا لله تعالى لأنه نجى موسى عليه السلام من الغرق مع قومه وأهلك فرعون وجنوده، فكان من تمام إيمان المسلم بالله وملائكته ورسله أن يكون هو الأحق بصوم يوم عاشوراء من اليهود والنصارى، ولأن المسلم يُعظِّم جميع الرسل ويؤمن بهم إيمانًا حقًا خالصًا لله تعالى، وقد اتفق الفقهاء على أن نيل أعظم الثواب في يوم عاشوراء يكون بصيام الأيام الثلاثة تاسوعاء وعاشوراء والحادي عشر من المحرم، أو يصوم يومين إما التاسع والعاشر أو العاشر والحادي عشر، وأقل الدرجات هي التي يصوم فيها المسلم يوم عاشوراء منفردًا.

شاهد ايضاً: ما هو يوم عاشوراء ولماذا سمي بهذا الاسم

فضل صيام يوم عاشوراء

هنالك العديد من الأدلة الواردة في السنة النبوية الشريفة والتي تدل على فضل صيام عاشوراء، وفيما يأتي بيانها:

  • عن الرسول -صلّى الله عليه وسلّم-، أنّه قال: (سُئِلَ عن صَوْمِ يَومِ عَاشُورَاءَ؟ فَقالَ: يُكَفِّرُ السَّنَةَ المَاضِيَةَ).
  • عن -صلّى الله عليه وسلّم-: (الصَّلَواتُ الخمسُ، والجمُعةُ إلى الجُمعةِ، كفَّاراتٌ لما بينَهُنَّ، ما لَم تُغشَ الكبائرُ).
  • عن الربيع بنت عفراء -رضي الله عنها- أنّها قالت: (أَرْسَلَ رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- غَدَاةَ عَاشُورَاءَ إلى قُرَى الأنْصَارِ، الَّتي حَوْلَ المَدِينَةِ: مَن كانَ أَصْبَحَ صَائِمًا، فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ، وَمَن كانَ أَصْبَحَ مُفْطِرًا، فَلْيُتِمَّ بَقِيَّةَ يَومِهِ. فَكُنَّا، بَعْدَ ذلكَ نَصُومُهُ، وَنُصَوِّمُ صِبْيَانَنَا الصِّغَارَ منهمْ إنْ شَاءَ اللَّهُ، وَنَذْهَبُ إلى المَسْجِدِ، فَنَجْعَلُ لهمُ اللُّعْبَةَ مِنَ العِهْنِ، فَإِذَا بَكَى أَحَدُهُمْ علَى الطَّعَامِ أَعْطَيْنَاهَا إيَّاهُ عِنْدَ الإفْطَارِ).

شاهد ايضاً: فضل صيام العشر من ذي الحجة إسلام ويب

حكم صيام يوم عاشوراء وحده

اختلف العلماء في حكم تحديد يوم عاشوراء بالصيام على قولين، وفيما يأتي بيانهما:

  • القول الأول: قال أكثر علماء المالكية والشافعية والحنابلة: يجوز صيام يوم عاشوراء وحده بغير كراهة وذلك عند ابن عثيمين أيضًا.
  • القول الثاني: قال الحنفية: يكره صيام يوم عاشوراء وحده دون صيام اليوم الذي يسبقه أو بعده، مع اتفاقهم مع معظم العلماء في الحصول على أجر صيام عاشوراء بالصيام وحده.

شاهد ايضاً: حكم الاحتفال بالمولد النبوي إسلام ويب

هل يجوز صيام عاشوراء قبل القضاء

اختلف الأئمة الأربعة في حكم صيامِ عاشوراء قبل قضاءَ رمضان على ثلاثة أقوال، وفي هذه الفقرة من هذا المقال سيتمُّ ذكر هذه القوالِ وعزوها إلى مذاهبها، وفيما يأتي ذلك:

  • القول الأول: يجوزُ للمسلمِ صيامَ يومِ عاشوراءَ قبلَ القضاءَ من غيرِ كراهة، وهذا مذهب الأحنافِ؛ إذ أنَّ القضاء لا يجبُ على الفور.
  • القول الثاني: إنَّ صيامَ يومِ عاشوراءَ قبلَ قضاءِ رمضان جائزٌ مع الكراهة، وهذا مذهب المالكية والشافعية.
  • القول الثالث: إنَّ صيامَ عاشوراءَ قبلَ رمضانَ غير جائز إذا اتسع الوقتُ للمسلم لقضاءِ ما عليه من أيامٍ، وهذا مذهب الحنابلة.

