نماذج وخطابات

خطبة محفلية قصيرة عن الوطن

خطبة محفلية قصيرة عن الوطن من الخطب التي تعبر عن مدى حبنا الكبير لهذا الوطن الغالي، مصدر الأمن والأمان والملاذ الوحيد لنا، فالكثير من النّاس يبحث عن طريقة كتابة صياغة خطبه محفليه عن الوطن جميلة جدا، وذلك في حب الوطن الذي قد أمر الدّين الإسلاميّ بالحفاظ عليه والدّفاع عنه والجهاد في سبيله، حيث يستحقّ الوطن ان يتمّ مدحه وبيان حبّه والانتماء إليه من قِبل مواطنيه، حيث أن مناسبة عيد اليوم الوطني تكثر فيه الفعاليات والاحتفالات والمهرجانات التي يتمّ فيها إلقاء خطبة محفلية عن الوطن قصيرة جداً وسهلة، ومن خلال هذا المقال عبر الموقع المثالي سوف نضع لكم أفضل خطبة محفلية قصيرة تتكون من مقدمة وعرض وخاتمة عن الوطن، بالإضافة إلى نماذج خطب محفلية يتمّ إبراز القيم الوطنيّة، والتّعريف بالوطن وحبّه وبيان أهميّة الانتماء للوطن.

كيفية كتابة خطبة محفلية عن الوطن

يبحث العديد عن كيفية كتابة خطبة محفلية قصيرة عن الوطن، حيث أن الكاتب عليه أن يعلم بعناصر الخطبة الرئيسية، والتي يبلغ عددها ثلاثة عناصر وهي المقدمة والعرض والخاتمة، ولكلّ عنصر مهمّته وصفته ووظيفته داخل الخطبة المحفلية، وفيما يأتي بيان كلّ عنصر وشرحٌ تفصيليٌّ له:

  • المقدّمة: تكون المقدّمة في بداية الخطبة، وهي المفتاح للموضوع الرّئيس، يُقصد بها التّمهيد للدّخول للموضوع الأساسيّ، وتتطلّب أن تكون مُلفتةً للانتباه، وشادّةً للسّمع، فتثير المستمعين وتشدّ انتباههم، ومن صفاتها أنّها قصيرةٌ ومرنة ومُختصرة، تحتوي في الغالب بدايةً حمدًا وثناءً على الله، وصلاةً على رسوله الكريم -صلى الله عليه وسلّم- ويتم دعمها بشاهدٍ قوي، كآيةٍ قرآنيّة أو حديثٍ شريف أو أبياتٍ من الشّعر.
  • العرض: وهو الجزء الذي يحوي الموضوع الرئيس في الخطبة، ويكون شارحًا ووافيًا له، يتسلسل بين أفكاره ويدرجها بترتيبٍ منطقيّ، والعرض يكون الجزء الأطول في الخطبة ويمكن أن يتضمّن شواهد كثيرة.
  • الخاتمة: في الخاتمة تتموضع خلاصة الموضوع، وفيها النتيجة المُرادة من الخطبة، فهي تختصر الموضوع كاملًا وبوضوحٍ كامل.

شاهد ايضاً: ابحث عن نص لخطبة محفلية ثم اقتبس منه فقرة ووضعها بين قوسي الاقتباس

خطبة محفلية قصيرة عن الوطن

سنقدّم لكم فيما يأتي خطبة محفلية قصيرة عن الوطن تتضمن مقدمة وعرض وخاتمة، والخطبة هي:

مقدمة خطبة محفلية قصيرة عن الوطن

الحمد لله ربّ العالمين في الدّنيا وفي الآخرة، نشكره ونستهديه ونستغفره، نحمد الله على نعمه الباطنة والظّاهرة، ونشهد أن لا إله الله وحده لا شريك له، ونشهد أنّ محمّدًا عبده ورسوله وصفيّه وخليله، هدى القلوب الحائرة، وأرشد العقول الخائرة، صلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ومن تبعهم ووالاهم بإحسانٍ إلى يوم يُبعثون، أمّا بعد: فإنّ حبّ الوطن أمرٌ فطريٌّ مُتأصّلٌ في نفوسنا وغرائزنا، وقد جعله الله -سبحانه وتعالى- يولد مع الفطرة الإنسانية.

