سياحة وسفر

الفضالة وش يرجعون ، عائلة الفضالة من وين اصلهم

الفضالة وش يرجعون ، عائلة الفضالة من وين اصلهم ، في ظل الشعبية التي حظيت بها الممثلة الهام الفضاله، لقد كثرت التساؤل والبحث حول اصل عائلة الفضالة من اي قبيلة في ظل رغبة التعرف على أصولهم ونسبهم، وهناك الكثير من القبائل والعائلات العربية التي تتواجد في منطقة شبه الجزيرة العربية، والتي تتنشر أيضاً في الخليج العربي، حيث أن هذه القبائل كانت ذات شهرة كبيرة جداً في هذه المناطق، وهي ذات نسب أسرة الفضالة من أصول كبيرة، ومن ضمن العائلات المشهورة في دول الخليج مثل قطر والكويت والسعودية، ويتساءل الكثير هل عائلة الفضالة شيعة او سنية، وهناك الكثير من الأفراد الذين يتساءلون عن عائلة الفضول وش يرجعون له، ويتساءلون عن نسب قبيلة الفضالة من وين الأسرة التي تعيش في دولة الكويت، وفي كتب التاريخ والأنساب يتم الحديث عن نسب عائله الفضاله ايش يرجع اصلهم، وهناك الكثير من الشخصيات الشهيرة التي ترجع إلى عائلة الفضالة، وفي سياق هذا المقال سوف نوضح لكم عائلة الفضالة وش يرجعون.

عائلة الفضالة وش يرجعون

الفضالة يرجع أصولهم الى السليطي، حيث هاجروا عائلة الفضاله الى الكويت من قطر مع العتوب وقد استوطن العتوب قطر فترة من الزمن، وسكن الفضالة قديما منطقة شرق ومن ثم منطقة جبلة في فريج غنيم، حتى جاء شقيقهم صالح الكبير منطقة المرقاب، وكان من أوائل من سكن المرقاب بل قيل أنه من أسسها، وكما ذكرنا ان نسب الفضالة يرجعون الى النصر السليطي، بنو سليط كعب بن الحارث بن يربوع بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم، والسلطة يسكنون الدوحة والزبارة والمرقاب ومناطق كثيرة في دولة قطر وشيخهم ابن نصر السليطي من اكبر قبائل قطر.

الفضالة من اي قبيلة

القول الأول يقول: ان الفضالة عائلة سميت بسبب حلف الفضول، لأنه قام به رجال من جرهم كلهم يسمى الفضل: (الفضل بن الحارث والفضل بن وداعة و الفضل بن فضالة) فقيل حلف الفضول جمعا لأسماء هؤلاء، وقد شهده النبي صلى الله عليه وسلم وكان عمره عشرون عاما، واستدل بذلك على أن قبيلة الفضالة ترجع إلى حلف الفضول نسبة إلى الفضل ابن فضالة حيث كان أحد المتحالفين وهو قول فيه وجاهة.

نسب الفضالة الكويت

القول الثاني يقول: أن الفضالة من النواصر من تميم ، وهذا قول المشرف على موقع فخذ النواصر في الكويت ، ولم يحدد من يعني بهذا القول، استدل من ذلك هو أنه كان مشرفاً لفخذ النواصر من بني تميم في الكويت وبحكم علمه بإنتمائهم إليه، وذكرهم من ضمن النواصر.

الفضاله وش يرجع اصلهم

القول الثالث يقول: ترجع عائلة الفضالة الجلاهمة من عنزة أصولهم، حسب قول السيد / علي بن راشد الفضالة من أهل الكويت ؛ وهو قول وجيه وله أدلة وقرائن سيأتي ذكرها، استدل هذا القول بقول السيد علي ابو راشد أن ابيه راشد بن علي بن حمد الفضالة أخبره بأنهم جلاهمة وزوجة جده السيدة فاطمة الفضالة قالت أنه من الجلاهمة، وأخبرة السيد خالد بن عبداللطيف الحمد أنهم جلاهمة أيضا.

عائلة الفضالة من وين

القول الرابع يقول: عائلة الفضالة من المسعود من المنيع من اسلم من شمر، وهذا قول الأكثرية، واستدل بذلك بأن الفضالة شمر بالإستقراء، حيث أن نسبتهم كتب الأنساب إلى بيت المسعود من المنيع من الأسلم من شمر، وحدد النسابة لغزاوي موقعهم بقوله ويسكنون على نهر الحسينية بكربلاء وهم الأكثرية هناك وشيخهم هو بنيه المذعور.

