كليات وجامعات

كم مدة اختبار ستيب

كم مدة اختبار ستيب كفايات اللغة الإنجليزية “STEP” المعتمد في قياس والعديد من المؤسسات التعليمية والبرامج البحثية وبرامج الابتعاث في السعودية، وهو من أهم الاختبارات التي تتطلبها الدراسة حاليًا في الجامعات داخل وخارج المملكة العربية السعودية. فقد صارت نتيجة اختبار الستيب شرطًا أساسيًا في عدد واسع من القبولات الجامعيّة وفي كثير من الوظائف عبر الشّركات وغيرها، ويمكن تصنيف اختبار step على أنّه اختبار قدرة الطالب وكفايته في الإنكليزية كما في امتحانات (TOEFL and ILETS), ومن خلال هذا المقال عبر الموقع المثالي سوف نوضح لكم الوقت كم ساعة يستغرق مدة  اختبار ستيب، وسوف نتناول الحديث عن مدة ظهور نتائج اختبار step المحوسب، وكذلك سنوضح مدة صلاحية اختبار ستيب بالإضافة إلى كافة المعلومات المتعلقة بطبيعة عدد اسئلة الاختبار والآلية المتبعة للمشاركة فيه.

ما هو اختبار ستيب STEP

يعتبر اختبار ستيب “step” هو احدى اختبارات كفايات اللغة الإنجليزية، ويشبه في مكنونه الاختبارات الإنجليزية العالمية الشهيرة كالتويفل والآيلتس، تم تدشين وتوثيق هذا الاختبار بالاستناد على الإطار الأوروبي المشترك للغات “Common European Framework of Reference for Languages”، حيث يغطي هذا الاختبار أساسيات اللغة الإنجليزية، كما يركز على أن يغطي مكونات اللغة، من مرادفات ودلائل والتحليل الكتاب، والنحو، وفهم المقروء، ويستهدف هذا الاختبار الطلبة الذين سيلتحقون ببرامج اللغة الإنجليزية في جميع الجامعات السعودية.

شاهد ايضاً: كم مدة اختبار القدرة المعرفية

كم مدة اختبار ستيب

يتراوح مدة اختبار ستيب بين (2.5) ساعة وحتى (3) ساعات ويتوجب على المشاركين بالاختبار ارتداء الزي الرسمي أثناء إجراء الاختبار، ويمنع استخدام الآلة الحاسبة في كافة اختبارات STEP ستيب، وتبلغ مدة الإعلان نتائج الاختبارات التي تجرى على الحاسب الآلي (3) أيام عمل، أما المدة الزمنية للحذف والتعديل، فتصل حتى ما قبل الاختبار بـ (48) ساعةً للاختبارات المحوسبة. وتبلغ مدة صلاحية اختبار ستيب (3) سنوات من تاريخ الاختبار.

الفئات التي يحق لها التسجيل في اختبار ستيب

يستهدفُ اختبار كفايات اللغة الإنجليزية ستيب فئات عدّة، وهيَ الفئات التي تعنيها على التسجيل في اختبار ستيب بالدرجة الأولى، وهيَ كالتالي:

  • طلبة اقسام اللغة الانجليزية في كافّة الكليات في الجامعات السعودية.
  • الطلبة المتقدمون للدراسات العليا؛ الماجستير والدكتوراه .
  • طلبة الكليات العسكرية السعودية المتقدمون لوظائف تتطلب اللغة الإنجليزية.
  • الأفراد الراغبين في قياس قدراتهم في اللغة الانجليزية.
  • الراغبون في الحصول على البعثات الخارجية إلى الجامعات المختلفة حولَ العالم.
  • معلمو اللغة الانجليزية في السعودية الراغبون في قياس مستواهم اللغوي .

شاهد ايضاً: كم مده اختبار التحصيلي

مدة ظهور نتائج اختبار step المحوسب

بمجرد نهاية اختبار ستيب المحوسب تبدأ عملية تصحيح الإجابات بشكل آلي، ثم تجرى عملية تحليل للنتائح ومراجعة لمعلومات المختبرين من أجل التصحيح والتدقيق، وعادةً ما تستغرق عملية إصدار نتائج اختبار step المحوسب مدة تتراوح من أسبوع إلى أسبوعين من تاريخ انتهاء تأدية الاختبار. وعند صدور النتائج تقوم هيئة تقويم التعليم والتدريب بإرسال النتيجية إلى جوال المشترك بالاختبار، كما تقوم بتزويد الجهة التي تطلب النتيجة بشكل إلكتروني دون الحاجة لتقديم النتيجة بشكل ورقي، ومن الجدير بالذكر أن نتائج اختبار ستيب لا تصدر على شكل ناجح أو راسب، إنما تصدر على شكل علامة تمنح للشخص المتقدم بحسب إجاباته في الاختبار.