عرض خطبة محفلية قصيرة عن الوطن

يا أبناء الوطن الأشاوس، إنّ الكثير من النّاس من يُغالي ويُزاود في حبّ الوطن، وآخرون يقصّرون في حبّهم لوطنهم وحتّى في أداء واجباتهم لأوطانهم، وكلا الطّرفين مذمومين وذلك لأنّ المغالاة مذمومة والتقصير مذموم، والخير دائمًا في التّوسّط والإنصاف، فخير الأمور ما يكون صادقًا من غير تزويرٍ ولا تغيير، وإنّ حبّ الوطن أيّها السّادة مغروسٌ في القلوب والوجدان، وفيه يشترك البشر والطير والحيوان، فكلّ كائنٍ يحتاج للوطن، وإنّ الأرض فيها بقاعٌ كثيرة يقطن فيها أناسٌ بلا أوطان، وإنّ المُهجّرين من أوطانهم يشعرون بالحنين والشّوق الحارق الذي يُلهب القلوب، وإنّ ديننا وإسلامنا حثّنا على فداء أوطاننا بأرواحنا فمن يموت فداءً لوطنه فإنّه يكون شهيدًا، ومهما دار الإنسان في هذا الكون الواسع فإنّ قلبه سيبقى معلّقًا في وطنه، وقد قال الشاعر في هذا الأمر ووصفه بوصفٍ جميلٍ ودقيق:

نقّل فؤادك حيثُ شئتَ من الهوى

ما الحبّ إلاّ للحبيب الأولِ

كم منزلٍ يألفه الفتى

وحنينه أبدًا لأول منزلِ

خاتمة خطبة محفلية قصيرة عن الوطن

ملخّص القول إنّ حبّ الإنسان لوطنه أيّها السّادة الكرام لا يكون عبارةٌ عن كلمات وعبارات رنّانة وفارغة، بل من الضروري أن يقترن القول بالعمل، وأن يكون هذا العمل متّصفًا بالجدّ والمثابرة في بناء الوطن والذّود عنه، وكذلك أن يضحّي الإنسان في سبيل بناء أوطانه، والحرص بشكلٍ دائمٍ على بقاء راية الوطن تُرفرف عاليًا في سماء المجد والحريّة، نسأل الله العظيم أن يحمي وطننا الغالي وأن يديم عليه نعمة الأمن والأمان.

شاهد ايضاً: خطبة محفلية عن العيد قصيرة جدا

خطبة محفلية عن الوطن قصيرة تتكون من مقدمة وعرض وخاتمة

إنّ المحافل الوطنيّة كثيرة، ونظرًا إلى الإعزاز والافتخار لدى أيّ امرءٍ بوطنه، ومشاعر الحبّ الجيّاشة له كان لا بدّ من اختيار سرد خطبة محفلية عن الوطن قصيرة، وهذه الخطبة المحفلية عن الوطن تتكون من مقدمة وعرض وخاتمة بما يتناسب مع ترتيب أفكارها، وهي كما يأتي:

مقدمة خطبة محفلية عن الوطن

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة على سيّد الخلق وأتمّ التسليم، والحمد لله نحمده ونستعين به ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، وأِشهد أن لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، وأّن محمّدًا عبده ورسوله، وبعد:

عرض خطبة محفلية عن الوطن

إنّ الوطن كلمةٌ صغيرةٌ في حجمها تكاد تسع السماء في مضمونها، وقد زرع الله سبحانه في نفوسنا حبّ الوطن وجبلها في فطرتنا السليمة، فما من إنسانٍ إلّا ويفتخر بموطنه الذي احتضن صباه، وفرش سهوله مرتعًا لطفولته، وملجأً لكهولته، ولما كانت محبّة الوطن مقرونةٌ بالفطرة السليمة، وفراقه يسبّب للمرء آلامًا عظيمة، كان أعداء الرّسل والأنبياء -عليهم صلوات الله وسلامه أجمعين- يهدّدون بإخراجهم من أوطانهم، ونفيهم منها إن لم يعودا عمّا يدعون له.

وإنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- لمّا اشتدّ أذى المشركين له وللمؤمنين من أصحابه، هاجر من مكّة المكرّمة إلى المدينة المنوّرة، ولمّا كان في طريقه إلى الخروج نظر إلى مكّة المكرّمة وقال: “ما أطيبَكِ مِن بلدةٍ وأحَبَّك إليَّ ولولا أنَّ قومي أخرَجوني منكِ ما سكَنْتُ غيرَكِ”، وما كان من الخالق سبحانه إلّا أن يُنزل آياتٍ يواسي بها نبيّه ويبشّره بالعودة إلى دياره ولو بعد حين، قال تعالى: {إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لَرَادُّكَ إِلَىٰ مَعَادٍ}، فإنّ حبّ الأوطان مغروسٌ حتّى في الأنبياء الزاهدين في الدّنيا.

خاتمة خطبة محفلية عن الوطن

وأخيرًا فإنّ حبّ الوطن لا يكون بالشعارات والكلام المنمّق، وإنّما يكون بالبذل والتقديم في سبيله، حتّى تظلّ رايته الشريفة ترفرف عاليًا في سمائه. أعزّ الله وطننا وأدام شموخه وعزّته، وحفظه من كلّ مكروه، وأسأل الله العظيم أن يحفظنا فيه وأن يرفع قدره ومكانته بين سائر البلاد، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

شاهد ايضاً: خطبة محفلية عن اليوم الوطني السعودي ٩١

خطبة محفلية وطنية مختصرة وقصيرة

إنّ الوطن من الأشياء المقدّسة لدى أبنائه، وإنّهم لا يتركون أيّة فرصة للتّعبير عن حبّه ومدحه، عزيزي القارئ بعد عرض خطبة محفلية قصيرة عن الوطن وواجب المواطن تجاهه، سيتمّ فيما يأتي تقديم خطبة محفلية وطنية قصيرة ومختصرة:

مقدمة خطبة محفلية وطنية

الحمد لله ربّ العالمين، والصّلاة والسّلام على أشرف المرسلين وعلى آله وأصحابه أجمعين، أشهد أن لا إله إلّا الله وحده صدق وعده ونصر عبده، وأعزّ جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا شيء قبله ولا شيء بعده، وبعد:

عرض خطبة محفلية وطنية

لوطننا علينا حقوقٌ، يجب على كلّ واحدٍ من الشّعب أن يعلم كنه هذه الحقوق، وان يؤدّيها على أتمّ وأحسن وجه، فالوطن كالأم والأب، له الحقوق المفروضة في الدّين الإسلاميّ الحنيف، فمن واجبنا أن نحبّ وطننا ونقدّم له كلّ ما هو خيرٌ ينميّه ويطوّره ويزيد من ازدهاره، ومن حقّه أيضاً أن نقدّم له الولاء والإخلاص، وألّا نقابل ما قدّمه لنا بالخيانات والمؤامرات والخذلان، بل علينا أن نفديه بأرواحنا ودمنا وأموالنا وكلّ ما نملك إن نادنا في النّائبات، فذلك ما أمرنا به إسلامنا الحنيف، وعلينا أن نغرس شتلات المحبّة والتّضحية في نفوس أبنائنا، ليكونوا حماةً لأوطانهم وبناةً له في المستقبل، وأن يربّوا أجيالاً من بعدنا تفخر بهذا الوطن وتسير به إلى العلا والدّرجات العالية والرّفيعة.

