معلومات دينية

حكم السعودة هيئة كبار العلماء

حكم السعودة هيئة كبار العلماء هو من الأحكام الشرعية التي يبحث عنها المسلمون بالمملكة العربية السعودية في برنامج نظام سعوده للنساء والرجال، وهي عملية انتقال السعوديين إلى القطاع الخاص بدلاً من العمالة الوافدة، وظهرت عملية توطين السعوديين في القطاع الخاص مكانَ العمالة الوافدة، وقد ظهرت في عندما بدأ ازدياد العمالة الوافدة على حساب الموظفين السعوديين في سوق العمل السعودي. ويرغب الكثير في معرفة ما حكم استلام راتب السعودة بدون عمل، حيث أقرّت حكومة المملكة نظام السعوده الوهميه وألزَمَت به بعض الشركات، وقد فرضت غرامات على المؤسسات التي لا تلتزم بهذا النظام بحسب المخالفات التي ترتكبها، ولا يعلم العديد ما هو حكم السعودة شرعا، وفي هذا المقال يتوقف الموقع المثالي مع بيان صادر من هئية كبار العلماء حول حكم السعودة الوهمية لمجموعة من الشيوخ، وهل السعوده حرام أو حلال، إضافة للوقوف على بعض المعلومات الأخرى المتعلقة عن حكم التأمينات الاجتماعية بدون عمل.

ما هو نظام السعودة

برنامج نظام السعوده هو توظيف المواطنين السعوديين وإلزام الدولة للشركات بأن توظّف فيها عددًا معيّنًا من المواطنين السعوديين، لتضمن بذلك الدولة أنّ مواطنيها ينخرطون بسوق العمل ويكتسبون الخبرة اللازمة، وقد انتشر مؤخّرًا ما يُعرف بالسعودة الوهميّة تتلخّص في إعطاء الدولة للشركات الملزمة بتوظيف السعوديين جزءًا من راتب المواطن السعودي، فتأتي الشركات بمواطنين تسجل أسماءهم عندها، وتعطيهم راتب الحكومة فقط مقابل بقائهم في منازلهم، وفيما يأتي وقفة مع الحكم الشرعي لهذه المسألة.

حكم السعودة هيئة كبار العلماء

اختلف العلماء في الحكم الشرعي للسعودة سواء للنساء او للرجل، فمنهم من قال أنّ نظام السعوده جائزة، ومنهم من قال إن السعودة غير جائزة، ولم يصدر بيان -فيما وقفنا عليه- عن هيئة كبار العلماء بخصوص ما يُعرف بالسعودة الوهمية، ولكن صدر عن عدد من المشايخ قديمًا وحديثًا فتاوى بخصوص السعودة الوهمية، وفيما يأتي ذكر العلماء مع فتاويهم:

حكم السعودة الشيخ المطلق

قال عضو هيئة كبار العلماء والمستشارين في الديوان الملكي في السعودية فضيلة الشيخ عبد الله المطلق أنّه يرى السعودة جائزة إذا استوفت شروطها ولا يأكل صاحب العمل مالًا حرامًا، وأنّه أعطى الناس العاملين حقوقهم، ولو أنّ صاحب العمل أعفى موظفينه من الدوام وهم ما زالوا مسجلين ضمن الشركة فهذا أمر لا بأس به ما دام صاحب العمل يرضى بذلك. وقال الشيخ المطلق في احد البرامج التلفزيونية، بأن مختلف الشركات القطاع الخاص التي فرضت عنها الحكومة السعودية نظام السعوده، يجب أن يكون رأس مالها من الحلال وليس الحرام، ويحق للمسؤلين عن الشركات والمؤسسات إعفاء موظفيها من الدوام وتسليمهم أحورهم الشهرية، وحترام حقوق كافة الموظفين السعوديين بدون استثناء.

