عبارات وأقوال

عبارات عن يوم التسامح في الإمارات

عبارات عن يوم التسامح في الإمارات والذي يدعو العالم فيه جميع الشعوب إلى التسامح والعيش بسلام جنبًا إلى جنب بحثًا عن الأمل وتوفيرًا لبيئة آمنة لتطور المجتمعات والتسامح مع الثقافات المختلفة بمناسبة عام التسامح، ويذكر ان الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان كان من صفاته التسامح بل وكان دائما يدعو به وينصح الالتزام به لما فيه من صفات حميدة تبني المجتمع على المحبة والود والأحترام، الشيخ زايد طيب الله ثراه كان يرسخ التسامح والتعايش والعفو، وذلك منذ اعلان دولة الامارات العربية المتحدة، فهو بذلك يرسخ منهج الشيخ زايد رحمه الله تحت شعار التسامح والآخاء بكل معانيه فهو المنهج الأساسي الذي تسبب في الوصول لما فيه اليوم الأمارات العربية، وكان منهجه له أسس راقية بعيدة المدى لما فيها من تأثير ايجابي على الدولة، لذلك تم الأعلان أن هذا العام هو قصة شعار عام التسامح، نوضح في موضوعنا العديد حول عبارات عن التسامح في الإمارات، وإننا في هذا المقال نورد العديد من العبارات والكلمات الجميلة والمميزة عن يوم التسامح في الإمارات بالإضافة للتعريف بما هو اليوم الدولي للتسامح.

اليوم الدولي للتسامح

دعت الجمعية العامة للأمم المتحدة الدول الأعضاء للاحتفال باليوم الدولي للتسامح في 16 نوفمبر وذلك بأداء العديد من الأنشطة التي تشجع على التسامح والعفو في المؤسسات التعليمية وعامة الجمهور في كل مكان، وقد تم الاتفاق على هذا اليوم من خلال أعضاء الجمعية العامة عام 1993م على أن يطبق عام 1995م التي سميت بسنة التسامح من خلال مبادرة من اليونسكو.

بالإضافة إلى الاحتفال بمرور 125 عام على ميلاد المهاتما غاندي، بتبرع من سفير النوايا الحسنة في وقتها مادانجيت سينغ وهو فنانًا وكاتبًا ودبلوماسيًا من الهند، والهدف من الجائزة تعزيز روح التسامح والعفو واللاعنف في النشاطات العلمية والفنية والثقافية والتواصلية، يتم منح الجائزة كل عامين في يوم السادس عشر من نوفمبر وذلك من خلال احتفال رسمي، وتبلغ قيمة الجائزة مائة ألف دولار أمريكي.

عبارات عن التسامح في الإمارات

إن من أجمل ما قد ينشره المرء ويشاركه مع إخوانه في الإنسانية هي عبارات عن يوم التسامح في الإمارات تدعو إلى التقارب والتعارف كما أمرنا الله عز وجل حيث أن الاختلاف لا يعني الخلاف بل إنه بوابة جديده للتعرف على ثقافات مختلفة ومتنوعة  وهي كما يلي:

  • إن الإمارات لديها كافة المقومات الاقتصادية والثقافية والحضارية لبناء مكانة عالمية راسخة في كافة قطاعاتها، وهدفنا ترسيخ مكانتها حول العالم وترسيخ محبة الشعوب للإمارات، فدولتنا تتمتع بمكانة مرموقة، عربيًا ودوليًّا، ونريد أن نعزز هذه المكانة أكثر، وأن نستثمر دبلوماسيتنا الثقافية والإنسانية والاقتصادية لما فيه خير شعبنا وشعوب العالم.
  • إن دولة الإمارات بنت فلسفتها التسامحية استنادا على سماحة العقيدة الإسلامية والدستور الإماراتي وإرث المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ” طيب الله ثراه ” والأخلاق الإماراتية الأصيلة والمواثيق الدولية والآثار والتاريخ والفطرة الإنسانية والقيم المشتركة”. ويجب المحافظة على هذه الفلسفة الرصينة ومواجهة فكر الغلو والتطرف والعنف والكراهية والتمييز بنشر قيم الاعتدال والتسامح والتعايش والسلام والقبول بالآخر فكريًا وثقافيًا ودينيًا وطائفيًا.
  • في وطني أصبح البيت متوحدًا من خلال المحبة والتقارب، وهي الأسلحة التي يجب علينا جميعًا أن نواجه بها التطرّف ونبني التسامح الذي يعني السلام والاستقرار.