أصل قبيلة الفضالة في قطر

القول الخامس: يقول ان قبيلة عائلة الفضالة يعود أصولها إلى السليطي، ووفق ما جاء في الكثير من المصادر حيث يجمع النسابون بأن عائلة الفضالة هاجروا قبيلة الفضالة قطر الى الكويت مع العتوب حين استوطن العتوب قطر فترة من الزمن، سكن الفضالة قديما منطقة شرق ومن ثم منطقة جبلة في فريج غنيم، الى ان قدم شقيقهم صالح الكبير منطقة المرقاب، وكان من أوائل من سكن المرقاب بل قيل أنه من أسسها، يعود نسب الفضالة الى النصر السليطي، بنو سليط كعب بن الحارث بن يربوع بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم، والسلطة يسكنون الدوحة والزبارة والمرقاب ومناطق كثيرة في قطر وشيخهم ابن نصر السليطي من اكبر قبائل قطر.

هل عائلة الفضالة شيعة ام سنية

يبحث العديد عن الفضالة سنة أم شيعة، فالاجابة ان عائلة الفضالة هي سنية وليست شيعية كما يقول البعض، ومن المتعارف عنهم بانهم مجموعة من ابناء القبائل العربية، وهناك العديد من الشخصيات من عائلة الفضالة، وتنحدر عائلة الفضالة من جدهم فضالة بن علي الفضالة، وله من الأبناء أرحمة وحسن وحمد ومحمد وصالح وعلي ويعقوب ومن ذريته والد عبدالله الفضالة الشاعر والمطرب الكويتي الشهير، ومن ذرية حسن عبدالله الملقب بالنجدي ومن ابنائه النوخذة حسن الفضالة، ومن ذرية صالح ابنة علي الفضالة عضو مجلس الأمة الأول وثلاثة دورات متتالية، وشقيق علي هو يوسف الفضالة والد صالح يوسف الفضالة عضو مجلس الامة ونائب الرئيس لعدة دورات وذلك في الكويت، وقد صاهرت عائلة الفضالة الكثير من العائلات في شبه الجزيرة العربية.

الهام الفضالة ويكيبيديا

الهام الفضالة هي ممثلة كويتيه، وقد ولدت الفنانة إلهام الفضالة في 18 يونيو 1974، أختها من والدها الفنانة ريما الفضالة. تزوجت للمرة الأولى في سن السادسة عشر ورزقت بابنتها الأولى “منى” في السعودية ثم عادت إلى الكويت واستكملت دراستها، تزوجت بعدها من المخرج والصحفي خليل التميمي، ولديها منه ابنتان فجر والنور، ثم تطلقت منه وتزوجت بعدها من الفنان شهاب جوهر. دخلت مجال التمثيل في طفولتها بتشجيع من جدتها ومعارضة عائلتها حيث شاركت بأول عمل بعنوان «علي بابا» بعام 1983، ولكنها بدأت مشوارها الفني الفعلي في عام 2000 في مسرحية عالباب يا شباب. مع داود حسين وحسن البلام. في بداية مشوارها الفني ظهرت باسمها الأول إلهام دون ذِكر اسم عائلتها لكونها من أسرة كويتية معروفة. ثم قامت بوضعه لاحقاً بعد طلبت منها الفنانة حياة الفهد أثناء مشاركتها في مسلسل ثمن عمري. ومن أعمالها الفنية ما يلي “علي بابا، لا يا عمر الزهور، سر الحياة”.

الهام الفضالة من اي قبيلة، تزخر كُتب الأنساب بالعديدِ من العائلاتِ والقبائلِ العربية المُختلفة، حيثُ أنهُ معروف أن العالم العربي مليء بالقبائلِ المُختلفة، والتي يستقر غالبيتها في منطقةِ شبه الجزيرة العربية، وهي من أشهر المناطق التي تقع في قارة آسيا، ولعل من أبرزِ وأهمِ تلك العائلات التي ترجع للقبائل العربية هي شجرة قبيلة الفضاله من وين، وتساءل الكثير من الأفرادِ حول ماهو اصل الهام الفضالة، صالح الفضاله من اي قبيله، وفي هذا المقال تعرفنا أكثر عن شجرة عائلة الفضالة وش يرجعون، ومن أين هذه العائلة، ولأي قبيلة تعود في أصلها.

زر الذهاب إلى الأعلى