نماذج وخطابات

خطبة محفلية قصيرة تتكون من مقدمة وعرض وخاتمة

خطبة محفلية قصيرة تتكون من مقدمة وعرض وخاتمة سيتمّ بيانها وتقديمها في هذا الموضوع، حيث إنّ الخطب المحفلية المميزة هي ما يبحث عنها الكثير من النّاس، وفي كافّة المناسبات والأحداث الاجتماعية او الثقافية او الإسلامية أو سياسية أو عسكرية وغيرها، وذلك ليقوموا بإلقائها على الجماهير المجتمعين على إثر تلك المناسبة. كما إنّ الأهداف الرّئيسة من أيّ القاء خطبه محفليه قصيره تتكون من مقدمه وعرض وخاتمه هو ربط الحقائق الدينية والعلمية والوقائع الثابتة من قيم وأخلاق، وتهدف كتابة خطبة محفلية تتضمن مقدمة وعرض وخاتمة لتثبيت القيم السامية لكلّ مناسبة ضمن وقوع هذه المناسبة التي تتمحور حوله نص الخطبة، ومن خلال هذا المقال عبر الموقع المثالي سوف نضع لكم أفضل نماذج خطب محفلية قصيرة جدا تتكون من المقدمة وعرض الخاتمة كاملة.

تعريف الخطبة المحفلية

يمكن تعريف الخطبة المحفلية على أنها واحدة من أهم الخطب التي تعدّ واحدة من الأساليب اللغوية الهامة في اللغة العربية، فأسلوب الخطابة أسلوبٌ واسع وشامل للكثير من المواضيع، والخطبة المحفلية هي كلّ خطبة تُلقى في المحافل العامّة أو حتّى الخاصّة، حيث تتكون خطبة محفلية من مقدمة وعرض وخاتمة تتخصص بموضوع محدد يناسب الزمان والمكان الموجود فيه ملقي الخطبة، وهذه من أمثلة الخطب المحفلية الطب الوقائي حق الله على العباد حفلة التخرج تكريم المتفوقين او في مناسبة دينية أو سياسية أو اجتماعية أو في احتفال رسمي معين، ولهذا يختلف موضوع الخطبة المحفلية باختلاف المناسبة التي ستُلقى فيها هذه الخطبة، وتتألف الخطبة المحفلية من المقدمة وصلب الموضوع والخاتمة.

شاهد ايضاً: خطبة قصيرة عن ذوي الاحتياجات الخاصة

أنواع الخطب المحفلية

قبل الخوض في سرد خطبة محفلية قصيرة تتكون من مقدمة وعرض وخاتمة كان لا بدّ من التعريف بشكلٍ أكبر أنواع الخطب المحفلية، حيث تختلف بحسب المناسبة التي تكون فيها أو الموضوع الذي تطرحه في كلماتها، وقد حدّد أهل الخطابة عدّة أنواعٍ للخطب المحفليّة نذكر منها:

  • خطبة التّكريم والمديح: وهي كل خطبة تكون للثّناء على خصٍ ما، يكون صاحب شأن وذو فضلٍ كبير، ومن شروطها عدم المبالغة في المدح ومراعاة الصدق، والتركيز على الجانب الخلقي الطّيب.
  • خطبة التّأبين: وتكون خطبةً على قبر أحد الرّاحلين العظماء أو الأحبّة، أو في ذكرى وفاة أحدهم، وفيها يُظهر الخطيب حجم المصاب ويواسي أهله ويعزّيهم ويذكر خصاله الحسنة.
  • خطبة الزّواج: وهي من الخطب الاجتماعية، يتحدّث فيها الخطيب بمناسبة زفاف أحدهم، ويذكر ما يتعلّق من آداب الزواج وأحكامه فيها، ونصائح لحل المشاكل الأسريّة وتربية الأطفال وغيره.
  • خطبة الصّلح: وهي ما يُلقى في مكانٍ يتمّ فيه إصلاح ذات البين بين جماعتين أو شخصين، يبيّن فيها الخطيب حثّ الإسلام على الأخوّة وحثّه على الإصلاح بين النّاس ونهيه عن العداوة والبغضاء.
  • الخطب الوطنية: التي يمكن للمرء أن يخطب بها في المناسبات والأعياد الوطنية على حدٍّ سواء. وتكون مفعمة بالحماس والبطولة وحبّ الوطن والبذل من أجله.

