معلومات دينية

دعاء لابي المتوفي في يوم عاشوراء 1444 ادعية للاب الميت في عاشوراء

دعاء لابي المتوفي في يوم عاشوراء 1444 ادعية للاب الميت في عاشوراء هو الدعاء الذي يُستحب أن يكثر منه المسلم إلى الأب المتوفي في اليوم العاشر من شهر محرم، فالدعاء في يوم تاسوعاء وعاشوراء هو أفضل الدعاء المأثور كما أخبر رسول الله-صلّى الله عليه وسلّم- وشدّد على أهميّة صيام ودعاء وقيام ليلة هذا اليوم المبارك، وفي هذا المقال من الموقع المثالي سوف نلقي الضوء على أفضل دعاء للاب المتوفي في يوم عاشوراء وتاسوعاء بالإضافة إلى أجمل صيغ دعاء لابي الميت يوم عاشوراء مكتوب مع مجموعة مميزة من صور ادعية دعاء يوم عاشوراء لابي المتوفي مكتوبة.

دعاء لابي المتوفي في يوم عاشوراء

يُعدُّ الدعاء للأب من صور بر الوالدين في الإسلام، لذا فإنّ من الواجب على المسلم أن يكثر من الدعاء لأبيه المتوفى بعد وفاته، ومن خلال الجدول الآتي سوف نقدم مجموعة مميزة من صيغ دعاء الأب المتوفي دعاء لابي المتوفي يوم عاشوراء:

الدعاء الأول
  • اللهم يا رب العالمين أدعوك في يوم عاشوراء أن تفتح لأبي أبواب جنتك وأبواب رحمتك يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم يا حنان يا منان أدعوك في يوم عاشوراء يا بديع السماوات والأرض أن ترحم أبي، وتعفو عنه وتتجاوز عن سيئاته وتضاعف له الأجر.
الدعاء الثاني
  • اللهم في يوم عاشوراء أسألك أن تنقل أبي من ضيق اللحود والقبور إلى سعة الدور والقصور في سدر مخضوض، اللهم ارحمه رحمة واسعة.
  • اللهم إني أسألك في ليلة عاشوراء أنّ تجعل قبر أبي روضة من رياض الجنة، فأكرمه بكرمك واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من كل ذنب وكل خطيئة كما ينقّى الثوب الأبيض من الدنس يا رب العالمين.
الدعاء الثالث
  • اللهمَّ في يوم عاشوراء أسألك أن تبدل أبي المتوفي دارًا خيرًا من داره في الدنيا وأهلًا خيرًا من أهله وزوجًا خيرًا من زوجه وأنت القادر على إجابة السؤال يا رب العالمين.
  • اللهم في يوم عاشوراء اجعل لوالدي منزلة من منازل الجنة يمكثون بها آمنين مطمئنين بحفظك ورعايتك يا رب العالمين.
الدعاء الرابع
  • اللهم يا أرحم الرّاحمين، أسألك أن ترحم أبي في يوم عاشوراء، اللهم اغفر لحيّنا وميّتنا شاهدنا وغائبنا صغيرنا وكبيرنا، الله اغفر لذكرنا وأنثانى، فمن أحييته منّا فأحيه على الإسلام، ومن توفّيته منّا فتوفّه على الإيمان يا حنّان يا منّان يا ربّ العرش العظيم.
  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام أدعوك في يوم عاشوراء أن تدخل أبي بكرمك وجودك في جنات النعيم، وأدعوك أن ترزقه الفردوس الأعلى وتجعله نزلًا له.
الدعاء الخامس
  • يا رب أدعوك أن ترحم أبي في يوم عاشوراء، فإنه في جوارك وأنت أهل الإكرام والإحسان والرحمة فاستقبله عندك يا الله خاليًا من الذنوب.
  • اللهم في يوم عاشوراء أسألك أن تزله على قبر أبي الرحمة والنور، وأن تجعل القرآن الكريم أنيسه في قبره، وأن تريه مقعده من الجنة.

