سؤال وجواب

متى موعد دخول سهيل 1444 -2022

متى موعد دخول سهيل 1444 -2022، تعتبر مواسم نجم سهيل هي طالع النثرة وشروق أو الكليبين عرفته العرب منذ القدم، فقد عُرف عنهم تمكنهم بعلم الفلك والنجوم، واعتمادهم لها في تقسيم السنة ومواسمها، وبمجرد ظهور النجم سهيل من الجنوب يظهرُ جليًا، وبصورة جدًا واضحة للعين المُجردة، حيثُ هو ثاني أكثر النجوم لمعان وسطوع. كما “يبدأ طلوع نجم سهيل يبرد الليل” هذا المثل يعتبر من الأقوال المأثورة في الثقافة العربية وخصوصًا في السعودية؛ لذا ينتظره الناس حبًا في بداية التحسن الطفيف للجو وبداية اتجاه الليل نحو أن يكون أطول من النهار، ومن خلال مقالنا عبر الموقع المثالي سنتمكن من التعرف على مواعيد تاريخ دخول سهيل بالميلادي 2022 ما هو نَجم سهيل، بالإضافة إلى متى دخول نجم سهيل لعام 1444 بالهجري.

ما هو نجم سهيل

إنّ نجم سهيل هو عبارة عن نجم هائل الحجم ساطع اللون، أبيض يميل إلى الصفرة، ويعد من نجوم النسق الأساسي، ونوعه A، وتبلغ قدرة الظاهري 0.72، يبعد عن كوكبنا حوالي 310 سنوات ضوئية، واسم سهيل هو الاسم العربي الخاص بنجم ألفا القاعدة، أما بالنسبة لاسمه اللاتيني فيطلق عليه كانوبوس، ويعد من بين ألمع نجوم مجرة درب التبانة، وهو النجم الثاني بالترتيب بناءً على حجمه ولمعانه بعد نجم الشعرى اليمانية، ويليه نجم حارس السماء حسب ترتيب أشد النجوم لمعانًا.

شاهد ايضاً: اجمل ما قيل في نجم سهيل

موعد دخول سهيل 1444

إنّ موعد دخول نجم سهيل لعام 1444 هو يوم الأربعاء 26 محرّم هجري، والذي يوافق 24 آب / أغسطس لعام 2022 ميلادي، فهو أحد النّجوم الشهيرة واللّامعة، والتي ينتظر دخوله العديد من عدد كبير من النّاس، سواء كان ذلك في المملكة العربية السعودية أو العالم بأكمله، حيث يدخل سهيل كلّ عام شمسي في الرابع والعشرين فصاعدًا من شهر آب، وفي هذا اليوم يتم رصد سهيل بالعين المجردة من جنوب الجزيرة العربية وحتى منتصفها، ويُشير طلوع هذا النّجم إلى بداية موسم الأمطار، ويستمرّ ظهور هذا النّجم بالطلوع مدّة ثلاثة عشر يومًا.

شاهد ايضاً: لماذا سمي نجم سهيل اليماني

متى دخول سهيل لعام 2022 الزعاق

أوضح عالم الفلك الدكتور خالد الزعاق أنّ موعد دخول نجم سهيل لعام 2022 الزعاق هو يوم الأربعاء الواقع في 26 محرم 1444 بالهجري الموافق لـ 24 أغسطس / آب من عام 2022 بالميلادي، ومع دخوله ستنكسر درجات الحرارة، ويصبح الجو أبرد وخاصة خلال فترة المساء، كما ستنشط بحيرة فكتوريا (منطقة البحيرات) في تصدير السحب الماطر علينا وهي المغذي الرئيس للنيل الأبيض.

أهمية طلوع سهيل في السماء

  • لا يوجد نجم آخر في السماء يترقبه العالم العربي أكثر من سهيل (أو كانوبوس في الغرب) لأن أهميته بحسب التراث الشعبي تأتي كونه يدل على بداية التحسن التدريجي للطقس في الصحراء.
  • وكان طلوع نجم سهيل أيضًا أداة فعالة في الملاحة للبحارة والمسافرين القدامى، ومع ظهور سهيل يأتي اليوم الأول مما يُسمى “موسم سهيل” عند سكان شبه الجزيرة العربية.
  • حيث بنى عليه الناس في الماضي الصيد، وصيد اللؤلؤ، والأنشطة الزراعية، كما يبدأ صيادو الصقور أيضًا تحضير شباكهم عندما يظهر سهيل في سماء الليل؛ لأنه يعني أن موسم الهجرة لهذه الطيور الجارحة على وشك البدء.