كلام عن يوم التسامح في الإمارات

في اليوم العالمي للتسامح نقدم لكم مجموعة من أجمل العبارات وأكثرها تميزًا حيث تدعو إلى التسامح والانفتاح على مختلف الثقافات والحضارات التي من شأنها أن تثري تجربة الإنسان وحياته وتدعم رفاهه وأفكاره، كما أضحت الامارات واحدة من الدول التي تسعى لتحقيق مبادئ العدل والمساواة، وترسيخ قيم التسامح والتعاون بين أفرادها من خلال احياء المناسبات والفعاليات التي تدعم هذه المبادئ، ومن أجمل كلام عن يوم التسامح في الإمارات:

  • إنّ التسامح في مفهوم القيادة الرشيدة لدولة الإمارات العربية المتحدة قيمة إنسانية سامية ومبدأ من المبادئ الجامعة بين البشر بمختلف جنسياتهم وأعراقهم ودياناتهم وانتماءاتهم السياسية والثقافية، ويقع التسامح في الحاجة والضرورة لإدراك البشرية أن المسيرة الحضارية للإنسان باتت، أكثر من أي وقت مضى، مهددة بمختلف أسباب النزاع والتصارع الناتجة عن غياب ثقافة التسامح.
  • تستلهم دولة الإمارات قيادة وحكومة وشعبًا، فكر المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيّب الله ثراه، مؤسس الدولة وباني نهضتها الحديثة، ونهجه الراسخ في جعل أرض الإمارات الطيبة واحة للتسامح والتعددية والتنوع يتعايش الناس فيها في كنف من القبول والاحترام والتناغم والانسجام.
  • ان دولة الإمارات يُنظر إليها كنموذج للتسامح في العالم العربي، وهي تعمل على تعزيز هذا الرسالة على الدوام، نريد في الإمارات تحقيق المجتمع المنفتح الذي يتقبل الآخر، والإمارات اليوم هي نموذج في هذا الإطار.
  • التسامح فكرة سامية دعت له جميع الأديان وتدعمه جميع المنظمات الإنسانية والدول المتطورة وكل إنسان حر يعترف بحرية الآخر ويحترم حقه في أن يكون كما هو.

شاهد ايضاً: كلام عن يوم العلم في الامارات .. رسائل تهنئة ليوم العلم الاماراتي

كلمات عن يوم التسامح في الامارات

مجموعة من أجمل العبارات الجميلة عن يوم التسامح في دولة الإمارات بمناسبة اليوم العالمي للتسامح والتي نوردها لكم لمشاركتها عبر مختلف وسائل التواصل الاجتماعي وإحياء روح التسامح بين جميع أفراد المجتمع والدعوة له باعباره أحد أهم عوام التقدم والازدهار للإنسان وهذه أجملها فيما يلي:

  • دولة الإمارات بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله” تسير على نهج الوسطية والاعتدال والتسامح في تطبيق تعاليم وشرائع وأحكام ديننا الاسلامي الحنيف التي جاءت في كتاب الله العزيز وأحاديث رسوله سيدنا محمد، صلى الله عليه وسلم.
  • من أقوال محمد بن راشد آل مكتوم: نحرص على التسامح، لأنّ التاريخ معلّم قدير، والحاضر أيضًا أخبرنا أنّ ما حدث في السنوات الخمس الماضية في منطقتنا كان بسبب التعصب وعدم التسامح الديني والطائفي والفكري، لذا لا يمكن أن نسمح بالكراهية في دولة الإمارات، ودعمًا للتسامح بكافة أشكاله وأنواعه، عيّنا وزيرًا للتسامح.
  • الإمارات تنسج بنهجها الخير الذي أرساه زايد أنموذجًا عالميًا في التسامح والتعايش.. كسبت به قلوب الملايين حول العالم.. هنالك الكثيرون على امتداد الوطن يكنون المحبة لنا في قلوبهم.. يتعايشون معنا… ويشاطروننا أحلامنا وتطلعاتنا.
  • حقّق التسامح الذي نادت به الإمارات طوال ثلاثة عقود إنجازاتٍ طيبةً على صعيد التراحم والتكافل بين كلّ أفراد المجتمع، والعيش المشترك مع عشرات الجنسيات الوافدة إلى الدولة.

