اسئلة تعليمية

هو مادل على أكثر من اثنتين بزيادة ألف وتاء على مفرده.

هو مادل على أكثر من اثنتين بزيادة ألف وتاء على مفرده. يُعرف الجمع في اللُّغة العربية بأنّه كل ما دلّ على كمية أو عدد أكثر من اثنين، ويُقسم إلى ثلاثة أنواع وهي جمع المذكر السالم وجمع المؤنث السالم وجمع التكسير، ويؤدي جمع أي كلمة لأكثر من اثنين إلى حدوث تغيير بسيط في جمع المكر السالم وجمع المؤنث السالم، بينما تتغيّر الكثير من الأحرف في جمع التكسير بالترتيب والزيادة أو النقصان، ويتساءل الكثير ما هو مادل على أكثر من اثنتين بزيادة ألف وتاء على مفرده، حيث تُدرس اللغة العربية للطلبة في مُختلف المراحل التعليمة التي يمر بها الطلبة، وقد تساءل الطلبة عن حقيقة جمع هذه الكلمة، كونها تدل على اكثر من اثنين، خصوصًا أنّ الجمع في اللغة العربية يأتي بثلاثة أشكال مُختلفة وفقًا لطبيعة الكلمة والصيغة المُراد جمعها بها، ومن خلال هذا المقال نوافيكم بالتعرف على الجواب الصحيح لهذا السؤال هو مادل على أكثر من اثنتين بزيادة ألف وتاء على مفرده.

هو مادل على أكثر من اثنتين بزيادة ألف وتاء على مفرده.

الإجابة الصحيحة للسؤال هو مادل على أكثر من اثنتين بزيادة ألف وتاء على مفرده هي:

جمع المؤنث السالم هو مادل على أكثر من اثنتين بزيادة ألف وتاء على مفرده، وذلك لأنه يعرف بإضافة حرف الألف وحرف التاء على مفرده عند القيام بجمعه وقد تم تسميته بالسالم، وذلك لأنه لا يغير في تركيبه الأصلي للكلمة كل ما يفعله هو إضافة حرف التاء والألف في أخر الكلمة ويُرفع جمع المؤنث السالم بالضمة وينصب ويجر بالكسرة مثال شرحت المعلمات الدرس، كتبت المعلمة الدرس للطالبات.

ما هو جمع المؤنث السالم

هو من أحد أنواع الجمع وهو يعرف بأنه يقوم بإضافة حرفين التاء والألف لمفرده، وقد تم تسميته بالسالم، وذلك لأنه لا يغير تركيبه الأصلي فهو يضيف للكلمة حرفين فقط وهما حرف الألف وحرف التاء.

  • جمع المؤنث السالم عند رفعه يرفع بالضمة مثال ذاكرت المجتهدات الدرس.
  • جمع المؤنث السالم في حالة النصب ينصب بالكسرة مثال نصحت المعلمة الطالبات.
  • جمع المؤنث السالم عند جره يجر بالكسرة مثال شرحت المعلمة للطالبات.

شاهد ايضاً: علامة نصب المفعول به اذا كان جمع مؤنث سالم

ما هو جمع المذكر السالم

يُعرف جمع المذكر السالم بأنّه عبارة عن كل ما يدل على أكثر من اثنين من خلال زيادة واو ونون أو ياء ونون على المفرد، وقد سُمّي هذا النوع من الجموع بالسّالم لأنّ حروفه سلمت من التغيير والتكسير، حيث أنه يأتي بخلاف جمع التكسير الذي تزيد حروفه أو تنقص، أو قد تبقى كما هي ويتم تغيير حركاتها على كل حرف للتفريق في لفظ المفرد والجمع منها، ولجمع المذكر السالم شروط معينة يجب أن تتواجد بها، وهي:

  • علم ومذكر عاقل خالي من تاء التأنيث والتركيب.
  • نعت لمذكر عاقل خال من التاء وتصلح لدخول تاء التأنيث عليها.
  • ألا يكون نعت من ما يستوي في الصفة به المذكر والمؤنث.
  • ألا يكون على وزن أفعل الذي مؤنثه فعلاء.

شاهد ايضاً: جمع المذكر السالم هو ما دل على اكثر من اثنين بزياده

أنواع الجموع في اللغة العربية مع أمثلة

كما قلنا سابقا أن هناك ثلاثة أنواع من الجموع في اللغة العربية، وهي جمع المذكر السالم وجمع المؤنث السالم وجمع التكسير، إليك هذه الجموع مع أمثلة عليها:

  1. جمع المذكر السالم: هو جمع يصاغ بزيادة واو ونون في حالة الرفع أو ياء ونون  في حالتي النصب والجر على الاسم المفرد، ويعرب بالأحرف بدلاً من الحركات، كمثال على ذلك: مررتُ بالمحاسبين، المحاسبون ماهرون.
  2. جمع المؤنث السالم: ما هو جمع يصاغ بزيادة ألف وتاء مبسوطة بعد حذف التاء المربوطة من آخر الاسم المفرد، ويعرب بالحركات، كمثال على ذلك: مرت بالمريضاتِ، شاهدتُ المريضاتِ (ملاحظة: علامة نصب جمع المؤنث السالم الكسرة نيابة عن الفتحة).
  3. جمع التكسير: هو جمع من غير جنس الاسم يصاغ بإعادة ترتيب أحرف الكلمة، وأحياناً يكون الجمع من غير أصل الكلمة، ويعرب هذا الجمع حسب موقعه بالجملة بالحركات، وكمثال على ذلك: قرأتُ الكتبَ، الكتبُ مفيدةٌ.

شاهد ايضاً: من الملحقات بجمع المذكر السالم اختيار من متعدد ( إجابتين)

مادل على أكثر من اثنين بزيداة واو ونون بيت العلم

اهتم علماء اللغة العربية، بجميع علوم اللغة النحوية والقواعد والمفردات التي تم تفسيرها وبيانها، في كتبهم وشرح كل التراكيب اللغوية والأساليب الإنشائية فيها، حيث تم تقسم الجمل إلى قسمين هما، الجملة الفعلية التي تبدأ دائما بفعل، والجملة الإسمية التي تبدا بإسم، بالإضافة إلى التفصيلات اللغوية التي تليها، من أنواع الأفعال المضارعة والماضية والأمر، والحروف وأنواع الأسماء سواء كانت أسماء صحيحة أو أسماء معتدلة.

في ختام المقال الذي تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال هو مادل على أكثر من اثنتين بزيادة ألف وتاء على مفرده بيت العلم، نكون قد تعرفنا على أن عملية الجمع في اللغة العربية تكون للكلمات التي تأتي بدلالة أكثر من اثنين، ووضحت اللغة على وجود ثلاث صيغ مُختلفة للجمع كُنا قد تحدثنا عليهم.

زر الذهاب إلى الأعلى