شاهد ايضاً: متى يبدا دخول سهيل نجم لعام 1444 الزعاق

عدد أيام مواسم نجم سهيل ٢٠٢٢

قسم العرب النجم الفلكي سهيل تاريخيًا إلى أربعة مواسم، وذلك ليتمكنوا من التمييز بين التغييرات المناخية والانتقال من فصل الصيف إلى فصل الشتاء، حيث يمكن ذكر كم عدد ايام موسم سهيل لعام ٢٠٢٢ نجوم المواسم كما يلي:

  • موسم الطرفة: حيث تصل مدتها إلى ثلاثة عشر يومًا، فتبدأ من يوم 24 أغسطس / آب ويكون حينها الجو دافئ ورطب في الليل مع ارتفاع درجات الحرارة خلال النهار.
  • موسم الجبهة: تصل مدتها إلى نحو ثلاثة عشر يومًا، فتبدأ من 6 سبتمبر / أيلول، وفيها يتغير المناخ وينتهي فصل الصيف ويبدأ فصل الخريف فتزداد الرطوبة ويتشكل الضباب.
  • موسم الزبرة: تمتد إلى ثلاثة عشر يومًا، حيث تبدأ من 20 سبتمبر / أيلول، ويتساوى فيها الليل مع النهار، ثم يأخذ الليل بالزيادة.
  • موسم الصرفة: الذي يبدأ من 3 أكتوبر / تشرين الأول، حيث سمي بهذا الاسم لانصراف الحر بشكلٍ نهائيٍ.

شاهد ايضاً: موعد دخول نجم سهيل لعام 2022 المسند و متى يظهر نجم سهيل ١٤٤٤

متى ينتهي موسم سهيل 1444

إن موسم سهيل ينتهي عندما يغيب نجم سهيل في السماء، حيث إن نجم سهيل سوف يغيب في يوم السبت بتاريخ 15 أكتوبر / تشرين الأول للعام 2022 ميلادي، والذي يوافق تاريخ 19 ربيع الأول للعام 1444 هجري، وبالتالي سيبدأ ظهور نجم جديد حاملًا معه أجواء مغايرة حيث سوف يظهر الوسم الذي يظهر دائمًا في الأجواء الباردة والقليلة الحرارة.

شاهد ايضاً: كم باقي نهاية على الصيف ١٤٤٤ , متى ينتهي فصل الصيف 2023

كم مدة عمر النجم سهيل

إن مدة عمر النجم سهيل يعتبر قصيراً نسبيًا عند مقارنته بباقي النجوم التي تظهر في السماء، حيث يقدر عمره بنحو سبعة وعشرين مليون سنة، ويعتبر هذا العمر قصيراً لأنه يقع تحت الحد الذي ستنفجر عنده النجوم وتتحول إلى ثقب أسود.

شاهد ايضاً: متى موسم الرياض 2022 وكم مدة الموسم

هل ظهور نجم سهيل علامة على بدء موسم الأمطار

لا يعد ظهور نجم سهيل كعلامة على بدء موسم الأمطار، ولكن العرب أخذوا الأبراج والنجوم كتقويم وحساب، وإن ظهور نجم سهيل له علاقة بالمظهر المرئي وبداية جو معتدل، ولكن لا علاقة لظهور النجوم الأخرى بتغيرات الغلاف الجوي، بل تتزامن رؤيته مع تغير في مصدر وجودة الرياح، فقد ارتبط ظهور نجم سهيل في أواخر شهر أغسطس بين العرب ومنذ العصور القديمة ببداية التغير الموسمي، حيث تبدأ درجات الحرارة بالانخفاض تدريجياً ويبدأ الطقس بالاعتدال ليلاً.

شاهد ايضاً: كم باقي على نهاية الشتاء 2022  متى يجي الشتاء ١٤٤٤ عداد

كم باقي على دخول نجم سهيل ١٤٤٤

مع بداية ظهور نجم سهيل، تبدأ ملامح بداية العد التنازلي لنهاية فصل الصيف، ويمكن معرفة الوقت المتبقي على ظهور نجم سهيل لعام ٢٠٢٢، وموعد طلوع سهيل ١٤٤٤ من خلال أيقونة العد التنازلي المرفقة في الفقرة، والتي تحدد عداد الوقت المتبقي:

باقي على دخول نجم سهيل 1444: ( 10 يوم ) حيث يصادف بداية ظهور نجم سهيل لهذه السنة 2022 في يوم الخميس ( 1444/01/27 هجري | الموافق 2022/08/25 ميلادي ) ويوجد عداد تنازلي لنجم سهيل ١٤٤٤ في أعلى الصفحة.

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على متى موعد دخول سهيل 1444 -2022، وما هو عدد ايام موسم سهيل، كما تطرقنا لذكر وقت فترة ظهور النجم في السماء لعام ٢٠٢٢، بالإضافة لذكر أهمية طلوع نجم سهيل عن العرب.

زر الذهاب إلى الأعلى