اسئلة تعليمية

الحيوان ذو النشاط الليلي هو الذي

الحيوان ذو النشاط الليلي هو الذي: (1 نقطة) هناك بعض الحيوانات الليلية التي تصبح أكثر نشاطًا في الليل الفترة الزمنية التي تستغل هذا الوقت في الصيد أو التزاوج وبالطبع لتجنب الحرارة والحيوانات المفترسة ذات النشاط الليلي، ولقد تميزت هذه الحيوانات بسمات جسدية تجعلها فعالة أكثر خلال حركتها في الظلام، فالبعض يقصد بتكيف النشاط الليلي لهذه الحيوانات تكبر عيونه ويتوسع بؤبؤ العين له لدرجة لا تستطيع الحركة داخل التجويف. كما يتساءل الكثير ما هو الحيوان ذو النشاط الليلي هو الذي 1 نقطة يصطاد طعامه ليلاً يتحرك باستمرار، وهذه الحيوانات تمتلك القدرة على الرؤية في الظلام، وهذا ما يميزها عن الحيوانات النهارية، لذلك سوف نبين لكم حل سؤال 5الحيوان ذو النشاط الليلي هو الذي 1 نقطة يصطاد طعامه ليلاً يتحرك باستمرار، في هذا المقال من خلال الموقع المثالي سنتحدث عن سؤال الحيوان ذو النشاط الليلي هو الذي مطلوب الإجابة. خيار واحد.

الحيوان ذو النشاط الليلي هو الذي

تعتمد الحيوانات نظاماً محددا في نمط الحياة، ومبرمجاً بشكل دقيق، فبعض الحيوانات تنشط نهاراً، وهي الغالبية الكبيرة من أنواع الحيوانات، أما بعضها الآخر، وهو بنسبةٍ قليلة، فينشطُ ليلاً، وتُسمى هذه الحيوانات ذات النشاط الليلي (الحيوانات الليلية Nocturnal animals)، تقوم الحيوانات الليلية بنشاطات متعددة عند حلول الظلام، كالصيد والافتراس، والتجوّل في الغابات والبراري بحثاً عن الطعام، أيّ أن إجابة سؤال هي كالتالي:

  • السؤال هو: الحيوان ذو النشاط الليلي هو الذي؟
  • الإجابة هي: الذي يصطاد طعامه عند حلول الظلام.

الحيوان ذو النشاط الليلي هو الذي يصطاد طعامه ليلاً، وهي لا تعتمد معظم الحيوانات الليلية على النظر فقط فهناك بعض الحيوانات التي تعتمد على حاسة السمع فبعض الحيوانات له آذان كبيرة وقابلة للمناورة، كما يسمى الحيوان الذي يبحث عن غذائه ليلاً، وهناك أيضًا بعض الحيوانات الليلية التي تمتاز بحاسة شم قوية تجعلها تتواصل مع الرائحة وغيرها من الطرق المستخدمه للتفاعل ليلًا.

نبذة عن الحيوانات ذات النشاط الليلي

وبعد إجابة سؤال الحيوان ذو النشاط الليلي هو الذي 2 نقطة، فإن هناك أنواع مختلفة من الحيوانات من حيث طريقة الغذاء , بعضها يستيقظ في الصباح الباكر ويبدأ في عملية البحث عن الغذاء وتتبُع الفرائس مثل الحيوانات المفترسة وتسمى هذه حيوانات نهارية , وهناك حيوانات اخرى تأخذ راحتها خلال فترة النهار ثم تستيقظ أثناء الليل للبحث عن الغذاء وهذه ما تسمى حيوانات ليلية .

  • النشاط الليلي ” هو أن الحيوانات تنام في النهار وتنشط في الليل عندما يصبح الجو بارداً.
  • تمتلك أغلب الحيوانات الليلية بصر حاد جداً ليساعدهم على الرؤية بوضوح أثناء ظلام الليل .
  • كما تمتلك حاسة شم أكثر قوة لتتمكن من تتبع رائحة الحيوانات الأخرى .
  • في الغالب تكون هذه الحيوانات ضعيفة أو هناك قوة أكبر تلاحقها في بيئتها لذلك تنشط في الليل لتستطيع التخفي بسهولة في الظلام .
  • مع مرور السنين، انقرضت العديد من الحيوانات الليلية بالفعل ، وذلك أساسا بسبب انخفاض الموائل والتعديات البشرية من الأراضي للمشاريع التنموية .

شاهد ايضاً: تسمى العوامل التي تتحكم في نمو النباتات والحيوانات

ما هي الحيوانات الليلية

معظم الحيوانات ذو النشاط الليلي هي التي يكون لديها القدرة على الرؤية الجيدة في الظلام، الأمر الذي يجعل من السهل عليها اصطياد الفريسة، وكذلك تمتلك هذه الحيوانات ما يسمى بخلايا مستقبلات الضوء او القضبان، تلك التي تعمل على مساعدتها في التحكم في حساسية العين تجاه الضوء.

