اسئلة تعليمية

من حكمة مشروعية العيد شكر الله تعالى على إتمام عبادتي الصوم، والحج.

من حكمة مشروعية العيد شكر الله تعالى على إتمام عبادتي الصوم، والحج. صواب خطأ؟ فهو من الأسئلة التي يتساءل عنها المسلمون بكثرة، وخلقت بينهم جدلًا واسعًا، وخاصّة باقتراب العيدين عيد الفطر وعلد الأضحى، ومن واجب المسلم أن يكون حريصًا على معرفة أحكام دينه الصحيحة، وذلك حتّى لا يقع في المحظورات ويسير على درب الطّاعات الصّحيحة، وينتج نهج المستحبّات وينال بذلك الأجر والثّواب العظيمين في الدّنيا والآخرة من ربّ البريات، ويتساءل العديد هل من حكمة مشروعية العيد شكر الله تعالى على اتمام عبادتي الصوم والحج صح أم خطا، وفي هذا المقال يهتمّ الموقع المثالي بالتّعريف الجواب الصحيح لهذا السؤال من حكمه مشروعيه العيد هو شكر الله تعالى .

ما هو العيد في الإسلام

إن العيد يعد من أهم المناسبات الإسلامية في العالم الإسلامي كافة ويشمل عيد الفطر المبارك، وعيد الأضحى، ويستقبله المسلمين ببعض السنن، والآداب للتجهز والتأهب للعيد وذلك بهدف الاحتفال بالعيد، وذلك لاتباع أوامر الله وسنة ما حثنا عليه الحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم.

من حكمة مشروعية العيد شكر الله تعالى على إتمام عبادتي الصوم، والحج

إنّ الأعياد في الإسلام اثنان “عيد الفِطر المبارك – عبد الأضحى” الأول وهو عيد الفطر المبارك يأتي بعد انتهاء شهر الصوم “شهر رمضان المبارك” والعيد الأضحى يأتي مباشرًة بعد انتهاء موسم الحج، وبالبحثِ تبيّن أنه بالفعل من ضمن حكمه مشروعيه العِيدين شُكر الله تَعالى على إتمَام عبادتي الصَوم والَحج صح او خطأ، وبناًء على ذلك تبيّن أنّ:

  • السؤال هو: من حكمة مشروعية العيد شكر الله تعالى على إتمام عبادتي الصوم، والحج؟
  • الإجابة هي: العبارة صحيحة.

شاهد ايضاً: لماذا سمي العيد عيدا

آداب العيد

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم بعض آداب الصيام الواجب اتباعها من قِبل المسلمين، ومن بين هذه الآداب ما يلي:

  • التطهر والاغتسال قبيل الخروج إلى صلاة العيد.
  • تناول الفطور قبل صلاة العيد.
  • لتكبير والتهليل بقول تكبيرات العيد.
  • ارتداء الثياب التي تعد أحد مظاهر الاحتفال بالعيد.

شاهد ايضاً: ماذا كان يقول الرسول في عيد الفطر

شروط صلاة العيد

لا يشترط لصحة صلاة العيد إذن الإمام لإقامة صلاة العيد عند جمهور أهل العلم وذلك أنها تصح من الواحد في القضاء، لكن من شروط صحتها الاستيطان فالنبي صلى الله عليه وسلم لم يصلي صلاة العيد في سفره ولا خلفاؤه من بعده، ويشترط في صلاة العيد أن تكون في جماعة وذلك أنها راتبة لها خطبة، ولا يصح أداء صلاة العيد إلا في وقتها ويكون من بعد طلوع الشمس وارتفاعها قيد رمح إلى زوال الشمس، ولا يجوز تقديمها أو تأخيرها عن هذا الوقت والله ورسوله أعلم.

وفي ختام هذا المقال وقد وفرنا لكم من خلاله إجابة سؤال من حكمة مشروعية العيد شكر الله تعالى على إتمام عبادتي الصوم، والحج. الذي من خلاله تعرفنّا على العيد في الشريعة الإسلاميّة، بالإضافة إلى حكمة مشروعية العيدين، وما هو فضل العيدين، وما هي آداب العيد.

زر الذهاب إلى الأعلى