اسئلة تعليمية

العدد الذري لعنصر الروثينيوم هو 44 والعدد الكتلي له 101 ماعدد بروتونات هذا العنصر

العدد الذري لعنصر الروثينيوم هو 44 والعدد الكتلي له 101 ماعدد بروتونات هذا العنصر ، سؤال من الأسئلة المهمة في علم الكيمياء، وهو من المفاهيم الأولية في برامج التعليم في كل الدول العربية لمادة الكيمياء، وهو جزء من درس الذرة، كما أن هذين العددين يشكلان أبرز مكونات الجدول الدوري للعناصر، ويبحث العديد من الطلاب عن حل سؤال العدد الذري لعنصر الروثينيوم هو 44 والعدد الكتلي له 101 ماعدد بروتونات هذا العنصر بيت العلم، لذلك سنوضح لكم في الجواب الصحيح في هذا المقال، الذرة هي المكون الأصغر لأي عنصر يمكن أن يتواجد في الطبيعة، وهي بدورها لها مكونات وأجزاء تكسبها خواصها الفيزيائية والكيميائية، ويعد علم الذرة من العلوم الحديثة نسبيًا والتي تشمل إجابة سؤال العدد الذري لعنصر الروثينيوم هو ٤٤ والعدد الكتلي له ١٠١ ماعدد بروتونات هذا العنصر، ودراسات وأبحاث ونظريات هامة على مستوى الذرة.

العدد الذري لعنصر الروثينيوم هو 44 والعدد الكتلي له 101 ماعدد بروتونات هذا العنصر

تحتوي الذرة الّتي تعد أصغر جزء من المادة ولا يمكن رؤيتها في العين المجرّدة وهي غير قابلة للانقسام وهي الّتي تقوم بحفظ الخصائص الكيميائية الخاصّة بالعنصر، وتتكوّن من بروتونات شحنتها موجبة وإلكترونات شحنتها سالبة وعددها يساوي عدد البروتونات كما أنّها تدور في مدارات، كما تحتوي على نترونات معتدلة في الشحنة.

الإجابة الصحيحة هي:

  • عدد بروتونات عنصر الروثينيوم هو 44 وهو متساو مع العدد الذري.

العدد الذري والعدد الكتلي لأشهر العناصر الكيميائية

بعد تقديم إجابة سؤال العدد الذري لعنصر الروثينيوم هو 44 والعدد الكتلي له 101 ماعدد بروتونات هذا العنصر، فيما يلي نبذة حول كل من العدد الذري والعدد الكتلي للعناصر الكيميائية الأكثر استخدامًا:

  • الهيدروجين له العدد الذري 1، والعدد الكتلي 1.
  • الهيليوم له العدد الذري 2، والعدد الكتلي 4.
  • الكربون عدده الذري 6، وعدده الكتلي 12.
  • الأكسجين له العدد الذري 8، بينما عدد كتلته هو 16.
  • الصوديوم عدده الذري 11، وعدده الكتلي 23.
  • الألمنيوم له العدد الذري 13، والعدد الكتلي 17.
  • البوتاسيوم له العدد الذري 19 والعدد الكتلي 39.
  • الكالسيوم له العدد الذري 20 والعدد الكتلي 40.

شاهد ايضاً: العدد الكتلي يساوي مجموع عدد البروتونات وعدد الالكترونات في نواة الذرة

أهمية البروتونات

بالطبع تلعب البروتونات دور مهم في الذرة حيث أنها تحدد العدد الذري وبالتالي الخصائص التي تميز العنصر الكيميائي، كما أنها تلعب دور مهم في استقرار نواة ذرة العنصر وكذلك تحافظ على بقاء الإلكترونات السالبة في المدارات الخاصة بها عن طريق قوة التجاذب التي تحدث بينهم.

ما هي خصائص العدد الكتلي

تختلف خصائص العدد الكتلي، وهي كما يلي:

  1. يعمل على توفير المجموع الخاص بالبروتونات والنيوترونات، حيث إن ذلك العدد يتشكل من عنصر معين.
  2. يتم تمثيله بالحرف (A).
  3. تُعرف البروتونات والنيوترونات معًا باسم (النيوكليونات).
  4. من الممكن أن تختلف عدد النيوترونات في أحد العناصر، وبالرغم من هذا، فإن العدد الإجمالي للبروتونات هو ذاته في كافة ذرات العنصر، حيث إن ذرات العنصر نفسه تمتلك ذات العدد الذري، بينما عدد الكتلة المختلف، يُعرف باسم النظائر.
  5. على وجه العموم، إن الكتلة الذرية، وأيضًا أعداد الكتلة، يُعرفان بكونهما مصطلحان مختلفان، حتى ولو قليلًا، وفي غالبية الحالات، يكونون غير متماثلين، وعلى الرغم من هذا، فإن الوزن الخاص بالإلكترون، قد يكون مهملًا، لذلك، يمكن اعتبار الكتلة الذرية الخاصة بالذرة متساوية بشكل تقريبي مع عدد كتلتها.

شاهد ايضاً: تصبح الأنوية أقل استقراراً كلما اقترب عددها الكتلي من العدد الكتلي للحديد

العلاقة بين العدد الذري والعدد الكتلي

العدد الذري هو عدد البروتونات بينما العدد الكتلي هو عدد البروتونات والنيترونات، فتكون البروتونات هي العنصر المشترك بين كلا المفهومين، ويمكن تلخيص العلاقة فيما بينهم بالنقاط التالية:

  • العدد الذري Z = عدد البروتونات= عدد الألكترونات.
  • العدد الكتلي A= عدد البروتونات + عدد النيترونات.
  • إذا كان عدد النيترونات في نواة العنصر، فإن A= Z+N.

وفي الختام المقال الذي تناولنا فيه جواب سؤالكم وهو العدد الذري لعنصر الروثينيوم هو 44 والعدد الكتلي له 101 ماعدد بروتونات هذا العنصر، وأوضحنا السبب في ذلك وتعريف كل من العدد الذري والعدد الكتلي والعلاقة فيما بينهما وتأثير عدد كل من الألكترونات والبروتونات والنيترونات على الآخر.

زر الذهاب إلى الأعلى