اسئلة تعليمية

يستعمل في اختبار الفرضية

يستعمل في اختبار الفرضية ، هناك اختبارات معينة يمكن من خلالها تحليل النتائج المستنتجة عن إجراء يستعمل في اختبار الفرضية القارئ الشامل، تلك الاختبارات هي التي ستؤدي إلى رفض الفرضية الصفرية لمعدل معين قبل ذلك من الأهمية والفاعلية، ويبحث الكثير من الطلاب والطالبات عن إجابة هذه السؤال يستعمل في اختبار الفرضية (1 نقطة) التجربة القانون النظرية المتغير، التي تهتم بمعرفة الإجراء العلمي الذي يقوم به الباحثين أثناء اختبار فرضيات معينة تم وضعها بشكل مؤقت لحين التأكد من فاعليتها، حيث وضح الموقع المثالي حل سؤال اي مما يأتي يستخدم في اختبار الفرضية؟ بالتفصيل.

ما هو اختبار الفرضية

اختبار الفرضية هي الرأي المبدئي الذي يقدم تفسيرًا مؤقتًا لظاهرة ما، وتبنى على احتمالات غير مستندة على حقائق ظاهرة وواضحة وتعتبر نقطة الانطلاق والبداية لكل برهنة والمنبع الرئيسي لكل المعارف المكتسبة، وتبقى الفرضية موضع بحث ونقاش إلى أن يتم تقييمها وإثبات مدى صحتها من عدمه من خلال التجارب والبراهين فإن حققت الشروط اللازمة لصحتها فإنها تصبح نظرية علمية يُستند اليها وتسجل وتنسب لواضعها.

يستعمل في اختبار الفرضية

يُستعمل في اختبارِ الفرضيّة طريقة قائمة على فحص البيانات العينيّة وفحصها وتسجيلها للحصول على بيانات استدلاليّة، وهذه الطريقة يُطلق عليها اسم التجربة، ولإثبات الفرضية يتم إجراء أكثر من تجربة للوصول إلى البيانات والنتائج النهائية، والجدير بالذكر أن التجارب هذه أساس لكافة العلوم، فكل النّظريات والقوانين وحتّى المسلّمات كانت بالأساس فرضيّة، وأقيمت عليها التّجارب، فغدت قوانين، والسؤال هو:

اختار الإجابة الصحيحة: اي مما يأتي يستعمل في اختبار الفرضية ؟

  • التجربة.
  • القانون.
  • النظرية.
  • المتغير.

والإجابة الصحيحة والتي يتناولها سؤال اي مما يلي ياتي يستعمل في اختبار الفرضية، كانت هي عبارة عن ما يلي:

  • التجربة.

هي الذي يتم يستعملها في اختبار الفرضية، فمن خلال إجراء عدة تجارب يصل المحلل لنتيجة نهائية، فعلى سبيل المثال لو أنّ هناك صاحب متجر لبيع الحيوانات الأليفة وكان يرغب بمعرفة الطعام الذي تفضله السمكة الذهبية بهدف اخبار العملاء الذين سيشترون السمكة بنوعية الطعام الذي تفضله هذه السمكة، في البداية سيحدد صاحب المتجر أكثر 3 أنواع من الأطعمة التي يعتقد بأنّ السمكة ستفضل أحدها.

شاهد ايضاً: اي مما يلي يستخدم في عملية البناء الضوئي

خطوات اختبار الفرضية

لا يتم اختبار الفرضيات بشكل عشوائي أو متعجل ولكن اختبار الفرضيات يمر ببعض الخطوات للتوصلِ الى سلامة المعطيات التي على أساسها سوف يقوم بتحليل البيانات، وهي:

  1. الوقوف على نوع التوزيع الاحتمالي للمجتمع الذي انتزعت منه العينة: هل هو يعتمد على التوزيع طبيعي فيستخدم له (اختبارات بارامترية) أم أنّه توزيع حر فيستخدم له (اختبارات اللابارامترية).
  2. صياغة الفرضية، حيثُ يقوم الباحث بصياغة فرضية الرفضِ وصياغة الفرضية البديلة للرفض.
  3. ثم تأتي خطوة تحليل مستوى الدلالة الإحصائية.
  4. ثم الوقوف على اختيار دالة الاختبار الملائمة، وذلكَ من خلال دلالة جمع البيانات من العينة، وحساب دالة الاختبار الإحصائية.
  5. ثم الوصول إلى مرحلة رصد النتائج واتخاذ القرارات
  6. إذا كانت النتيجة هي القبول بالاختبار، فإن الاحتمال القائم يكون أكبر من مستوى ومعدل الدالة المطروحة.
  7. أما إن كانت النتيجة هي اختيار رفض الاختبار، فإنّ الاحتمال القائم يكون أقل من مستوى ومعدل الدالة المطروحة.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم الأجابة على السؤال يستعمل في اختبار الفرضية؟ هي التجربة، وتعرفنا أيضاً على اختبار الفرضيات، وذكرنا أنواعها، والضوابط يجب اتباعها عندما يقوم الباحث باتباع اختبار الفرضيات المطروحة، حتى تكون النتائج موثوقة، ونسأل الله تعالى أن يكون قد ألهمنا لذكر معلومات مفيدة وجلية بخصوص الموضوع الذي تحدثنا فيه.

زر الذهاب إلى الأعلى