شاهد ايضاً: شعر عن يوم العلم الاماراتي .. قصيدة عن علم الإمارات قصيرة

مقولات الشيخ زايد عن التسامح

لا يقتصر اثر مواقف الشيخ زايد في التسامح على الفرد فقط، بل يمتد ليشمل المجتمع ككل، وبالتالي نشر المحبة والتعاون بين أفراد المجتمع لتحقيق مزيد من التقدم والتطور والازدهار في أقوال الشيخ زايد عن السلام، ويرغب الكثير في كتابة أجمل أقوال الشيخ محمد بن زايد عن التسامح عن طريق عبارات عن يوم التسامح في الامارات، وفيما يلي مجموعة من أجمل مقولات الشيخ زايد عن التسامح:

  • أهم نصيحة أوجهها لأبنائي هي البعد عن التكبّر، وإيماني بأن الكبير والعظيم لا يصغّره ولا يضعفه أن يتواضع ويتسامح مع الناس، لأنّ التسامح بين البشر يؤدي إلى التراحم، فالإنسان يجب أن يكون رحيمًا ومسالمًا مع أخيه الإنسان.
  • القراءة تفتّح العقول وتعزّز التسامح والانفتاح والتواصل وتبني شعبًا متحضرًا بعيدًا عن التشدد والانغلاق.
  • إن دولة الإمارات، ومن خلال سياستها ونموذجها في المنطقة، ترسل رسائل إيجابية حول ضرورة التسامح والتعايش والعمل التنموي المشترك، للتصدي للعديد من التحديات التي تواجهنا مجتمعين في إطار الأسرة الدولية.
  • التسامح أساس بناء المجتمعات وترابطها ونشر قيم السلام والتعايش فيها، ومجتمع الإمارات خَيّر ومحب للتسامح ومحافظ على التقاليد والقيم الإنسانية.
  • الروح الحقيقية التي تدفع التقدم للأمام هي الروح الإنسانية، الرجل القادر بفكره وملكاته.

شاهد ايضاً: صور يوم العلم الاماراتي 2021 , بطاقة تهنئة بمناسبة يوم العلم في الإمارات

احتفالات يوم التسامح العالمي في الإمارات

توجد الكثير من النشاطات والفعاليات التي يتم إقامتها من أجل الاحتفاء بيوم التسامح العالمي في دولة الإمارات العربية المتحدة على المستوى المحلي والعالمي، وفيما يلي نذكر أهم مظاهر الاحتفال باليوم الدولي للتسامح:

  • تشارك دولة الإمارات العربية المتحدة، العالم، بـ اليوم العالمي للتسامح، حيث تحتفل وزارة التسامح والتعايش، بالمناسبة من خلال إطلاق العديد من المبادرات والأنشطة، بمشاركة عدد كبير من الوزارات والمؤسسات الاتحادية والمحلية والخاصة، إضافة إلى الأندية الرياضية، وطلاب المدارس والجامعات، والجاليات، وعدد من القيادات الدينية، وذلك على ضمن فعاليات المهرجان الوطني للتسامح والتعايش، الذي تنظمه الوزارة، تحت شعار «على نهج زايد».
  • وقال الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش، «إن احتفال وزارة التسامح والتعايش باليوم العالمي للتسامح، الذي أقرته الأمم المتحدة في الـ16 من نوفمبر، يعبر عن إيمان الإمارات العربية المتحدة بأهداف وقيم هذا اليوم، الذي نعتبره مناسبة جيدة لإطلاع العالم على التسامح والتعايش الإماراتي، وإظهار الوجه الرائع لكافة فئات المجتمع الإماراتي، الذي يضم 200 جنسية يعملون معاً ويتعايشون معاً، في نموذج رائع للأخوة الإنسانية».
  • وأشار الشيخ نهيان بن مبارك إلى أن «نداء التسامح» هو أحد أنشطة المهرجان الوطني للتسامح والتعايش الذي قدم مختلف المبادرات المتعلقة بالحكومة التي تحتضن التسامح، من خلال العديد من الفعاليات لطلاب المدارس والجامعات، كما اتسعت أنشطته لتشمل عالم الفن والفكر والثقافة، وكذلك عالم الرياضة العالمية لتنطلق من خلاله أول بطولة عالمية للتسامح في الرياضة الإلكترونية، فضلاً عن أنشطة المهرجان الخاصة بالأسرة والطفل.

