معلومات دينية

متى فرض الصيام وكم عام صام النبي

متى فرض الصيام وكم عام صام النبي ؟ من الأسئلة المهمّ لكلّ مسلم التعرف على الاجابة الصحيحة لهذا السؤال كم مرة صام الرسول صلى الله عليه وسلم في رمضان، حيث إنّ شهر رمضان المبارك هو شهر البركة وشهر الخير، وهو شهر القرآن والعتق من النيران، وهو شهر فريضة الصيام الركن الثالث من أركان الإسلام، وفيه الليلة الأعظم على الإطلاق، ويتساءل الكثير متى فرض الصيام وكم عام صام الرسول، حيث كان النبي المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم وما زال قدوة للمسلمين في كل أمورهم وتفاصيل حياتهم، لذلك يبقى المسلمون مهتمين بمعرفة أفعال النبي وكيف كان يصنع في دينه ودنياه، ولاسيما ما يخص الفروض، وفي رمضان يستذكر الناس أفعال النبي وأقواله، ومنهم من يهتم بمعرفة عدد الأعوام التي صامها النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وفي هذا المقال يقدم الموقع المثالي إجابة وافية عن هذا السؤال يستهلها بالحديث حول متى فرض الصيام في اي سنة ثم الإجابة عن عدد الأعوام التي صامها الرسول ثم الحديث عن رمضان في زمان الرسول وانتهاء بأحاديث نبوية قالها النبي العدنان عن صوم رمضان.

متى فرض الصيام وكم عام صام النبي

فرض الصيام في السنة الثانية للهجرة، وقد توفي رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في السنة الحادية عشرة للهجرة، أي أنَّ النبي صام رمضان تسع رمضانات في تسع سنوات عاشها بعد فرض الصيام على المسلمين، قال الإمام النووي -رحمه الله- في هذه المسألة: “صام رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- رمضان تسع سنين، لأنَّه فرض في شعبان في السنة الثانية من الهجرة وتوفي النبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- في شهر ربيع الأول سنة إحدى عشرة من الهجرة”، والله تعالى أعلم.

ما هي أركان الصيام

بعد أن عرفنا متى فرض الصيام وما هي أركانه يأخذنا الكثير منا يتساءل حول أهم أركان الصيام، والتي يجب أن تتوافر حتى يصح صيامنا ويقبل عند الله عز وجل ولعل من أهم هذه الأركان هو ما يلي:

  • الإمساك: حيث يجب أن يمسك الفرد عن كل المفطرات سواء من طعام أو شراب، وأيضًا يجب أن يمسك عن كل ما حرم الله، وأن يمنع نفسه عن الشهوات.
  • النية: يرى البعض أن النية هي من أركان الإسلام الهامة، والتي يجب أن تتم حتى يصح صيام المرء، والنية يكون محلها القلب. لذا يجب أن ينوي الفرد الصيام بقلبه قبل آذان الفجر.

شاهد ايضاً: في اي سورة وردت اية الصيام

الحكمة من تشريع صيام شهر رمضان

إنّ الخوض في اي سنه شرع شهر رمضان المبارك، يدفع لاستسقاء الحكمة من تشريعه، وإنّ الله سبحانه وتعالى له في كلّ أمرٍ حكمة بالغة، وشرّع الصوم لما يأتي:

  • الصوم وسيلة الوصول للتقوى بفعل ما أمر الله والانتهاء عمّا نهى الله عنه.
  • إنّ الصيام من وسائل شكر الله على نعمه، فهو الامتناع عن أكبر وأعظم النعم والشهوات، وبه يُعرف قدرها، ويؤدّى حقها بالشكر.
  • الصيام من الوسائل التي تعين على ترك المحرمات.
  • به يتغلّب الإنسان المسلم على شهواته.
  • يوجب الصوم التراحم والتعاطف بين المسلمين وخاصّةً على الفقراء والمساكين.
  • الصيام تدريبٌ للفرد على مراقبة الله سبحانه وتعالى.
  • الصوم يقود المسلم للزهد في الدنيا والرغبة لما عند الله.
  • يعتاد المسلم بالصوم على الطاعة والعبادة.

