عبارات وأقوال

اجمل ما قيل في نجم سهيل

اجمل ما قيل في نجم سهيل لا يُمكن حصره في الكلمات والحُروف عابرة التي تعبّر عن لوحة فنيّة عظيمة، وهي إحدى آيات وصور التفكّر في بديع خلق الله، ويعتبر من أشهر النجوم لدى عرب شبه الجزيرة العربية، فهو يعدّ ثاني ألمع نجم في السماء بعد نجم الشعرى اليمانية في السماء لتصوغ فيها أروع كلام جميل عن هذا النجم سهيل. فلطالما كان نجم سهيل حديثًا لعدد واسع من الشعراء على مر العصور، ومادةً خام لكثير من اقتباسات الكتّاب والروائيين في جميع المراحل، وسبق أن تعرفنا لماذا سمي نجم سهيل اليماني، وسنتعرف أيضًا عبر الموقع المثالي على أجمل ماقيل عن نجم سهيل وأروع ماكتب من عبارات عن نجوم موسم سهيل يعبر عن روعة النفس التي تتمتع بالخلق العالي والصفات الحسنة، وأجمل كلمات قصيدة يا نجم سهيل معبرة عن الحب والغزل، بالإضافة إلى افضل بيت شعر عن نجم سهيل وبوستات وقصائد عن نجم سهيل بالصور.

ما هو النجم سهيل

إن النجم سهيل هو ألمع نجم ضمن مجموعة كوكبة النجوم التي ينتمي إليها، حيث ينتمي إلى مجموعة كوكبة القاعدة أو ما يعرف بجؤجؤ باللغة اللاتينية، والتي تقع في نصف الكرة الأرضية الجنوبي، كما أنه ثاني ألمع نجم في السماء وذلك بعد نجم الشعرى اليمانية أو ما يعرف بأبرق، ومن الجدير بالذكر أنه معروف باللغة العربية باسم نجم ألفا القاعدة، بينما معروف باللغة الغربية أو اللاتينية على أنه “كانوبوس”، كما أن عمره يعتبر قصير نسبيًا بالنسبة لباقي النجوم.

اجمل ما قيل عن نجم سهيل

تتعدّد الأقوال التي تستهدف نجم سهيل اليماني في حُروف الكلمات والعبارات، كنايةً عن أهميّة هذا النجم وحُضوره التّاريخي البارز في عدد واسع من المَراحل الاستثنائيّة والمًُهمّة، وممّا يقال عن نجم سهيل جاءت في الآتي:

  • نجم سهيل يا خارطة الجَمال السّعيدة التي أنار الله بها سماءنا مع مطلع عام هجري جديد، نحمد الله على تمام الفضل، ونسأل الله أن يكتبنا من الفائزين الغانمين لخيرات الدّنيا والآخرة.
  • عينها نجمة سهيل، وراسها يربط الخيل.
  • نجم سهيل يا مكذّب العداد، والصّيف أول طلوع الثريا وآخر طلوع السّهيل، حيث يُستدل على قُرب نهاية فصل الصّيف مع هبوط نجم سهيل، ليبدأ المناخ في التّغيير إلى الأحسن.
  • انا ثابت سوات الجدي وانته مثل نجم سهيل اللي ما يبدي غير شهر وبعده لـيـالـي.
  • لا دلق سهيل لا تأمن السيل، وهي إحدى العِبارات المميّزة التي يتناولها العامة في قرب هُطول الأمطار مع ظهور نجم سهيل في السّماء في تلك المناسبة، ومع ذلك المَوعد، وأما إذا أتت شمالاً فتكون فرصة هطول الأمطار ضئيلة.
  • تنجم سهيل يا علامة جُرحي وحزني، وهي مقولة تنم عن حجم الألم والأحزان المُتكرّرة التي تتجدّد عامًا بعد آخر، وهو من النّجوم التي طالما كانت مُلهمة للشعراء والكتّاب على مرّ العصور.

أفضل أقوال قديمة عن نجم سهيل

تناول العرب نجم سهيل بكثير من الاهتمام منذ مطلع التّاريخ، وقد جرى تداول العبارات المميّزة التي تَترافق مع ظُهور هذا النّجم الاستثنائي، والتي جاءت في الآتي:

