معلومات دينية

دعاء للميت في يوم عاشوراء 2022 ادعية للمتوفي في عاشوراء

دعاء للميت في يوم عاشوراء 2022 ادعية للمتوفي في عاشوراء هو من الأدعية المباركة التي ينبغي على المسلمين جميعًا الإكثار منها في اليوم العاشر من شهر محرم، فالدعاء للميت هو من الأشياء التي تنفعه بعد وفاته كما أخبر رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في صحيح السنة النبوية الشريفة، ويبحث الكثير من المسلمين عن دعاء للمتوفيه في يوم عاشوراء مخصص، لكن لم يردّ في النّصوص الشّرعيّة أيّ نصٍّ عن دعاء ٍمخصصٍّ للموتى في يوم عاشوراء تحديدًا، بل الأصحّ أن يدعو المسلم للميت بما يفتح الله تعالى عليه، وإن شاء دعا بالأدعية والأذكار النّبويّة في السنة المباركة، وفي هذا المقال يهتمّ الموقع المثالي بتقديم مجموعة مميزة من صيغ أفضل دعاء للمتوفي في يوم عاشوراء بالإضافة إلى أدعية يوم عاشوراء للميت وأدعية للأم والأب والأخ والأخت والجد والجدة المتوفيين في يوم عاشوراء وتاسوعاء مع صور دعاء للميت المتوفي في يوم عاشوراء مكتوبة.

دعاء للميت في يوم عاشوراء

يحضر الميت في دعاء الإنسان المُسلم في كثير من الحالات، فيَحرص على اغتنام الأوقات المُباركة لتصل تلك الرّحمات إليه، ونعرض في الأدعية الآتية مجموعة مميزة من صيغ الدعاء للمتوفي في يوم عاشوراء اليوم العاشر من شهر محرم من كل عام هجري:

  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام يا ذا الجود والإنعام، أسألك وأنت مجيب السؤال أسألك في يوم عاشوراء أن ترحم الميت فلان بن فلان رحمة واسعة، وأن تجعل قبره يا الله روضة من رياض الجنة وألّا تجعله حفرة من حفر الجنة.
  • اللهم أنزل السكينة والطمأنينة على قبر المتوفي فلان بن فلان واجعله يا ذا الجلال والإكرام من عبادك المقبولين عندك يوم القيامة، اللهم يسر له الحساب ويمّنْ له الكتاب يا رب العالمين.
  • اللهم أسألك في يوم عاشوراء بكل اسم سميت به نفسك، أو علمته أحدًا من خلقك أن تجعل الميت فلان بن فلان في أحسن منزلة وأفضل مكانة يوم القيامة، اللهم أسكنه الفردوس الأعلى من الجنة يا رب العالمين.

ادعية للمتوفي في يوم عاشوراء

إنّ الدّعاء هو أحد النوافذ التي جعلها الله مفتوحة لأعمال العبد حتّى بعد وفاته، ولذلك تحرص القلوب على اغتنام أحسن الأوقات في الدّعاء للفقيد، ومن أشهر الأدعية للميت في يوم عاشوراء للمتوفي هي:

  • اللهم يا رب العالمين أبعد عن المتوفى فلان بن فلان عذاب القبر واجعل قبره مليئًا بالنور والسكينة والسلام، وانقله يا رب العالمين من مواطن الدود وضيق اللحود إلى الجنة التي فيها بساتين الخلود يا رب العالمين.
  • اللهم يا ذا الجلال ويا ذا الأكرم، اللهم أسألك بيوم عاشوراء وأدعوك دعاء من خضعت جوارحه في عبادتك يا رب العالمين، اللهم ارحم الميت فلان بن فلان رحمة واسعة بإذنك يا رب العالمين، اللهم أنزل عليه السكينة والطمأنينة والرحمة، واغسله بالماء والثلج والبرد.
  • اللهم في يوم عاشـوراء أسأك أن تتجاوز عما اقترفته أيدي من واراه التراب من أهلينا وذوينا، ونسألك أن تغفر لهم ذنوبهم كلها، جلّها ودقها يا رب العالمين.
  • اللهم في يوم عاشوراء ارحم لي زوجي المتوفي واغفر له ما تقدم من ذنبه وأدخله جنات عرضها السماوات والأرض أعدّت للمتقين، اللهم واجعله من عبادك الذين قلت فيهم: أولئك لا خوف عليهم ولا هم يحزنون.

