سياحة وسفر

موعد صلاة العيد الفطر في عمان 2021

موعد صلاة عيد الفطر في عمان 2021 يسأل العديد من المواطنين في عمان متى وقت صلاة العيد في سلطنة عمان 2021, خصوصاً في ظل اقتراب عيد الفطر المبارك وانقضاء شهر رمضان على خير إن شاء الله , ويتغير موعد صلاة عيد الفطر في عمان من عام إلى أخر , واتخذت السلطنة عدداً من الاجراءات الوقائية في ظل انتشار فايروس كورونا للحفاظ على صحة وسلامة المصلين, وسنتعرف في هذا المقال متى صلاة عيد الفطر في عمان 2021 وما هو موعد عيد الفطر في عمان 2021 إلى جانب الحديث عن بعض مظاهر الاحتفال بالعيد في عمان.

موعد صلاة العيد في سلطنة عمان ١٤٤٢

يتساءل العديد من المقيمين في سلطنة عمان متى صلاة عيد الفطر في عمان 2021 , حيث يختلف موعد صلاة العيد في عمان من سنة إلى أخرى , ويأتي وقت صلاة العيد في سلطنة عمان بعد شروق الشمس بقدر رمح على سطح الأرض عند الساعة الخامسة وثلاث دقائق صباحًا ، ومن بين السنن الموروثة عن الرسول صلى الله عليه وسلم ، أنه كان يبدأ الإفطار على التمر حوالي 7 تمرات ، ومن ثم الاغتسال ووضع الطيب ، وارتداء ملابس جديدة وجيدة ، والتكبير من غروب آخر يوم رمضان حتى صلاة العيد. ونوهت السلطات العمانية بضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا ، وهي استخدام أقنعة ( الكمامات ) وسجادة خاصة للصلاة ، وكذلك تجنب الازدحام في ساحات الصلاة والمساجد.

وقت صلاة عيد الفطر في سلطنة عمان 2021

يتم الإعلان رسمياً عن موعد عيد الفطر في عمان 2021 بعد تحري رؤية الهلال بعد غروب الشمس يوم 29 رمضان 1442 الموافق 11 مايو. من ناحية أخرى ، وفي حال تم الإعلان عن أن موعد عيد الفطر في السلطنة هو 13 مايو 2021 ، ستستمر عطلة عيد الفطر في عمان من يوم الأربعاء الموافق 12مايو إلى 15 مايو.

طقوس الاحتفال بعيد الفطر في سلطنة عمان

يرتدي جميع أفراد الأسرة من رجال ونساء وأطفال ملابس جديدة وجميلة للاستمتاع بهذه المناسبة. ويحافظون على الطابع العماني التقليدي , حيث يتم تقديم الحلويات العمانية الشهيرة للعائلة والجيران إلى جانب المكسرات. وفي أيام العيد يبدأ اليوم بالذهاب إلى صالة عيد الفطر لذا نلاحظ وجود عمليات بحث كبيرة عن متى تكون صلاة عيد الفطر في عمان 2021 , حيث أنهم يتناولون بعض الأطباق العمانية التقليدية مثل الهريس أو القبولي أو العرايس قبل الذهاب لصلاة العيد , بعدها يتجهون لأداء الصلاة, ومن ثم يتم  تبادل الزيارات بين العائلات والأقارب للتهنئة بالعيد.

وأيضاً من الطقوس الخاصة بالعيد في عمان هو الخروج إلى المنتزهات والساحات ومدن الملاهي ليستمتع الأطفال باللعب , و يتم اخراج الصدقات والزكاة لإدخال السرور على قلوب المحتاجين. ومن أكثر العادات انتشاراً في عمان هي التهلولة وهي من طقوس الاحتفال بالعيد في عمان والتي تقام في أول أيام العيد , ويتم  أيضاً تطبيق الحناء على الفتيات, و تتزين النساء بالمجوهرات العمانية التقليدية وأخيراً أحد طقوس العيد في عمان هي تنظيف الشوارع والساحات وتعليق اللافتات وتزيين الشوارع بالذهب.

زر الذهاب إلى الأعلى