منوعات

معلومات عن اليوم الوطني الإماراتي

معلومات عن اليوم الوطني الإماراتي ، يعتبر العيد الوطني لدولة الامارات هو ما يُعرف بيوم عيد الإتحاد للإمارات العربية المتحدة، ويحتفل فيه الإماراتيّون شعبًا وقيادةً وحكومة وحتّى المقيمين في دولة الإمارات العربية المتّحدة فإنّهم يقومون بالاحتفال بهذا اليوم، وهو يحمل ذكريات تأسيس قيام اتّحاد الإمارات السّبع وذلك عام 1971، وهي أبوظبي ودبي ورأس الخيمة والشارقة والفجيرة وأم القيوين وعجمان، حيث إنّ فقرات معلومات حول العيد الوطني لدولة الإمارات هي إحدى الأمور التي غالبًا ما يتم طَرحها عبر الفَعاليات الثّقافية التي يتم إحيائها في مُناسبة اليوم الوطني في دولة الامارات العربيّة المتحدّة، الذي يُعتبر واحد من أهم المُناسبات الاحتفاليّة للامارات، ويَشمل هذا اليَوم على عدد واسع من الفعاليات المهمّة التي يتناولها المُواطنون بعِبارات الحُب والفَرحة والسّرور، فهي الخُطوة التي أثمرت عن جملة واسعة من الإيجابيات لجَميع مواطني الدّولة، الموقع المثالي يُسعدنا أن نُبارك لأهلنا في دولة الإمارات مناسبة اليوم الوطني وأن نقوم بإيضاح معلومات عن يوم الوطني الإماراتي ال 50.

ما هو العيد الوطني الإماراتي

العيد الوطني الإماراتي هو اليوم الذي تحتفل به دولة الإمارات العربية المتحدة بذكرى استقلالها وإعلان توحيد إماراتها السبع في الثاني من ديسمبر من كل عام، وقد تم الإعلان عن تأسيس الاتحاد في عام 1971، لتبدأ مسيرة النهضة العظيمة لدولة الإمارات، وتصبح واحدة من أقوى وأهم دول العالم في مختلف المجالات. ويتزامن اليوم الوطني الإماراتي، مع الاحتفالات الوطنية بيوم الشهيد في الإمارات العربية المتحدة، والذي يتم الاحتفال به في الأول من ديسمبر في كل عام، بينما يتم الاحتفال باليوم الوطني في الثاني من ديسمبر، وستشهد الدولة العديد من الاحتفالات بمختلف الإمارات.

معلومات عن اليوم الوطني الإماراتي

اقترب موعد الاحتفال بالعيد الوطني الإماراتي، والذي ينقسم الاحتفال به لدى المواطنين في دولة الإمارات إلى قسمين، فمنهم من يستغل حصوله على عطلة من العمل لينطلق لوجهات أخرى للتمتع، وآخرون يفضلون البقاء والاستمتاع بالألعاب النارية والاحتفالات التي تقيمها دولة الإمارات العربية، ولكن هل جميع هؤلاء لديهم المعلومات الكاملة عن اليوم الوطني للإمارات وما أهميته بالنسبة لدولتهم، لا نعلم ولكننا سنقوم بطرح جميع المعلومات الخاصة باليوم الوطني الإماراتي بمناسبة الذكرى الخمسين للاحتفال بعيد الاتحاد لدولة الامارات الإمارات.

تاريخ العيد الوطني لدولة الامارات 2021

إنّ تاريخ العيد الوطني في دولة الإمارات العربية المتحدة لعام 2021 سيكون في يوم الخميس الثاني من شهر ديسمبر من عام 2021 وهو اليوم الذي سوف يوافق يوم السابع والعشرين من شهر ربيع الآخر من عام 1443 هـ، وسوف يكون هذا اليوم مليئًا بالأفراح والاحتفالات الرسمية بمناسبة اليوم الوطني الإماراتي، هذا اليوم الذي يُعد عطلة رسمية في جميع المؤسسات الخاصَّة والعامَّة في الإمارات العربية المتحدة بشكل عام.

