دليل السعودية

بطاقة الحج الذكية 2022

بطاقة الحج الذكية 2022 هو تطبيق الشعائر للحج الرسمي المعتمد من وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية. كما تهدف منصة بطاقة الحج الذكية إلى ربط العمليات والخدمات في قطاع الحج والعمرة، وهي أحد التقنيات الحديثة التي أطلقتها وزارة الحج والعمرة لخدمة الحجاج على شكل أفضل، وتقديم باقة من الخدمات التي تسهل تأديتهم للشعائر المقدسة في مواسم الحج والعمرة، ولذلك يطلق عليها اسم “بطاقة شعائر”، وقد تم العمل بها أول مرة بصورة تجريبية في العام 2019م، ضمن موسم الحج للعام 1441 هجري، وذلك في ظل انتشار جائحة كورونا التي طالت العالم بأسره. ويتضمن تطبيق بطاقة شعائر الذكية العديد من الخصائص والمميزات التي من شأنها أن تفيد الحجاج من جهة، والحد من الحج غير النظامي من جهة أخرى، كما تساعد الوزارة على تأدية واجباتها تجاه الحجاج على أكمل وجه. في ضوء هذا الكلام يهتم الموقع المثالي بتعريفنا على ما هي بطاقة الحج الذكية، وكيفية الحصول عليها بالخطوات، بالإضافة إلى رابط تنزيل برنامج بطاقة شعائر الذكية.

ما هي بطاقة الحج الذكية

  • بطاقة الحج الذكية هي بطاقة مشفرة وموحدة لجميع ضيوف الرحمن، يسعى من خلالها القيمون على تقديم تجربة سلسة وتسهيل أمور الحجاج خلال فترة الحج.
  • تحوي بطاقة شعائر الذكية على رمز بار كود يمكن مسحه عن طريق الهاتف المحمول من أجل عض كافة المعلومات المتعلقة بالحاج بحيث تعمل كهوية إلكترونية في الحج.
  • تم إطلاقها بهدف تنظيم عملية الحج من خلال تحديد الاماكن التي يمكن للحاج الدخول إليها.
  • بالإضافة إلى إرشاده إلى مسكنه المخصص له ومناطق التجمع التي يجب عليه التواجد فيها أثناء عملية الحج، إلى جانب عدد من المعلومات مثل فوج الحاج والنقل الخاص به والحالة الصحية له.

كيف تعمل بطاقة حج ذكية؟

تعمل بطاقة الحج الذكية أو “بطاقة شعائر” عن طريق تقنية اتصال المجال القريب (NFC) التي تمكن من قراءة البطاقة عن طرق أجهزة خدمة ذكية منتشرة في جميع أنحاء المشاعر المقدسة، ولانها تحوي بيانات متعلقة بالحجاج فهي تساعدهم على معرفة تفاصيل رحلتهم وتقدم معلومات واضحة لفرق العمل والمساعدة في حال احتاج أحد الحجاج لمساعدة.

مميزات بطاقة الحج الذكية

تمتلك البطاقة الذكية للحج العديد من الخصائص والمواصفات، التي تهدف إلى خدمة حجاج بيت الله الحرام بالدرجة الأولى، وتسهيل عمل الوزارة لحسن خدمتهم والحد من الحج الغير نظامي، ومن مميزاتها نذكر ما يلي:

  • معلومات الحاج: بما في ذلك المعلومات الشخصية عن الحاج وسكنه وحالته الصحية ومكاتب الخدمة التابعة وكل ما يتعلق به.
  • الرمز الشريطي: أو الباركود، الذي يتم قراءته عبر أجهزة الخدمة الذاتية المتوفرة في المشاعر المقدسة، لمعرفة معلومات الحاج.
  • الأذونات: وذلك عن طريق البطاقة التي يحملها الحاج التي تيسر دخوله لمرافق الحج المتعددة والمخيمات، مما يعيق الحج الغير نظامي الذي يؤثر على الحجاج.
  • التوجيه والإرشاد: وذلك سواء كان داخل مكة المكرمة أو أثناء تنقلهم بين المشاعر المقدسة.
  • التنظيم: وهذا يمنح الحاج والوزارة إمكانية تنظيم الحج.
  • رمز الاستجابة السريعة: أو ما يعرف برمز “الكيو آر كود” الذي من شأنه السهولة في تحميل تطبيق البطاقة الذكية للمشاعر.