شاهد ايضاً: يعتمد اختيار الفن الكتابي على هدف موضوع الكتابة

خطبة محفلية قصيرة تتكون من مقدمة وعرض وخاتمة

إنّ الخطب المحفلية تسعى لربط الخطاب بالوقائع العلميّة والدينيّة وغيرها من القيم والأخلاق الساميّة، فهي تسعى لتسهيل عملية نشر الأخلاق التي يجب انتشارها ضمن طبقات المجتمع على اختلافها، لذلك وجبت أن تكون الخطب المحفلية ذات قوّة وثبات في كلماتها، ومن أفضل نماذج خطبة محفلية قصيرة مميزة هي النّماذج التي تتضمّن عناصر الخطبة المحفلية الكاملة، والتي أيضًا تكون سلسة الأفكار انسيابيّة لا تعتمد على التّعقيد، والتي حرص الكاتب أو الخطيب عل صياغتها بالطّريقة الأمثل والأصحّ، وإنّ العناصر هي ثلاثة عناصر التي ينبغي أن تتضمّنها أيّ خطبة محفلية قصيرة تتكون من مقدمة وعرض وخاتمة كما يأتي:

  • مقدمة خطبة محفلية: وهذه المقدمة هي ما يدخل الخطيب من خلاله نحو الموضوع الرئيسي، فهي مدخل الخطبة ونافذتها الأولى، وتكون مبتدأة بحمد الله وثنائه، وفيها العبارات الجاذبة واللافتة لأسماع الجماهير.
  • عرض خطبة محفلية: العنصر الأهم والرّئيس في الخطبة المحفلية، وهو أطول عنصر في الخطبة يحتوي ضمنه على الموضوع الأساسي ويدعمه الشواهد والدّلائل.
  • خاتمة خطبة محفلية: منفذ الخروج من الخطبة ووسيلة إنهائها، فيها الخلاصة والهدف من الخطبة مع تلخيصٍ بسيطٍ وشامل، وتتضمّن بعض الأدعية.

شاهد ايضاً: خطبة محفلية عن العيد قصيرة جدا

خطبة محفلية قصيرة تتكون من مقدمة وعرض وخاتمة عن الصداقة

بعد أن تمّ تقديم خطبة محفلية قصيرة تتكون من مقدمة وعرض وخاتمة، سيتمّ تقديم نموذج آخر عن خطبة قصيرة عن الصداقة وحقوقها وواجباتها لغتي الخالدة مكتملة العناصر، والتي ستتحدث عن الصداقة وأهميتها في المجتمع، وكذلك عن دور كل امرءٍ تجاه أصدقائه، والكيفية التي يمكن أن يؤثر عليه بها، وكذلك عن السبل المثلى لاختيار الصديق الأمثل دائمًا وأبداً، وهذه الخطبة المحفلية ستكون مؤلّفة من مقدمة وعرض وخاتمة عن الصداقة كما سيأتي:

مقدمة خطبة محفلية قصيرة

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين حمدًا يوافي نعمه ويجافي نقمه إنّ الله على كلّ شيءٍ قدير، وصلّ اللهم وسلّم وبارك على سيدنا محمّد وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين أجمعين، وبعد:

عرض خطبة محفلية قصيرة

إنّ الصداقة هي صلة الوصل المقدسة، والعلاقة العظيمة التي تجمع المرء مع من أحبّ في الله. جمعتهم على حبّ الله وطاعته والأهداف والنجاح في الحياة الدنيا. ولا بدّ أن يؤثر المرء ما أحبّ لمن أحبّ على نفسه ليتحققّ المقصد الحقيقيّ من الصداقة.

