معلومات دينية

متى اخر موعد للحلاقه للمضحي 2022

متى اخر موعد للحلاقه للمضحي 2022؟ فمع اقتراب دخول عشر ذي الحجة الكثير من المسلمين يتساءلون عن وقت الإمساك عن قص الشعر وتقليم الاظافر لمن أراد أن يضحي في عيد الأضحى، فرسول الله أمر الامتناع عن حلاقة الشعر وقص الأظافر عند عقد النّية على التّضحية في يوم النّحر. لذا ينبغي على كل مسلم أراد الأضحية أو لم يردها في هذا العام أن يتعرف متى اخر يوم لقص الشعر والأظافر للمضحي ٢٠٢٢ وعلى كل ما يتعلق في هذه المسألة الشرعية المهمة، ويعتبر القص والحلق من السنن المؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومعظم المسلمون الذين يرغبون معرفة اخر وقت للحلاقه لمن أراد أن يضحي مع بداية شهر ذو الحجة، ومن خلال هذا المقال سنوضح لكم موعد آخر يوم للحلاقة للمضحي لهذا العام 1443 – 2022، بالإضافة إلى حكم العلماء وفقهاء الإسلام في مسألة قص الشعر والحلق للمضحي.

الحلاقة في العشر من ذي الحجة

إنّ مسألة حكم حلاقة الشعر في العشر الأوائل من ذي الحجة هي مسألة أثارها العلماء بعدما ورد من نهى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- المُضحي أن يأخذ شيئًا من شعره، فمنهم مَن حمل الحديث على ظاهره ومنهم مَن تعمق في تفسير معناه، وعلى ذلك كان اختلاف علماء أهل السنة والجماعة في مسألة آخر موعد للحلاقة في عشر ذي الحجة هو قبل غروب شمس اخر يوم من أيام شهر ذي القعدة.

متى اخر موعد للحلاقه للمضحي 2022

إنَّ آخر موعد للحلاقه للمضحي هو يوم الأربعاء 29 من يونيو 2022، وذلك قبيل غروب شمس اخر يوم من أيام شهر ذي القعدة، حيث سيصادف يوم الجمعة بحسب التوقعات الفلكية في مختلف الدول العربية اليوم الأخير من شهر ذي الحجة، وسيكون يوم الخميس الثلاثون من يونيو 2022 أول أيام شهر ذي الحجة لعام 1443، وتنص الشريعة الإسلامية على ضرورة امتناع المضحي عن حلاقة الشعر وقص أظافره إذا هلَّ هلال شهر ذي الحجة حتَّى يضحي، والله تعالى أعلم.

شاهد ايضاً: حكم قص الشعر والاظافر للمضحي إسلام ويب

حكم حلق المضحي شعره في العشر من ذي الحجة

انقسم أهل العلم في حكم من حلق شعره في العشر الأوائل من ذي الحجة وهو ينوي أن يذبح ضحية في ثلاثة آراء وأقوال، وهي:

  • القول الأول: وهو ما قاله الشافعي، ويرى أنَّ الإمساك عن حلق الشعر وقص الأظافر مُستحب وليس بواجب، وأنَّ الامتناع سُنة، فمن أراد أن يلتزم بها فقد حقق سنة رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، ومن امتنع عنها فلا إثم عليه ولا حرج، وهذا رأي سعيد بن المسيب التابعي الجليل أيضًا.
  • القول الثاني: وهو قول أحمد بن حنبل ورأى فيه أنَّ الإمساك عن قص الأظافر وحلاقة الشعر واجب للمضحي في العشر الأوائل من ذي الحجة، فإذا حلق فقد أتى أمرًا محرمًا، والله أعلم.
  • القول الثالث: وهو قول أبي حنيفة النعمان، ويرى أنَّه بما أنَّ الله تعالى لم يحرِّم على المضحي التطيب واللبس الحسن في العشر الأوائل إذا كان يريد التضحية، فليس حرام عليه أن يأخذ من شعره أو أن يقص أظافره في هذه الأيام، وترك الحلق وقص الأظافر أولى لأنَّه به تطبيقَ سنة رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، والله أعلم.

شاهد ايضاً: متى يمسك من اراد ان يضحي

متى نتوقف عن قص الشعر والاظافر

وفقًا إلى تعاليم الهدي النبويّ فإنّ نتوقف عن قصّ الشعر والأظافر للمضحي يكون من رؤية هلال شهر ذي الحجة، حيث جاء في الحديث النبويّ الشريف: “من كان له ذبح يذبحه، فإذا أهل هلال ذي الحجة فلا يأخذن من شعره ولا من أظافره شيئًا حتى يُضحي”، وعليه يبدأ التوقف عن قص الشعر والأظافر 2022 من يوم الأربعاء 29 يونيو، ويستمر التوقف إلى يوم ذبح الأضحيي في أيام عيد الأضحى المُبارك البالغ عددها أربعة أيام.

