اسئلة تعليمية

هناك اختلاف بين البكتيريا والبدائيات، حيث تحتوي البكتيريا على ببتيدو جلايكان في جدارها الخلوي، وتصنف طبقا لمكونات جدارها

هناك اختلاف بين البكتيريا والبدائيات، حيث تحتوي البكتيريا على ببتيدو جلايكان في جدارها الخلوي، وتصنف طبقا لمكونات جدارها، صواب او خطأ؟ تعتبر من الأسئلة التي يطرحها العديد من محبي علم الأحياء وكذلك الطلاب في المراحل التعليمية المختلفة، حيث تُعتبر البكتيريا والبدائيات من الكائنات المثيرة للاهتمام والتي تتنوع بشكل كبير حيث توجد بكتيريا مفيدة وأخرى ضارًة قادرة على إحداث العديد من الأمراض، ويتساءل الكثير من الطلاب هل هناك اختلاف بين البكتيريا والبدائيات حيث تحتوي البكتيريا على ببتيدوجلايكان في جدارها الخلوي وتصنف طبقا لمكونات جدارها صح ام خطا، وإليكم من خلال هذا المقال عبر الموقع المثالي سوف نضع لكم إجابة سؤال هناك اختلاف بين البكتيريا والبدائيات حيث تحتوي على ببتيدوجلايكان في جدارها الخلوي، وطريقة تكاثر البدائيات والبكتيريا والفرق بينهما.

هناك اختلاف بين البكتيريا والبدائيات، حيث تحتوي البكتيريا على ببتيدو جلايكان في جدارها الخلوي، وتصنف طبقا لمكونات جدارها

هناك اختلاف بين البكتيريا والبدائيات حيث تحتوي البكتيريا على ببتيدو جلايكان في جدارها الخلوي، وتصنف طبقا لمكونات جدارها، صح ام خطأ؟ كما أوضحنا تعتبر البدائيات كائنات حية دقيقة تتميز بالعديد من الخصائص أههما كونها وحيدة الخلية والنواة، حيث تتشابه كل من البدائيات والبكتيريا في الكثير من السمات وتختلف في بعض الخصائص، ةالإجابة الصحيحة هي:

صواب” وذلك لأن إحدى هذه الاختلافات أنه يحتوي جدار الخلية البكتيرية على ببتيدو جلايكان، في حين لا تحتوي البدائيات على ذلك، وأيضاً العلماء صنفوا البكتيريا طبقاً لمكونات جدارها الخلوي.

ما هي البدائيات والبكتيريا

تعتبر البدائيات نوعاً من أنواع مملكة الكائنات الحية الدقيقة تتصف بأنها وحيدة الخلية لا تشتمل في مكوناتها على غشاء نووي، لذلك عند فحص هذه الكائنات نجد أن النواة والمادة الوراثية تنطلق حرة في السيتوبلازم، ومن أبرز الأمثلة على البدائيات هي الأميبا والبراميسيوم، أما البكتيريا فهي جزء من مملكة البدائيات وهناك نوعان منها ما هو نافع للإنسان وما هو ضار.

تعريف البكتيريا

البكتيريا هي من الكائنات وحيدة الخلية وتعد من الكائنات الدقيقة، وهي قادرة على العيش في أسوأ الظروف، وهي بكتيريا تعيش ضمن مجموعات، ولا تعيش وحيدة وتقدر مجموعاتها بأكثر من الملايين، وهذا لا يلغي أنها تتسبب في الكثير من الأمراض الخطيرة، وهذه الكائنات لا تحتوي على نواة في تكوينها، وتركيبها بسيط للغاية ويتألف فقط من غشاء لها ومن بعض العضيات.

تعريف البدائيات

من الجدير بالذكر أن جميع الكائنات الحية من البدائيات لا تحتوي على نواة مثل النباتات والحيوانات والفطريات؛ ولذلك فهي مختلفة اختلاف واضح عن الكائنات حقيقية النواة، وأيضًا توجد موادها الوراثية في شكل بلازميدات في شكل في سيتوبلازم الخلية، وتكاثرها لا جنسي، وإنما يتم عن طريق الانشطار الثنائي وتتمثل في إنتاج العديد من الخلايا من خلية أبويه واحدة.

شاهد ايضاً: أصيب شخص بمرض بكتيري، ما التركيب الموجود في البكتيريا الذي يجب فحصه للوصول للدواء المناسب؟

أوجه التشابه بين البدائيات والبكتيريا

  • البدائيات والبكتيريا كلاهما بدائيات النوى، مما يعني أنه ليس لديهم نواة ويفتقرون إلى عضيات مرتبطة بالغشاء، إنها كائنات دقيقة وحيدة الخلية لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة تسمى الميكروبات.
  • فعندما ننظر إليهم من خلال المجهر، نجد أن البدائيات والبكتيريا تشبه بعضها البعض في الشكل والحجم، فكل من البدائيات والبكتيريا لها هياكل شبيهة بالخيوط تسمح للكائنات الحية بالتحرك عن طريق دفعها عبر بيئتها.

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي تناولنا خلاله جواب سؤال هناك اختلاف بين البكتيريا والبدائيات، حيث تحتوي البكتيريا على ببتيدو جلايكان في جدارها الخلوي، وتصنف طبقا لمكونات جدارها، وهي إجابة صحيحة، كما أشرنا إلى أوجه الشبه بين كل منهما، وذلك في محاولة للتعرف أكثر على الكائنات الحية المحيطة بنا.

زر الذهاب إلى الأعلى