اسئلة تعليمية

اي القوى التاليه مسؤول عن تسارع جسم يسقط نحو الارض عند افلاته

اي القوى التاليه مسؤول عن تسارع جسم يسقط نحو الارض عند افلاته؟ سؤال من الأسئلة التعليمية المهمة، حيث إنّ كوكب الأرض يحتوي على العديد من القوى مثل القوة الحرارية، والقوة الحركية، بالإضافة إلى قوة الجاذبية الأرضيّة، ويعتبر علم الفيزياء من أهم العلوم التي يجب أن يتلقاها الطالب، ويتعمق بها فهي تفسر كافة الظواهر التي تحدث حول إجابة سؤال اي القوة الاتية مسؤولة عن تسارع جسم يسقط نحو الارض عند افلاته وذلك بطريقة علمية، بحيث يحتوي على الدروس الفيزيائية إلى جانب أسئلة تقيس مدى فهم الطالب للدرس ومن تلك الأسئلة؛ أي قوة مما يلي مسؤولة عن تسارع جسم يسقط نحو الارض عند افلاته، ومن خلال هذا المقال عبر الموقع المثالي سوف نضع لكم حل سؤال اي من القوى التالية مسؤول عن تسارع جسم يسقط نحو الارض عند افلاته.

مفهوم تسارع الأجسام

يعرف تسارع الجسم على أنه مقدار التغير الحاصل في مقدار سرعة جسم متحرك بمرور الوقت، حيث يقاس بجهاز مقياس التسارع “Accelerometer” ووحدته هي متر / مربع الثانية، كما أن تسارع الجسم يتناسب بشكل طردي مع مجموع القوة المحصلة المؤثرة عليه وبشكل عكسي مع كتلة الجسم؛ وذلك بحسب قانون نيوتن الثاني، ومن الجدير بالذكر أن هناك عدة انواع للتسارع والتي تختلف باختلاف نوع الحركة التي يبديها الجسم.

شاهد ايضاً: مقدار التغير في موقع الجسم مقسوما على الزمن تسمى

اي القوى التاليه مسؤول عن تسارع جسم يسقط نحو الارض عند افلاته

للعلم أنّ تسارع الجسم هو ما يُحدّد نوع القوة المبذولة على الجسم من حيث اتّجاه هذا الجسم، وبالتالي فإنّ هُناك ما يُوضّح هذا الشي من السؤال أي القوة التالية مسؤول عن تسارع جسم يسقط نحو الارض عند افلاته، فالجسم يسقط نحو الأرض عند إفلاته بالطبع هُناك سبب وراء ذلك، وذا ما توصّل إليه العالم نيوتن مخترع القوّة وراء ذلك، إذن فإنّ الإجابة هي:

  • قوة الجاذبية الأرضية.

الجاذبية هي عبارة عن ظاهرة طبيعية تتحرك أو تميل فيها الأشياء باتجاه بعضها البعض وتعطي الجاذبية للأجسام وزنها أما بالنسبة لقانون الجذب العام للعالم نيوتن فهو قانون يصف قوى الجاذبية بين الأجسام الغير مشحونة حيثُ ينص القانون على أن قوتا التجاذب بين جسمين ماديين تتناسب طرديًّا مع حاصل ضرب كتلتيهما وعكسيًّا مع مربع المسافة بين مركزيهما.

ما هي قوة الجاذبية الأرضية

إنّ قوة الجاذبية الأرضية هي القوة التي تجذب أي جسمين لهما كتلة، وسميت بالجذابة لأنها تحاول دائمًا تجميع الكتل معًا، وقانون نيوتن العالمي هو القانون الخاص بالجاذبية، ومن ضمن أهم رموز قانون الجاذبية ما يلي من نقاط:

  • F هي قوة الجاذبية وتقاس بالنيوتن.
  • G هو ثابت الجاذبية للكون، وذلك الرقم ثابت وهو [6.67×10-¹¹ m³ kg-¹ S – ²].
  • M هي كتلة جسم واحد، ووحدة قياس الكتلة الكيلو جرام.
  • م هي كتلة الجسم الآخر.
  • r هي المسافة التي تفصل بين هذه الأشياء.

شاهد ايضاً: التسارع هو مقدار التغير في السرعة المتجهة للجسم مضروباً في الزمن الذي حدث فيه هذا التغير

متى تنعد الجاذبية الأرضية

إنّ الجاذبية الأرضية تنعدم تمامًا بالبعد عن كوكب الأرض، حيثُ إنّ الجاذبية الأرضية تمتد إلى مجال معين من بعده لا تصبح قادرة على جذب الأشياء نحوها، ومن الجدير بالذكر أنّ الكتلة أهم العوامل المؤثرة في الجاذبية الأرضية، وجب التنويه أيضًا أنّ الجاذبية فوق سطح القمر تعادل سدس جاذبية الأرض.

شاهد ايضاً: عند أقصى ارتفاع تنعدم السرعة الأفقية للجسم المقذوف بزاوية معينة (1 نقطة)

أهمية قوة الجاذبية الأرضية

مازال حديثنا مستمر عن اي القوه الاتيه مسؤول عن تسارع جسم يسقط نحو الارض عند افلاته، وفيما يلي سوف نوضح لكم تحتّل الجاذبيّة أهميّة كبيرة في الحياة، وذلك للأسباب الآتية:

  1. تعمل جاذبيّة الشّمس على إبقاء الأرض في مدارها، ممّا يساعد على الحفاظ على مسافة مناسبة فيما بينهما، وبالتالي الاستمتاع بأشعة الشّمس بصورة مريحة.
  2. تحافظ الجاذبيّة الأرضيّة على وجود الغلاف الجويّ المحيط بالأرض، وهو ما يبقي للكائنات الحية القدرة على التنفّس والحياة.
  3. تحافظ الجاذبيّة على ربط العالم مع بعضه البعض.
  4. تعمل الجاذبية على الحفاظ على الأدوار الحيوية للأجساد وتوزيع السوائل في الجسم، لذلك يعاني رواد الفضاء من مشاكل في الدورة الدموية ومن الصداع.
  5. تعمل الجاذبية على تقوية الجهاز المناعي للجسم، فبانعدام الوزن تضعف العضلات بسبب قلة استخدامها، لذلك يتعين على رواد الفضاء ممارسة الرياضة كل يوم.

إلى هنا نصل لختام مقالنا لليوم الذي كان جواب سؤال اي القوى التاليه مسؤول عن تسارع جسم يسقط نحو الارض عند افلاته، بالإضافة إلى أهم رموز قانون الجاذبية الأرضية، بالإضافة متى تنعدم الجاذبية الأرضية، وتحدثنا عن معنى الجاذبية الأرضية وأهميتها للكون.

زر الذهاب إلى الأعلى