  • يُوصف المناخ المُرافق لنجم سهيل في قول: “إذا طلع سهيل برد الليل وخيف السيل، ونزل على أم الحوار الويل” وهي دليل على التغييرات المناخيّة التي تترافق مع موعد ظهور نحجم سهيل في السّماء.
  • وقد قال أهل البادية عن ظُهور نجم سهيل “سهيل يظهر بالسَّماء، ويهيج بالقاع البعير” كذلك بسبب التّغييرات التي تشهدها حركة ومزاجية البعير في تلك الفترة من العام.
  • وقد قيل أيضًا: “انتبه لسهيل ياللبيب إذا زاد الماء بالقليب” بسبب قُرب هُطول الأمطار على خلفيّة التغييرات في المناخ.
  • وعن التحذير من السيول، قال العرب في شبه الجزيرة: “لا دلق سهيل لا تأمن السيل” حيث تزيد فرصة هُطول الأمطار بقوّة عندما تكون الرياح جنوبية، ويُمكن للمُشاهد أن يرى الغيوم، ويكون هناك أمل في الأمطار. أما إذا أتت شمالاً فتكون فرصة هطول الأمطار صغيرة جدًا.

شاهد ايضاً: عبارات عن الهلال , اجمل كلام واقتباسات هلاليه واشعار قالوا في نادي الهلال

نجم سهيل في الشعر العربي

إنَّ نجم سهيل اليماني طال في الشعر العربي، وبرع شُعراء العصور الجاهلية، والعصور المُتقدمة في الكتابة عنه، ومن ضمن أبرز ما قيل في ذلك النجم من أشعار، ما يلي:

ويبدو أيضاً أن «سهيل» كان رمزاً للحب عند العرب، فهو متلألئ اللمعان، متعدد الألوان، ومتذبذب الظهور، فشبَّه العرب لمعانه المترقرق بخفقان قلب العاشق، ولونه اللامع بوجنة المحب.. قال عنه أبو العلاء المعري قبل نحو ألف عام:

وسهيل كوجنة الحب في اللون

وقلب المحب في الخفقـان

ضرّجته دمـا سيوف الأعـادي

فبكت رحمة لـه الشعريان

بينما كان الشاعر المخضرم مالك بن الريب يحتضر، متأثراً بلدغة أفعى، وهو في بلاد فارس، بعيداً عن دياره وأهله، رثى نفسه في قصيدة مشهورة، ومن بين ما قال:

لما تراءت عن مرو منيتي

وخلّ بها جسمي وحانت وفاتيا

أقول لأصحابي ارفعوني فإنه

يقـر لعيني أن سهيلٌ بدا ليا

فظهور «سهيل» ذكّره بموطنه وعشيرته، وأشعل الحنين في قلبه، ويبدو أن العرب كانوا يظنون أن «سهيل» نجم خاص بهم، ذلك لأنه يظهر بوضوح في الجزيرة العربية، ويبدأ بالاختفاء كلما صوبت شمالاً، ويختفي تماماً عن آخر الشمال لبلاد الشام.

كما يقول أحد الشعراء:

دلال العرب تطرب على شمّ ريح الهيل

وانا عيني لشوفة هل الطيب كم تطرب

غلا مثلكم واصل معي فوق نجم سهيل

ومعزتكم شمس مشرقة جعْل ما تغرب

كما يقول أحد الشعراء:

‏وين نجم سهيل : يا نجم الجدي

همّتي ترقا على / متن الغمام

ما علي لا طحت من : عين الردي

طيحتي من عينه / ارفع لـ المقام

شاهد ايضاً: قصائد المولد النبوي الشريف مكتوبة , اجمل اشعار عن مولد الرسول

شعر عن نجم سهيل

تتعدّد قصائد الشّعر التي قيلت في نجم سهيل، فلطالما كان هذا النّجم حديث مميّز لأقلام الكتّاب والشّعراء والمُثقفين، وفي ذلك اخترنا لكم أجمل أبيات شعر عن نجم سهيل، في الآتي:

  • قصيدة جاك الفرج يا منتظر طلعة سهيل، وهي من القصائد الأنيقة التي تَتَرافق مع ظُهور هذا النّجم، وجاءت في الآتي:

جاك الفرج يا منتظر طلعة سهيل

أيام ويْذعذع نسيم البرادي

برّز زهابك وانتبه للمعاميل

واختار من صفر الدلال الجدادي

خذ ما تبيه وزوّد البن والهيل

يكفيك لين تْعود صوب البلادي

وأوُصيك بالعزبة أم الفناجيل

زوّد عددها لا تصير اقتصادي

  • من قصيدة إلى سهيل، وقد اخترنا لكم منها الأبيات الآتية:

