معلومات دينية

قيام الليل في رمضان كم ركعة؟

قيام الليل في رمضان كم ركعة؟ لعلّ أحبُّ الأعمال إلى اللهِ -سبحانهُ وتَعالى- وأقربَها صلاة القيام في شهر رمضان المبارك، ويُشارُ إلى أنّ للعلماءِ أقوال عدّة في كم عدد ركعات صلاة قيام الليل برمضان، وهي من أعظم العبادات وأجلّ القربات وأحب الطاعات إلى الله سبحانه وتعالى، وهي في رمضان من الأمور المستحبة بشدة، وذلك حتى يجمع المسلم جهادين في رمضان، جهاد النهار وهو الصيام، وجهاد الليل وهو القيام. ولهذا يتساءل الكثير كم ركعة قيام الليل، حيث إنّ صلاة القيام من الصلوات والعبادات المشروعة للمسلم في العشر الأواخر وفي رمضان وفي غير رمضان، ومن واجب كلّ مسلم أن يتعلّم كلّ الأمور حولها ويتعرف على أحكامها والطريقة الصحيحة للقيام بها، ومنْ خلالِ الموقع المثالي سنتعرفُ على صلاة القيام في رمضان كم ركعة، وببيان إجابة سؤال عايزه اعرف قيام الليل كم ركعة بالتفصيل.

قيام الليل في رمضان كم ركعة؟

قيام الليل بمعنى إحياء الليل بأيْ نوع من العبادات كالصلاةِ والتسبيح والذكر وقراءة القرآن وغيّره، والقيّامُ من السنن المُحببةَ إلى رسولِ الله مُحمد -صلى الله عليّه وسلم-، وقدْ اختلفَ العُلماءُ في تحديد كم عدد ركعات صلاة قيام الليل في شهر رمضان على النحو الآتي:

  • القول الأول: اتفق جمهور من فقهاء الشافعية، والحنابلة، والحنفية، بأن صلاة قيام الليل أو صلاة التراويح في رمضان تؤدى عشرين ركعة، استدلالاً بما كان يُطبّق فيها في زمن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-.
  • القول الثاني: قال المالكية بأنّ صلاة قيام الليل في رمضان تُؤدى عشرين ركعة، وتَجوز الزيادة بأدائها ست وثلاثون ركعه، استدلالاً بأدائها عشرين ركعة في زمن عمر بن الخطاب -رضي الله عنة- ثمّ أدائِها ست وثلاثين ركعة في زمن عمر بن عبدالعزيز -رضي الله عنه-.
  • القول الثالث: لم يحدد الإمام ابن تيمية-رحمه الله- عددًا مُحددًا لصلاة القيام أو صلاة التراويح في شهر رمضان، بحيث يمكن أنْ تُؤدى أحد عشر ركعة، أو ثلاث عشر ركعة، أو عشرين ركعة، أو ست وثلاثين ركعة، فالعددٌّ مرتبطٌ بمُدّةِ القيام.

كم عدد ركعات صلاة القيام في العشر الأواخر

لم يرد في الشريعة الإسلامية لا في الكتاب ولا في السنة ما يدل على عدد ركعات صلاة قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان، فصلاة الليل نافلة مؤكدة ندب إليها القرآن الكريم ومدح أصحابها، وحثّ عليها النبي صلى الله عليه وسلم، وأقلّها عند كثيرٍ من أهل العلم ركعة الوتر، وقال آخرون أقلها ركعتان، وأكثرها لا حدّ له، ولكن السنة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي القيام إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة، ومن واجب المسلم أن يهتدي بهدي النبي صلى الله عليه وسلم.

شاهد ايضاً: عدد ركعات السنن الرواتب التي حث عليها النبي صلى الله عليه وسلم

الفرق بين صلاة التهجد وقيام الليل والتراويح

تجتمع كل من صلاة التهجد والتراويح وقيام الليل على أنّها من النوافل، وأنّها تؤدى في الليل، والاختلاف فيما بينها يكون كالتالي:

  • صلاة الليل: هِيّ صلاة تُؤدى في فترةِ الليل في أيّ وقت من أوقاتِه، ويُمكنُ قضاء الليل أو جزء منه ولو ساعةً يسيرةً في العبادات المختلفة من قراءة القرآن، والتسبيح وذكر الله تعالى، أو الصلاة على سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، أي الانشغال في الليل بطاعة، ويفضّل الصلاة كما ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- من قيام الليل، حيث كان يصليها ركعتين ركعتين، ويطيل في كلّ ركعة من ركوع وسجود وتعظيم لله.
  • صلاة التهجد: هِيّ من النوافلِ المُحببّة إلى الله -سبحانه وتعالى-، وتؤدى في فترة الليل، ولكنْ تؤدى بعد نوم، وقد عرفها العُلماء بأنّها الصلاة في الثُّلث الأخير من الليل، أو التطوُّع بصلاة نافلة غير صلاة الفرض، وتكون في الثُّلُث الأخير من الليل.
  • صلاة التراويح: هي صلاة نافلة مخصوصة في شهرِ رمضان المبارك، تؤدى في أول الليل بعد صلاة العشاء، وهي تسن في رمضان فقط، ويستحبّ فيها التخفيف وعدم الإطالة، ويجوز تسميتها صلاة التهجّد، أو أن تسمّى قيام الليل، ولا مُشاحَةَ “أي اختلاف” في ذلك”.