أفضل دعاء يوم عاشوراء للميت ابي

يبحث العديد من المسلمين عن الدّعاء المخصص للميت في يوم عاشوراء لابي، لكنّ أهل العلم أثبتوا أنه لم يرد في السّنّة النّبويّة المباركة أدعيةٌ مخصّصةٌ للميت ابوي في يوم عاشوراء، لذا إليكم بعض الأدعية الحسنة الّتي يمكن الدّعاء بها للوالد المتوفى في يوم عاشوراء:

  • اللهمّ أسألك في يوم عاشوراء أن تجعل أبي من الّذين يدخلون الجنّة دون حسابٍ ولا سابقة عذاب، اللهمّ اغفر له ذنوبه واعفُ عن زلّاته، وارحمه برحمتك أنت أرحم الرّاحمين.
  • يا رب اغفر لوالدي وارحمه ببركة يوم عاشـوراء، ونجه من عذاب القبر كما نجيت سيدنا موسى من آل فرعون في هذا اليوم الفضيل، اللهم وأنزل على قبره نوراً من عندك يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك الرحمة والمغفرة في يـوم عاشـوراء لأبي، اللهم ارحمه وأسكنه فسيح جناتك يا رب العالمين.
  • اللهم في هذا اليوم المبارك اجعل أبي من سكان الجنة وعبادك الصالحين اللهم ارحمه واغفر له يا أرحم الراحمين.
  • اللهم ارحم من كان يومًا سندًا لي من بعدك يا الله اللهم أنزل النور على قبره، وآنس وحشته واجعله من سكان الجنة يا أكرم الأكرمين.

شاهد ايضاً: دعاء ليوم تاسوعاء وعاشوراء مكتوب أدعية عاشوراء مستجابة

دعاء للمتوفي أبي في يوم عاشوراء مكتوب

يوم عاشوراء من الأيّام الّتي خصّها الله تعالى بالفضل العظيم، وجعل في صيامه مغفرة عامٍ كامل، فمن الجدير بالمسلم اغتنام هذا اليوم العاشر من شهر محرم العظيم بالأعمال الصّالحة، وسنعرض في الآتي دعاء للميت أبي يوم عاشوراء، وهو:

ادعية للاب الميت المتوفي في يوم عاشوراء
  • اللهم يسر حساب أبي يوم الحساب، ويمّن كتاب أبي واجعله من السعداء في الحياة الآخرة، اللهم بارك له في عمله وتقبل منه يا كريم.
  • اللهم يا حيّ يا قيّوم برحمتك أستغيث، وأسألك في يوم عاشوراء أن تتنزّل بالرَّحمات على قبر أبي، فتجعله روضةً من أجمل رياض الجنة، وتصرف عنه كلّ ذنب أو هفوة، وتستبدل سيّئاته حسنات يا حنّان يا منّان.
  • اللهم يا خالقي الكريم، أسألك ببركة صيام يوم عاشوراء التي أوصانا بها الحبيب المُصطفى، أن ترحم أبي وأن تجعل الجنّة مثواه، والنّعيم مأواه، وأن تسقيه من يد الحبيب المُصطفى شربةً لا يظمأ بعدها أبدًا.
  • اللهم يا أرحم الراحمين، إن أبي الغالي قد صار في ديار الحق في الدار الآخرة، فأنزل عليه السكينة في قبره، وأنزل عليه الطمأنينة واغفر له ذنوبه كلها يا كريم.

دعاء لابي المتوفي في ليلة عاشوراء

أعظم حب في الحياة تجده في قلب الأب، مهما قست في وجهه الحياة لا يهديك إلا الابتسامة، بره فضيلة، وعقوقه من الكبائر، وأقل ما يقدمه المسلم لأخيه المتوفي، وصله بالدعاء، يخفف عليه وحشة الموت، هناك كثير من الأوقات المستحبة في الدعاء لمن نحب في اليوم العاشر من محرم، لعل أفضلها يوم تاسوعاء وعاشوراء، ومنه نقدم أجمل الأدعية للأب الميت في ليلة عاشوراء:

