سياحة وسفر

الثمالي وش يرجع , اصل عائلة الثمالي من وين

الثمالي وش يرجع , اصل عائلة الثمالي من وين، هناك الكثير من القبائل التي تتواجد في المملكة العربية السعودية، والتي تتنشر أيضاً في الخليج العربي، حيث أن هذه القبائل كانت ذات شهرة كبيرة جداً في هذه المناطق، وهي ذات نسب وأصول كبيرة، ومن ضمن العائلات المشهورة في منطقة شبه الجزيرة العربية هي عائلة الثمالي وش يرجعون، وهناك العديد من الأفراد الذين يتساءلون عن عائلة الثمالي من وين الأسرة التي تعيش في دولة المملكة، وفي كتب التاريخ والأنساب يتم الحديث عن أصول الثمالي من اي قبيلة، وهناك الكثير من الشخصيات الشهيرة التي ترجع إلى اساس قبيلة ثمالة ويكيبيديا، وهي من أكثر العائلات السعودية التي لم تكن في منأى بعيدًا عن الكتب التاريخية بل تعتبر واحدة من أشهر العائلات في المملكة العربية السعودية لهذا يسعى أفراد تلك العائلة للبحث عن الثمالي العتيبي، ويرغب الكثير في معرفة هل الثمالي عتيبي، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على اصل قبيلة الثمالي من وين بالتحديد.

ثمالة ويكيبيديا

ثمالة أو (الثمالي) هي قبيلة من الأزد تنتسب إلى ثمالة بن أسلم بن أحجن بن كعب الأزدي دخلت بالحلف في ثقيف، وتعتبر اليوم قبيلة ثمالة من ثقيف، جنوب الطائف. وهم في الجنوب الشرقي من مدينة الطائف على نحو 50 كيلاً في وادي ثمالة الذي يضم نحو 40 قرية. وقبيلة ثمالة ثمانية أفخاذ في كل منها عدد من العوائل تسمى (الخوامس).

الثمالي وش يرجع

امتازت عائلة الثمالي بالتاريخ القديم الذي يرجع إلى سنين طويلة مرت على الإنسان بحاجة لأن يقوم بالرجوع إلى التاريخ القديم للتعرف على تاريخ قبيلة الثمالي والمكان الذي يرجع له للتعرف على أصل عائلة الثمالي وش يرجعون، فكل هذه الأمور لها تأثير على الإنسان الذي يحتاج دوماً لأن يوفر لنفسه العلوم المهمة التي تساعده في مراجعة تاريخ عائلته داخل أرضي السعودية، لذلك تجد الإنسان دوماً ما يريد التعرف على نسب الثمالي وش يرجع، فهذا فيه أهمية لدى الفرد في التعرف على أصل العائلة داخل مناطق المملكة العربية السعودية.

اصل عائلة الثمالي من وين

عائلة الثمالي يرجع أصولها إلى قبيلة من الأزد وهي أحد القبائل العربية التاريخية التي سكنت المملكة العربية السعودية، تسكن هذه القبيلة في الجنوب الشرقي من مدينة الطائف السعودية على بُعد 50 كيلومترًا من وادي ثمالة الذي يضم حوالي 40 قرية، تُعرف هذه القبيلة التي ظهرت منذ مئات السنين وغالبية أفرادها يعتنقون الدين الإسلامي حيث كانت تنتشر في أرجاء شبه الجزيرة العربية يبحثون عن مكان للاستقرار فيه من أجل تلبية الاحتياجات الأساسية الخاصة بهم وقد أخذوا مدينة الطائف مكانة لهم في ذلك الوقت.

الثمالي من اي قبيله

إنّ نسب قبيلة الثمالي يرجع إلى عوف(ثماله) بن أسلم بن أحجن بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر بن الأزد من نسل نبت بن إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام، تعتبر قبيلة الثمالي من أبرز القبائل التاريخية القديمة التي كانت تسكن منطقة نجد والحجاز في شبه الجزيرة العربية منذ زمن سيدنا إبراهيم عليه السلام ومن ثم انحدرت عددًا من هذه العائلات إلى مناطق مختلفة من الوطن العربي من أجل تلبية الاحتياجات الأساسية وسكنت بعض هذه العائلات في السعودية والبعض منها في دول الخليج.