حكم السعودة الفوزان

قال الشيخ صالح الفوزان إنّ الجلوس في البيت، وأخذ الراتب بدون عمل باطل ولا يجوز، وفيه احتيال على القانون والدولة التي فرضت على بعض الشركات توظيف المواطنين السعوديين، فهذا باطل ولا يجوز. وجاء في سياق حديث الشيخ عبدالعزيز الفوزان، على قناة “بداية” إن وزارة العمل السعودية مشكورة الأنها الزمت الشركات والمؤسسات القطاع الخاص، بالرفع من نسبة سعوده، للتقليل من حدة البطالة بين السعوديين، لكن مع كامل الأسف، خضعت عدة شركات لنظام السعودة الوهمية، وفتح المجال لتوظيف نسبة كبيرة من السعوديبن رجالا ونساء وشبايا بشكل وهمي غير حقيقي مقابل رواتب شهرية جد منخفضة مقارنة بما جاء به نظام السعوده الأصلية. حيث تقوم هذه الشركات بتسجيل بياناتهم ومعطياتهم الشخصية على التامينات الإجتماعية على أساس موظفين رسميين وحقيقين، لكن قي حقيقة الأمر، هم يتلقون رواتب مالية دون بدل اي جهد او تنفيدهم الأي وظيفة، وهذا أمر لا يجوز ومحرم، ويعاقب عليه القانون السعودي. كما أن هذه الأمور غير الأخلاقية ساهمت في ارتفاع نسبة البطالة بقوة كبيرة خلال السنوات الأخيرة بالمملكة العربية السعودية.

حكم السعودة ابن باز

لم يتطرق الشيخ عبدالعزيز ابن باز إلى الحديث عن حكم نظام السعودة، ولكن تحدث في إحدى فتاويه عن الموظفين الذين يقبضون رواتب من دون عمل، فقال إنّ العامل الذي يستلم راتبًا من دون أن يعمل، فذلك لا يجوز له، فإمّا أن يعمل وإمّا أن يخبر أصحاب العمل بأنّه يجب أن يتركه لأنّه يتقاضى راتبًا من دون عمل، والله أعلم.

ما حكم استلام راتب السعودة ابن عثيمين

قال الشيخ محمد ابن عثيمين -رحمه الله- حول حكم استلام الراتب بدون عمل إنّ هذا الأمر فيه محذورات، الأمر الأول هو أخذ راتب بغير حق كون الشركة مجبرة على توظيفه، والثاني أنّ الموظف لا يعمل، فيكون بذلك يأكل المال بالباطل، بالإضافة إلى مخالفة غاية الدولة الأساسية من السعودة.

حكم نظام السعوده للشيخ الشثري

قال الشيخ سعد بن ناصر الشثري إنّ في نظام السعودة عدداً من العلل، أولها الكذب وادعاء توظيف الناس، والثاني هو مخالفة ولي الأمر، والثالث هو منافاة المصلحة العامة المقصودة من الإلزام بتوظيف السعوديين.

شاهد ايضاً: هل يجوز الترحم على غير المسلم بعد موته

ما هو حكم السعودة إسلام ويب

جاء في فتاوى موقع إسلام ويب بالنسبة إلى التسجيل في نظام السعودة، سواءً كان المسجل من الرجال أو النساء، بأنّ القوانين والأنظمة التي تضعها الدولة لا يجوز مخالفتها إذا مانت موضوعة من أجل المصلحة العامة، كما لا يجوز التحايل عليها أيضًا، وقد رأى البعض من العلماء أنّها جائزة ولا بأس فيها ما دام أنّها بموافقة صاحب العمل، وأنّ صاحبها لا يأكل مالًا حرامًا.

شاهد ايضاً: هل تجوز التهنئة بعشر ذي الحجة إسلام ويب

حكم السعودة عند الشيعة

بحسب المرجع السيستاني أنه لا يجوز التسجيل في السعودة إذا كان مخالفًا للنظام الذي وضعته الدولة في تطبيق العدالة والحد من انتشار البطالة، فإذا كان التسجيل في نظام السعودة بشكل وهمي لا تحاسب عليه القوانين والأنظمة في الدولة، فيجوز لأي مواطن سعودي التسجيل، وإذا تم التسجيل فيه يجب على الشخص الالتزام بالأنظمة والقوانين المطروحة، مثلًا إذا أرادت الشركة تخفيض المبلغ المتقاضي من الشركة لا بد من إخبار الموظف بذلك، ولا يجوز له التصرف فيه من دون علم.

شاهد ايضاً: هل يجوز الترحم على الشيعي بعد وفاته

حكم أخذ الراتب بدون عمل برضا رب العمل

بعد الإجابة عن السؤال حكم السعودة بدون عمل، فسنتحدّث عن حكم أخذ الراتب بدون عمل ولكن برضى ربّ العمل، وللإجابة حالات عدّة ومنها:

فإذا ما كانت الجهة التي تقاعد الإنسان معها تطلب منه أن يبقى في منزله لسبب ما، فلا حرج من الانتفاع بالراتب الذي يُعطى له، لأنّ العامل لدى الشركات الخاصّة أو لدى الدولة إذا ما سلّم نفسه للعمل يستحقّ راتبه كاملًا سواء وجد العمل أو لم يوجد، فإذا ما دعتهم جهة العمل إلى الحضور واستلام عملهم يجب عليهم الالتزام.

