منوعات

كيف اعرف عمري العقلي

كيف اعرف عمري العقلي هو أحد الأسئلة التي يرغب معظم الناس في معرفة حساب عمر عقلك الحقيقي، وقد يقول البعض أن العمر العقلي والزمني مجرد رقم ولا يهم كم أنت صغير أو كبير إذا كنت ستقوم بمتابعة شغفك، لكن في مكان ما في المستقبل ستجد أننا جميعًا نحكم على الأشخاص من خلال أعمارهم، فالأيام تمنحنا مزيد من الخبرة والمعرفة كيف تعرف عمر عقلك الحقيقي؟. كما يُعدُّ العمر الزمني هو عدد السنوات التي مرت منذ الولادة، بينما حساب كم عمرك العقلي والجسدي والروحي مرتبط بالذكاء وحاصل التعلم، ويعتبر العمر الزمني هو أحد المفاهيم الأكثر وضوحًا وبساطة التي يجب فهمها، ولحساب عمرك الزمني كل ما عليك فعله هو طرح تاريخ الميلاد من تاريخ اليوم، ويتم شرح كيف احسب عمر عقلي من خلال تصنيف اختبار العمر العقلي ضمن اختبارات نسبة الذكاء التي تعتمد على الرياضيات والمنطق والرسوم البيانية، وسنتعرف وإياكم على كيفية معرفة العمر العقلي عبر الموقع المثالي على طبيعة الأسئلة في هذا الاختبار، وسوف نشرح كيف أعرف عمري العقلي.

كيف اعرف عمري العقلي

العمر العقلي هو القدرة العقلية للشخص، والتي يمكن تقييمها من خلال الاختبارات المختلفة، وتشمل هذه الاختبارات مشكلات لا يتم تدريسها تقليديًا في المدارس، حيث يُعدُّ اختبار العمر العقلي في علم النفس شائعًا، وغالبًا ما يستخدم المحترفون هذه الطريقة عند البالغين، فيجب على الأشخاص إجراء هذا الاختبارات المعروفة والإجابة على الأسئلة المطروحة لمعرفة عمرهم العقلي.

يتوفر على شبكة الانترنت الكثير من المواقع التي تتيح إمكانية الخضوع للتعرف على كيفية تحديد العمر العقلي الحقيقي، وسنبين فيما يلي خطوات الخضوع لأحد هذه الاختبارات:

  • لمعرفة عمرك العقلي عليك بالدخول إلى هذا الرابط “من هنا“.
  • النقر على زر “ابدأ” للبدء بالاختبار.
  • سيتم الانتقال إلى صفحة السؤال الأول.
  • يجب قراءة السؤال واختيار أحد الخيارات المعروضة من أجل الانتقال إلى السؤال التالي.
  • بعد الانتهاء من الإجابة على جميع الأسئلة سيعرض الموقع العمر العقلي الحقيقي للشخص.

ما هو الفرق بين العمر العقلي والزمني الحقيقي؟

1- العمر الزمني :- هو العمر الحقيقي للطفل أي ما يحسب بالأيام والشهور و السنوات. العمر الزمني إذا استطاع طفل في السابعة من العمر بالإجابة الصحيحة على اختبار يستطيع أن يجيب عليه من هو في سنه فإن هذا الطفل يتمتع بدرجة عادية من الذكاء وفي حال الفشل فإن مستواه العقلي لا يناسب عمره الزمني أما إذا حصل الطفل الذي في السابعة من العمر على إجابات صحيحة واجتاز اختباراً يناسب أطفال من عمر أكبر من عمره فهذا مقياس من المقاييس الدالة على أن عمره العقلي أكبر من عمره الزمني الفعلي. وهكذا فإن الاختبارات تقيس الفروق الفردية فيتم التعرف على الطلبة المتفوقين والمتخلفين عقلياً.

2- العمر العقلي :- يختلف عن العمر الفعلي الزمني و الذي هو عمرك منذ ولادتك إلى الآن لكن العمر العقلي يختلف تماماً العمر العقلي يعني درجة ذكاء الفرد بالنسبة مقارنة بـ الأفراد في نفس سنه. فمثلا عندما نقول ان عمره العقلي 9 سنوات فيعني أنه ينجح في اختبارات الذكاء التي يجتازها طفل عمره 9 سنوات. والعمر العقلي يستخدم في قياس نسبة الذكاء IQ وذلك بقسمة العمر العقلي على العمر الزمني وضرب الناتج في 100 أو عندما يقال عمر الذكاء اي إلى أي مدى يبقى الإنسان على عقليته.