شاهد ايضاً: متى تطلع نتائج القدرات المحوسب 1444

طبيعة اسئلة اختبار ستيب

يعدّ السؤال عن طبيعة اختبار ستيب step من أكثر الأسئلة المطروحة حولَ هذا الاختبار ليتهيّأ المتقدمون لخوضه جيدًا، إلى جانبِ السؤال عن طريقة التسجيل في اختبار ستيب؛ إذ يتضمنُ الاختبار أسئلة عددها من 117 إلى 133 وهيَ أسئلة اختيار من متعدِّد، وهذهِ الأسئلة تتوزع بالطريقة التالية:

  • فهم المقروء 40%
  • التراكيب النحوية 30%
  • فهم المسموع 20%
  • التحليل الكتابي 10%

شاهد ايضاً: كم سؤال في اختبار التحصيلي

عدد محاولات اختبار ستيب

أما بالنسبة لمحاولات اختبار ستيب “step”، فتكون مثلما أوضح المركز الوطني للقياس عشر (10) مرات خلال ثلاث سنوات. مع العلم أن مدة صلاحية اختبار كفايات اللغة الإنجليزية هي ثلاث (3) سنوات من تاريخ الاختبار.

شاهد ايضاً: كم ساعة مدة اختبار القدرات

أوقات عقد اختبار ستيب

يُعدّ اختبار STEP ستيب من الاختبارات المحوسبة، التي تبقى مفتوحة على مدار العام، حيث يمكن أن يسجّل المختبر في أي وقت في العام، وفي المكان الذي يتناسب مع مكان سكنه، وذلكَ من خلال الموقع الإلكتروني المسؤول عن هذا الاختبار، وهوَ موقع مركز قياس.

شاهد ايضاً: كم مدة دورة مكافحة المخدرات 1444

ما هي درجة النجاح في اختبار step

وهو سؤال مهم تم طرحه من قبل الطلاب في الآونة الأخيرة، وعليه نجيب بأنّه لا يوجد نجاح أو رسوب فيما يخص اختبار step ففكرة الاختبار بحد ذاتها قائمة على تقييم القدرات الانجليزية الموجودة لدى المتقدم للاختبار، إنّما يحصل الطالب على درجة تمثل قدراته.

ومن الجدير بالذكر أنّ كل مؤسسة أو جهة تطلب هذا الاختبار سواء كانت جامعة أو كلية أو غيرها، فهي تشترط حد أدنى من الدرجات في الاختبار، وكل مؤسسة تختلف عن الأخرى، فأغلب الجامعات في المملكة تطلب درجة 68 على الأقل من 100، والجامعة الإلكترونية تطلب 83 من 100، وهكذا.

شاهد ايضاً: موعد اختبار كفايات المعلمين 1444

نصائح في الاستعداد لاختبار ستيب

توجد مجموعة من النصائح التي تساعد في الاستعداد لتقديم اختبار ستيب نذكرها على النحو التالي:

  • أنّ يقوم الشخص بالاطلاع على نماذج الأسئلة المعلقة بالاختبار، حتى يكون على استعداد للأسئلة المفاجئة.
  • أن يقوم الشخص بقراءة ومراجعة القواعد العامة للغة الإنجليزية لتفادي خطأ الإجابة.
  • النوم في وقت مبكر ليلة الامتحان، والحرص على الاستيقاظ مبكر قبل الذهاب إلى الموعد.
  • إن مدة الامتحان هي ساعتان ونصف يجب أن يقوم الطالب بعدم إضافة الوقت على سؤال لا يعرف إجابته.
  • بعد تقديم الامتحان يقوم الطالب بتسليم أوراقه وينتظر نتيجة الامتحان حتى تظهر بعد ثلاث أسابيع.
  • التركيز على حل الأسئلة والاستعانة بالمشفرين في حال استصعب على المتقدم بعض الأمور.
  • اختيار الإجابات بدقة عالية.
  • لا يسمح إدخال الآلة الحاسبة إلى الامتحان.
  • اتباع استراتيجية حل الأسئلة في وقت معين.

شاهد ايضاً: مواعيد اختبارات قياس 1444

رابط تقديم اختبار ستيب

يوفر المركز الوطني للقياس رابط اختبار كفايات اللغة الإنجليزي “step” والذي يوفر من خلاله كل المعلومات المتعلقة بهذا الاختبار، كمواعيد التسجيل، والشروط، والنتائج، وكذلك التسجيل في الاختبار، وغيرها الكثير فيما يتعلق باختبار ستيب الذي أصبح لا غنى عنه في حياتنا المعاصرة، ويمكن الوصول إلى رابط التقديم على اختبار ستيب من خلال منصة قياس “من هنا“.

إلى هنا نصل بكم لنهاية هذا المقال الذي تعرّفنا من خلاله كم مدة اختبار ستيب اختبار كفايات اللغة الإنجليزية في هيئة تقويم التعليم والتدريب بالمملكة العربية السعودية، والذي تعرفنا في سطورهِ إلى العديد من المعلومات حولَ هذا الاختبار، والفئات التي يستهدفها والطريقة التي تُمكن الأفراد من التسجيل فيه التي يطمح الطلاب لتقديمها والحصول على معدل اختبارات قياس الورقي أو المحوسب.

زر الذهاب إلى الأعلى