شاهد ايضاً: دعاء المطر للميت قصير

دعاء يوم عاشوراء للميت ابي

في الجدول الآتي مجموعة مميزة من صيغ دعاء لابي المتوفي في يوم عاشوراء:

الدعاء الأولاللهم يا ذا الجلال والإكرام، يا ذا الجود والإنعام، اللهم ارحم أبي في يوم عاشوراء المبارك هذا، ويسر حساب أبي ويمّن كتاب أبي وارحم أبي رحمة واسعة من عندك يا رب العالمين.
الدعاء الثانياللهم يا ودود يا كريم يا فعالًا لما يريد، أسألك في يوم عاشوراء أن تنزل السكينة والرحم على قبر أبي، وأن تجعله في خير منزلة مع الأنبياء والصديقين والصالحين يوم القيامة يا ذا الجلال والإكرام.
الدعاء الثالثاللهم إني أسألك في يوم عاشوراء وتاسوعاء أن توفق أبي يوم القيامة لاجتياز الصراط المستقيم دون عناء يا كريم، اللهم ارحم أبي واغفر له من ذنوبه كلّ ذنب اقترفه في حياته الدنيا، وأنت القادر على كل شيء يا رب العالمين.

شاهد ايضاً: دعاء لابي المتوفي يوم الجمعة

دعاء لامي الميتة في يوم عاشوراء

لعلّ خير ما يفعله العبد بعد وفاة أمّه أن يدعو لها بالخير والرحمة والمغفرة، لذا سندرج لكم جدولاً يحتوي على صيغ دعاء للام المتوفية يوم عاشوراء فيما يأتي:

الدعاء الأولاللهم في يوم عاشوراء أسألك الشفاء لأمي الغالية فأنت وحدك القادر على كل شيء.
الدعاء الثانياللهم في يوم عاشوراء أسألك أن تنزل شفاءك على أمي، فإني يا الله لا أقوى على العيش بدونها وأنت وحدك القادر على كل شيء فأنت من تقول كن فيكون يا أكرم الأكرمين.
الدعاء الثالثاللهم في يوم عاشوراء أسألك الشفاء العاجل غير آجل لأمي قرة عيني اللهم أنزل شفاءك عليها وبارك لنا فيها يا رب العالمين.
الدعاء الرابعاللهم في يوم عاشوراء أسألك أن تشفي لي أمي من كل مرض اللهم اجعلها بصحة وعافية وسلامة ترافقها لنهاية العمر يا أكرم الأكرمين.

دعاء لاخي المتوفي في يوم عاشوراء

يتم تناول الأخ في الأدعية التي تُقال مع يوم عاشوراء اليوم العاشر من محرم، لأهميّة تلك المناسبة الدينية العظيمة، وفي ذلك نطرح أفضل دعاء للأخ الميت في يوم عاشوراء بالآتي:

  • اللهم أسألك في أيّام الخير التي أقسمت بها في كتابك الحكيم، أن ترحم أخي، وأن تجعل مثواه إلى جنّات النّعيم، اللهم أكرمه بالعفو والمغفرة، التي تُغني بها عن كل شيء سواك.
  • اللهم في يوم عاشوراء، ارحم أخي واجعل مثواه إلى جنّات النّعيم، اللهم لا تدع له في هذه الأيّام الطّيبة ذنبًا إلّا غفرت، ولا دينًا إلّا قضيت، بارك له في مثواه، واصرف عنه كلّ عذاب وفتنه يا عزيز يا جبّار.
  • اللهمّ أسألك في يوم عاشوراء اللهمّ افرش قبره بفراشٍ من الجنّة، واغفر له يا ربّ بقدر ما اشتقنا إليه. اللهمّ ارحم أخي المتوفي، وأبدله دارا خيرًا من داره، وأهلًا خيرًا من أهله، وزوجًا خيرًا من زوجه، آمين والحمد لله ربّ العالمين.
  • اللهمّ أسألك في يوم عاشوراء أن ترحم اخي الميت، وافرش قبره بفراشٍ من الجنّة، واغفر له يا ربّ بقدر ما اشتقنا إليه.