  • اللهم ارحم أبي المتوفي في ليلة عاشوراء، وأكرمه خير إكرام، اللهم اغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الذنوب كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.
  • اللهم مع ليلة عاشوراء اغفر لوالدي وارفع درجاته في المهديين، واخلفه في عقبه في الغابرين، واغفر لنا وله يا رب يا أرحم الراحمين، وأفسح له في قبره ونور له فيه يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم بجاه ليلة العاشر من محرم يوم عاشوراء، أن تجعل قبر أبي خير مسكن، وأن تجعل داره الآخرة الجنة خير مأوى يا رحمان يا رحيم يا الله.
  • اللهم في ليلة عاشوراء أبي وكل الراحلين إليك في ظل ظليل واجعل على يمينهم نور وعلى شمائلهم نور وابعثهم الجنة آمنين مطمئنين بجوارك يا أرحم الراحمين يا الله.
  • اللهم يا أرحم الراحمين يا أكرم الأكرمين ارحم والدي واجعله من المستبشرين بجناتك ورضاك.

شاهد ايضاً: دعاء للميت بيوم عاشوراء ادعية للمتوفي في ليلة عاشوراء

ادعية للاب الميت في يوم عاشوراء

يبحث العديد من الأبناء عن أجمل دعاء لأبي الميت يوم عاشوراء، ومن خلال هذه المجموعة العديد من الأدعية للأب المتوفي في يوم التروية نقدمها لكم لمشاركتها مع الأحباب وتذكيرهم بالدعاء للوالد وهي كما يلي:

  • اللهم ارحم أبي رحمة واسعة في يوم عاشوراء واغسله بالماء والثلج والبرد واجمعه مع الشهداء والأنبياء والصديقين يا رب العالمين.
  • أسألك اللهم في يوم عاشوراء أن ترحم أبي الذي في جوارك، وأن توسع له قبره، وأن تفرشه بفراش الجنة وأن تريه مقعده من الجنة يا رب.
  • اللهم اجعل قبر أبي روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار وباعد بينه وبين خطاياه كما باعدت بين المشرق والمغرب.
  • اللهم في يوم العاشر من محرم أسألك أن تمدد لأبي في قبره وأن تمد بصره وأن تنزل على قبره الضياء برحمتك وكرمك والنور والفسحة والسرور.
  • اللهم أنزل الرحمات والسكينة على قبر أبي “اسم الأب” في يوم التروية واكتبه فيمن غفرت لهم، ورحمتهم وأعتقتهم من النار بفضلك.

شاهد ايضاً: عبارات عن يوم عاشوراء 2022 افضل ما قيل في يوم عاشوراء

دعاء اللهم في يوم عاشوراء ارحم ابي

إنّ دعاء اللهم ارحم أبي في يوم عاشوراء هو من الأدعية المشروعة التي توافق ضوابط الدعاء في الشرع الإسلامي التي يمكن للمسلم أن يدعو بها للأب الميت، ونص هذا الدعاء كاملًا هو:

اللهم أسألك في يوم عاشوراء أن ارحم أبي رحمة واسعة، اللهم يا ذا الجلال والإكرام، يا ذا الجود والإنعام، اللهم ارحم أبي في يوم عاشوراء المبارك هذا، ويسر حساب أبي ويمّن كتاب أبي وارحم أبي رحمة واسعة من عندك يا رب العالمين، اللهم يا ودود يا كريم يا فعالًا لما يريد، أسألك في يوم عاشوراء أن تنزل السكينة والرحم على قبر أبي وأن تجعله في خير منزلة مع الأنبياء والصديقين والصالحين يوم القيامة يا ذا الجلال والإكرام، اللهم إني أسألك في يوم العاشر من محرم أن توفق أبي يوم القيامة لاجتياز الصراط المستقيم دون عناء يا كريم، اللهم ارحم أبي واغفر له من ذنوبه كلّ ذنب اقترفه في حياته الدنيا، وأنت القادر على كل شيء يا رب العالمين.