شاهد ايضاً: متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي إسلام ويب

ما هو حكم من فاته صوم تاسوعاء وعاشوراء

إن من فاته صيام تاسوعاء وعاشوراء لا حرج عليه وليس عليه شيء في ذلك، لأنَّ صيام تاسوعاء وعاشوراء في الإصل سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم صام يوم عاشوراء وذلك حسب ما ورد في الصحيح من الأحاديث الشريفة، وقد أمر رسول الله صحابته الكرام بصيامه في البداية اتباعًا للنبي موسى عليه السلام وفرحًا بنجاته التي كانت نجاة للإيمان جميعه، وإظهار لشكر لله تعالى على تلك النعم العظيمة، غير أنه بعد أن فرض الله تعالى صيام شهر رمضان نسخ هذا الحكم في وجوب صيام عاشوراء، وأصبح صيام يوم عاشوراء سنة مستحبة فقط.

شاهد ايضاً: حكم التهنئة بعشر ذي الحجة إسلام ويب

مراتب صيام عاشوراء

ومن خلال الحديث عن سبب صيام يوم عاشوراء اسلام ويب، فقد ذكر بعض العلماء أن لصيام يوم عاشوراء مراتب منهم من عدّها ثلاث مراتب، ومنهم من قال : إنها أربع مراتب، وسيتمُّ ذكر هذه المراتب، وفيما يأتي ذلك:

  • المرتبة الأولى هي صيام أيام التاسع، والعاشر، والحادي عشر من شهر المحرم.
  • المرتبة الثانية هي صيام يومي التاسع والعاشر من الشهر ذاته.
  • المرتبة الثالثة هي صيام العاشر والحادي عشر.
  • الرابعة صيام العاشر فقط، وقال بعض العلما يُكره صيام عاشوراء منفردًا؛ حتى لا يتشبّه باليهود، وقيل يجوز؛ لعدم وجود دليل على تحريمه.

شاهد ايضاً: لماذا يلطم الشيعة يوم عاشوراء

لماذا سمي يوم عاشوراء بهذا الاسم

لقد سُمّي يَوم عَاشوراء بهذا الاسم لأنَّه يصادف يوم العاشر من شهر محرم واليوم العاشر من أيام السنة الهجرية، وكلمة عاشوراء في اللغة العربية تعني العاشر أي في اليوم العاشر، وجدير بالذكر أيضًا إنَّ كلمة عاشوراء مأخوذة من كلمة عاشر، وهي كلمة تدل على التعظيم في اللغة، فإذا قيل يَوم عَاشوراء أي يوم الليلة العاشرة، وقد ورد عن السلف سبب آخر لتسمية يوم عاشوراء بهذا الاسم وهو أنَّ الله تعالى أكرم في يوم عَاشوراء عشرة أنبياء بعشر كرامات، وقيل أيضًا في سبب تسميته: “لأنه عاشرُ كرامة أكرم الله سبحانه بها هذه الأمة”، والله أعلم.

شاهد ايضاً: قصة يوم عاشوراء عند الشيعة

دعائ يوم عاشوراء

إنّ لصيام يوم عاشوراء فضلًا عظيمًا، فقد منّ الله سبحانه وتعالى على المسلمين بأنّه سيكفّر ذنوب وسيّئات عامٍ كامل بصيام يوم واحد وهو يوم عاشوراء، وقد حثّ رسول الله على الدعاء عند الإفطار، وفيما يأتي سندرج دعاء يوم عاشوراء:

  • اللهمَّ إني أسالك في يوم عاشوراء، أن تقني شر نفسي، واعزم لي على أرشد أمري، اللهم اغفر لي ما أسررت، وما أعلنت، وما أخطأت، وما عمدت، وما علمت، وما جهلت.
  • اللهم إني أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات، وثبتني وثقل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجتي، وتقبل الخير وخواتمه وأوله وآخره وظاهره وباطنه والدرجات العلى من الجنة، اللهم إني أسألك الطيبات، وفعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تتوب علي وتغفر لي وترحمني.
  • ربنا في يوم عاشوراء نسألك بأن تغفر لنا ذنوبنا كلّها، جلّها ودقّها، وأن تفرج عنا ما نزل بنا من الهموم والغموم، ونسألك يا ربنا أن تصلح عيوبنا وتقضي حوائجنا، وتسترنا في دنيانا وآخرتنا يا رب العالمين.
  • إلهي في هذا اليوم العظيم تولّ أمرنا وأحسن خلاصنا، اللهم كن لنا معيناً ونصيرًا كما نصرت سيدنا موسى وآله على آل فرعون الطغاة، بعزّتك وجبروتك يا رب العالمين.

إلى هنا نختم هذا المقال الذي سلَّطنا فيه الضوء على ماهو سبب صيام يوم عاشوراء إسلام ويب، وتحدَّثنا بالتفصيل حول لماذا سمي هذا اليوم بهذا الإسم، بالإضافة إلى حكم صيامه وفضل صيامه بحسب موقع اسلام ويب، ومررنا في الختام على أعظم الأدعية المستحبة في هذا اليوم.

زر الذهاب إلى الأعلى