شاهد ايضاً: دعاء للميت في العشر الاواخر من رمضان

دعاء لاختي المتوفية في يوم عاشوراء

تترك الأخت المتوفية أثرًا طيّبًا في ذاكرة قلب كلّ فرد من العائلة، ويتم تنالو بكثير الأدعية للأخت الميتة في يوم عاشوراء وتاسوعاء، وفي النقاط الآتية أجمل صيغ دعاء لاختي المتوفية يوم عاشوراء:

  • اللهم ارحم أختي المتوفية في عاشوراء، وأكرمها خير إكرام، اللهم اغسلها بالماء والثلج والبرد، ونقها من الذنوب كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.
  • اللهم ارحم اختي في يوم عاشوراء، ربي اجعل أختي الغالية التي هي الآن في عداد الموتى، اجعلها يا رب من سكان جنات النعيم، اللهم يسر لها كل أمر عسير، ووفقها للخير واجعلها يا أرحم الراحمين من الصالحين الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون.
  • اللهم إرحم اختي الميتة اللهم أجعل لها سعة في قبرها ولظلمتها نُوراً و لذنوبها غفراناً، ومن يدي محمد النبي الكريم شرابها، فأنت على على كل شيئ قدير.
  • اللهم يسر لأختي الحساب، ويمكن لها الكتاب وأنزل عليها سحائب رحمتك واجعل قبرها روضة من رياض الجنة، اللهم اجعلها روحها آمنة مطمئنة بعفوك وكرمك يا أرحم الراحمين.

شاهد ايضاً: دعاء يوم الجمعة قصير أدعية يوم الجمعة المستجابة

دعاء لجدي المتوفي في يوم عاشوراء

إلى كل من فقد جده في هذه الحياة، نقدم فيما يأتي دعاء للجد الميت يوم عاشوراء:

الدعاء الأولربي يسر لجدي الحساب يوم الحساب، اللهم ارحمه رحمة واسعة واغفر له، اللهم إنه كان من الصالحين المواظبين على الصلاة وقراءة القرآن الكريم، ولا نزكي عليك أحدًا يا رب العالمين، اللهم اجعله يا كريم من السعداء في الدارين.
الدعاء الثانياللهم أسألك في يوم عاشوراء المبارك هذا أن ترحم جدي الغالي على قلبي، اللهم اجعله من سكان الجنة، اللهم أبدله دارًا وأهلًا وجيرانًا وزوجًا وأصحابًا خيرًا من داره وأهله وجيرانه وزوجه وأصحابه يا أرحم الراحمين.
الدعاء الثالث ربّ العالمين أسألك في يوم عاشوراء الرّحمة والعفو لجدّي الميت، اللهمّ اغفر له وارحمه وعافه اعفُ عنه، اللهمّ تقبّله شهيدًا، واكتبه من أهل الجنة أنت على ما تشاء قدير.

دعاء يوم عاشوراء لجدتي الميتة

يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم، وهو يوم مبارك وفي هذا اليوم، فإن الدعوات تستجاب بإذنه سبحانه، وفي ذلك سندرجُ مجموعة من صيغ دعاء للجدة المتوفية يوم عاشوراء:

  • اللهم ارحم جدتي في يوم عاشوراء اللهم يا ذا الجلال والإكرام أسألك في يوم العاشر من محرم يا رب العالمين أن تنقل جدتي الحبيبة من ضيق اللحود إلى جنات الخلود الواسعة، اللهم اجعلها من السعداء يوم القيامة يا رب.
  • اللهم ارحم جدتي في يومِ عاشوراء المبارك، وادخلها جنتك من غير سابقة عذاب ولا حساب، وأمنها من فتنة القبر يا أرحم الراحمين يا الله.
  • اللهم ارحم جدتي في يوم عاشوراء المشهود، واجعل في قبرها نورًا، وعن يمينها نورًا، وعن يسارها نورًا، ومن تحتها نورًا، ومن خلفها نورًا، وأكرمها بكرمك يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم ارحم جدتي رحمة واسعة، اللهم واغفر لها ما تقدم وما تأخر من ذنبها، واجعل قبرها روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار.

