اسئلة تعليمية

يعد النشاط البدني وقاية وعلاج لحالات ارتفاع ضغط الدم

يعد النشاط البدني وقاية وعلاج لحالات ارتفاع ضغط الدم . تتعدد أنواع الأنشطة والتمارين الرياضية التي يُنصح بها الرياضيون لتحسين جسم الإنسان، وتعزيز وظائفه الحيوية، ويتساءل الكثير هل يعد النشاط البدني وقاية وعلاج لحالات ارتفاع ضغط الدم صح ام خطا، حيث أنّ اللياقة القلبية التنفسية ليست مؤشراً للنشاط البدني فقط، بل تعدّ أيضًا مؤشّر صحي منخفض التكلفة للمرضى الذين يعانون من أمراض ذات أعراض وأمراض ليست لها أعراض، ومن هنا نُجيب عن هذا السؤال يعد النشاط البدني وقاية وعلاج لحالات ارتفاع ضغط الدم صح او خطا، ومن خلال الموقع المثالي سيتم الحديث عن كم التمارين الرياضية الذي يحتاجه الشخص؟، والإجابة الصحيحة لهذا السؤال يعد النشاط البدني وقاية وعلاج لحالات ارتفاع ضغط الدم . (1 نقطة) صح خطأ.

يعد النشاط البدني وقاية وعلاج لحالات ارتفاع ضغط الدم

نعم؛ يعد النشاط البدني وقاية وعلاج لحالات ارتفاع ضغط الدم، وممارسة الرياضة بشكل منتظم تؤدي أيضًا إلى الحفاظ على وزن الجسم من الزيادة؛ الأمر الذي يساعد على التحكم في معدل ضغط الدم؛ فإذا نجح الشخص في فقد 5 رطل من وزنه؛ فسيؤدي ذلك إلى خفض ضغط الدم؛ لذا يجب الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية؛ للحفاظ على مستوى ضغط الدم الصحي.

كم التمارين الرياضية الذي يحتاجه الشخص؟

يجب أن يقوم الشخص بممارسة التمارين الهوائية القوية لمدة ساعة وربع أسبوعيًا، أو ممارسة التمارين الهوائية المعتدلة لمدة ساعتين ونصف أسبوعيًا، ويمكن أن تكون الجلسة الواحدة لمدة نصف ساعة، أو تقسيمها على 3 جلسات كلًا منها 10 دقائق.

والأنشطة الهوائية هي التي تزيد معدل ضربات القلب والتنفس، ومن أمثلتها ركوب الدراجات، رياضة كرة التنس والسلة، الرقص، صعود الدرج، المشي، الهرولة، السباحة، وغيرها، والجدير بالذكر هنا أن الجمع بين ممارسة التمارين الهوائية وتدريبات المقاومة لها العديد من الفوائد على صحة القلب.

نمط الحياة الغير نشيط له تأثير سلبي على الصحة العامة، حيث أنه مرتبط بالعديد من الأمراض المزمنة، فإذا كنت تجلس لمدة طويلة خلال اليوم، فيجب أخذ فترة تتراوح من 5 إلى 10 دقائق كل ساعة لممارسة تمارين الحركة والإطالة، أو القيام ببعض الأنشطة الخفيفة مثل المشي بسرعة، أو الذهاب للغرفة أو المطبخ.

شاهد ايضاً: من اول من قام بركوب الخيل من الانبياء

مدة ممارسة مرضى القلب للرياضة

لكل إنسان الحق في ممارسة الرياضة المناسبة له، وتعتبر التمارين الهوائية أفضل تمارين لمرضى القلب، ويساعد في تحسين الدورة الدموية، وتنظيم ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، ويُنصح بممارسة التمارين الهوائية لمدة 150 دقيقة أسبوعيًا، بمعدل 30 دقيقة كل يوم، ونتعرف على بعض هذه التمارين الهوائية من خلال الآتي:

  1. القفز على الحبل.
  2. تمرين الكرسي.
  3. القرفصاء.
  4. الاندفاع.
  5. انحناء الجذع.
  6. الجري والمشي.

شاهد ايضاً: إذا كان معدل نوم الشاب اليافع 8 ساعات يوميًا ، فإن نسبة ما ينامه من اليوم يساوي

كيفية قياس معدل ضربات القلب

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها قياس عدد ضربات القلب إذا كان بمعدل منتظم، وبما أن من أكثر المناطق المستخدمة في هذا القياس هي الرقبة والرسغين، حيث نجد أنها من المناطق التي تحتوي على الشرايين المسؤولة عن النبض، لذا يمكن قياسه من خلالها عن طريق اتباع الخطوات الآتية وهي:

  • يتم وضع أصبعين من اليد اليمنى وهما السبابة وما يليه على المنطقة الموجودة تحت معصم اليد اليسرى، ويتم ذلك في الرسغين، أما القياس عن طريق الرقبة فيكون بوضع نفس الأصبعين ولكن على جانبي القصبة الهوائية.
  • باستخدام ساعة إيقاف قم بحساب عدد النبضات لمدة عشر دقائق متتالية، ويتم ذلك من خلال ضرب الناتج من هذا العد في ستة لمدة دقيقة واحدة.

هل يعد النشاط البدني وقايه وعلاج لحالات ارتفاع ضغط الدم صح او خطا

المهم على الإنسان إتباع نظام صحي مميز، يشمل ممارسة التمارين الرياضية المختلفة، حيث تتواجد العديد من التمارين الرياضية السهلة والبسيطة، والعديد من التمارين الرياضية الأخرى، ومن أهم إيجابيات ممارسة الرياضة حماية الأشخاص من ارتفاع ضغط الدم ومن الأمراض القلبية الوعائية وفق ما أكدته العديد من المصادر الطبية، حيث تساهم الرياضة بشكل فعال في انخفاض معدلات الإصابة بالسكتة الدماغية بمقدار 14%، والوفيات الناجمة عن أمراض القلب التاجية بمقدار 9%.

  • السؤال هو: يعد النشاط البدني وقاية وعلاج لحالات ارتفاع ضغط الدم صح او خطا؟
  • الإجابة هي: العبارة صحيحة.

وبعد ما تم تناول توضيح الرد على إجابة سؤال يعد النشاط البدني وقاية وعلاج لحالات ارتفاع ضغط الدم صح أو خطأ، وكانت الإجابة هي صحيحة، وكذلك سرد بعض العوامل المؤثرة على معدل هذا القياس يكون قد تم الوصول إلى نهاية هذا المقال.

زر الذهاب إلى الأعلى