وكذلك فإنّ جوهر الصداقة ينعكس مكنونه على حياتنا بشكلٍ كبير. فمن صادق صالحًا تقيًّا ناجحًا حمله على النجاح والتقى والورع، و سادت بينهما مشاعر الألفة والمحبّة والاحترام. وعلى النقيض من ذلك هؤلاء الذين صادقهم الفاشلون في حياتهم ممّن لا يملكون من الطموح قوت يومهم. فلا يفكرون في حاضرهم ولا يهمّهم مستقبلهم جرّه ذلك إلى مستنقع الفشل الكبير والخمول الأعظم واللامبالاة فيما يمكن للمرء فعله. وإنّها من سيئات الأمور.

لذا يجب على كلّ امرءٍ عاقلٍ ألا يتعجّل في اختيار صحبته ومرافقته لهم. بل ينبغي أن يتريث قدر الإمكان حتى يتسنّى له أن يعرفه حقّ المعرفة ويعرف أخلاقه وصفاته وأهدافه في هذه الحياة الدنيا. فإن كان ذا خلقٍ وطموح ف نِعمَ ما رافق المرء.

خاتمة خطبة محفلية قصيرة

إنّ للصداقة حقوقٌ وواجباتٌ مترتبةٌ على طرفيها. فلا بدّ للمرء من أن يقف جنبًا إلى جنب مع أصدقائه في سرائهم وضرائهم وفرحهم وحزنهم. و كما يقول المثل: “الصديق وقت الضيق”. وفي الختام أدعو الله لنا ولكم جميعًا أن يوفقنا في اختيار صحبتنا. و كذلك أن يبعد عنا رفاق السوء، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

شاهد ايضاً: ابحث عن نص لخطبة محفلية ثم اقتبس منه فقرة ووضعها بين قوسي الاقتباس

خطبة محفلية عن الوطن تتكون من مقدمة وعرض وخاتمة

سيتمّ فيما يأتي تقديم نموذج كامل حول خطبة محفلية قصيرة عن الوطن تتكون من مقدمة وعرض وخاتمة، بالتّفصيل الكامل ومتضمّنة لكافّة العناصر والأساليب اللغوية، ولأنّ الوطن العزيز والغالي من أعظم الأمور وأقربها للإنسان وأحبّها إليه فيسكون موضوع الخطبة المحفليّة الآتية عن الوطن وحبّ الوطن:

مقدمة الخطبة

الحمد لله أحسن الخالقين، نحمده ونستعينه ونستهديه ونستغفره، هو المتفرّد بالخلق والملك والتدبير، وهو الذي يعطي كلّ شيءٍ خلقه بأمره، وهو على كلّ شيءٍ قدير، ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، شهادةً تُنجينا من أهوال يومٍ عظيم، يوم يقوم النّاس لربّ العالمين، ونشهد أن محمّدًا عبد الله ورسوله وصفيّه وخليله، صاحب الشّفاعة وخاتم الأنبياء والمرسلين، وصلى الله عليه وعلى آله وصحبه ومن تبعهم ووالاهم بإحسانٍ إلى يوم الدّين، أمّا بعد:

عرض الخطبة

أيها الناس، لا يوجد شيءٌ في هذه الدنيا قبل الوطن أو بعده في كلّ الدّنيا الوطن هو الأول دومًا والأخير، فالوطن يجري محلّ الدّم في العروق عند الأحرار، وهو سلفٌ ودينٌ مستحقٌّ في رقابنا وأعناقنا، والوطن أغلى ما يملك الإنسان بعد الدّين، فلن تجد في هذه الأرض مواطنٌ لا يعتزّ بوطنه، فهو مهد صباه ومدرج خطاه ومرتع طفولته، ومكان كهولته، فهو ملجأ المرء في كلّ مراحل حياته، وهو مكان ذكرياته وموطن آبائه وأجداده، وهو الأمانة التي يحملها الرّجل على ظهره ليوصلها بأفضل حالٍ لأولاده وأحفاده، وإنّا لنجد أنّ النّاس قد تموت فداءً لأوطانها وقد تتحمّل الظّروف الصعبة والقاسية من أجل الوطن، وإنّ حبّ الوطن من الأمور التي أمر بها الإسلام وحثّ عليها، حتّى أنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلّم- حزن أشدّ الحزن عندما أخرجه قومه من وطنه مكّة، فحبّ الوطن من الأمور المتأصّلة في فطرة الإنسان، وكلّ شخصٍ لا يحبّ وطنه ولا ينتمي إليه فإنّه إنسانٌ شاذّ التفكير والمنطق، ومحبّة الوطن تقتضي بعدم الإتيان بما من شأنه المساس بوحدته ولحمته، فمن واجبنا تجاه أوطاننا أن نحميها ونساهم في بنائها وتطوّرها، والحرص على عدم التخريب فيها.