خاتمة خطبة محفلية وطنية

وأخيراً أدعو الله تعالى وأسأله وأرجوه، أن يديم أمن وأمان وطننا الغالي، وأن يعيننا على الإخلاص والولاء له، وأن يجعلنا حماةً بناةً له، وأرجو أن يحفظه من كيد الأعداء والمفسدين في الأرض، وأقول قولي هذا والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

شاهد ايضاً: خطبة وطنية قصيرة ومختصرة عن المملكة العربية السعودية

خطبة محفلية عن الوطن طويلة

كذلك بعد سرد خطبة محفلية قصيرة عن الوطن لا بد من ذكر خطبة محفلية عن الوطن طويلة، ولعلّ الوطن هو أبرز وأكثر ما يبحث عنه الناس عند ذكر خطبه محفليه قصيره تتكون من مقدمه وعرض وخاتمه، فالمحافل الوطنية والمناسبات القومية كثيرة وكثيرة، ونزولًا عند ارتفاع مشاعر الإعزاز والمحبة والافتخار لا بدّ من ذكر الخطبة المحفلية عن الوطن فيما سيأتي.

مقدمة الخطبة

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين، يا ربنا لك الحمد حمدًا طيبًا مباركًا كما تحبّ لنفسك وترضى. ملء السماوات وملء الأرض وملء ما شئت من شيءٍ بعد. وأشهد أن لا إله إلا الله وأنّ محمدًا عبده ورسوله، وبعد:

موضوع الخطبة

إنّ الوطن والحديث عنه يُشعر الكلمات والحروف التي ننطقها بالخجل. لأنّنا لا يمكن أن ننصف أوطاننا مهما حيينا ومهما قلنا من العبارات والكلمات المغمورة بمشاعر الحبّ والافتخار الجياشة. فقد غُرِسَ حبّ الوطن في صدورنا منذ الأزل، ومنذ بداية الخلق. فهي فطرة الله السليمة في بني آدم. فلا يمكن أن تجد أيّ امرءٍ لا يفتخر بموطنه الذي فرش السهول والهضاب واحتضن طفولته و كذلك سيكون ملجأً لكهولته.

وإنّ من أعظم ما يدلّ على أنّ حب الوطن مجبولٌ بفطرة المرء السليمة هي أنّ أعداء الأنبياء والرسل حرصوا دوماً على التهديد والوعيد بإخراج الأنبياء من أوطانهم ونفيهم منها لكي يرجعوا عمّا يدعون إليه. وقد ورد في الأثر أنّ رسول الله -عليه الصلاة والسلام- لمّا اشتدّ أذى كفار قريش له وللمسلمين. هاجر مع أصحابه من مكّة المكرمة إلى المدينة المنورة. وفي طريقه وقف على أطلال مكة وقال: “ما أطيبَكِ مِن بلدةٍ وأحَبَّك إليَّ ولولا أنَّ قومي أخرَجوني منكِ ما سكَنْتُ غيرَكِ”.

وكذلك أنزل المولى سبحانه وتعالى آياتٍ يواسي بها نبيّه على هذا المصاب. ويبشره بالعودة إليها بعد حين. قال تعالى: {إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لَرَادُّكَ إِلَىٰ مَعَادٍ}. فحبّ الأوطان مغروس في أعماقنا وأعماق أزهد الناس في هذه الدنيا، ولا بدّ من أن نشعر بالفخر والاعتزاز والشموخ في داخلنا إذا ما ذكرت أوطاننا. وكذلك أن ندعو لها القدير أن يحفظها من كلّ سوء.

خاتمة الخطبة

وفي الختام فإنّ هذه الجيوش من مشاعر المحبة والألفة والاعتزاز والافتخار لا يمكن أن يكون فقط بالكلام والشعارات التي يستحيل أن تمضي بالوطن قدمًا نحو الأفضل. وإنّما يكون بالبذل في سبيل هذا الوطن حتّى تظلّ رايته خفاقةً في سماء المجد.

شاهد ايضاً: خطبة وطنية قصيرة لغتي الخالدة اول متوسط

خطبة محفلية عن حب الوطن جميلة جدا

من واقع حبنا لوطننا لابد من ذكره دائماً بأفضل التعبيرات والخطب، فكلا منا له طريقته في التعبير عن الانتماء لوطنه، لكن مع وجود هذه الخطبه المحفليه، التي تعتبر خطبة عن حب الوطن جميلة جدا، يمكنك التعبير عن حبك لوطنك من خلالها وهي:

المقدمة: بسم الله والحمد لله نحمده ونستعين به والصلاة والسلام عليك يا حبيبي يا رسول الله، أما بعد:

