معلومات دينية

ما هي ركضة طويريج ويكيبيديا

ما هي ركضة طويريج ويكيبيديا، وهي إحدى الطقوس الدينية التي تقام عند الشيعة في العراق، حيث اعتنق الكثير من المسلمين المذهب الشيعي، وهم من أتباع علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-، وابنه الحسين، فقاموا بإنشاء الأضرحة للصالحين منهم بغرض التبرّك بها، والحج إليها، ومن أهم هذه الأضرحة الركضة طويريج، ولذلك يخصصون لنفسهم طريقة معينة يتم من خلالها التجمع في ذكرى استشهاد الإمام الحسين بن علي في معركة كربلاء، ولكن كافة هذه الشعائر لا يوجد لها أي مصدر في القرآن الكريم أو السنة النبوية، لذلك فإنّ الموقع المثالي سيأتي على ذكر الإجابة عن ماهي ركضة طويريج القصة وسيحكي عن بعض الأمور الخاصة المتعلقة حول معنى ركضه طويريج ومتى تأسست؟ ولماذا سميت بهذا الاسم وما يُقال فيها من اللطميات ونحو ذلك من الأمور الأخرى التي لا أصل لها في الشريعة الإسلامية، وإنما هي من ابتداعهم.

ركضة طويريج ويكيبيديا

ركضة طويريج هي إحدى الشعائر الدينية التي تقام عند الشيعة في يوم عاشوراء، والتي لا تتعلق بالشريعة الإسلامية إطلاقًا، وتتمثل تلك الفعلة في عدد من التجمعات التي تتحرك بدايًة من نقطة معينة إلى قبر الحسين، وتُعبر تلك التجمعات عن الحزن والنبيح على موت الإمام الحسين رضي الله عنه، وتبدأ في العاشر من شهر محرم، بعد صلاة الظهر مباشرًة، وذلك لتذكر الحادثة المؤلمة التي قُتل فيها الحُسين رضي الله عنه غدرًا في معركة كربلاء، ويُشارك في تلك الركضة العديد من أهل العراق والعرب الشيعة، وتبدأ تلك الركضه بالتحديد من منطقة السلام بمدينة كربلاء حتى قبر الإمام الحسين بن علي بقلب المدينة القديمة.

شاهد ايضاً: ما هي طقوس يوم عاشوراء عند الشيعة

سبب تسمية ركضة طويريج

إنَّ رَكَضة طُويِريِج سُميت بذلك الاسم نسبًة للطريق الذي يسلُكه المارة أثناء أداء تلك الفاعلية التي تتعلق بخطّة السير، حيثُ قال الشيعة في كتاب خطة المسير فيما يتعلق حول ركضة طويريج باسم تلك الركضة، ما يلي:

سميت ركضة طويريج بهذا الاسم نسبة إلى المنطقة التي خرج منها مؤسس هذه الركضة، وهي منطقة طويريج التي تقع ضمن قضاء الهندية التابع إدارياً لمحافظة كربلاء في العراق، ولهذا سميت بذلك الاسم، حيث ينطلقون منها الموالون للحسين بن علي -رضي الله عنهما- كل عام تيمناً بهذا الحدث ونصرة له مرددين “لبيك يا حسين” وهو رد على استغاثته في واقعة كربلاء وهو يقول “هل من ناصر ينصرني”.

شاهد ايضاً: لماذا يلطم الشيعة يوم عاشوراء

ما هي قصة ركضة طويريج

ذكرت المصادر في قصة ركضة طويريج يعود تأسيسها إلى رجل يُقال له صالح القزويني، وكان هذا الرجل من أصحاب المذهب الشيعي، ويقيم في طويريج في قضاء الهندية، وكان من أعيان البلد في كربلاء في تلك الآونة، وكان يقيم للحسين -رضي الله عنه- عزاء يستمر من اليوم الأول من شهر محرم وحتى اليوم العاشر منه، ولمّا ينتهي من العزاء يأخذ فرسه ومعه بضعة أشخاص ممن يعتنقون المذهب الشيعي، ويحبون آل البيت ويذهبون إلى مرقد الحسين -رضي الله عنه- وأرضاه، وهم يرددون بعض العبارات الحسينية التي تُظهر الولاء لآل البيت.

