سؤال وجواب

عدد سكان اوكرانيا 2022 حسب اخر أحصائية

كم عدد سكان اوكرانيا 2022 حسب اخر أحصائية , يأتي هذا التساؤل في ظل تعرض عدد سكان أوكرانيا في عام ٢٠٢٢ إلى النقصان بشكل مستمر منذ عام 2014، وتعتبر أوكرانيا هي ثاني أكبر دول التحاد الاوربي الشرقية عاصمتها مدينة كييف ، وتبلغ مساحتها 603،550 كيلومتر مربع ، عملتها الرسمية هي الهريفنة الأوكرانية, يحدها من الشرق الاتحاد الروسي، ومن الشمال بيلاروسيا، ومن الغرب بولندا وسلوفاكيا والمجر، ومن الجنوب الغربي رومانيا ومولدوفا. وسنتحدث في هذا المقال عن كم عدد سكان أوكرانيا 2022 وما هي خصائص السكان في اوكرانيا.

نبذة عن أوكرانيا ويكيبيديا

أوكرانيا دولة أوروبيّة تقع في أوروبا الشرقيّة، تتربع على مساحة أرض قدها 603628 كيلومتر مربع، مما يجعلها من أكبر الدول الأوروبيّة، ويتحدد موقعها الجغرافيّ على الحدود مع الاتحاد الروسيّ، وتمتد إلى الجهة الشماليّة الشرقيّة، ومن الشّمال روسيا البيضاء، ومن الغرب بولندا وسلوفاكيا، ومن الجنوب الغربي رومانيا ومولدافيا، ومن الجنوب والجنوب الشرقيّ البحر الأسود وبحر آزوف، وتُعدّ أوكرانيا دولة موحدة مُكوّنة من 24 إقليمًا من عدّة محافظات، وتمتاز بكونها الجمهورية الوحيدة ذات الحكم الذاتيّ (القرم)، وتمتاز أوكرانيا بمناخ قاري مُعتدل.

شاهد ايضاً: كم عدد سكان تونس في 2022 ويكيبيديا

كم عدد سكان اوكرانيا 2022

يبحث الكثير من الناس كم عدد سكان اوكرانيا 2022 حيث يقدُر عدد سكان أوكرانيا في عام 2022 بنحو 43.518.051 مليون نسمة، وتشكل هذه النسبة 0.56٪ من إجمالي سكان العالم. لكن يلاحظ الكثير من الخبراء والمتابعين أن عدد سكان أوكرانيا 2021 مستمر بالتقلص بشكل كبير, فقد انخفض عدد سكان أوكرانيا لعام 2022 عن العام السابق 2021 م بنحو 259.876 ألف نسمة.

تراجع عدد سكان أوكرانيا مستمر

مع تفاقم الأزمة السياسية والاقتصادية والاجتماعية منذ عام 2014, واجهت دولة اوكرانيا الكثير من التحديات اهمها استمرار انخفاض عدد سكان أوكرانيا 2022، حيث شهد انخفاضًا بنحو 100 ألف شخص خلال الأشهر الأربعة الأولى من هذا العام، وصل عدد سكان اوكرانيا إلى 42 مليونًا و 56 ألفًا  في 1 مايو الماضي، مقارنة بـ 43 مليون شخص قبل خمس سنوات وفقًا للأرقام الصادرة عن دائرة الإحصاء الأوكرانية.
جاءت تحذيرات كثيرة من الدول المجاورة تنذر باستمرار انخفاض عدد السكان في أوكرانيا 2022، حيث توقعت الأمم المتحدة انخفاضًا تدريجيًا في عدد الأوكرانيين إلى 40 مليونًا و 880 ألفًا بحلول عام 2030 ، و 38 مليونًا في عام 2040 ونحو 35 مليونًا بمقدار النصف من القرن الحالي. كان صندوق النقد الدولي قد توقع في وقت سابق أن عدد المواطنين المقيمين في أوكرانيا سينخفض ​​إلى 41 مليون بحلول عام 2024.

