معلومات عن الدول

ما معنى تنكيس العلم

ما معنى تنكيس العلم اصطلاحاً؟ هناك الكثير من التساؤلات حول المقصود لكلمة تنكيس الأعلام، فكثير من الناس تغيب عنهم فكرة تنكيس الأعلام أو ما يقصد بها، يعرف العلم الوطني بأنه رمز للدولة وعلامة للوطن يدل على هويته وحضارته واستقلاله، هناك عدّة قواعد يجب الالتزام بها في حال قررت الدّولة إعلان الحداد وتنكيس علمها، ويتساءل الكثير ما معنى كلمة تنكيس العلم، وهو سؤال من الأسئلة المطروحة، فإنَّ عادة تنكيس الأعلام هي من العادات المتداولة في كل دول العالم ، لذا سوف نتطرق لمعرفة ما معنى مصطلح تنكيس العلم الوطني، وفي هذا المقال سنوضِّح ماذا تعني تنكيس العلم، بالإضافة إلى شرح المقصود بتنكيس العلم الوطني.

ما هو تنكيس الأعلام

تنكيس العلم هو خفض العلم من على سارية العلم بنسبة معينة من على قمتها في معظم بلدان العالم، وينظر إلى هذا على أنه رمز للإحترام والحداد والضيق، وفي بعض الحالات كتحية أو الإستسلام في أي معركة، إلا علم المملكة العربية السعودية لا ينكس لإحتوائه على أحد أركان الإسلام، ويرجع تاريخ تنكيس الأعلام للقرن السابع عشر. حيث يتم رفع العلم لإفساح المجال أمام علم الموت غير المرئي الذي يرفرف فوقها، ويختلف مكان التنكيس على السارية حسب البلدان، كمثال بروتوكول العلم البريطاني يشير إلى أن العلم يتم رفعه لما لا يقل عن ثلثي الإرتفاع إلى أعلى السارية. أما في الولايات المتحدة فينكس إلى النصف، وعند تنكيس العلم يجب رفعه إلى نهاية السارية للحظة، ويتم خفضه إلى مكان تنكيسه، وعندما يتم رفع العلم في نهاية اليوم يرفع لنهايته لحظة ثم يخفض.

معنى تنكيس العلم

تنكيس العلم يعني خفض العلم من أعلى ساريته باتجاه الأسفل بمقدار معين، ويختلف مكان التنكيس للعلم من دولة إلى أخرى فمنهم من يختار منتصف السارية كموضع للتنكيس علم، والبعض الآخر إلى مسافة لا تقل عن ثلثي الارتفاع، حيثُ بدأ هذا العرف في تنكيس العلم بالقرن السابع عشر ويكون التنكيس برفع علم الدولة للحظة إلى قمة السارية ومن ثمّ إنزاله إلى المستوى المحدد.

قواعد تنكيس العلم

توجد العديد من القواعد والتي يجب الالتزام بها في حال قررت الدولة إصدار وقت الحداد وتنكيس علمها وهذه القواعد مهمة ولا يجب مخالفتها، وسوف نوضحها لكم على النحو التالي:

  • يتمّ أصدر قرار رسمي من الدّولة يتضمّن التّعليمات التي يجب الالتزام بها في كيفيّة الحداد وتاريخ بدئه وكم هي مدّته.
  • تحدّد الدّولة ما هو سبب الحداد إن كان لوفاة رئيس الدّولة أو أحد الشّخصيات المهمّة، أو بسبب كارثة طبيعيّة أدّت إلى وفاة عدد كبير من الأشخاص، وفي بعض الأحيان تضامنًا مع أحد البلدان الأخرى في حدادها.
  • بعد إصدار الدّولة قرار تنكيس العلم يجب على بعثاتها الدّبلوماسيّة والقنصليّة في بلاد الخارج أن تلتزم بهذا القرار وذلك حسب تعليمات وقواعد الدّولة المعنيّة.
  • لا يتم تنْكيس علم رئيس الدّولة إلّا في حالة واحدة وهي عند وفاته.