شاهد ايضاً: هل صلاة التراويح هي قيام الليل

فضل صلاة قيام الليل في رمضان

يختصّ صلاة قيام الليل في شهر رمضان بالعديد من الفضائل والبركات، ومنها ما يأتي:

  • قيام الليل في شهرِ رمضان المُباركَ يكون سببًا لمغفرة الذنوب، ولقبول الطاعات، ونيل الأجر والثواب العظيم.
  • يُعَدّ قيام رمضان من خِصال الإيمان التي يبادر المسلم إلى امتثالها، احتسابًا للأجر والثوابِ من الله -تعالى-، وطعمًا في الرحمةِ والغفران.
  • تُعدُّ صلاة القيام في شهرِ رمضان سببًا لدخولِ المُسلم الجنة، واجتنابهُ النار، وقد ذكر النبيّ- صلّى الله عليه وسلّم- وَصف غُرف في الجنّة لمَن يقوم في الليل، فقال: (إِنَّ في الجنةِ غُرَفًا يُرَى ظَاهِرُها من باطِنِها، وباطنها من ظَاهِرِها . فقال أبو مالِكٍ الأَشْعَرِيُّ : لِمَنْ هيَ يا رسولَ اللهِ ؟ قال : لِمَنْ أَطَابَ الكَلامَ، وأطعم الطَّعَامَ، وباتَ قائِمًا والناس نِيامٌ).
  • ينال المسلم بقيامه الليل الرحمة من الله -تعالى-، ويتجنبُ بذلكَ أن يكونَ من أهلِ الغفلة الذين استحوذ عليهم الشيطان فأنساهم ذِكر الله -تعالى-، وأبعدهم عن طاعته.
  • جعل الله -تعالى- قيام الليل سبيلاً للمسلم حتى يصبح من أهل الإحسان، قال الله -تعالى- في كتابه العزيز مُبينًا صفات المُحسِنين: (كَانُوا قَلِيلًا مِّنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ*وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ).

شاهد ايضاً: افضل وقت لصلاة القيام في رمضان

كيفية صلاة القيام في شهر رمضان

تُعرفُ صلاة التراويحِ في شهرِ رمضانَ المُباركَ بأنّها صلاةُ القيّامَ، وتُصلى مثنى مثنى، أي ركعتيّن ركعتيّن، لِقول النبيّ محمد -عليه الصلاةُ والسلام-: (صَلَاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى، فَإِذَا خَشِيَ أحَدُكُمُ الصُّبْحَ صَلَّى رَكْعَةً واحِدَةً تُوتِرُ له ما قدْ صَلَّى)، وكُلُ نافلة بعدَ صلاةِ العشاءِ تُسمى صلاة القيّام، إلا أنّه جرى تسميّة في رمضان بصلاة التراويح، ويُسن أداؤها جماعة في المسجدِ، وقد ذهب العُلماء إلى سُنّية صلاة التراويح، واستدلّوا على ذلك بما ثبت بالسّنة وبإجماع أهل العلم؛ فمن السنة قول النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (عليكم بقيامِ الليلِ؛ فإنَّه دَأْبُ الصالحينَ قبلَكم، وهو قُرْبةٌ إلى ربِّكم، ومَكْفَرةٌ للسِّيِّئاتِ، ومَنْهاةٌ عن الإثمِ)، وقد نُقِل الإجماع عن عدد من العُلماء، ومنهم: الإمام النووي، وابن حجر، وابن عبد البرّ، على سُنّية قيام الليل في حقّ الأُمّة.

إلى هُنا نكون قد وصلنا إلى نهايةِ مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على قيام الليل في رمضان كم ركعة؟، وتعرفنا أيضاً على كيفية أداء صلاة القيام أو التراويح في شهرِ رمضان، ووقت أدائِها، حيثُ سلطنَا الضوءَ على عدد ركعات صلاة القيام، وأفضليتّهُ في شهرِ رمضان المُباركَ وفقًا لرأيْ جمهور الفقهاء.

زر الذهاب إلى الأعلى