شاهد ايضاً: هل تجوز التمائم من القران الكريم اوضح اجابتي مع التعليل

ما هو حكم من يتقاضى راتب بدون عمل

إنّ تقاضي الراتب دون العمل جائز إن كان بعلم المدير المسؤول والإدارة، وكان ذلك من قوانين السائدة في الحكومة، فقد جاء في الفتاوى المصرية أنّ إحدى الموظفات أرادت أخذ إجازة لمدة سنة دون راتب لقضاء فترة الحمل، واستغرق ذلك الأمر منها حوالي ثلاثة أشهر حتى أنجزت الأوراق المطلوبة، وكانت تتقاضى الراتب في تلك المدة، فجاءت الفتوى بأنّ أجرها حلال بما أنّها كانت تعمل بأوراق الإجازة طيلة تلك المدة وعلى علم من الإدارة بذلك.

شاهد ايضاً: كيف افصل من السعوده

ما هي عقوبة السعودة الوهمية

بعد الإجابة عن السؤال حكم السعودة الوهمية حرام ام حلال، فسنتحدّث عن عقوبة التوظيف الوهمي للسعوديين حيث تضع وزارة العمل السعودية الكثير من العقوبات على كل من يخالف القوانين الخاصة بها والتي تتعلق بالسعودة، حيث أكدت من جانبها على أن الشركات التي تقوم بتطبيق السعودة الوهمية سوف يتم فرض العديد من العقوبات عليها، وقد وضعت غرامة مالية على تلك الشركات والتي تمثلت في التالي:

  • عقوبات مادية وصلت إلى إلى 25 ألف ريال، في حال إن تم الكشف عن تسجيل مواطن سعودي في التأمينات بدون عمل سواء إن كان يعلم أو كان لا يعلم.
  • أما في حال القيام بحجز الراتب الخاص بالعمال أو جزء منهم يتم وضع غرامة مالية قدرها 5 آلاف ريال سعودي.
  • كما تفرض غرامة مالية تقدر بحوالي 20000 ريال سعودي على المؤسسة، في حال إثبات توظيف غير السعوديين في وظائف السعوديين.

شاهد ايضاً: قائمة المهن المسعودة 2022 والغير مسعودة في المملكة

حكم السعودة للنساء بدون دوام

أجمع العلماء أن حصول العامل على راتب بدون عمل سواء في القطاع العام أو في القطاع الخاص حرام ولا يجوز للعامل أن يقبل بهذه الأموال إلا من دون أن يكون في مقابل خدمة يقوم بها. وصف المستشار بالديوان الملكي عضو هيئة كبار العلماء، الشيخ عبدالله بن محمد المطلق، أغلب عمليات السعودة للنساء والرجال التي تتم الآن بأنها وهمية، مشيرًا إلى أن فيها تلاعبًا، ولا تجوز.

وقال في برنامجه الأسبوعي “استديو الجمعة” على إذاعة “نداء الإسلام” في رده على متصلة سألته عن حكم السعودة بدون دوام: “أغلب المطبِّقين للسعودة الموجودة الآن فيها ضحك على الناس؛ يأخذون من الدولة إعانة، ثم يعطون منها هذا الموظف شيئًا، ويأكلون الباقي”. وأضاف: “هذا لا يجوز؛ لأن فيه تلاعبًا.

وإلى هنا يكون قد تم مقالنا الذي تعرفنا من خلاله ما هو حكم السعودة هيئة كبار العلماء، وبعد الوقوف على حكم السعودة الطريفي ال الشيخ، وبعد الوقوف على بعض الأحكام الأخرى المتعلقة بنظام السعودة وبتقاضي الراتب من دون عمل للمرأة والرجال، بذلك قد أوضحنا ما حكم السعودة السيستاني عند الشيعة، وأهم التفاصيل والأدلة التي تتعلق حول حكم التسجيل في التأمينات في هذه المسألة هل السعودة محرمة او لا، كما نرجو من الله عز وجل أن ييسِّر أمورنا وأمور جميع المسلمين، وأن يصلح حالنا وحال المسلمين.

زر الذهاب إلى الأعلى