خاتمة الخطبة

أيّها الأحبّة، إنّ واجب كلّ وطنٍ على أبنائه وبناته أن يقوموا بالسّعي فردًا فرداً، ليحافظوا عليه ويحرصوا على تنميته وازدهاره، وأن يحرصوا على بقائه عاليًّا مزهوًّا، ولينال كلّ واحدٍ من أبناء الوطن فيه على حقوقه بعد أن يؤدي واجباته التي تترتب عليه، ويكون أبناء الشعب الواحد والوطن الواحد متساوين متّحدين فلا تفرقة ولا تمييز، وإنّ حبّ الوطن ليست مجرّد كلمات تُقال وتُنطق بل هو يتمثّل وينعكس بالأفعال الإيجابية، نسأل الله العلي العظيم ربّ العرش العظيم أن يحمي وطننا الغالي من كلّ سوء ومن كلّ شر، وأن يؤلّف قلوب أبناء الوطن وأن يجمع كلمتهم ويلمّ شملهم ويوحّد صفوفهم، إنّه على كلّ شيءٍ قدير والحمد لله ربّ العالمين.

شاهد ايضاً: خطبة محفلية عن اليوم الوطني

خطبة محفلية قصيرة تتكون من مقدمة وعرض وخاتمة عن الصبر

سنقدّم لكم فيما يأتي أفضل نموذج خطبة محفلية قصيرة تتكون من مقدمة وعرض وخاتمة عن الصبر، والخطبة هي:

مقدمة خطبة محفلية

الحمد لله ربّ العالمين الذي حثّ عباده على الصّبر وجعله مفتاحًا لأعظم المطالب، والحمد لله الذي جعل للصّابرين أجرًا عظيمًا وأنالهم أسمى الرّغائب، نحمده ونستغفره ونستهديه ونستغفره، ونشهد أن لا إله إلا الله جعل عاقبة كلّ صابر ظفرًا، ونشهد أن محمّدًا رسول الله أقوى من صبر، اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلّم ومن تبعهم بإحسانٍ إلى يوم الدين، أمّا بعد: قال تعالى في محكم تنزيله: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}.

عرض خطبة محفلية

أيّها الإخوة إنّ الصّبر هو نصف الإيمان، وهو ركنٌ من أركان الرّضوان ومن طرق الوصول إلى الرحمن، وقد جعله الله من عزم الأمور وأكّد على العباد بأن يطلبوه، وجعل جزاءً له المزيد من حبّ الله وقربه، وإنّ الصّبر من صفات الأنبياء والرسل فهم من أشدّ النّاس صبرًا على الشّدائد والابتلاءات والمحن، وأكثرهم صبرًا هو خاتمهم محمد -صلى الله عليه وسلّم- الذي لم يجزع لمصائب الدنيا وعظيم ما لاقى في دعوته بل صبر على شدائد الأمور، وإنّ الله إن أحبّ عبدًا ابتلاه واختبر صبره، فإن كان العبد قد أعد قلبًا صابرًا كان له الحظّ الكبير والأجر العظيم، فهنيئًا لكلّ عبدٍ كتبه الله من الصّابرين، فنال بذلك مقامًا حميدًا ومنزلةً عالية.

