معلومات دينية

هل يجوز حلق الشعر في العشر الأوائل من ذي الحجة

هل يجوز حلق الشعر في العشر الأوائل من ذي الحجة من الأحكام الشرعية التي يحرص المسلمون على معرفتها مع اقتراب عيد الأضحى كي يتجنبوا الوقوع في الأخطاء، وحتى يتمكن للمضحي تقديم الأضحية لله تعالى على الوجه الصحيح، ومسألةٌ ترد في فترة دخول شهر ذي الحجة وخاصّةً ممّن أراد أن يضحّي، عليه أن يمتنع عن حلاقة الشعر وتقليم الاظافر، حيث من المعروف أنه من السُنة النبوية امتناع المسلم عن قص أظافره او شعره حتى ينتهي من الذبح لتعم البركة كامل بدنه ويعتق كل جزء فيه من النار، كما أنه بهذا يتقرب أكثر من الله عز وجل بإتباعه مناسك الحج التي يقوم بها حجاج بيت الله الحرام. لذا يهتمّ الموقع المثالي بتوضيح حكم قص الشعر والاظافر للمضحي إسلام ويب، كذلك يعرّفنا على هل يجوز حلاقه الشعر في عشر ذي الحجه، وما يجب على المضحي فعله اذا اخذ شعره ونسي.

هل يجوز حلق الشعر في العشر الأوائل من ذي الحجة

لا يجوز حلق الشعر إذا ثبت دخول العشر الأوائل من ذي الحجة، لمن أراد أن يضحّي فإنّه يحرم عليه أخذ شيءٍ من شعره أو قصّ أظفاره أو شيءٍ من جلده، وهذا الحكم ينطبق على المضحّي وحده دون أهله ودون من وكّله بالذّبح ودون زوجته وعياله، وفي هذا الحكم لا فرق بين رجلٍ أو امرأة فلو أرادت المرأة أيضاً أن تضحّي عن نفسها فإنّها تمتنع عن حلاقة شعر بدنها وقصّ أظفارها، والمضحي لا يُمنع من لبس الجديد ولا وضع الطّيب أو الحنّاء ولا مباشرة زوجته وجماعها، ولا يقع الحكم على من لم يرد التّضحية لعدم قدرته، فالحكم خاصٌّ بالمضحّي وحده.

وقال أهل العلم أنّ من أخذ شيئاً من شعره وأظفاره وكان أراد التّضحية فلا يلزمه فدية، والواجب عليه الاستغفار والتّوبة إلى الله -سبحانه وتعالى، وقد ورد في ذلك الحديث الشّريف الذي روته أمّ المؤمنين أم سلمة -رَضي الله عنها- عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: ” من كانَ لَهُ ذِبحٌ يذبحُهُ فإذا أَهَلَّ هلالُ ذي الحجَّةِ فلا يأخذنَّ من شَعرِهِ ولا من أظفارِهِ شيئًا حتَّى يُضَحِّي”. فالإقتداء بأمر رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- واتّباع سنّته أمرٌ يكافئ الله عليه أجزل الثّواب والأجر.

أقوال العلماء في أخذ الشعر للمضحي

وردت عدَّة أقوال للعلماء في مسألة أخذ الشعر بالنسبة للمضحي في الأيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، وهذه الأقوال جاءت في شرح قول رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: “إذا دَخَلَتِ العَشْرُ، وأَرادَ أحَدُكُمْ أنْ يُضَحِّيَ، فلا يَمَسَّ مِن شَعَرِهِ وبَشَرِهِ شيئًا”هي:

  • الإمام النووي رحمه الله: “مذهبنا أنَّ إزالة الشعر والظفر في العشر لمن أراد التضحية مكروه كراهة تنزيه حتى يضحي، وقال مالك وأبو حنيفة لا يكره، وقال سعيد بن المسيب وربيعة وأحمد وإسحاق وداود يحرم، وعن مالك أنه يكره وحكي عنه الدارمي يحرم في التطوع ولا يحرم في الواجب، واحتج القائلون بالتحريم بحديث أم سلمة واحتج الشافعي والأصحاب عليهم بحديث عائشة أنها قالت: كنت أفتل قلائد هدى رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم يقلده ويبعث به ولا يحرم عليه شيء أحله الله له حتى ينحر هدي”.
  • ابن قدامة: “ظاهر هذا تحريم قص الشعر وهو قول بعض أصحابنا وحكاه ابن المنذر عن أحمد و إسحاق و سعيد بن المسيب، وقال القاضي وجماعة من أصحابنا: هو مكروه غير محرم وبه قال مالك والشافعي لقول عائشة: كنت أفتل قلائد هدي رسول الله -صلَّى الله عليه و سلَّم- ثم يقلدها بيده ثم يبعث بها ولا يحرم عليه شيء أحله الله له حتى ينحر الهدي…”.
  • الشيخ سائد بكداش: “الكلُّ متفقون على استحباب عدم الأخذ إما نصَّاً، أو مراعاة للخلاف، ولا شكَّ أن هذا هو الأحوط”.
  • قال ابن القيم: “…حديث أم سلمة -رضي الله عنها- يدلُّ على أن مَن أراد أن يُضحِّي أمسكَ في العشر عن أخذ شعره وظفره خاصة، فأيّ منافاة بينهما، ولهذا كان أحمد وغيره يعمل بكلا الحديثين، هذا في موضعه، وهذا في موضعه”، والله أعلم.