مع إجادة معظم الحيوانات الليلية للرؤية في الظلام، إلا أن معظمها لا يمكنه الرؤية بطريقة جيدة خلال النهار ، كما أن لا يمكنهم رؤية الالوان.

ومن أمثلة الحيوانات التي يمكنها الرؤية في الظلام ما يلي:

  1. الخفافيش.
  2. ايي ايي (الليمور).
  3. البومة.
  4. الفأر.
  5. الغرير (أو BROCKS).
  6. أبو بريص.
  7. السمندل.
  8. كلب الصيد الأفريقي.
  9. النيص الأمريكي.
  10. القيوط ( ذئب البراري ).
  11. السلاحف البحرية الخضراء.
  12. القط.
  13. الثعلب.
  14. الهامستر.
  15. الجربوع الإيراني.
  16. صرصور.
  17. الكيوي.
  18. سمور.
  19. الضفدع.
  20. الفئران بوش.
  21. العقرب.
  22. سمك السلور.
  23. الظربان.
  24. يربوع (الاسم الشائع فئران الصحراء).
  25. الكريكيت.
  26. لوريس بطيئة.
  27. السنجاب الطائر.
  28. الذئب.
  29. ودكوك.
  30. الكنغر.
  31. الدب الرائع المنظر (الدب الأنديز).
  32. السلطعون الناسك.
  33. أسماك سيلكانث.
  34. كوال.
  35. القنفذ.
  36. قد الخنافس.
  37. الأرانب.
  38. الومبت (جرابي الاسترالي).
  39. البنغول حيوان أم قرفة (متقشرة آكل النمل).
  40. شيطان تسمانيا.
  41. الرتيلاء.
  42. الأبوسوم (الاسم الشائع تمارض).
  43. الراكون.
  44. غرير العسل (الراتل حيوان).
  45. كسل الأصابع الضفدع.
  46. النمور الثلجية.

شاهد ايضاً: من الحيوانات التي نهانا الشرع عن قتلها

كيف ترى الحيوانات في الليل

وبعد حل سؤال 5 الحيوان ذو النشاط الليلي هو الذي، فإن الحيوانات التي ترى في الظلام لديها عيون كبيرة نسبياً، حيث أنهم عندما يفتحون عيونهم، يغطون الجزء الأمامي من العين بالكامل، وهذا بدوره سيسمح بدخول الضوء بنسبة كبيرة في الليل، وهناك أيضاً اختلافات فسيولوجية بين عيون الحيوانات الليلية والحيوانات النهارية، حيث إن عيون الحيوان ذو النشاط الليلي هو الذي يتحرك باستمرار تكون أنبوبية وليست كروية، مع عدسة كبيرة جداً موضوعة بالقرب من شبكية العين، وتسمح هذه البنية بدخول الكثير من الضوء على شبكية العين، كما وتمتلك العديد من الحيوانات الليلية طبقة تشبه المرآة وتسمى تابيتوم، وتكون موجودة خلف شبكية العين.

مما يساعدها على تحقيق أقصى استفادة من الكميات الصغيرة من الضوء، بحيث ينعكس الضوء الذي يمر عبر الشبكية عن التابيتوم، مما يمنح خلايا الشبكية فرصة ثانية لاستشعارها، وهذا ما يجعل عيون بعض الحيوانات تلمع في الليل، وإن اللون الذي تلمع به عيون هذه الحيوانات هو الصبغة الموجودة على الطبقة الداخلية للشبكية.

شاهد ايضاً: تهاجر بعض الحيوانات

من الحيوانات التي لها نشاط ليلي بيت العلم

من الحيوانات ذات النشاط الليلي الخفاش، حيث تطيرُ الخفافيش في السماء ليلا وقبل بزوغ الشّمس، يمكن للخفاش أن يحدد مكان فريسته بدقة، وهذا يعتمد على الأصوات التي تصدرها تلك الفرائس عند اصطدامها بالأجسام حولها، وتتغذى أيضاً الخفافيش على الحشرات، تقضي الخفافيش النهارَ ساكنةً دون حركة، متعلّقةً على جذوع الشجر وبشكل مقلوب.

وهنا ينتهي مقالنا، الذي تعرفنا من خلاله على الاجابة على هذا السؤال الحيوان ذو النشاط الليلي هو الذي بيت الـعـلـم، وهو الذي يصطاد طعامه ليلاً، وليس الذي يتحرك باستمرار عند حلول الظلام، وعددنا بعض الحيوانات النشطة ليلاً، وما هي الميزات التي ساعدتها على الرؤية في الظلام.

زر الذهاب إلى الأعلى