اسئلة تعليمية

تهاجر بعض الحيوانات

تهاجر بعض الحيوانات ، حيث تدفع هجرة بعض الحيوانات الدورية والسنوية وبأعداد كبيرة وكأنها مأمورة بأمر لا يمكن تجاوزه من أغرب الأشياء التي تدفع الناس للسؤال البديهي لماذا تهاجر بعض الحيوانات، تتنوع أماكن عيش الحيوانات وبالتالي تتنوع الهجرات ما بين الأرض، والماء، والهواء، تبعاً لكل حيوان وطبيعة عيشه، وقد تهاجر الحيوانات لمسافات طويلة كالطيور والتي قد تبلغ مسافة هجرتها لآلاف الكيلومترات في كل سنة، ومنها ما يهاجر لمسافات قصيرة كالضفادع والعلاجيم وتبلغ مسافة هجرتهم كيلومترات سنوياً، وتتعدد اسباب تهاجر بعض الحيوانات، حيث أن المطلعين على علوم البيئة والحيوان لاحظوا أن هنالك أنواع من الحيوانات تؤثر أن تغير أماكن اقامتها في كل عام وفي نفس الوقت تقريباً، هذه الظاهرة استدعت ملكة البحث والاستكشاف داخل الانسان ليعرف الإجابة الصحيحة تهاجر بعض الحيوانات؟.

الهجرة عند الحيوانات

تعتبر الهجرات الجماعية للحيوانات من أكثر الأحداث إثارة في العالم الطبيعي، تسافر الحيوانات بالآلاف سيرًا على الأقدام أو على الأجنحة لمتابعة الطعام المتاح في المواسم المختلفة أو للعثور على الماء أو الوصول إلى أفضل الأماكن للتكاثر، وهذه هي الإجابة النموذجية على من يتسأل أسباب تهاجر بعض الحيوانات، إنهم يواجهون مصاعب لا تصدق عندما يسافرون مئات الأميال فوق تضاريس وعرة أو يعبرون الأنهار سريعة التدفق، ولن يصل الكثير منهم إلى وجهتهم يمنح السفر معًا بعض الأمان من حيث العدد، ولكن عادة ما تتبع القطعان مفترسات جائعة.

تهاجر بعض الحيوانات

  • تهاجر بعض الحيوانات بسبب الطقس البارد، ومن أكثر ما يميز سلوك الهجرة عند الحيوانات هو أن هذه الهجرة غالباً ما تحصل في أوقات معينة من السنة، وهذا دليل على مدى تنظيم هذه الكائنات وفهمها للنظم البيئية التي تعيش بها، فهي تُهاجر حتى تتمكن من البقاء على قيد الحياة.
  • كما يعتبر هذا السلوك هو شكل مهم من أشكال التكيف لهذه الكائنات الحية مع النظم البيئية التي تقطنها، فالعديد من الموائل لها مواسم رطبة أو جافة أو باردة أو ساخنة.
  • بالتالي يصعب البقاء على قيد الحياة طوال العام، لذلك يتعين على الحيوانات إما الابتعاد والهجرة إلى موطن آخر والعودة بعد انقضاء هذه الموسم، أو الدخول في السبات الشتوي الذي تفعله الدببة بشكل منتظم في أشهر الشتاء الباردة.

الأسباب الأخرى للهجرة عند الحيوانات

ينطوي موضوع الهجرة عند الحَيوانات على عدة أسباب مهمة، وهذه الأسباب مرتبطة ارتباط وثيق بالبقاء أحياء والمحافظة على النوع والتكيف، ومن أهم هذه الأسباب:

  • الهجرة هرباً من البرد: وهذا سبب جوهري وخاصة للحيوانات التي تعاني من شتاء بارد في مواطنها الأصلية.
  • الهجرة من أجل الغذاء: وخاصة في الأماكن التي يندر بها الغطاء النباتي عندما تتغير ظروف الطقس، مما يجعل الحياة مستحيلة.
  • الهجرة من أجل التزاوج: وهي هجرة أيضاً مهمة، ولكنها تحدث بشكل واسع عند غالبية الحيوانات التي تعيش في البحر أو في جواره أو على شطآنه.
  • الهجرة القسرية: وهذه الهجرة أيضاً تحدث عند الحيوانات الضعيفة في عرض البحر، حيث تقوم التيارات القوية داخل المياه البحرية بنقلها إلى مواطن غير مواطنها الحقيقية.

شاهد ايضاً: الطيور تحن الى اوطانها والدليل انها

أنواع هجرة الحيوانات

تقوم معظم الحيوانات المهاجرة بنوعين من الهجرات، والتالي أنواع هجرة الحيوانات:

  • الهجرة اليومية : وسميت بهذا الاسم لأنها تحدث بشكل يومي، وتختص هذه الهجرة بالعوالق المائية الحيوانية في المحيطات، حيث تسبح تحت الماء بشكل يومي نحو مئات الأمتار أسفل الماء ثم تعود إلى السطح.
  • الهجرة الموسمية: سميت بهذا الاسم لأنها مرتبطة بالتغييرات الموسمية التي تطرأ على سطح الأرض كتغير في درجة الحرارة، أو التغير في مستوى هطول الأمطار، وتتم هذه الهجرة من خلال ثلاث أنواع وهي الهجرة عبر خطوط العرض كالطيور، والخفافيش و الفقمات، والهجرة الرأسية على المرتفعات من أعلى لأسفل كبعض الحيوانات الجبلية، وهناك الهجرة المحلية والتي تعود بها الحيوانات بعد هجرتها إلى ديارها الأصلية كغالبية الطيور، والثدييات.

شاهد ايضاً: كيف تستخدم الحيوانات خاصية التخفي للبقاء حية

هل تهاجر بعض الحيوانات تجنبا للطقس البارد

نعم؛ يهاجر بعض الحيوانات تجنبا للطقس البارد، وتُعرف هجرة الطيور بأنها عبارة عن حركة موسمية تسير بشكل منتظم في أغلب الأحيان تكون في اتجاه الشمال والجنوب على طول مسار الطائر، في الإطار ذاته يُذكر أن هجرة الطيور تعتمد على المناطق الأكثر في التكاثر ومناطق التشتية أي المناطق التي سيغادرها الشتاء، تنشط حركة الطيور في مناطق البحر الأبيض المتوسط أو البحر الكاريبي.

في ختام المقال الذي تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال تهاجر بعض الحيوانات، كما أن السبب الأساسي لهجرة الحيوانات هو البحث عن الأماكن، التي تستطيع هذه الحيوانات التعايش والتكيف فيها، حيث تهاجر الحيوانات بحثاً عن الاستقرار والأمان لصغارها، والبحث عن الأماكن التي يتوفر فيها الطعام.

زر الذهاب إلى الأعلى