منوعات

لماذا سمي شهر محرم بهذا الاسم

لماذا سمي شهر محرم بهذا الاسم ؟ سؤال شائع بين المسلمين وذلك بحلول الشهر المحرم في بداية العام الهجري الجديد، حيث يعدّ شهر محرّم من الأشهر القمرية وهو اول شهور السنة الهجرية، وهو أحد الأشهر الأربعة التي يحرم القتال فيها، ويتساءل الكثير لماذا سمي شهر الله الْمُحَرَّمُ، ومن خلال الموقع المثالي سيتم الحديث في هذا المقال عن ما هو سبب تسمية شهر محرم بهذا الاسم، بالإضافة إلى أسماء شهر محرم، وأيضاً لماذا سمي محرم بعاشوراء ومعناها.

ما هو الشهر المحرم

شهر المحرم هو أول شهر في السنة الهجرية أو القمرية العربية، حيثُ تتألف السنة الهجرية من 12 شهر وتكون أقصر من السنة الميلادية، وقد اجتمع العرب قبل الإسلام في الجاهلية واتفقوا على عدة أشهر تكون هي الأشهر الحرم، وكان شهر محرم أول الأشهر الحرم في السنة، وبعد الإسلام أبقاه الله تعالى من الأشهر الحرم وعظمه.

لماذا سمي شهر محرم بهذا الاسم

سُمي شهر محرم بهذا الاسم لأن الله -تعالى- حرَّم فيه القتال، إذ إن شهر محرم من الأشهر الحُرُم الأربعة التي حُرم فيها القتال، وقد تميّز بأنه الشهر الوحيد الذي يحمل اسمًا إسلاميًا عكس بقية الشهور التي يعتبر اسمها على ما كانت عليه في الجاهلية، كما أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان قد سمّاه شهر الله، وذلك لتشريف وتفضيل هذا الشهر.

لماذا سمي شهر محرم بهذا الاسم عند الشيعة

يتفق الشيعة والسنّة في السبب الرئيسي حول تسمية شهر محرم بهذا الاسم، حيث تؤكد المصادر الشيعية أنّ الاسم أطلق على هذا الشهر في ظل حكم الجّد الخامس لرسول الله – عليه الصلاة والسلام – كلاب ابن مرّة خلال العام 412 ميلادي، بعد اجتماع العرب على تحريم القتال فيه، لكن معنى شهر محرم للشيعه يعني إقامة مجالس العزاء من أول أيامه حتى عاشوراء “يوم مقتل الحسين بن علي كّرم الله وجهه فبي واقعة كربلاء”، فينصب الشيعة مجالس العزاء لمواساة أهل بيت رسول الله في مصابهم وأحزانهم.

شاهد ايضاً: ما هو يوم عاشوراء ولماذا سمي بهذا الاسم

سبب تسمية الأشهر الحرم بهذا الاسم

يرجع سبب تسميتها بالحرم لأنّ الله سبحانه وتعالى قد حرّم القتال فيها، فقد قال تعالى في محكم تنزيله: {يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ}. القتال في الأشـهر الحـرم محرمٌ على الناس، وذلك من رحمة الله بعباده وليتمكّنوا من السفر فيها ويحجوا ويعتمروا، وقد اختلف أهل العلم إن كانت هذه الحرمة في القتال نُسخت أمّ أنها باقية، ولكنّ الراجح أنّ التحريم فيها باقٍ والله أعلم.

شاهد ايضاً: لماذا سمي شهر رجب بهذا الاسم

أسماء شهر محرم

ذكر أن العرب أطلقوا في القدم عدد من الأسماء على شهر محرم غير اسمه، وسوف نتعرف على هذه الأسماء، ويرغب المسلمون في التعرف على كل ما يخص التقويم الهجري، لكي يتعرفون أكثر عن الدين الإسلامي، وأهم هذه الأسماء هي:-

  • صفر الأول: حيث كان يطلق على شهر محرم اسم شهر صفر الأول أيام الجاهلية، من أجل تمييزه عن شهر صفر الثاني، وبعد ذلك أطلق عليه اسم محرم من أجل تمييزه.
  • الأصم: حيث أطلق على شهر محرم قديمًا اسم الأصم، وذلك لخلوه من صوت السلاح وصوت القتال وغيرها من مظاهر الحروب والمعارك الأخرى.
  • مؤتمر: حيث أطلق على شهر محرم قديمًا اسم مؤتمر أو المؤتمر، ولكن لم يتم التوصل إلى سبب هذه التسمية حتى الآن.

شاهد ايضاً: اسماء الاشهر بالميلادي

احداث في شهر محرم

كان من أبرز أحداث شهر محرم ما يلي:

  • نجاة نبي الله موسى من فرعون، وفلقه البحر في العاشر منه “عاشوراء”.
  • حبس النبي وأصحابه في شعب أبي طالب ليلة هلال محرم واستمر حبسهم ثلاثة أعوام.
  • مقتل الحسين بن علي كرم الله وجهه في أرض كربلاء في العاشر منه “عاشوراء”.
  • خروج النبي إلى خيبر في محرم من العام السابع للهجرة، وإرسال الدعوات لملوك العرب بعد الرجوع من الحديبية.
  • غزوة نجد وغزوة قرارة الكدر سنة 23 هـ.
  • وصول القائد خالد بن الوليد إلى الشام قادماً من العراق بعد حجه امتثالاً لأمر الخليفة أبي بكر سنة 13 هـ.
  • انطلاق معركة القادسية سنة 14 هـ.
  • مبايعة الخليفة الراشدي عثمان بن عفان سنة 24 هـ.
  • انسحاب جيش المسلمين من قرطبة بعد معركة العقاب سنة 609 هـ.
  • معركة المنصورة بين العرب والفرنجة سنة 648 هـ.

شاهد ايضاً: قصة يوم عاشوراء عند الشيعة

فضل شهر الله الْمُحَرَّمُ

إنّ معرفة لماذا سمي شهر الله الْمُحَرَّمُ بهذا الاسم يدفع للبحث عن فضل شهر محرم، ويعتبر شهر محرم من أفضل الشهور عند الله تعالى وله فضل كبير، وتتمثل أهم أفضاله فيما يلي:

  • شهر محرم هو الشهر الذي سماه الله باسمه حيث يسمى باسم شهر الله المحرم.
  • الصيام في شهر محرم يعد أفضل الصيام بعد شهر رمضان المبارك، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أَفْضَلُ الصِّيامِ، بَعْدَ رَمَضانَ، شَهْرُ اللهِ المُحَرَّمُ، وأَفْضَلُ الصَّلاةِ، بَعْدَ الفَرِيضَةِ، صَلاةُ اللَّيْلِ).
  • وقوع يوم عاشوراء في هذا الشهر وهو يوم معظم عند الله تعالى وهو اليوم الذي نجا فيه سيدنا موسى من فرعون وجنوده.

شاهد ايضاً: سبب صيام يوم عاشوراء إسلام ويب

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي أجبنا فيه عن هذا السؤال لماذا سمي شهر محرم بهذا الاسم ، وفيه تمّ التّعرف بشهر محرم ومعرفة فضله، وذكر فضل صيام محرم، كما تطرقنا إلى أبرز خصائص الأشهر الحرم وفضلها، وأسباب تسميتها بذلك الاسم.

زر الذهاب إلى الأعلى