الرياضة

متى تأسس الاتحاد الدولي لكرة القدم

متى تأسس الاتحاد الدولي لكرة القدم ، يرغب الكثير من عشاق ومحبى الرياضة معرفة في اي عام تاسس الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا، حيث أن كرة القدم هي إحدى الرياضات التي أصبحت عالمية، وتنظم لها بطولات دورية، محلية ودولية، وتشارك فيها الفرق من جميع أنحاء الدول، حيث يتم نظم مسابقة كرة القدم سنوياً في كل مرة يتم الاتفاق على إقامتها في دولة من الدول المشاركة، حيث تقوم الدولة المستضيفة للدوري بتجهيز الفنادق، والملاعب التي ستقام عليها المباراة، وتعمل كل دولة تمتلك فريق كرة قدم خاص بها بإنشاء اتحاد خاص بكرة القدم، فكل دولة لها اتحاد لكرة القدم، ولذلك سوف نوضح لكم متى تم تأسيس الإتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)؟، ومن خلال الموقع المثالي يشير إلى الكثير من التفاصيل التي تتعلّق بتاريخ كم تأسس الاتحاد الدولي لكرة القدم مع الإشارة إلى بعض المعلومات الخاصّة بهذا الاتّحاد.

ما هو الإتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)؟

  • اتحاد كرة القدم الدولي (FIFA) جمعية يحكمها القانون السويسري تأسست في عام 1904، ومقرها في زيوريخ.
  • تضم 211 جمعية عضو، وهدفها المنصوص عليه في نظامها الأساسي هو التحسين المستمر لكرة القدم.
  • أصبحت الحاجة إلى هيئة واحدة للإشراف على اتحاد كرة القدم واضحة في بداية القرن العشرين مع تزايد شعبية المباريات الدولية.
  • تأسس الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) في الجزء الخلفي من مقر الاتحاد الاجتماعي للرياضات (USFSA) في شارع سانت أونوريه 229 في باريس في 21 مايو 1904
  • الأعضاء المؤسسون هم الجمعيات الوطنية لبلجيكا، والدنمارك، وفرنسا، وهولندا، وإسبانيا (ممثلة في نادي مدريد لكرة القدم في ذلك الوقت)، والسويد، وسويسرا، الاتحاد الألماني لكرة القدم (DFB).

شاهد ايضاً: متى تأسست شركة بامبرز

متى تأسس الاتحاد الدولي لكرة القدم

متى تم تأسيس الإتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)؟ الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا FIFA تأسيس في 21 من شهر مايو/ أيار عام 1904م، ومع هذا التاريخ كانت النشأة الأولى لمنظّمة الفيفا العالميّة وكانت تحديدًا في أوائل القرن العشرين، وذلك داخل أروقة الاتحاد الرياضي الفرنسي في العاصمة الفرنسية باريس، ومقره الحالي هو مدينة زيورخ السويسرية، ويرأسه الآن جياني إنفانتينو. حيث يعد المؤسسة الكبرى لكرة القدم، حيث يضم العديد من اللجان المسؤولة عن رعاية وتنظيم أمور كرة القدم حول العالم، وتلقي الشكاوى الخاصة باللعبة وعناصرها والبت فيها.

الجوائز التي يمنحها الاتحاد العالمي لكرة القدم

يقوم الاتحاد الدولي لكرة القدم على منح عدد من الجوائز المميزة خلال سنوات عمله بما يخص رياضة كرة القدم، وذلك انطلاقًا من دوره الأساسي في تنظيم وتَعزيز تلك الرّياضة، وهي:

اسم الجائزة بالعربي اسم الجائزة بالإنجليزية
جائزة الفيفا لأفضل لاعبٍ في العالمبالإنجليزية: The Best FIFA Men’s Player
جائزة الفيفا لأفضل لاعبةٍ في العالمبالإنجليزية: The Best FIFA Women’s Player
جائزة الفيفا لأفضل مُدربٍ في العالمبالإنجليزية: The Best FIFA Men’s Coach
جائزة الفيفا لأفضل مُدربةٍ في العالمبالإنجليزية: The Best FIFA Women’s Coach
جائزة الفيفا لأفضل حارس مرمى في العالمبالإنجليزية: The Best FIFA Men’s Goalkeeper
جائزة الفيفا لأفضل حارسة مرمى في العالمبالإنجليزية: The Best FIFA Women’s Goalkeeper
جائزة الفيفا لأفضل هدف أو ما يُعرف بجائزة بوش كاشبالإنجليزية: FIFA Puskas Award

شاهد ايضاً: من هو اللاعب الذي اصبح رئيس دولة

أين يوجد مقر الاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة القدم تأسس عام 1904، ويقع مقر الاتحاد الدولي لكرة القدم في زيوريخ في سويسرا في المنطقة السابعة في (FIFA-Strasse 20) في زيوريخبيرغ، ويحتوي المقر على ملعب خاص لكرة القدم وغرف خاصة بالتأمل كما يحتوي على مقرات لكل أنواع الرياضة المختلفة، والمكاتب الخاصة بالعاملين في الاتحاد.

ويسمى مقر الاتحاد الدولي لكرة القدم ببيت الفيفا وهو عبارة مكان له جدارن زجاجية وشرائط من الألمنيوم، وله جدران مائلة ويتميز المقر بالبساطة والاناقة، وقد بلغت التكلفة الإجمالية للمقر حوالي240 مليون فرنك سويسري، ويضم عدد كبير من الاتحادات الكروية.

رؤساء الفيفا العالمي منذ إنشائه حتى يومنا هذا

ترأس الاتحاد الدولي لكرة القدم على مدى قرنٍ من الزمن عددٌ من الرؤساء، وهم على التوالي:

  • الفرنسيّ روبرت جورين.
  • الإنجليزي دانيل بورلي ولفول.
  • الفرنسي جول ريميه.
  • الألماني رودولف سيلدرايرس.
  • الإنجليزي آرثر دريوري.
  • الإنجليزي سير ستانلي روس.
  • البرازيلي جواو هافيلانج.
  • السويسري جوزيف بلاتر.

شاهد ايضاً: من هو اعظم لاعب في تاريخ كرة القدم

تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم

يصنف بأنه ضمن أكبر المؤسسات وأهمها في العالم؛ وذلك نظرًا للتأثير الكبير، والبصمة الواضحة التي تمثلها لعبة كرة القدم على المجتمعات، وفوق أن الفيفا مسؤولة عن تنظيم البطولات والفعاليات الكبرى لكرة القدم، فهي مسؤولة كذلك عن وتأديب ومعاقبة الاتحادات المحلية التي تتبعه في جميع الدول، والتي تصل بعضهم إلى تعليق الأنشطة الرياضية المرتبطة بكرة القدم في بعض البلدان عند حدوث تجاوزات وفساد مادي وأخلاقي كبير داخل المؤسسات الرياضية المعنية بكرة القدم.

وفي ختام المقال الذي تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال متى تاسس الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا، حيث كان تاريخ تأسيس الفيفا في سنة 1904 ميلادي، وتعرفنا أيضاً على كافة التفاصيل التي تخص الاتحاد العالمي لكرة القدم وعلى تاريخ تأسيس الاتحاد الدولي، لننتقل مع رؤساء الاتحاد خلال الخدمة.

زر الذهاب إلى الأعلى