سياحة وسفر

الشلوي وش يرجعون , اصل قبيلة الشلوي من وين

الشلوي وش يرجعون , اصل قبيلة الشلوي من وين تعد عائلة من أقدم العائلات العربية عريقة النسب والحسب، والتي كانت تقطن في شبه الجزيرة العربيّة، وبالتحديد في السعودية، حيث ساهمت في تقدم المملكة وسُموّها، وتُعد ديار الشلاوى من أكبر القبائل العربية منذ القدم، ويتساءل الكثير حول نسب عائلة الشلوي وش اصلهم، كما برزت العديد من الشخصيات التي ساهمت في تقدم المملكة في العديد من المجالات، كما أن القبيلة لها العديد من البطون والفروع والأفخاذ والتي تشكلت منها شجرة عائلة الشلوى والتي تعد من أبرز وأكبر وأعرق القبائل المتواجدة بالسعودية، وكثيرًا ما تجد أسئلة كثيرة تبحث عن رجال من مشاهير تلك العائلة مثل: بريك الشلوي وش يرجع، و ماهي أصول عائلة الشلوة من وين، وغيرها من الأسئلة المتواترة على مواقع التواصل الاجتماعي. ومن خلال الموقع المثالي على الشلوي من اي قبيلة ويكيبيديا، وتاريخ هذه العائلة العريقة، والقبيلة التي ينتمي إليها أفرادها.

الشلوي وش يرجعون

تعتبر عائلة الشلوي واحدة من اعرق واشهر العائلات في المملكة العربية السعودية، حيث ان عائلة الشلوي يرجع اصلهم الى قبيلة بني الحارث وهي واحدة من اكبر القبائل العربية، كما انها من القبائل البدوية ويبلغ عدد سكانها خمسمائة الف نسمة ويدل كثرة أبنائها على قدمها وعراقتها، حيث ان قبيلة بنو الحارث لها العديد من البطون وتعتبر عائلة الشلوي من عائلات واحدة من بطون قبيلة بنو الحارث العريقة.

عائلة الشلوي من وين

يعود أصول نسب عائلة الشلوي إلى قبيلة بني الحارث. والتي تمتاز بالأصل الطيب والعريق وبالجود والكرم والتواجد بشكلٍ كبير وفعال في المناسبات الوطنية والتاريخية، فهناك العديد من أبناء عائلة الشلوي الذين نبغوا في العديد من المجالات، فكان منهم الشيوخ والعلماء ورجال الدولة والأدباء والمثقفين الذين أُثروا المجتمع السعودي بإنجازاتهم على جميع المستويات للساهمة في النهضة الحديثة للدولة.

قبيلة الشلوي ويكيبيديا

قبيلة الشلوي ويكيبيديا هي عبارة عن مجموعة من النّاس لها نفس النسب وتتكون من مجموعة من العائلات والعشائر التي تعيش معًا في نفس الإقليم وتتشارك في اللّهجة والعادات والتّقاليد التي تميّزها عن غيرها من القبائلِ الأخرى، وترجع عائلة الشلوي إلى واحدة من أقدم قبائل المملكة العربية السعودية ألا وهي قبيلة بني حارث وهي من أشهرِ القبائل والتي تتشكّل من عدد كبير من السكان يفوق النصف مليون نسمة.

تتفرع من قبيلة الشلوي عدد من الفروع الأخرى وهي:

  • المعاتبة.
  • القناتلة.
  • حنيتم.
  • الجلاة.
  • العودة.
  • الجعارين.
  • حطابو.

شاهد ايضاً: المصباحي وش يرجع , اصل عائلة المصباحي من اي قبيله

هل الشلوي يرجع حارثي

نعم؛ يرجع اصل عائلة الشلوي الى بني الحارث فهم من بطون وفروع شجرة الحارثي، وليس كما تداول البعض محاولين تزوير التاريخ العريق لقبيلة بني حارث وفخذهم من قبيلة الشلوي، مدعين أن الشلوي يرجع عتيبي لكنها معلومات مغلوطة للتشكيك في أصالة النسب الكبير للشلالوة التابعين لقبيلة الحارثي حسب ما أكد خبراء الأنساب.

شاهد ايضاً: دبوس الدبوس وش يرجع

أصل قبيلة الشلاوى

فخوذ قبيلة الشلاوى يعود إلى بلاد الحجاز وتحديدًا إلى بني الحارث بمنطقة نجد، وتعتبر عائلة الشلاوين هم أصل الشعب السعودي، حيث نزلوا من الصحراء ومن الوديان إلى المدن السعودية بعدما اتسع العمران، ويعتب الشيخ مقبول بن حمود بن هريس الشلوي، واحدًا من أبرز الشخصيات المعروفة في المملكة العربية السعودية، وهو من رجال الدين المعروفين، وإذا ذكرت عائلة الشلوي فلابد من الإتيان على ذكر شجرة قبيلة الشلاوى.