شاهد أيضًا: كم عدد سكان المغرب في 2021؟

عدد مسلمي أوكرانيا

يبلغ عدد المسلمين في أوكرانيا نصف مليون نسمة, حيث يشكلون 6٪ من مجموع سكانها، وأغلبية المسلمين من تتار القرم منهم 368 ألف مسلم يعيشون في القرم و 50 ألف مسلم في العاصمة كييف. دخلت الديانة الإسلامية أوكرانيا في النصف الأول من القرن العاشر الميلادي. من خلال التجار والمسافرين المسلمين الذين زاروا مدينة كييف التي توافد عليها المسلمون في القرن الحادي عشر الميلادي، وتحديداً خلال فترة عمل أفراد الجاليات المسلمة في كييف ودخلها الإسلام بطريقتين, الأولى من جمهورية تركيا ودول الجنوب العربي، والثاني من دول الفولجا ودول شرق القوقاز. تعرض المسلمين الاوكرانيين للعديد من المشاكل والاتهام بالخيانة حيث تم ترحيلهم الى كازخستان وغيرها من الدول.

شاهد أيضًا: كم نسبة المسلمين في أوكرانيا 2022

تاريخ دولة أوكرانيا وعاصمتها

يعود تأسيس دولة أوكرانيا إلى 4500 ق. م على أقل تقدير، عندما ازدهرت حضارة كوكوتيني تريبيليا في العصر الحجري الحديث وانتشرت في منطقة واسعة تضم أجزاء من أوكرانيا الحديثة بما في ذلك تريبيليا ومنطقة دنيبر دنيستر بأكملها. خلال العصر الحديدي، سكن المنطقة السيميريون والسكيثيون والسارماتيون. بين عامي 700 – 200 ق. م كانت المنطقة جزءاً من مملكة سكيثيا. في وقت لاحق، نشأت مستعمرات من اليونان القديمة وروما القديمة والإمبراطورية البيزنطية مثل تيراس وأولبيا وهيرموناسا، في بداية القرن السادس قبل الميلاد، على الساحل الشمالي الشرقي للبحر الأسود، وازدهرت في القرن السادس الميلادي. بقي القوط في المنطقة ولكنهم خضعوا لسيطرة الهون في سبعينيات القرن الرابع الميلادي. في القرن السابع الميلادي، كان إقليم شرق أوكرانيا مركز مملكة بلغاريا القديمة. في القرن التاسع، سكن أوكرانيا الحالية القبائل السلافية. تأسس ما يعرف بروس كييف من قبل الفارنجيين من شعب الروس، والذين أول ما استوطنوا حول لادوغا ونوفغورود، ثم انتقلوا تدريجياً نحو الجنوب ليصلوا في النهاية إلى كييف.

شاهد ايضاً: كم تبعد اوكرانيا عن السعوديه وكم ساعه بالطائره

خصائص السكان في أوكرانيا 2022

هناك العديد من المميزات لدى سكان أوكرانيا نذكر منها:

  • يقدر عدد المواليد في أوكرانيا بنحو 1.4 ولادة لكل امرأة أوكرانية.
  • متوسط ​​العمر المتوقع في أوكرانيا 72.50 سنة.
  • يبلغ معدل وفيات الأطفال حديثي الولادة في أوكرانيا حوالي 6.0 وفيات لكل 1000 ولادة جديدة.
  • أوكرانيا لديها واحد من أدنى معدلات الخصوبة في العالم
  • تبلغ الكثافة السكانية في أوكرانيا حوالي 75 شخصًا لكل كيلومتر مربع.
  • يعيش ما يقرب من 30334.632 من إجمالي سكان أوكرانيا في المناطق الحضرية, في حين تبلغ نسبته حوالي 69.4٪.

وهكذا نكون قد عرضنا تفاصيل هامة حول كم عدد سكان اوكرانيا 2022 والتي تتعرض إلى هبوط في عدد السكان منذ عام 2014 وحتى هذه اللحظة, وتحدثنا عن ما يميز سكان أوكرانيا من خصائص سكانية وعدد المسلمين في دولة أوكرانيا.

زر الذهاب إلى الأعلى