معلومات عن الدول

ديانة أوكرانيا

ديانة أوكرانيا ، تعتبر الحياة الدينية في دولة اوكرانيا متعددة الألوان، ومع اتباع الديانات والطوائف المختلفة يتعايش السكان بسلام مع بعضهم البعض. والدين السائد في أوكرانيا هو المسيحية (الأرثوذكسية والكاثوليكية)، وعلى الرغم من ذلك فهي تضم العديد من الأعراق والديانات، وتحتل الديانة الإسلامية مرتبة متقدمة لديها. ازدادت في الآونة الأخيرة مخاوف حدوث حرب عالمية ثالثة، وذلك نتيجة التصعيد المتزايد من قبل روسيا وخاصةً بعد طلب أوكرانيا الانضمام إلى حلف الناتو وسط معارضة روسية شديدة لها، واختلفت ردود الأفعال اتجاه هذا الحدث بين مؤيد ومعارض لشن الحرب، وشكّل موقع أوكرانيا أحد أسباب هذا التوتر، وفي مقالنا التالي على الموقع المثالي سنتعرف على ما هي ديانة أوكرانيا، كما وسنورد أبرز المعلومات عن جميع ديانات دولة اوكرانيا.

نبذة عن دولة اوكرانيا

تتواجد دولة أوكرانيا في شرق قارة أوروبا ويحدها العديد من الدول الأوروبية من كافة الجهات، إذ تقع روسيا من الجهة الشرقية، أما الشمالية فتقع بيلاروسيا، ودول المجر وبولندا من الغرب، والجنوب الغربي رومانيا، والبحر الأسود من جهة الجنوب، حيث تعتبر مدينة كييف عاصمة دولة أوكرانيا، وتم استقلال أوكرانيا في أواخر العشرينات بعد هيمنة وسيطرة العديد من الدول خاصة بعد انهيار الاتحاد السوفيتي عام 1991.

ديانة أوكرانيا

تُعتبر الديانة المسيحية هي الديانة الرسمية في أوكرانيا، إذْ أنها تُشكل أكثر الديانات انتشارًا في دولة اوكرنيا، والدين الأساسي هو المسيحية الأرثوذكسية الشرقية، والتي تنقسم على هيئات كنيسة ثلاث من الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية، وبطريركية كييف، ومن الطوائف الأخرى أولئك الّذين يتبعون الكنيسة الأوكرانية اليونانية الكاثوليكية، والكاثوليك الرومان، والبروتستانت، والكالفينيين، واللوثريين، والسبتيين، والميثوديين، وشهود يهوه، والمؤمنين. إضافة إلى المسيحيّة، ويوجد هناك عدد كبير من المسلمين، وعدد قليل ممّن يعتنقون الديانة اليهوديّة.

نسبة الديانات في اوكرانيا

وفقًا لدراسات سابقة أجريت في عام 2001 تم تحديد النّسب المئويّة للديانات المتّبعة في دولة أوكرانيا وهي كما موضّحة في الجدول الآتي بدءًا من أعلى نسبة مئويّة إلى أقل نسبة مئويّة بين الديانات في أوكرانيا وهي كالآتي:

                الديانة في أوكرانيا  النسبة
 الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية (بطريركية كييف)       39.8%
 الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية (بطريركية موسكو)       29.4%
 الكاثوليكية اليونانية الأوكرانية       14.1%
 الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية المستقلة        2.8%
 البروتستانت        2.4%
الروم الكاثوليك        1.7%
 ديانات أخرى         2%
 المسلمون        0.6%
 اليهود        0.2%

شاهد ايضاً: كم عدد سكان أوكرانيا 2022

الإسلام في أوكرانيا

يعيش غالبية المسلمين في أوكرانيا في شبه جزيرة القرم (تتار القرم)، وفي المدن الأوكرانية الكبرى (كييف، خاركوف، أوديسا، دنيبروبتروفسك) ويعملون في مختلف المجالات. ويصوم المسلمون في أوكرانيا شهر رمضان بكامله، ويحتفلون بالأعياد الإسلامية والمواسم الدينية، وتتحول المساجد والمراكز الإسلامية إلى القبلة الرئيسية للجالية المسلمة المقيمة في أوكرانيا. ولا بدّ من الإشارة هنا إلى أنّ لا يوجد مادة في القوانين الأوكرانية تمنع الحجاب. هذا يعني أن النساء المسلمات والأجانب المحجبات لا يتعرضن للعنصرية أو المضايقة من أي نوع في ارتدائهن الحجاب.

شاهد ايضاً: كم عدد المسلمين في أوكرانيا

الديانة اليهودية في اوكرانيا

تشكّل الدّيانة اليهوديّة نسبة 0.2% من عدد سكان أوكرانيا، وهي تمثّل أقلّ نسبة بين الدّيانات الأخرى، ووفق إحصائيّة سكّانية جرت في عام 2001 قالت بأنّ عدد اليهود في أوكرانيا يقارب ال 103,600 فرد، وأهمّ الطّوائف اليهوديّة هي اليهوديّة الأرثوذكسية التي تحتل مكانة قويّة في الدّولة، بالإضافة إلى مجتمع الإصلاح والمحافظين اليهود، ولم يتم ذكر أيّة إحصائيّة حدد فيها نسبة اليهود المتدينين في أوكرانيا.

شاهد ايضاً: كم تبعد اوكرانيا عن السعوديه وكم ساعه بالطائره

من هو رئيس اوكرانيا؟

رئيس أوكرانيا الحالي هو فولوديمير أولكساندروفيتش زيلينسكي، الذي وُلد في منطقة جنوب شرق أوكرانيا تُدعى كريفي ريه. قبل أن يصبح رجلًا سياسيًا، كان زيلينسكي ممثلًا، وكاتبًا سينمائيًا، ومخرجًا لكن قبل بدء مسيرته الفنية درس القانون وتخرج من جامعة كييف الوطنية الاقتصادية. ثم بعد ذلك، تابع في المجال الفني، وتحديدًا التمثيل الكوميدي، وأنشأ شركة إنتاج خاصة به تدعى –Kvartal-95 المختصة بإنتاج الأفلام، والرسوم المتحركة، والعروض التلفزيونية. أما بالنسبة لرئاسة أوكرانيا، فقد تولّى الرئاسة في 20 أيار عام 2019 إلى الآن.

ما هي اللغه الرسميه في اوكرانيا

إنّ اللغة الرسمية في دولة أوكرانيا هي اللّغة الأوكرانيّة والتي تمّ اعتمادها وفقًا للدّستور الأوكراني، والتي يتحدّث بها حوالي 67.5% من عدد السّكان، بينما يتحدّث 29.6% منهم باللّغة الرّوسيّة والتي تُعتبر اللّغة الرّسميّة الثّانية في البلاد، والتي كان يتحدّث بها معظم الأوكرانيين في زمن الاتحاد السّوفييتي، بينما يتحدّث 2.9% من السّكان بلغات أخرى مختلفة مثل اللّغة البولانديّة، والبيلاروسيّة، والمجريّة، والرّومانيّة وغيرها من اللّغات.

هكذا نكون قد عرضنا لكم ما هي ديانة اوكرانيا، حيث تناولنا أبرز المعلومات المتعلقة بالديانة الإسلامية هناك، وتطرقنا لعرض بعض المعلومات حول دولة أوكرانيا، وعدد سكانها، ومساحتها، علاوة على ذكر اللغة الرسمية المتداولة.

زر الذهاب إلى الأعلى