احسب ثمان مع ثمان مع أربع

وإلى سهيل من جنوب يحايد

يشبه لقلب الذيب يسناك نوره

يشرف على غرات هدب الجرايد

وإلى مضى واحد وخمسين ليلة

لا تأمن الماء من حقوق الرعايد

شاهد ايضاً: شعر عن يوم التأسيس السعودي

قصيدة تباشروا بسهيل

طالما كان نجم سهيل هو نديم الشّعراء وصديق دربه، فقد وقف الشعراء على الدوام في تصويهم بأجمل الصور والتعابير، وفي ذلك نسرد لكم من أبيات قصيدة تباشروا بسهيل الجميلة التي راح فيها الشّاعر في وصف النجم بأجمل الكلمات، وهي:

‏تباشروا ياللي على سهيل شفقين

تباشروا جتكم ليالي المسرة

هب البراد وساح بال المشقين

وراح التويبع والثريا تجره

وانزاحت الجوزا مع اللي مقفين

واللي يعرف نجومها ماتغره

والحر زل وهل نجم الكليبين

من بعد ماالمرزم شوانا بحره

وسهيل جانا له ثلاثه وعشرين

بحساب من هم حاسبين المجرة

شاهد ايضاً: قصيدة عن البيعة السابعه ; اجمل شعر عن ذكرى بيعة الملك سلمان

صور نجم سهيل

يترافق ظُهور نجوم موسم سهيل في السَّماء مع عدد من التغيّرات المناخيّة التي ينتظرها الفلاحين والمُزارعين على وجه التحديد، ويُوضح العرض التالي مجوعة من الصور الخاصة بنجم سهيل في الفضاء، وهي ما تم التقاطها للنجم مؤخرًا من قبل وكالة ناسا الدولية للنجم في أوجّ سطوعه:

من طلعة المرزم ليا طلعة سهيل يصلاك من حر اللواهيب صــالي . يترافق مع لطافة واضحة في الأجواء عند حُلول المساء، مع هبوط خفيف في درجات الحرارة، وانخفاض مستوى رياح السموم في النهار، حيث يُعتبر نجم سهيل إشارة على قرب نهايتها.

يا نجم سهيل بالله خليك قبالي . يُلاحظ النّاس مع بداية طُلوع نجم سهيل أنّ طول ظل الزّوال في أوّل سهيل قدمان اثنان.

من طلعة المرزم إلى طلعة سهيل . انخفاض واضح في درجات الحرارة مع آخر ساعات الليل، ويشهد الطّقس تغييرات ملحوظة في ساعات النّهار، تحديدًا مع توقيت الصّباح والمساء، على الرّغم من أنّ درجات الحرارة تبقى مرتفعة وسط النّهار.

شوف التويبع يابعد شوفت سهيل . يُلاحظ مع ظُهور نجم سهيل زيادة واضحة في ساعات الليل بأخذ سعات من وقت النّهار.

مقالات ذات صلة:

اجمل ما قيل عن نجم سهيل تويتر

يرسم نجم سهيل الليل أمام النجوم لوحة فنية جميلة تغنى بها الشعراء والعشاق على مر الزمان، وعبر منصّة التّواصل الاجتماعي تويتر يحرص كثير من الناس على تبادل أجمل العبارات التي تتناول بيت شعر عن نجم سهيل تويتر، وفيما يلي سرد مجموعة من اجمل ما قيل في نجم سهيل تويتر

  • ‏حنا مع الطيب مثل سهيل في حله، نجم ليا بان كل الناس تدري به.
  • ‏آمر تدلل إطلب النجـم وسهيـل، انت إلتفت والحلم يصبـح وكـادي.
  • هبت هبوب النفانيف، والصيد خلى مقاييله، وسهيل عقب الغباء شيف، والبر كثروا نزازيله.
  • يقال عند ظهور النجم “يبدأ سهيل يبرد الليل” فهو من الأقوال المأثورة في الثقافة العربية.
  • حسبي على سهيل ومبداه عجل على تمر النخل بالنجاحي.
  • أيها المنكح الثريا سهيلا، عمرك الله كيف يلتقيان هي شامية إذا ما استقلت، وسهيل اذا استقل يماني
  • ‏إما يروح ابعد من الجدي وسهّيل، ولا يصير اقرب .. من زرار ثوبي.
  • ‏متى على الله تنتهي جمرة القيض، ونشوف نجم سهيل عقب السمومي!!
  • ما دام سهيل بادي يابدو لا تامنون السيل، ليا منه بـدا جاك المطر والسيل طـوالـي.

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه الحديث حولَ اجمل ما قيل في نجم سهيل، وانتقلنا مع سُطور وفقرات المقال ليتعرّف القارئ على أجمل كلمات عبارات عن نجم سهيل، لنختم أخيرًا مع أفضل أقوال قديمة عند العرب من قصائد وأشعار عن نجم سهيل.

زر الذهاب إلى الأعلى