أيّها الإخوة إنّ الله -سبحانه وتعالى- جعل هذه الدنيا دار فناء، ومكان اختبارٍ وبلاء، فالبلاء في الدّنيا لا يعرف غنيًّا ولا فقيرًا، ولا يعرف عظيمً أو حقيرًا، ولا يعرف صغيرًا ولا كبيرًا، فهنيئًا لمن ناله من بلاء الدّنيا وصبر، ولتطمئنّ قلوبكم فإنّ الله جعل البلايا تطهيرًا للقلوب، وجعل الصّبر مفتاح الفرج من كلّ الكروب، فالرّاضون على قضاء الله وقدره هم الرّاضون بقضاء الله والذين يحتسبون أمرهم لربّهم فيا فوزهم ويا بشراهم بصلواتٍ من ربّهم ورحمة، وزيادة بالهداية والإنابة.

خاتمة خطبة محفلية

أيّها الأكارم إنّ آية إيمان العبد صبره عند البلاء، وشكره لربّه عند العطاء، وتقلّب المؤمن من أجرٍ لأجر ومن خيرٍ لخير، وختامًا نُذكّر بما أثر عن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- في قوله: الصبر والشكر مطيّتان لا أبالي أيّهما ركبت، ولنعلم أنّ الصّبر لا يكون فقط على البلاء بل هو على ثلاثة أقسام، صبرٌ على الطّاعة وصبرٌ عن المعصية وصبرٌ على المكاره، نسأل الله العلي العظيم أن يجعلنا من الصّابرين الشاكرين وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين.

شاهد ايضاً: خطبة وطنية قصيرة لغتي الخالدة اول متوسط

خطبة محفلية قصيرة تتكون من مقدمة وعرض وخاتمة عن التخرج

فيما يأتي سيتمّ تقديم خطبة محفلية قصيرة تتكون من مقدمة وعرض وخاتمة عن التخرج، والتي تمّ من خلالها بيان أهميّة يوم التّخرج في حياة الإنسان بشكلٍ عام، وفي حياة الطلاب والطالبات بشكلٍ خاص، والخطبة هي:

مقدمة الخطبة

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله الذي هدانا لهذا الدين، وهدانا الصراط المستقيم ولم يجعلنا من الضالين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الطاهر الأمين، وعلى آله وصحبه أجمعين، وسلام على المرسلين وعلى من اتبع الهدى من عباده الصالحين، وأما بعد:

عرض الخطبة

السادة أعضاء الكادر التدريسي، أبنائنا وبناتنا الطلبة، السادة الحضور أهالي الطلاب والطالبات، أسعد الله صباحكم بكل خير، اليوم اجتمعنا، وكما اعتدنا في كل عام من هذا الوقت، لنكرم المتخرجين من مدرستنا، وهذا اليوم لا يدخل الفرح إلى كل طالب فقط، وإنما يدخل الفرح إلى قلب كل أب ذلل صعاب الدنيا لينجح ولده، وكل أم تعبت وسهرت لتساند أولادها في هذا الهدف النبيل، وكل أستاذ أو آنسة ترى ثمار ما قدمته لطلابها طيلة العام الدراسي، وكل مدرسة تفخر بأنها أنجبت جيلاً من المتعلمين والمتفوقين وقدمتهم ليكونوا جنوداً في هذا الوطن الحبيب، فهنيئاً لمن جد حتى وجد، وهنيئاً لمن كتب الله له أن يتخرج اليوم لينطلق إلى حياته التعليمية التالية، هذه الحياة التي هي مستقبلكم، والتي هي جزء من مستقبل عوائلكم ووطنكم.

خاتمة الخطبة

في الختام فلنتذكّر أنّه لولا توفيق الله وتوكّلنا عليه جميعًا لما وصلنا لهذه المرحلة، وإنّي أعدو الله العليّ العظيم لنا ولكم جميعًا، أن يوفّقنا لما فيه خير ويسدد رأينا وأعمالنا، وأن يُخرج منّا الخير في كلّ مكان حللنا فيه، لن ننسى من رافقونا في دروبنا، ولن ننسى كلّ لحظة قضيناها في سبيل العلم، ولن ننسى الجهود التي أثمرت فكانت نتيجتها أجمل الزّهور ذات العبير الفواح، ونسأل الله أن يمدكم بالقوة على ذلك، ويفتح أبصاركم وبصيرتكم، ويجعلكم من المتفوقين في دراستكم وحياتكم الشخصية والمهنية في قادم الأيام، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، دمتم في حفظ الله.