دعاء لابي الميت في يوم عاشوراء قصير

أدعية قصيرة ومميزة للأب المتوفي في يوم عاشوراء جاهزة للاستخدام الفوري وهي كما يلي:

  • اللهم ارحم أبي في يوم عاشوراء واجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار اللهم إنه في حاجة إلى رحمتك وأنت الغني الرحيم.
  • اللهم في يوم عاشوراء أسألك أن تثبت أبي عند السؤال وأن وأن ترحمه برحمتك وأن تجمعه بالأنبياء والشهداء والصديقين من عبادك الصالحين.
  • اللهم يا أرحم الراحمين أسألك في يوم عاشوراء أن يكون أبي ممن بشرتهم عند الموت بروح وريحان ورب راض عنهم غير غضبان.
  • اللهم أسألك في يوم عاشوراء أن ترحم أبي وأن ترزقه الفردوس الأعلى وتجعله له نزلًا بحولك وقوتك ورحمتك التي وسعت كل شيء.

شاهد ايضاً: كلام جميل عن يوم عاشوراء ١٤٤٤ خواطر عن يوم عاشوراء

دعاء للاب المتوفي يوم عاشوراء تويتر

دعاء يوم عاشوراء لأبي المتوفي تويتر هو اليوم العاشر من شهر محرم، وهو يوم عظيم مبارك، فيه تعم الرحمات، وتغتفر الذنوب والزلات، وتستجاب الدعوات بهذا اليوم الفضيل، وفيما يلي نعرض لكم أجمل تغريدات دعاء للاب المتوفي يوم عاشوراء تويتر:

  • اللهم أسألك في يوم عاشوراء ألا تحرم أبي من نسيم الجنّة، اللهم جافي الأرض عن جنبيه، واكتب له النّعيم خير المثوى، واسقه من يد سيّدنا محمّد شربةً هنيئةً مريئة لا يظمئ بعدها أبدًا يا رب.
  •  اللهم في يوم عاشوراء هذا أسألك أن تملأ قبر أبي بالنور، وأن تجعل عن يمينه نورًا وعن يساره نورًا وفي قلبه نورًا وأن تملأه بالنور والسكينة والطمأنينة والمغفرة، آمين يا رب العالمين.
  • اللهم أسألك في يوم عاشوراء المباركة هذا أن تجعل أبي من الصالحين وأن تجمعه يوم القيامة في الجنة مع الأنبياء والأتقياء والصحابة وأن تغفر له من ذنوبه ما تقدم وما تأخر يا رب العالمين.
  • اللهم ارحم أبي، تجاوز عن ابوي، أكرم أبي، اللهم قد أدخلني في طاعتك، وعلّمني السّير إلى مساجدك، فاللهم اكتب ثواب كلّ عمل صالح عملته في صحيفة أعماله، إنّك على ذلك قادر يا ربّي الكريم.

شاهد ايضاً: أدعية لابي المتوفي يوم الجمعة

صور دعاء لابي الميت يوم عاشوراء 1444

بعد أن قدمنا مجموعة من الأدعية المكتوبة للأب المتوفي يوم العاشر من محرم، سوف نقدم فيما يأتي مجموعة صور دُعاء لأبي الميت يوم عاشوراء، وهي من الصّور المؤثّرة التي تحمل أمانة الدّعاء في هذه المناسبة، وقد جاءت في عدد واسع من الأشكال، التي عبّر خِلالها المغرّدون عن تفاعلهم مع مناسبة يوم تاسوعاء وعاشوراء بالدّعاء إلى الأب الميت، واخترنا لكم منها الآتي:

إلى هنا نصل إلى ختام هذا المقال الذي ألقينا في فقراته الضوء أفضل صيغ دعاء لابي المتوفي في يوم عاشوراء 1444 ادعية للاب الميت في يوم تاسوعه وعاشوره، بالإضافة إلى أجمل الأدعية المباركة في يوم عاشوراء للأب الميت المستحبة، وعرضنا في الختام مجموعة مميزة من صور دعاء لأبي المُتوفي المَيت يَوم عَاشوراء مكتوب.

زر الذهاب إلى الأعلى