شاهد ايضاً: الحنطي وش يرجعون , اصل عائلة الحنيطي من وين

ماهي عيرة الشلوي

كما أسلفنا فإنّ لقب عيارة الشلوي ليس لها لقب أو عيرة وهي عبارة عن واحدة من العائلاتِ السّعودية التي تنتمي إلى قبيلة عريقة وقديمة تأصلت جذورها في المملكة العربية السعودية في منطقة الحجاز على وجه التحديد ألا وهي:

يرجع أصل قبيلة الشلوي إلى قبيلة الحارث، ويقول المؤرخون أيضاً أنها قبيلة مخزمية تنتمي إلى قبيلة بنو خال، وقد سكنت قبيلة الشلوي منطقة الحجاز ونجد وهي من القبائل الكبيرة من حيث العدد، ولطالما كان لهذه العائلة تأثير كبير وعظيم الشأن بالمجتمع السعودي. ولمن يجهل الأصل الكريم لعائلة الشلوي ومدى عزتهم وعراقتهم يجب أن يتعرف على مقاله المؤرخ القريق العبيد عن تلك العائلة ذات النسب الكريم.

الشلوي عتيبي

  • الشلوي ليس عتيبي كل ما يشاع بأن أصل ونسب قبيلة الشلوي عائد إلى قبيلة العتيبي ما هو إلا شائعة كاذبة، الغرض منها هو تزييف الأنساب ليس إلا، فوفقا لما حدده النسابون فإن أصل قبيلة الشلوي هو قبيلة بنو الحارث، فهم أحد أفرعهم.
  • فتعود شجرة الشلوي، إلى كونها قبيلة حارثية الأصل من بنو الحارث، وليست عتيبية كما يشاع، وهذا هو ما أكده المؤرخين والنسابون.

شاهد ايضاً: الدبوس وش قبيلته , عائلة الدبوس وش يرجعون

شجرة الشلوي

شجرة الشلوي من فخوذ قبيلة بنو حارث وهي من اكبر القبائل البدوية الموجودة في المملكة العربية السعودية، وتتفرّع شجرة عائلة الشلوي إلى فرعين مهمين وهما بني حارث وبني خالد، كما تتفرع إلى عدة بطون وأفخاذ منها عائلة الشلوي أو ما يُعرف بالشّلوة، وقد تميز أبناء قبيلة الشلوي بحب التعلم والعلم فاهتموا بالأدب والشعر، وقدموا العديد من الإنجازات في عدّة مجالات مختلفة كالطب والهندسة والسياسة والاقتصاد، فساهموا في العديد من التطويرات للمملطة وبالتالي زادوا من سمّوها ورفعتها بين الحضارات، ومن فروع شجرة عائلة الشلوي:

  • عائلة إسرافيل.
  • عائله بركات.
  • عائلة حمد.
  • عائلة سليمان
  • عائلة علي.
  • عائلة امطير.
  • عائلة الخواجه.
  • عائلة بورزيقه.

شاهد ايضاً: عائلة الانصاري من وين , أصل قبيلة الأنصاري وش ترجع

بريك الشلوي وش يرجع

عائلة بريك الشلوي ترجع أصولها إلى بني الحارث عدد من الشخصيات البارزة في المجتمع، والتي ضحّت بنفسها ومالها في سبيل الدفاع عن الوطن، فكان منهم الكثير ممن شاركوا الملك الراحل عبد العزيز آل سعود في توحيد المملكة العربية السعودية، وحمايتها من الأعداء، ومن أهم هذه الشخصيات لقبيلة الشلوي فيما يلي:

  • عيد بن عواض الشلوي الفريق الركن السعودي، وهو قائد القيادة العسكرية الموحدة لدول مجلس التعاون.
  • بريك بن علي الشلوي راوي وشاعر، وهو من أشهر شعراء المملكة العربية السعودية وحاز على العديد من الجوائز.
  • هشام الشلوي باحث وكاتب، وهو من أهم الكتاب والباحثين السياسيين والذي أحدث تدفقاً كبيراً في المقالات التي كتبها.

وبذلك نكون قد انتهينا من هذا المقال بعد أن تعرفنا على عائلة الشلوي وش يرجعون، وتمّ التعرُّف أن أصل عائلة الشلوي يرجع إلى قبيلة بني الحارث التي تعتبر من أكثر قبائل الحجاز ونجد عراقة حيثُ تعود جذورها إلى آلاف السنين، كما تعرفنا على أصل هذه العائلة وأهم الشخصيات البارزة فيها ومن وين، ونسب القبيلة العريق الموجودة في المملكة العربية السعودية.

زر الذهاب إلى الأعلى