يستخدم العمر العقلي في قياس نسبة الذكاء وذلك بقسمة العمر العقلي على العمر الزمني وضرب الناتج في 100، وهي العمر العقلي من مجموعة الاختبارات التي حصل عليها المبحوث يستخرج منها آخر اختبار توقف عنه بعد ثلاث محاولات فاشلة يقسم العمر العقلي على الزمنى ضرب 100.

العمر العقلي هو حصيلة الخبرات العقلية كنتيجة للتجارب و التربية والبيئة الخارجية، كما يعتمد بشكل كبير على درجة ذكاء الفرد فالأذكياء لديهم عمر عقلي أعلى من العمر الزمني وأصحاب الإعاقات الذهنية ودرجات الذكاء أقل من المتوسط لديهم عمر عقلي أقل على الرغم من أنهم قد يبرعون في مالا يقدر عليه غيرهم ، ولا ننسى بأن الدماغ عضلة قابلة للزيادة و النقصان عندما نستخدمها بشكل جيد أو عندما نتركها للخمول و الجهل .

شاهد ايضاً: اختبار العمر العقلي Memorado | لمعرفة نسبة ذكاء العقل

كيف أحسب عمر عقلي

يستخدم علماء النفس اختبار حساب العمر العقلي لقياس مدى ذكاء شخص ما وكيفية التصرف الفكري في سن معينة، ويعتمد مبدأ حاسـبة الـعمر العقلي على عدة أسس هي كالآتي:

يعتمد العمر العقلي على النضج العقلي ومعرفة ما يجب القيام به ومتى وأين.

يتم حسـاب العـمر العقلي عبر طرح عدة أسئلة حول اهتمامات الشخص وسلوكياته وإجراءاته وهي كالآتي:

  • ما هو طعامك المفضل.
  • ما هي نظرتك للحياة.
  • كم مرة تخرج ليلا.
  • هل كثيرا ما تنصح الآخرون.
  • هل أنت أناني.
  • ماذا تريد أن تفعل في أوقات فراغك.
  • ما هو برنامجك التلفزيوني المفضل.
  • ما مدى اهتمامك بمظهرك وتسريحة شعرك وملابسك.
  • ما رأيك هو مفتاح النجاح في الحياة.
  • لقد خانك صديقك. ما هو رد فعلك.

يمكن معرفة عمر العقل من خلال الإجابات على الأسئلة السابقة بدقة ومعرفة العمر العقلي مقارنة مع العمر الزمني للشخص الخاضع للاختبار.

مثال لحساب العمر الزمني:

يتم حساب العمر الزمني من معرفة تاريخ ميلاد المفحوص السنة والشهر واليوم.

لنفرض ان تاريخ اليوم هو 10/11/2015، وان تاريخ ميلاد الطفل هو 11/12/2006

نقوم بطرح العدد الأول مع العدد الثاني كما يلي:

طفل تاريخ الولادة عنده

تاريخ اليوم :- 10/11/2015

تاريخ الولادة :- 11/12/2006

كم مضى من عمره ؟ ” حساب العمر الزمني باليوم والشهر والسنة ” فيكون الناتج أن العمر الزمني للطفل هو 8 سنوات و10 شهور و29 يومًا.

طريقة حساب قياس العمر العقلي

أما عن طريقة حساب قياس العمر العقلي فقد تختلف من اختبار لآخر، حيث يوجد العديد من الاختبارات مثل:

  • اختبار ويتشرلز، وهو الاختبار الأكثر انتشارا، حيث يعمل على قياس القدرات العقلية، ولكنه مناسب أكثر للأشخاص البالغين عن صغار السن.
  • اختبار ستانفورد بينيت، وهو اختبار قدمه الأستاذ الجامعي لويس تيرمان في جماعة ستانفورد، محاولاً تطوير نظرية أو معادلة الفرد الأصلية والمعروفة، وهو الاختبار المناسب للأطفال دون الكبار، وهو يعتمد على قياس 5 مراكز أساسية في عقل الطفل.

كما إن علماء النفس يصنفون عمر الإنسان إلى صنفين :

  • العمر الزماني :- وهو أن الشخص ولد في اليوم الكذائي و انقضى على وقت ولادته 5 أشهر مثلا فعمره سيكون آنذاك 5 أشهر .
  • العمر العقلي :- يعني درجة ذكاء الفرد بالنسبة إلى الافراد في نفس سنه، فمثلا عندما نقول أن عمره العقلي 9 سنوات فيعني أنه ينجح في اختبارات الذكاء التي يجتازها طفل عمره 9 سنوات، والعمر العقلي يستخدم في قياس نسبة الذكاء وذلك بقسمة العمر العقلي على العمر الزمني وضرب الناتج في 100، فإن الإنسان الذكي هو من كان قادرًا على استيعاب المعلومات وإدراك ما كانت ترمي إليه هذه المعلومات، وعلى صياغتها بطرق تسهل عليه فهم الواقع ليكون قادرًا على التعامل معه بشكل مفيد وبنّاء.