شجرة قبيلة الثمالي

بالطبع فإن لكل عائلة من العوائل العربية الفروع والبطون التي تفرعت منها، وهذا التفرع جاء تبعاً للانتشار الواسع الذي تكللت به كل قبيلة من القبائل العربية، ومن هذا السياق فإننا سنتطرق لأجل بيان واحدة من أبرز هذه العوائل العربية، وهي عائلة الثمالي التي وجدت لها عدد من البطون. وأفخاذ ثمالة وخوامسها على النحو التالي:

  • الضباعين وهم: (آل صميع ـ آل ساعد ـ آل مستور ـ آل مرضيه).
  • آل عمر وهم: (الجحادلة ـ آل هزاع ـ العرجان ـ التماسيح).
  • آل ساعد وهم: (آل يزيد ـ آل مشيلح ـ آل معيوف ـ آل حميد).
  • الطوال وهم: (الشرمان – آل حماد – آل عطيان- آل خليفة ـ آل حمود).
  • آل مقبل وهم: (الروزات – الملاليح -آل عواده -آل حماد -آل حسين ـ الوغاغ).
  • آل زيد وهم: (آل عطا الله ـ آل فواز ـ آل إبراهيم ـ آل عطية ـ آل كليب).
  • السودة وهم: (آل خليفة ـ آل سافر ـ آل سفر ـ الشويشات).
  • المشاييخ وهم: (آل علي – آل إبرهيم -آل سعيد -آل بكر).

شاهد ايضاً: عائلة الانصاري من وين , أصل قبيلة الأنصاري وش ترجع

لماذا سميت الثمالة بهذا الاسم

في الوقت الذي ينتشر في اسم عائلة من العوائل العربية التي تسكن شبه الجزيرة العربية، فإن هذا يثير الفضول لدى البعض لأجل الحصول على كافة المعلومات التي تتمحور حول أصل بلاد ثمالة وتاريخ هذه العائلة وما أبرز معالمها وأخلاقها وأفرادها، ومن هذا الاتجاه فإننا سنورد سبب تسمية عائلة الثمالي التي ذاع وانتشر صيتها في الآونة الأخيرة.

فقاً لكتب التاريخ القديمة، فقد تبين أن هنالك عدد من الأسباب التي عاد لها تسمية الثمالي بهذا الاسم:

  • منهم من يرى أن هذا عاد إلى الحرب التي حضرتها هذه العائلة ولم يبقى من أثرها إلا ثمالة فسموا نسبة لذلك.
  • والبعض الآخر بين أن سبب هذا الاسم بسبب قصة كان بطلها عوف بن أسلم حيث قدم لقومه لبن برغوة وسموا بذلك نسبة لهذا اللبن الذي أطلق عليه اسم ثمالة.
  • فيما تبين أن سبب تسميتهم نسبة إلى أمهم ثمالة.

شاهد ايضاً: الدبوس وش قبيلته , عائلة الدبوس وش يرجعون

شخصيات من نسب عائلة الثمالي

ظهرت العديد من الشخصيات الرائعة والبارزة التي يعود أصلها إلى قبيلة ثمالة المعروفة في المملكة العربية السعودية، وفيما يلي قائمة أعلام نسب قبيلة ثمالة:

  • أبو العباس بن محمد بن يزيد بن عبد الأكبر الثمالي.
  • الحكم بن عمير الثمالي.
  • عبد الله بن عائذ الثمالي.
  • الحجاج بن عُبيد الثمالي.
  • القائد العسكري سفيان بن مُجيب الثمالي.
  • الشيخ أبي حمزة الثمالي.
  • سفيان بن مُجيب الثمالي.

شاهد ايضاً: العماري وش يرجع , اصل عائلة العماري من وين

الثمالي العتيبي

يتساءل الكثير هل الثمالي عتيبي؟ جاء في كتب المؤرخون أن قبيلة الثمالي ترجع إلى قبيلة العتيبي، وذكر أيضا بعض المؤرخون نسب القبيلة من الأزد والتي تنسب إلى ثمالة بن أسلم بن أحجن بن كعب الأزدي، وهي من القبائل التي دخلت بحلف الثقيف، وهم يسكنون في مدينة الطائف على بعد 50 كيلو من وادي ثمانة، والذي يضم ما يقارب أربعين قرية، كما ويجود العديد من العوائل في القبيلة نفسها والتي تسمى بـ “الخوامس”.

وفي ختام مقالنا نكون قد تعرفنا على عائلة الثمالي وش يرجعون ، اصل الثمالي من وين، بالإضافة إلى معرفة نسب قبيلة الثمالى من وين، وتطرقنا في حديثنا إلى عائلة الثمالي العتيبي، وأصل وادي قرية ثمالة من اي العتبان، وذكرنا أصل عائلة ثمالة الطائف ونسبها، وأصولها التي تنحدر منها.

زر الذهاب إلى الأعلى