دعاء دعاء ثاني جمعة في رمضان 1444 صور أدعية اللهم في ليلة الجمعة الثانية من رمضان مكتوبة

دعاء لعمي الميت في يوم عاشوراء

إنّ فقد واحدٍ من أفراد العائلة صعبٌ، فموت الأحبّة هو أقسى أنواع البلاء الّذي يمكن أن يُبتلى به المسلم، وسيتمّ في الآتي ذكر دعاء يوم عاشوراء لعمي المتوفي:

  • اللهمّ في يوم عاشوراء، أسألك أن ترحم عمّي الّذي واراه الثّرى، وغاب عن أعيننا، اللهمّ اغفر له ذنوبه ونجّه من العذاب في القبر والعذاب في الآخرة، أنت على كلّ شيءٍ قدير.
  • اللهمّ ربّ النّاس أسألك في عاشوراء أن تشمل برحمتك عمي الّذي صار في ذمتك، اللهمّ ارحمه رحمةً لا يذوق من بعدها إلّا النّعيم والسّعادة، اللهمّ اغفر له أنت الغفور الرّحيم.
  • يا ربّ العالمين يا أكرم الأكرمين، نجِّ عمي من العذاب وفتنة القبر، أنت الغني عن عذابه وأنت الرّحمن الرّحيم، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين.

شاهد ايضاً: دعاء ليوم عاشوراء مكتوب أجمل ادعية تاسوعاء وعاشوراء مستجابة

دعاء للاموات في يوم عاشوراء

من خلال الأدعية الآتية نقدم أجمل دعاء يوم عاشوراء للأموات حيث يمكن بهذا الدعاء أن يدعو المسلم لأي شخص متوفى من المسلمين:

  • اللهم في يوم عاشوراء اغفر للمؤمنين والمؤمنات، المسلمين والمسلمات، الأحياء منهم والأموات، إنك يا ربنا سميع قريب مجيب للدعوات، اللهم أنزل رحمتك وعفوك وكرمك على المتوفي فلان بن فلان واجعله من سكان جنة النعيم.
  • اللهم أسألك في يوم عاشوراء أن تجعل النبي محمد -صلَّى الله عليه وسلَّم- شفيعًا للمتوفي الميت فلان بن فلان في يوم عرفة، اللهم ارحمه رحمة واسعة يا كريم.
  • إلهي أسألك في يـوم عاشـوراء أن تنزل سحائب رحمتك على أمواتنا، اللهم اجعل قبورهم من رياض الجنة، واغفر لهم ما تقدم من ذنوبهم يا رب العالمين.
  • إلهي أسألك في يـوم عاشـوراء أن تنزل سحائب رحمتك على أمواتنا، اللهم اجعل قبورهم من رياض الجنة، واغفر لهم ما تقدم من ذنوبهم يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك في هذا اليوم المبارك الرحمة والمغفرة للأرواح التي كانت تنبض لها قلوبنا، اللهم اجعلهم من سكان الفردوس الأعلى يا أرحم الراحمين.
  • اللهم في هذا اليوم الفضيل أسألك الرحمة والغفران لموتانا وموتى المسلمين أجمعين يا رب العالمين.

شاهد ايضاً: دعاء اول جمعة رجب مستجاب ١٤٤٤ ادعية الجمعة الاولى من شهر رجب

دعاء للميت في ليلة عاشوراء

وضعنا لك اجمل ادعية للمتوفي ليلة عاشوراء وهو يوم العاشر من شهر محرم، وبإمكانك بانتقاء ما يعجبك منها وأدعو بها للميت بهذه الليلة المباركة الذي تريده من الأقارب والاصحاب وسيكون جميلاً لو أصبح هذا الدعاء عند كل الناس.