شاهد ايضاً: عبارات عن اليوم العالمي للصداقة 2021 , كلام عن يوم الصداقة العالمي

تقرير عن عام التسامح في دولة الإمارات

ان دولة الامارات العربية المتحدة هي اول من نادى بعام التسامح مشددة على ضرورة ان يتم نشر التسامح بين جميع الاجيال خصوصا الاجيال الجديدة وحول العالم ايضا مع نبذ الارهاب والتطرف والحقد والكراهية المنتشرة حول العالم وان نكون جميعا متسامحين مع بعضنا وننبذ الخلافات جانيا وننطلق جميعا الى ترسيخ التسامح في القلوب والعقول والدعوة الى ضرورة التسامح بين البلدان خصوصا الدول التي يكون في نزاعات كبيرة على امور معينة وبعض المشاكل , حيث دعا هذا الدول الى الجلوس على طاولة للحوار الفعال دون الانفعال وتقبل كل طرف للاخر حتى يتم حل هذه المشكلات باسرع وقت ممكن وتعود الامور افضل من الوضع السابق .

وقد دعت الامارات العربية المتحدة الى انها ستقود العديد من المشاريع التي تسعى الى تحقيق التسامح بين الجميع وان يكون نتاج هذه المشاريع الفكري والثقافي والاجتماعي والاعلامي يسعى الى ترسيخ قيمة التسامح بشكل فعال وينادي به بالاخص في المؤسسات العالمية والمحافل الدولية حتى يكون التسامح اسلوب حياة في حياة جميع البشر , وصرح ايضا سمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بانه يسعى ان يكون التسامح منتشرا بين جميع دول العالم في اقرب وقت ممكن .

مقالات قد تعجبك:

  1. موضوع تعبير عن يوم العلم الاماراتي
  2. تعبير عن التسامح مقدمة عرض خاتمة اولى ثانوي
  3. معلومات عن يوم العلم في الامارات
  4. عبارات عن اليوم الوطني السعودي بالانجليزي قصير جدا

أجمل بوستات قصيرة عن التسامح

يوجد الكثير من العبارات التي قيلت عن التسامح، وأهمية التسامح التي تعود على الفرد والمجتمع من حوله بشكل عام، ومن أفضل تلك الكلمات القصيرة هي الآتي:

  • هو الفعل الذي يمكنه أن يعطي الصواب القوة والقدرة والتسامح هو وحده القادر على تحقيق النصر والرفعة.
  • أفضل النتائج من التربية هو الشخص المتسامح.
  • إن أفضل الناس وأعقلهم هو الشخص المتسامح.
  • إن التسامح ليست مجرد كلمة تقال بل إنه مبدأ إنساني وجوده أمل وحياة وتطور وسعادة وغيابه كارثة كبيرة قد تأتي على الشعوب بالخراب وعلى الحضارات بالانهيار.
  • ليس التسامح هو التهاون والانكسار والاستسلام، بل إن التسامح هو خلق حميد إذا أصبح مبدأ فإنه قادر على إنقاذ شعوب وتطويرها وقادر على فتح آفاق جديده من الأمل في هذه الحياة.
  • إن التخلي عن التسامح لعقود من الزمن أدى إلى التشنجات في العالم كما تسبب في فقداننا للكثير من البشر بسبب أفكار متعصبة لا تتقبل أي نوع من الاختلاف.
  • أنا على يقين الآن أن التسامح هو قوة وقدرة كبيرة جدًا تطلب شجاعة نادرة وإقدام يفتقده الكثيرين حتى نكسر القيود القديمة الرثة والتوجه لعالم أكثر جمالًا.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقال عبارات عن يوم التسامح في الإمارات حيث أورنا العديد من العبارات والكلمات الجميلة والمميزة بمناسبة حلول يوم التسامح العالمي الذي يعتبر أحد أهم المناسبات، واعتبار الامارات العربية المتحدة عاصمة عالمية للتسامح بما انها اول من نادى بالتسامح ونبذ العصبية والقتال والعتف والارهاب وترسيخ قيمة التسامح بكافة اشكالها في المجتمعات حول العالم وليس فقط في الامارات العربية المتحدة.

زر الذهاب إلى الأعلى