شاهد ايضاً: قصة يوم عاشوراء عند الشيعة

من هو مؤسس ركضة طويريج عند الشيعة

مازال حديثنا مستمر عن ما هي ركضة طويريج عند الشيعة، وفيما يلي سوف نوضح لكم من هو مؤسس ركضة طويريج عند الشيعة:

  • مؤسس ركضة طويريج هو ميراز صالح الفيزويني، وهو رجل من كبار الرموز عند الشيعة، حيث قرر أن يبدأ الحشد لهذه الركضة من أمام منزله، وكان يهدف إلى جمع جيرانه وأهله وأقاربه فقط من أجل إحياء ذكرى مقتل الحسين.
  • وكان يلازم هذا الطقس من طقوسهم ترديد بعض الكلمات الغنائية المعبرة عن الأسى والحزن الشديد، وعندما شاهدوا أهل مدينته ما يفعله، قرروا مشاركته في أمره، وأصبح يزداد الحشد عامًا عن عام.

شاهد ايضاً: كم نسبة الشيعة في البحرين

متى تقام ركضة طويريج في العراق

بعد أن عرفنا ما هي ركضة طويريج في العراق يأخذنا الحديث إلى متى تقام ركضة طويريج في العراق فيما يلي:

  • تُقام ركضة طويريج في العاشر من شهر محرم، وذلك بع الانتهاء من مراسم النواح والبكاء والعزاء كلها، حيث يذهب النّاس للسّير حتى يصلوا إلى مرقد الحسين -رضي الله عنه وأرضاه-.
  • كما يقومون بترديد بعض من العبارات التي تدل على ولائهم لأهل البيت بأعلى صوت، ثم يذهبون إلى مرقد أخيه العباس -رضي الله عنه-.
  • من الجدير بالذّكر أن أهل الشيعة يقومون بنصب خيمة ثم يحرقونها؛ وفي ذلك دلالة على حراق بني أمية لخيمة الحسين بن علي -رضي الله عنه-.

شاهد ايضاً: متى موعد يوم تاسوعاء وعاشوراء 2022

مسافة ركضه طويريج

مسافة ركضة طويريج تبلغ نحو 2 كيلو متر تقريباً، بدءاً من باب طُويريج وحتى الخيمية الحسينية، وخلال طريقهم يمرون بمعالم كربلاء القديمة وصولاً إلى هدفهم وهو الضريح، والخط الذي يمرون به خلال مشيرة الركض من بدايته إلى نهايته هو “طويريج، سوق ابن الحمزة، سوق الصفارين والعلاوي، سوق الخفافين، ضريح الحسين، ضريح الحسن، المخيم الحسيني الشريف”، وهناك يقومون بإكمال شعائرهم التي تتمثل بحرق الخيمة التي تم إعدادها مسبقاً، وهي تمثيل لخيمة آل البيت التي تم حرقها من قبل جيش يزيد بن معاوية.

أعمال يوم ركضة طويريج

تتمثل أهم أعمال يوم الطويريج في الذهاب إلى مرقد الإمام الحسين -رضي الله عنه- مع زيارة قبره والبكاء، بالإضافة إلى إطلاق العديد من العبارات التي تُشير إلى ولاء هؤلاء إلى الحسين مع لعنهم للقتلة، ومن ثم التوجه إلى ضريح العباس أخو الحسين رضي الله عنه مع نصب خيمة ومن ثم حرقها، إحياًء لحرق خيمة الحسين.

قصيدة ركضة طويريج مكتوبة

إثناء رَكَضة طُويِريِج يُردد الشيعة قصيدة ركضة طويريج مكتوبة من يُمحيها التي تتمثل كلماتها في الآتي:

ركضة طويريج من يمحيها

والامام المهدي يحضر بيها

حسين حسين ياحسين مولا

ركضه طويريج توجها الفخر للوفا

والتضحيه شبيها صور

ما يماثلها عزا بكل الدهر

ينور حاضرها بشمس ماضيها

حسين حسين ياحسين مولا

منها صرخه ويا حسينا ترتفع صرخه

حتى العرش منها ينفجع

مستحيل الركضه هاي تنمنع

الله يخذل كلمن يعاديها

حسين حسين ياحسين مولا

الها رايه ارتفعت بعلو النجوم

ما يهمنا اللي يعارضنا ويلوم

يروي هذا الخبر عن بحر العلوم

المهدي بيها دمعته يجريها

حسين حسين ياحسين مول

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تعرفنا فيه على ما هي ركضة طويريج ويكيبيديا، وتعرفنا أيضاً لماذا تسمى الركضة بهذا الاسم، كما ذكرنا القصيدة التي تقال في ركضة طويريج مكتوبة، ومن هو مؤسسها عند الشيعة، وتحدثنا عن مسافة ركضه طويريج في العراق، وموعدها.

زر الذهاب إلى الأعلى