شاهد ايضاً: طريقة التسجيل في تطبيق اعتمرنا لحجز موعد العمرة

فوائد نظام بطاقة الحج الذكية

يمكن من خلال نظام بطاقة الحج الذكية مساعدة الحاج وطاقم العاملين في الحرم في عدد من الأمور المتنوعة، ومن أهم المميزات المفيدة في بطاقة شعائر الذكية نذكر ما يلي:

  • يمكن من خلال مسح شريط الباركود الموجود على البطاقة التعرف على كافة المعلومات المتعلقة بالحاجّ مثل سكنه والفوج الخاص به ومعلومات طبيّة عنه.
  • إرشاد الحجاج إلى مكان الحافلات المخصصة لنقلهم ومكان السكن الخاص بهم، بالإضافة إلى توجيههم أثناء التجوّل في المرافق والمشاعر المقدسة.
  • تنظيم الدخول والخروج إلى المرافق في الحج وتنظيم الحج أيضًا.
  • رمز استجابة سريع “QR” يمكن من خلاله تحميل التطبيق المخصص بالبطاقة من أجل كفاءة استعمالها.

شاهد ايضاً: كيفية الحصول على بطاقة الحج الذكية

نبذة عن تطبيق بطاقة شعائر الذكية

تطبيق بطاقة شعائر الذكية هو تطبيق الحج الرسمي المعتمد من وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية لخدمة ضيوف الرحمن وتسهيل أداءِ مناسكهم في جو من الروحانية والأمان وفق الضوابط والإجراءات الاحترازية الصحية والتنظيمية.

يُعتبر تطبيق بطاقة الشعائر الذكية بمثابة هوية رقمية للحاج حيث يحتوي على معلوماته الشخصية والصحية والسكنية، ويُقدم له العديد من الخدمات النوعية، كتسجيل معلوماته الصحية واستعراض جداول التفويج ومعرفة برنامج الحج الخاص به، كما يتيح له معرفة نقاط التجمع وأوقات المغادرة من وإلى سكنه في المشاعر المقدسة، واختيار الوجبات من خلال القوائم المخصصّة، واستقبال التنبيهات مِن مركز التحكم، مع إمكانية تقييم الخدمات المقدمة إليه عن طريق الاستبيان من أجل التحسين المستمر ورفع مستوى الرضا وصولا إلى حج آمن وصحي.

هل بطاقة شعائر الذكية اجبارية

في سياق التعرف تطبيق بطاقة الحج الذكية لابد من معرفة أن بطاقة شعائر الذكية للحج اجبارية لكل حاج، حيث أوردت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية أنه يجب على كل حاج الحصول على بطاقة حج ذكية من أجل الدخول إلى المرافق والمشاعر المقدسة بهدف منع الحج غير النظامي، وأيضًا تنظيم وتسهيل عملية الحج في ظل انتشار جائحة كورونا.

شاهد ايضاً: تصريح الحج 1443 , استخراج تصاريح الحج لحجاج الداخل

تحميل تطبيق بطاقة الحج الذكية

ترتبط بِطاقة الحج الذكية بالتطبيق الإلكتروني “شعائر الذكي” الذي أعلنت عنه وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية، وذلك من أجل تسهيل تقديم الخدمات لكافة الحجاج لأداء مناسك فريضة الحج دون أي مشقة أو تعب، وفيما يلي روابط تحميل تطبيق شعائر الذكي:

  • لتحميل تطبيق شعائر الحج الذكية على أجهزة الآيفون التي تدعم متجر التطبيقات الآب ستور مباشرة “من هنا“.
  • لتحميل تطبيق شعائر الحج الذكي على أجهزة سامسونج وهواوي التي تدعم متجر التطبيقات جوجل بلاي مباشرة “من هنا“.

شاهد ايضاً: حل مشكلة تطبيق اعتمرنا .. لا يمكن طلب تصريح بسبب الحاله الصحيه ، غير مؤهل لأداء العمرة

رابط منصة بطاقة الحج الذكية

بعد نجاح تقنية بطاقة شعائر الذكية في موسمي الحج السابقين 1441 و1442 هجري، أعلن وزير الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية “توفيق الربيعة” أنه سيتم تطبيق تقنية البطاقة الذكية في موسم الحج الحالي 1443 هجري، وقد جاء الإعلان من قبل الوزير ضمن لقاء بثه تلفاز الإخبارية السعودية، مؤكداً فيه أن الاستعدادات لموسم الحج هذا العام قد اكتملت والبطاقة الذكية سيتم تفعيلها لخدمة الحجاج في تنقلاتهم وضمان سلامتهم في ظل الجائحة ووصولهم إلى المشاعر المقدسة، وتم نشر اللقاء على موقع منصة بطاقة الحج الذكية، ويمكن الدخول المنصة الذكية “من هنا” للاطلاع عليها.

السعودية تصدر أول بطاقة حج ذكية، وفي نهاية سطور هذا المقال نكون قد تعرفنا على ما هي بطاقة الحج الذكية لعام 2022 بالإضافة إلى أبرز وأهم المعلومات عن تطبيق بطاقه الحج الذكيه التي أطلقتها وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية، وقدمنا لكم مميزات وخصائص نظام البطاقة الذكية للحج، ورابط الموقع الرسمي لمنصة بطاقة الشعائر الذكية.

زر الذهاب إلى الأعلى