شاهد ايضاً: خطبه وطنيه مختصرة عن السعودية؟

خطبه محفليه قصيره تتكون من مقدمه وعرض وخاتمه عن العلم

الخوض في الحديث عن خطبه محفليه قصيره تتكون من مقدمه وعرض وخاتمه يقتضي ذكر افضل نص خطبة محفلية قصيرة تتكون من مقدمة وعرض وخاتمة عن العلم مكتملة العناصر فيما يلي:

المقدمة

الحمد لله الذي أحاط بكلّ شيءٍ علمًا، وجعل لكلّ شيءٍ قضاءً وقدرًا، نحمده ونشكره ونتوب إليه ونستغفره، ونشهد أنّ لا إله إلا هو وحده لا شريك له ونشهد أن محمدًا عبد الله ورسوله، أرسله الله للنّاس كافّة معلّمًا وشاهدًا ونذيرًا، اللهم صلّى على سيّدنا محمّد وعلى آل سيّدنا محمد وعلى أصحاب سيّدنا محمّد، أمّا بعد:

العرض

إنّ العلم من أعظم الأمور التي تنهض به الأمم، ويرفع قدرها ويُعلي شأنها، فهو نور ودرب المجد، والعلم يمحو الظّلام ويقضي الجهل، وإنّ من يحمل الدّور الأعظم في إيصال رسالة العلم ونقلها للأجيال هو المعلم، الرّجل الذي يبذل كلّ الجهود ليوصل رسالته، فهو صانع الجيل بل هو صانع الأجيال، والذي ينتشر العلم بجهوده التي لولا ما يبذله لغرق المجتمع في الجهل، فبجهوده خرج الطبيب وبجهود المعلم صُنع المهندس، وهو الذي ربّى الجيل وراء الجيل وغرس فيهم القيم والمبادئ والأخلاق وحبّ العلم، وإنّ الإسلام دينٌ حضّ على إكرام المعلّم وتوقيره، وكلّ من يسلك طريقًا يلتمس فيه علمًا يسهّل الله له طريقًا إلى الجنّة، وإنّ من في السماء والأرض يستغفر للعالم حتّى الحيتان في أعماق البحار، ويُخبر النّبي -صلى الله عليه وسلّم- أنّ فضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب، وهذا من فضل العالم والمعلم، والذي من واجبنا احترامه وتوقيره وإعطائه حقّه، فما أعظم هذا الإنسان وما أكرمه وأعظم فضله علينا.

الخاتمة

إخوتي الكرام، إنّ الدّنيا أنشأت يومًا مخصّصًا للمعلم وأسموه عيد المعلم، لا أنكر أنّ هذا اليوم يُذكر العالم بفضل المعلم ويحتفلوا فيه ويكرموه، لكن هذا اليوم لا يكفي بل لا بدّ أن نبذل جهودنا جميعًا أن نُكرم المعلم في كلّ يوم، وأن نتقدّم بكلّ الشّكر والتّقدير لهذا الشّخص الفاضل، نسأل الله العليّ العظيم أن يكرم معلّمينا ويجزيهم عنّا كلّ خير، اللهم بارك لهم في أعمالهم وأعمارهم، ونسأله تعالى أن ينفعنا بهم وينفعهم بنا.

شاهد ايضاً: خطبة جمعة قصيرة جدا وسهله مكتوبة

وفي ختام هذا الموضوع الذي تعرفنا من خلاله على أجمل نموذج خطبة محفلية قصيرة تتكون من مقدمة وعرض وخاتمة كاملة، والتي تناولت مواضيع مختلفة حول ذكر خطبة محفلية جاهزة قصيرة طويلة عن التخرج والصداقة والوطن والصبر وبرّ الوالدين واحترام المعلّم تتمحور من مقدمة وعرض خاتمة، والحديث عن أصناف وأنواع مهارات إلقاء الخطب المحفليه بشكل عام.

زر الذهاب إلى الأعلى