العرض: حب الوطن هو نعمة أنعم بها الله علينا، فمن ليس له وطن ليس له عرق ولا جذور، من منا يريد أن يحيا ويعيش بلا وطن، من يريد أن يكون بلا مجد أو حضارة، جميعنا نفضل العيش تحت سماء وطن لنخلق فيه الذكريات الجميلة، ونجتمع مع الأصدقاء والأهل في أمان تام، حيث أن انتمائنا وولائنا لوطننا يأتي من خلال غريزة فطرية خلقت معنا، وخلق معه الشعور بالتضحية عند سماع أي شيء يهدد استقرار وأمن هذا الوطن، لذلك المواطن الحقيقي المحب لوطنه وبلده، يسارع دائماً للحفاظ على حماية الوطن.

الخاتمة: ليس هذا فقط واجب المواطن الحقيقي لوطنه، يجب التعلم والتثقف بكل الجوانب التي ترفع من شأنه بين جميع الأوطان الأخرى، فبالتعليم والثقافة والوعي، يمكننا النهوض عالياً ويمكن التحضر والتقدم عن جميع الدول، ليس بالنهب والسرقة والتغافل عن واجبنا تحت أوطاننا، والتصدي دائماً للفساد، لذلك حب الوطن أفعال لا هتافات ولا شعارات زائفة، حيث أن كل منا يعرف ما هو واجبه الوطني تجاه هذا البلد، ويجب عليه تأدية هذا الواجب.

شاهد ايضاً: خطبة محفلية قصيرة جداً عن الصداقة وحقوقها وواجباتها لغتي الخالدة

خطبه محفليه قصيره جدا وسهله عن الوطن

وفيما يلي نستعرض لكم أفضل خطبة محفلية قصيرة جدا وسهلة عن الوطن:

إن الحمد لله نحمده، ونستعينه، ونستغفره، ونستهديه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، إنه من يهده الله فلا مضل له، ومن يُضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، هو الأول فلا شيء قبله، والآخر فلا شيء بعده، والظاهر فلا شيء فوقه، والباطن فلا شيء بعده، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، وصفيّه من خلقه وحبيبه، بلّغ الرسالة، وأدى الأمانة ونصح الأمة، فكشف الله به الغمة؛ فآته اللهم الوسيلة والفضيلة والدرجة العالية الرفيعة، وبعد؛

فإن حب الوطن من أهم المقاصد التي دعت إليها كل الأديان السماوية، وجعلت من يموت وهو يُدافع عن وطنه من شهداء الوطن، كما حثّت على بذل الغالي والنفيس من أجل إعلاء راية الوطن عاليةً خفّاقةً، ويبذل كل ما أوتي من قوة من أجل أن يكون وطنه في مصافّ الدول الكبار، والوطنيّ بحقٍ هو الذي يُقدم مصلحة وطنه على مصلحته الشخصية، ويراعي الله -عز وجل- في عمله؛ لأنه لو راعى كل واحدٍ منّا الله في عمله؛ ازدادت عجلة الإنتاج، وبالتّالي سيزداد معها اقتصاد الدولة، مما يعمل على رقيّها في جميع الجوانب السياسية، والاجتماعية، والاقتصادية، وغيرها.

شاهد ايضاً: خطبة عيد الفطر مكتوبة مختصرة 2022 اجمل خطب العيد قصيرة pdf جاهزة للطباعة pdf

وفي ختام هذا الموضوع الذي تعرفنا من خلاله على أجمل نموذج خطبة محفلية قصيرة عن الوطن مكتوبة، وهو أقل شيء من الممكن تقديمه تعبيراً عن انتمائنا وحبنا لتراب هذا البلد المناضل، وتعرفنا أيضاً على أروع الخطب المحفلية الوطنية في حب الوطن وكيفيّة كتابتها، وأدرج المقال في فقراته وسطوره مهارات القاء خطبه محفليه عن الوطن بطريقة مميزة بتقديم الوفاء والحرص على محافظة وحماية وطننا الحبيب من أي اعتداء.

زر الذهاب إلى الأعلى