شاهد ايضاً: الهدف الاسمى يسعى الصيام الى تحقيقه هو

من أول من فرض عليهم الصيام في رمضان

لم يرد في القرآن الكريم أو السّنّة النّبويّة المباركة أيّ دليلٍ على أنّ الله تبارك وتعالى قد فرض الصيام في رمضان من قبل أن يفرضه على الأمّة الإسلاميّة، لكن ممّا لا شكّ فيه أنّ الله تبارك وتعالى قد ذكر في القرآن الكريم أنّ الصّيام قد فُرض على الأمم السّابقة من أهل الكتاب، ولكن ليس بالصّفة وعدد الأيّام الّذي فرضه على المسلمين، ومن الآيات الّتي ذكرت ذلك حين أوحى الله تعالى لنبيّه زكريّا أن يصوم عن الكلام ثلاثة أيّام، كذلك مريم بنت عمران عليها السّلام قالت: {إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْماً فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيّاً}. ولكن لم تذكر الآيات الكريمة أنّ صيامهم كان في شهر رمضان أو في غيره، والله أعلم.

شاهد ايضاً: من هو اول انسان صام في التاريخ

كيف كان النبي يصوم شهر رمضان

ومما يثير اهتمام المسلمين ويحرك فضولهم للبحث رغبتهم في معرفة متى فرض الصيام وكم عام صام النبي، وطقوس رمضان في زمن الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وكيف كان النبي يؤدي الصيام، ومن أبرز ما ذكر عن النبي من سنن في الصوم الأمور تالية الذكر:

  • كان النبي المصطفى يصوم إيمانا واحتسابا ويحث الصحابة على ذلك لنيل المغفرة.
  • كان الرسول يدعو للابتعاد عن الفسق والكذب والزور.
  • كان كثير القيام في ليل رمضان ونهاره، ويولي قيام الليل اهتماما كبيرا.
  • كما كان صلى الله عليه وسلم كريما جوادا يتصدق على الفقراء والمساكين ويطعم الطعام في رمضان ويفطر الصائمين.
  • كان يمكث في المسجد من الفجر وحتى طلوع الشمس، كما كان يعتكف عشرة أيام كل رمضان.
  • مما عني فيه النبي الكريم هو تحري ليلة القدر في الليالي العشر التماسا للمغفرة والرحمة من الله.

شاهد ايضاً: كم عدد المرات التي ورد ذكر اسم رمضان بها في القرآن الكريم

كم صام النبي في شعبان

ورد أنه كان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ، يصوم في شهر شعبان ما لا يصوم في غيره من الشهور، لأن شهر شعبان ترفع فيه الأعمال إلى الله، فكان -صلى الله عليه وسلم- يحب أن يرفع عمله وهو صائم، كما كان -صلى الله عليه وسلم- يواظب على صيام الاثنين والخميس لذات السبب، والعلماء تحدثوا كثيراً عن فضل شعبان والصوم فيه.

أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن رمضان

لقد أوصى النبي محمد صلى الله عليه وسلم المسلمين بالإكثار من العبادات والطاعات في شهر رمضان، ومما يؤكد ذلك أحاديث كثيرة ورد ذكرها عن النبي المصطفى مما صح إسناده في السنة النبوية، ومن أبرز تلك الأحاديث:

  • “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا جاء رمضانُ فُتِّحَتْ أبوابُ الرحمةِ، وغلقت أبوابُ جهنَّمَ، وسلسلت الشياطينُ”.
  • “كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أجْوَدَ النَّاسِ، وكانَ أجْوَدُ ما يَكونُ في رَمَضانَ حِينَ يَلْقاهُ جِبْرِيلُ، وكانَ يَلْقاهُ في كُلِّ لَيْلَةٍ مِن رَمَضانَ فيُدارِسُهُ القُرْآنَ، فَلَرَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أجْوَدُ بالخَيْرِ مِنَ الرِّيحِ المُرْسَلَةِ”.
  • “قال صلى الله عليه وسلم: الصَّلَوَاتُ الخَمْسُ، وَالْجُمْعَةُ إلى الجُمْعَةِ، وَرَمَضَانُ إلى رَمَضَانَ، مُكَفِّرَاتٌ ما بيْنَهُنَّ إِذَا اجْتَنَبَ الكَبَائِرَ”.
  • “ومما قال النبي الكريم في فضل الصيام: مَن صامَ يَوْمًا في سَبيلِ اللَّهِ، بَعَّدَ اللَّهُ وجْهَهُ عَنِ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا”.

بهذه الأحاديث الشريفة يختم هذا المقال، بعد أن طرح إجابة وافية موجزة عن سؤال متى فرض الصيام وكم عام صام رسول الله صلى الله عليه وسلم من خلال التمهيد بالحديث عن فرض الله الصوم في شهر رمضان على المسلمين تبعته الإجابة عن الأعوام التي صامها النبي المصطفى، كما ذكر المقال ما ذكر من جميل خصال النبي وأعماله في رمضان، لينتهي بمجموعة أحاديث وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم.

زر الذهاب إلى الأعلى