  • يا رب أسألك في ليلة عاشوراء المباركة أن ترحم خالي رحمة الأبرار وأن تُسكنه مساكن الأخيار وأن تُعيذه من النار وتُدخله جناتٍ تجري من تحتها الأنهار.
  • اللهم برحمتك أستعين في ليلة العاشر من محرم أن ترحم خالتي وأن تسكنها فسيح جناتك، اللهم اغفر لها ظاهر الذنوب وخفاياها واجعل الجنة قرارها ومأواها.
  • إلهي إنَّ في أحد القبور تسكُن انسانة عزيز على قلبي فأسألك في ليلة تاسوعاء وعاشوراء هذه أن تغفر لها وترحمها وتُكرم نُزلها وأن تجمعني بها في جنات النعيم.
  • اللهم في ليلة يوم عاشوراء أرحم من مات بالدنيا ولم يمت في قلوبنا اللهم أرحم موتانا فهم أغلى من فقدنا وأسكنهم فسيح جناتك يا ارحم الراحمين.

شاهد ايضاً: كلمات عن يوم عاشوراء ٢٠٢٢ افضل ما قيل في ليلة يوم عاشوراء

أفضل دعاء للمتوفين يوم عاشوراء مستجاب

إنّ اليوم العاشر من محرم هو يوم فيه ساعةٌ مستجابةٌ للدعاء، حيث ندعو لأمواتنا بالرحمة والمغفرة، ونسأل الله استجابة دعائنا فيه، وفيما يأتي نقدّم أفضل دعاء يوم عاشوراء للمتوفين مكتوب ومستجاب:

  • اللهم في يوم عاشوراء نسألك أن ترحم جميع المتوفيين من المسلمين وأن تجعلهم من سكان جنات النعيم يا رب العالمين.
  • اللهم اغفر للحي والميت منا، اللهم وارض عن سائر المسلمين الأموات والأحياء، اللهم من مات منا فاغفر له ذنوبه كلها واجعله من الصالحين الذين يدخلون الجنة يوم القيامة بغير حساب ولا سابقة عذاب.
  • اللهم في يوم عاشوراء نسألك أن تكون بالمتوفين جميعًا رحيمًا غفورًا، اللهم اجعلهم في خير منزلة وأحسن مكانة في الجنة يوم القيامة، وأنت مجيب الدعاء يا الله.

شاهد ايضاً: قصة يوم عاشوراء عند الشيعة

دعاء للميت في يوم عاشوراء تويتر

دعاء الميت في يوم عاشوراء إلى كل رواد تويتر نقدم فيما يأتي مجموعة صيغة ادعية للمتوفي في يوم عاشوراء تويتر لنشرها على حساباتهم الشخصية بمناسبة يوم عرفة المبارك:

اللهم يا ذا الجلال والإكرام يا ذا الجود والإنعام، نسألك في يوم عاشوراء أن تبدل المتوفي فلان دارًا خيرًا من داره في الدنيا وأهلًا خيرًا من أهله وحياة خيرًا من الحياة التي كان يعيشها في حياته يا كريم، اللهم أنزله في مكان يفرح به ويشعر فيه بالسعادة، وأعطه ولا تحرمه يا أرحم الراحمين، واجعله يا الله من الراشدين الذين لهم منزلة في الجنة يعيشون فيها خالدين، اللهم يا أرحم الراحمين أسألك في يوم عاشوراء وتاسوعاء أن تنزل الرحمة والسكينة والمغفرة على قبر الميت فلان بن فلان، وأن ترحمه رحمة واسعة تغنه بها عن رحمة من سواك يا أرحم الراحمين.

شاهد ايضاً: سبب صيام يوم عاشوراء إسلام ويب

صور دعاء للميت يوم عاشوراء مكتوب

بعد هذه الأدعية المباركة للميت في يوم تاسوعاء وعاشوراء مكتوبة، تحمل أفضل دعاء للموتى في يوم عاشوراء بالصور، يمكن لمن يرغب بتحميلها ومشاركتها على مواقع التواصل الاجتماعي، ونعرض فيما يأتي مجموعة مميزة من أجمل صور دعاء يوم عاشوراء للميت:

بهذه الصور نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي سلّطنا فيه الضوء على دعاء للميت في يوم عاشوراء 2022 ادعية للمتوفي في يوم عاشوراء وقدمنا فيه أدعية للأم والأب والخال والخالة والأخ والأخت والجدة والجد المتوفيين في يوم عاشوراء، وختمناه بحالات واتس أدعية للميتة ليوم عاشوراء مع صور دعاء للميت يوم تاسوعه وعاشوره.

زر الذهاب إلى الأعلى