شاهد ايضاً: ماذا يعني شوقر دادي ؟ وش Sugar Daddy معنى بالعربي ويكيبيديا

طريقة تنكيس العلم

وهنا تجدر الإشارة بالقول على ان الإجابة على كيفية تنكيس العلم الوطني لا تتم إلا من خلال صدور مجموعة من القرارات التعليمات الرسمية التي تصدر من قبل الدولة التي يحدث بها الحداد، والجدير بالذكر على أيضًا على ان تنكيس الأعلام يتم في حالة حصول العديد من الكوارث والحوادث الوطنية المختلفة، أو حتى في حالة وفاة رئيس أو شخصية وطنية كبرى، او حتى قد تتم في حالة مشاركة دول لدول اخرى فيها الحداد، ونوضح آلية تنكيس العلم كما جاءت بالصورة التالية:

  • يجب رفع العلم إلى نهاية السارية للحظة، ثم يتم خفضه إلى مكان تنكيسه.
  • بالمثل عندما يتم رفع العلم في نهاية اليوم، يجب أن يتم رفعه إلى النهاية للحظة، ثم خفضه”.
  • طريقة تنكيس العلم الجزائري يتم في حالات الحداد، حيث يتم رفع العلم أولًا لأعلى السارية ثم إنزاله إلى المنتصف، عندما يتم تنكيس العلم الوطني يجب أن يتم تنكيس كافة الأعلام المرفوعة في الدولة.

شاهد ايضاً: بايسكشوال وش يعني , معنى كلمة بايسكشوال

حكم تنكيس العلم

لا يجوز تنكيس العلم الوطني أو العلم الخاص بجلالة الملك أو أي علم آخر يحمل الشهادة ( لا إله إلا الله محمد رسول الله ) أو آية قرآنية. ويعد علم المملكة العربية السعودية هو أحد الأعلام الأربعة في العالم التي لا يتم تنكيسها، وعلم أرض الصومال المعلنة ذاتياً والمعترف بها دولياً لإحتوائه على الشهداء، وعلم العراق لإحتوائه على تكبيرة مرة واحدة، وعلم أفغانستان يحتوي التكبير تحت الشهداء في الأعلى.

شاهد ايضاً: حكم الاحتفال بالمولد النبوي إسلام ويب

مرادف كلمة تنكيس العلم

كلمة تنكيس العلم مرادفها رفع العلم، ويعتبر تنكيس العلم والذي يقصد به خفض العلم من أعلى ساريته الى جهة الأسفل بمقدار محدد، وتنكيس الأعلام هي من الظواهر والأعمال المتعارف عليها منذ القرن السابع عشر، فقد اعتمدت دول العالم على تنكيس أعلامها في كافة الدوائر الحكومية وكافة مرافق الدولة، عند حلول أحد الكوارث على الدولة، أو لدلاله على الحزن والحداد عند وفاة شخصية مهمة في الدولة.

شاهد ايضاً: ما معنى القتل تعزيرا في السعودية

الدول العربية التي لا تنكس العلم الوطني

هناك أربعة دول عربية لا يمكن تنكيس أعلامها الوطنية، وذلك لاحتوائها على كلمة التّوحيد (لا إله إلا الله محمد رسول الله) مثل علم المملكة العربية السعودية، وعلم أفغانستان، وعلم الصومال الدولة المعلنة ذاتياً والمعترف بها دولياً كجزء من الصومال يحتوي الشهداء. إضافةً إلى علم دولة العراق لاحتوائه على لفظ الجلالة (الله أكبر) فهذه الأعلام الأربعة لا يمكن تنكيسها أبدًا حتّى في أيّام الحداد.

سبب منع تنكيس العلم السعودي

يبحث الكثير من الأشخاص عن سبب عدم تنكيس العلم السعودي، لهذا السبب جئنا لكم الآن لكي نتعرف على كل ما يتعلق بتنكيس العلم السعودي:

  • علم المملكة العربية السعودية لا ينكس ابداً وذلك لأنه يحتوي على تصميم يضم عبارة التوحيد “لا إله إلا الله ومحمد رسول الله”.
  • إن عبارة التوحيد هي الركن الرئيسي في الدين الإسلامي، لهذا السبب يمنع أن يتم تنكيس العلم أو إنزاله عن ساريته أو تعريضه لأي شيء يقلل من كلمة التوحيد.
  • كما أن الحكومة السعودية منعت القيام بوضع العلم السعودي على الشعارات أو القمصان وذلك تقديراً وحفاظاً على مكانة العلم السعودي وكلمة التوحيد المكتوبة بداخله.
  • كما أن عقوبة اهانة العلم السعودي السجن لمدة سنة كاملة، وهذا ما أعلنت عنه النيابة العامة في المملكة العربية السعودية، ويتم فرض غرامة مالية تقدر بحوالي ثلاثة آلاف سعودي.

وفي نهاية موضوعنا نكون قد أجبنا على سؤال ما معنى تنكيس العلم الوطني، كما تعرفنا على باقي الأعلام التي تنكيس لنفس السبب في العالم، ومعنى التنكّس وما هي الحالات التي يٌنكّس فيها العلم في كل دول العالم.

زر الذهاب إلى الأعلى