شاهد ايضاً: كيف اعرف برجي من عمري

كيفية معرفة القدرات العقلية الأولية

هناك سبعة من العناصر والعوامل والأساسية الأولية التي ظهرت بوضوح في كل الاختبارات الخاصة بمعرفة قياس القدرات العقلية، حيث لوحظ ارتباط وثيق بين الاختبارات الهامة وهذه العوامل وتتمثل في:

  • القدرة على فهم المعاني والألفاظ
  • الطلاقة اللفظية أي سهولة استدعاء الكلمات
  • القدرة العددية وهي القدرة على القيام بعمليات حسابية بسرعة ودقة.
  • القدرة على التصور البصري المكاني أي القدرة على تصور العلاقات المكانية والأشكال والحكم عليها دقة وعلى تصور حركات الأشياء وأوضاعها المختلفة أثناء الحركة.
  • القدرة على التذكر، بمعنى القدرة على استرجاع الكلمات والرسوم والأرقام والتعرف عليها بشكل مباشر.
  • سرعة الإدراك وسرعة تعرف الشخص على أوجه الشبهة والاختلاف بين الأشياء.

شاهد ايضاً: كيف اطلع الفرق بيني وبين شخص

رابط اختبار حساب العمر العقلي للأطفال

يعد رابط اختبار العمر العقلي للاطفال هو أحد الاختبارات التي تقيس العُمر العقليّ للطفل بغض النّظر عن عمره الحقيقيّ، وهنالك أطفال يبلغون من العمر 9 سنوات على سبيل المثال وعمرهم العقليّ يبلغ 13 عامًا، أي أنَّ نسبة الذّكاء لديه مرتفعة بعض الشيء، وهنالك العديد من الاختبارات التي تؤكد أن قياس العمر العقليّ عادةً ما يكون ناجعًا لعمر الطفوبة، فما بعد 18 عامًا لا يُجدي الاختبار نفعًا، ولا يُعتدّ كمقياس لقياس الذكاء، ويُمكنكم الوصول إلى اختبار حساب العمر العقلي للأطفال عبر تطبيق اختبار العمر العقليّ الحقيقي “من هنا“.

اختبار نسبة الذكاء العقلي

يعد اختبار الذكاء أحد أكثر الاختبارات دقة، إذ يعتمد على قياس القدرة الفكرية الخاصة بالشخص عبر طرح 18 سؤالًا، وتزداد صعوبة الأسئلة بعد السؤال رقم 10، ويقول الموقع أن 1% فقط من الأشخاص يمكنهم الإجابة على جميع الأسئلة بشكل صحيح، ويمكن إجراء هذا الاختبار عن طريق الدخول إلى الرابط المباشر “من هنا“، ثم الضغط على أيقونة “ابدأ” للبدء بإجراء الاختبار.

شاهد ايضاً: اختبر عمرك العقلي حسب تصرفاتك

حساب عمرك بالطريقة الكورية

  • الكوريين لهم ثقافتهم المختلفة و المميزة و الغريبة، وقد امتدت تلك الثقافة لتشمل أيضاً احتساب العمر العقلي، فيكون عمر الكوري أكبر بسنة أو أتنين مما هو عليه في الحقيقة.
  • فيولد الشخص الكوري و عمرة سنة كاملة، وليس كما هو متبع عالمياً بأن المولود يكون عمره يوم، وبذلك يَكبُر الطفل الكوري بسنة عن قرينه في أي بلد آخر.
  • يعتقد الكوريين أنه في يوم الواحد من يناير يزيد عمر الإنسان سنة كاملة ففي حالة ما إذا ولد طفل كوري في الــ30 من ديسمبر مثلاً يكون عمرة سنة و في يوم الواحد من يناير أي بعد يومين يكون عمره سنتين.
  • وقد اتخذوا تلك الطريقة من الصينيين القدماء، فرغم أن الصين حالياً لا تتبعها إلا أن الشعب الكوري ظل متمسكاً بها حتى الآن.

وإلى هنا نصل إلى ختام مقال كيف اعرف عمري العقلي، بعد أن تطرقنا للتعرف على العمر العقلي وأنواع اختباراته، وكيفية معرفة الفرق بين حساب العمر العقلي والعمر الزمني، كما وتعرفنا على اختبار نسبة الذكاء العمر الحقيقي للعقل.

زر الذهاب إلى الأعلى