دليل السعودية

الفرق بين ملتحق ومؤهل في حافز

الفرق بين ملتحق ومؤهل في حافز برنامج طاقات المخصص للمواطنين السعوديين العاطلين عن العمل، حيث أطلقت المملكة العربية السعودية برنامج حافز المطور الكترونياً كحل مثالي للتوظيف ومطابقة فرص العمل المتاحة مع الساعين لإيجادها. كما يتساءل الكثير وش الفرق بين ملتحق ومؤهل في حافز التي تظهر عند الاستعلام عن الأهليّة؛ حيث يمرّ المتقدّم لهذا البرنامج في العديد من المراحل التي تبدأ بتقديم الطلب وتنتهي بالتأهيل والحصول على جميع المستحقّات الماليّة التي يتمّ توفيرها عبر حافز البحث عن عمل أو برنامج حافز صعوبة الحصول على عمل، لذلك سوف نبين لكم ما هو الفرق بين ملتحق ومؤهل، بالإضافة إلى مقارنة بين ملتحق ومؤهل في حافز وش يعني، ويحرص الموقع المثالي على توضيح ما معنى مؤهل وملتحق في حافز الفرق بينها التي ينبغي انتظارها حتّى صرف حافز بعد الرسالة المذكورة.

ما هو برنامج حافز طاقات

يعد برنامج حافز طاقات هو برنامج تم إطلاقه من قِبل صندوق الموارد البشرية لدعم الباحثين عن عمل وتحفيزهم على الدخول الى سوق العمل، حيث يستهدف البرنامج الباحثين عن عمل، وكذلك الفئات الداخلة لسوق العمل خلال أول سنتين من انتهاء التعليم أو التدريب، وكذلك فئة المنقطعين عن سوق العمل لأكثر من سنتين. حيث يقدم البرنامج إعانة مالية لمدة 15 شهر تبدأ بمبلغ 2000 ريال. كما يقدم جملة من خدمات التدريب والتوظيف لمساعدة المتقدمين في الحصول على عمل. وتم اعتماد آلية صرف إعانة البحث عن عمل لمدة (15) شهر.

الفرق بين ملتحق ومؤهل في حافز

يمرُّ المتقدم بطلب انتفاعٍ من برامج حافز بمرحلة ملتحق، ثم مرحلة مؤهل. نوضح الفرق بينهما فيما يلي:

  • ملتحق في حافز: هو الالتزام الكامل بفترة الالتحاق، والتي تستمر لمدة 3 أشهر كاملة. يتمُّ فيها التحقق من أهلية المتقدم؛ للانتقال من مرحلة ملتحق إلى مؤهل.
  • مؤهل في حافز: هو اجتياز مرحلة ملتحق، والانتقال إلى مرحلة التأهيل. حيث يستفيد المتقدم من جميع خدمات برنامج حافز. كما يحصل على راتب شهري قيمته 2000 ريال سعودي.

يعني ذلك أن مؤهل تأتي بعد ملتحق و( مؤهل ) هي الأخيرة بعدها يتم إيداع مبلغ مكأفاة حافز لك.

متى تتغير حالة حافز من ملتحق إلى مؤهل

تتغير حالة حافز من ملتحق إلى مؤهل بعد مدة 3 أشهرٍ متتاليةٍ؛ أي تسعين يومًا. يتوجَّب فيها على المتقدم إثبات جديته عن طريق تسجيل الدخول مرةً واحدةً كل 7 أيامٍ على الأقل، وإتمام كافة الالتزامات والمهام الموكلة إليه، مثل تعبئة المعلومات، أو حضور تدريب إلكتروني. تجنبًا الإنذارات التي تقلِّل من فرص قبوله في برنامج حافز، أو تؤدي إلى استقصائه من البرنامج بشكلٍ نهائي.

مقارنة بين حافز الأول والثاني

يستطيع جميع المستفيدين الذين تجاوزوا اثنتي عشرة دفعة ماليّة في حافز البحث عن عمل دون العثور على فرصة العمل المناسبة التسجيل في حافز صعوبة الحصول على عمل بعد انتهاء الدفعات الماليّة المذكورة في حين ينبغي على المستفيدين الذين تمّ إقصاؤهم الانتظار حتّى مضيّ سنة كاملة ليتمكّنوا من التسجيل في حافز البحث عن عمل مرّة أخرى ثمّ التسجيل في حافز صعوبة الحصول على العمل عند انتهاء الدفعات المالية. كما يحتوي الجدول الآتي على الفروقات بين حافز الأوّل والثاني:

البندحافز الأولحافز الثاني
الدعم المالييستحقّ المسجّلون في حافز الأوّل دعماً ماليّاً ثابتاً يبلغ 2,000 ريال سعوديّة لمدّة ثاني عشر شهراً.تبدأ قيمة الدعم في حافز الثانية من 1,500 ريال ثمّ تنخفض تدريجيّاً حتّى تصبح 1,000 ريال فحسب.
قيمة التخفيضيتمّ تخفيض 200 ريال سعوديّ عن كلّ مخالفة يرتكبها المستفيدون من برنامج حافز الأوّل.تعتمد قيمة التخفيض في حافز الثاني على مقدار الدعم الماليّ الذي يتقاضاه.
العمريستطيع جميع الباحثين عن العمل التسجيل في حافز الأوّل شريطة أن تتراوح أعمارهم بين 20-35 عاماً.يقتصر هذا البرنامج على المستفيدين الذين أتمّوا حافز الأوّل بالإضافة إلى المواطنين الذين تتراوح أعمارهم بين 35-60 عاماً.

شاهد ايضاً: كم تستلم المطلقة من حساب المواطن وهل يشملها

المبالغ المخصصة صرفها للمؤهلين في حافز

خصص برنامج حافز برعاية وزارة الموارد البشرية السعودية المبالغ الآتية للمؤهلين ضمن برنامج دعم الوظائف بعد الإجابة على سؤال الفرق بين ملتحق ومؤهل في حافز وهي كالآتي:

  • 1500 ريال سعودي شهرياً لمدة زمنية أقصاها 4 أشهر.
  • 1250 ريال سعودي بعد انتهاء الأشهر السابقة.
  • ألف ريال سعودي لمدة 4 أشهر أخرى بعد انتهاء المدة السابقة.

شاهد ايضاً: شروط التسجيل في اعانة البحث عن العمل

كم مدة الالتحاق في حافز صعوبة الحصول على عمل

مدة الالتحاق في حافز صعوبة الحصول على عمل هي 12 شهرًا، يتم فيها صرف راتب شهري لدعم وتحفيز الباحثين بجديةٍ عن العمل. وفق ضوابط الاستحقاق الخاصة ببرنامج حافز. حيث يخصص راتب قدره 1500 ريال سعودي في الشهور الأربعة الأولى، ومن ثم راتب قدره 1250 رسال سعودي في الشهور الأربعة التالية، ثمَّ 1000 ريال في الشهور الأربعة الأخيرة.

في الختام، نكون قد أوضحنا لكم وش الفرق بين ملتحق ومؤهل في حافز، وذكرنا مقارنة بين حافز الأول والثاني، والنتقلنا بالحديث عن طريقة تحديث حافز طاقات عبر البوابة الوطنيّة للعمل ثمّ الانتظار حتّى انتهاء فترة دراسة الأهليّة التي تستغرق ثرابة الثلاثة أشهر لبدء الحصول على الدعم الماليّ المخصّص بعد تلبية جميع شروط حافز.

زر الذهاب إلى الأعلى