شاهد ايضاً: حكم قص الشعر للنساء في ذِي الحجة

هل قص الأظافر والشعر يبطل الاضحية

لقد ذهب العلماء إلى أنّ قص الشعر والاظافر لا يبطل الأضحية إذا صدر عن المضحّي في أيّام العشر الأوائل من ذي الحجة وقد نوى الأضحية، ولكنّه يستغفر ويتوب إلى الله -تعالى- كون هذا العمل محرّم عن طائفة من العلماء ومكروه كراهية تنزيهية عند باقي العلماء كالإمام الشافعي، ودليل العلماء في وجوب الامتناع عن قص الشعر هو حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الصحيح الذي يقول فيه: “إذا رَأَيْتُمْ هِلالَ ذِي الحِجَّةِ، وأَرادَ أحَدُكُمْ أنْ يُضَحِّيَ، فَلْيُمْسِكْ عن شَعْرِهِ وأَظْفارِهِ“، والله أعلم.

حكم قص أهل المضحي شعرهم أو أظافره في عشر ذي الحجة

أجمع أهل العلم في أنَّه لا حرج على أهل المضحي في حلق شعورهم وقص أظافرهم في العشر الأوائل من ذي الحجة، فالنهي جاء للمضحي فقط، قال الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى: “وأما أهل المضحي فليس عليهم شيء ولا يُنهون عن أخذ شيء من الشعر والأظافر في أصح قولي العلماء، وإنما الحكم يختص بالمضحي خاصة الذي اشترى الأُضحية من ماله”، والله تعالى أعلم.

حكم حلق اللحية للمضحي

يرى أهل العلم أنَّه لا يجوز للمضحي أن يحلق ذقنه ولا شعر شاربه ولا رأسه ولا إبطه ولا شعر العانة أبدًا ولا يجوز له قص أظافره تنفيذًا لما ورد عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- من نهي عن حلاقة الشعر وقص الأظافر في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، فعلى المسلم أن يلتزم بأوامر رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، وأن يدفع عن نفسه الحرج، وأن يخرج -قدر الإمكان- من الاختلاف الذي وقع فيه العلماء في كثير من المسائل الفقهية، وهذه المسألة واحدة منها، والله تعالى أعلم.

حكم قص الشعر في ذي الحجة لغير الحاج

يجوز قص الشعر في ذي الحجة لغير الحاج في حال عدم قيامه بالأضحية، أمَّا إذا أراد أن يقوم بالتضحية فقد اختلف أهل العلم في حكم قص الشعر والأظافر، وانقسموا إلى ثلاثة أقوال وهي:

  • القول الأول: هو أنَّ الامتناع عن قص الشعر أو تقليم الأظافر للمُضحي واجب، ولا يجوز له قص شيء من شعر جسمه إيضًا في حال الضرورة، وذلك بحسب قول الإمام أحمد بن حنبل.
  • القول الثاني: هو أنَّ الامتناع عن قص الشعر و تقليم الأظافر هو أمر مُستحب وليس واجب على المُضحي، وهو قول الإمام الشافعي.
  • القول الثالث: هو أنَّه ليس من السنَّة أن يمتنع المرء عن قص الشعر، وليس في ذلك كراهة أيضًا، وأشاروا إلى أنَّ ذلك مخصوص للمُحرم وليس للمُحل، كما أشاروا إلى عدم تحريم اللباس الجديد على المُضحي وكذلك الطيب، وإنَّ قص الشعر أو تقليم الأظافر كذلك هو أمر غير ُحرَّم.

شاهد ايضاً: شروط المضحي لغير الحاج وسنن الأضحية

ما حكم صبغ الشعر للحاج

لا يعدُّ صبغ الشعر خلال الإحرام من المحظورات في الإحرام، ولا يؤثر صبغ الشعر على صحة الحج أبدًا، ولكن لا يجوز صبغ الشعر باللون الأسود الخالص لأن ذلك منهي عنه في الإسلام، وقد ذكر كثير من أهل العلم من الفقهاء أنَّ المحرم يجوز له أن يصبغ شعر رأسه وشعر لحيته بالحناء أو غيرها من الأصباغ اليي لا يوجد فيها طيب، وقد روي عن الخطيب الشربيني قوله في كتاب مغني المحتاج: “وللمحرم الاحتجام والفصد ما لم يقطع بهما شعرا وله خضب لحيته وغيرها من الشعور بالحناء ونحوه لأنه لا ينمي الشعر وليس طيبا”، والله أعلم.

الأدلة الشرعية لمنع قص الشعر في عشر ذي الحجة

ورد التحريم في حكم قص الشعر والاظافر للمضحي للنساء وللرجال في العديد من الأحاديث النبوية الصحيحة، ومنها الأحاديث الآتية:

  • عن أمّ المؤمنين أم سلمة -رضي الله عنها- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “مَن كان له ذِبْحٌ يذبَحُه فإذا أهَلَّ هلالُ ذي الحجَّةِ فلا يأخُذْ مِن شَعرِه ولا مِن أظفارِه حتَّى يُضَحِّيَ”.
  • وعن أم سلمة أم المؤمنين -رضي الله عنها- أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا رَأَيْتُمْ هِلالَ ذِي الحِجَّةِ، وأَرادَ أحَدُكُمْ أنْ يُضَحِّيَ، فَلْيُمْسِكْ عن شَعْرِهِ وأَظْفارِهِ”.

وفي نهاية مقالنا تعرفنا على إجابة سؤال هل يجوز حلق الشعر في العشر الاوائل من ذي الحجة، وكان هذا الحكم للعلماء عدد من الآراء فيما يخص قص الشعر في عشر ذي الحجة، وتعرفنا على الحكمة من منع المضحي من الحلاقه وتقليم الاظفار في الأيام العشر 10 من ذو الحجه لغير الحاج والحاج، وهي التشبه بالمحرم، أو من أجل تمام الأضحية والعبادة.

زر الذهاب إلى الأعلى