شاهد ايضاً: حكم قص الأظافر والشعر في عشر ذي الحجة للنساء

هل يجوز حلق الذقن للمضحي

جاء في الأحاديث الصحيحة الأمر بإعفاء اللحى على العموم، فيحرم حلق اللحية عند الرجل عند جمهور أهل العلم، ولا يجوز للرجل أن يحلقها، وقد نوى الأضحية بل عليه تركها، فتحريم قص الشعر جاء لتحريم القص لشعر البدن كله للمضحي، ومن فعل ذلك فأضحيته صحيحة، لكن عليه التوبة والاستغفار من ذلك، ويجب عليه الإقلاع عن حلق لحيته والامتثال لأمره -صلى الله عليه وسلم- بتوفيرها وإعفائها والله أعلم.

شاهد ايضاً: متى يتحلل المضحي غير الحاج

هل على المضحي إذا حلق شعره أو قص أظافره فدية

لقد أجمع أهل العلم على أنَّه لا فدية ولا عقوبة على المضحي إن أخذ من شعره أو قص أظافره بعد دخول العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، لأنَّ الفدية لا تكون في الإسلام إلَّا على الأشياء الواجبة التي يتركها المسلم، وبما أنَّ أغلب أهل العلم أشار إلى عدم وجوب الإمساك عن حلق الشعر وقص الأظافر في العشر الأوائل، فإنَّه ليس على المسلم المضحي فدية لو أنَّه أخذ من شعره أو قص أظافره في العشر الأوائل، والأولى أن يتبع سنة رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- ويدفع عن نفسه الحرج في هذه المسألة، وقد قيل: “رحم الله امرأً جبَّ الغيبة عن نفسه”، والله تعالى أعلم.

شاهد ايضاً: متى يبدا الاحرام للمضحي

متى يحلق المضحي شعره وأظفاره

لا يحلق المضحي شعره إلا بعد أن يذبح أضحيـته، حيث إنه عليه الإمساك عن أخذ شعره وأظفاره من إهلال شهر ذي الحجة إلى وقت ذبح الأضحـية، وذلك لما ثبت في الصحيح عن أم المؤمنين أم سلمة -رضي الله عنها- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “إذا دَخَلَتِ العَشْرُ، وأَرادَ أحَدُكُمْ أنْ يُضَحِّيَ، فلا يَمَسَّ مِن شَعَرِهِ وبَشَرِهِ شيئًا”. فلا يأخذ المضحي شعره إذا دخل شهر ذي الحجة، حتى يذبح أضحيته والله ورسوله أعلم.

شاهد ايضاً: توقيت صلاة عيد الاضحى في البحرين ٢٠٢١ , الساعة كم وقت صلاة العيد بالبحرين

الحكمة في الإمساك عن قص الشعر والأظافر للمضحي

يوجد اختلاف بين أهل العلم في الحكمة المُرادة من نهي رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- المضحي عن قص شعره وأظافره، وذهبوا في قولين اثنين:

  • القول الأول: إنَّ الحكمة تكمت في أنَّ المضحي يمسك عن حلق شعره وقص أظافره تيمنًا بما يفعل الحجاج في البيت الحرام، بهذا القول رأى عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- حيث قال: “من أهدي هديا حرم عليه ما يحرم على الحاج”.
  • القول الثاني: لا يحلق المضحي شعره ولا يقص أظافره قبل الأضحية حتَّى يظل جسده كاملًا، فيعتقه الله تعالى كاملًا من النار، والله تعالى أعلم.

بهذه المعلومات نصل إلى نهاية هذا المقال الذي تحدَّثنا فيه عن متى اخر موعد للحلاقه للمضحي 2022 السعودية، الإمارات، البحرين، الكويت، اليمن، قطر، عمان، الأردن، سوريا، لبنان، فلسطين، العراق، مصر، المغرب، ليبيا، تونس، الجزائر، السودان، موريتانيا، الصومال، جيبوتي، جزر القمر، وذكرنا فيه مجموعة من الأحكام الشرعية المهمة التي تتعلق بحكم حلق الشعر وقص الأظافر بالنسبة للمضحي قبل الأضحية. وكانت هذه كافة التفاصيل التي تخص اخر وقت للحلاقه لمن أراد أن يضحي.

زر الذهاب إلى الأعلى