قصة قيام الاتحاد في الإمارات العربية المتحدة

جاء في قصة الاتحاد في دولة الإمارات العربية المتحدة أنَّه في يوم 1 من شهر ديسمبر كانون الثاني من عام 1971م صدر قرار من الدستور الإماراتي الاتحادي يقضي بإعلان قيام اتحاد الإمارات العربية المتحدة في صباح يوم الخميس الذي يوافق يوم الثاني من ديسمبر كانون الثاني من عام 1971م وهو ما وافق حينها يوم 15 من شهر شوَّال من عام 1391هـ، ففي ذلك اليوم اجتمع حُكام الإمارات الست في قصر الضيافة في الكائن في إمارة دبي، وفي هذا الاجتماع تم الاتفاق من قبل حُكام الإمارات باستثناء حاكم إمارة رأس الخيمة على أن يقع الاتحاد بين إمارة أبو ظبي ودبي والشارقة والفجيرة وأم القيوين وعجمان، هذا ما أكسب الاتحاد شرعية رسمية واستقلالًا رسميًّا عن بريطانيا، ثمَّ قام أحمد خيفة السويدي وزير الخارجية في الوزارة الأولى للدولة ومستشار الشيخ زايد برفع علم دولة الإمارات العربية المتحدة فوق قصر الضيافة في إمارة دبي، وتمَّ حينها انتخاب الشيخ زايد رئيسًا لاتحاد الإمارات العربية المتحدة وانتخاب الشيخ راشد نائبًا لرئيس الدولة.

نبذة عن الإمارات السبع لدولة الامارات

ضمن مقالنا حول معلومات عن اليوم الوطني الإماراتي، لابدّ من الوقوف مع أبرز المعلومات عن بنية الإمارات، حيث تكوّنت دولة الإمارات العربيّة المتحدّة من سبع إمارات مستقلّة، وتشمل على عدد من المزايا المهمّة التي ساهمت في بناء اقتصاد وطني قوي وثابت، تمّ فيه الاعتماد على أحدث الدساتير العالمية، وجاءت أبرز معلومات الإمارات وفق الآتي:

  • إمارة أبو ظبي: هي العاصمة الرّسميّة لدولة الإمارات العربيّة المتحدة، حيث تحتوي هذه الإمارة على عدد واسع من المزايا الإيجابيّة والكبيرة من سياحة واقتصاد وغيرها، وأبرز معالمها السياحيّة هي مسجد الشيخ زايد الكبير بالإضافة إلى العديد من المدن الترفيهية والفنادق العالمية ومدن الملاهي.
  • إمارة عجمان: وهي من الإمارات العربية الكبيرة التي كوّنت نفسها وشاركت في بناء الدّولة، وتتميّز بعدد واسع من المعالم أبرزها متحف إمارة عجمات الشّهير.
  • إمارة دبي: وهي إحدى أبرز وأقوى الإمارات العربيّة، وتتميّز بأنّها إحدى المراكز التجاريّة العالميّة، حيث تحتوي على عدد واسع من الأبراج وناطحات السحاب، وهي مركز تجاري يحتوي على عدد كبير من كبار الشركات والعلامات التجاريّة العالميّة، وتتميّز بوجود برج دبي أو برج خليفة الذي يُعتبر من أطول الأبراج في العالم، ويصل ارتفاع هذا البرج إلى 830 متراً.
  • إمارة الفجيرة: وهي من الإمارات القديمة، التي شاركت في تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدّة، ويعتبر مسجد دولة الإمارات أحد أبرز المعالم السياحيّة في هذه الإمارة.
  • إمارة رأس الخيمة: وتحتوي على عدد من المميزات التي جعلت منها وجهة سياحيّة للمناظر الطبيعيّة، حيث تحتوي إمارة رأس الخيمة على واحدة من أعلى القمم الجبليّة في العالم، فيبلغ ارتفاع قمّة جبل جيس 1934 متراً فوق سطح البحر، وهي من الإمارات التي تقع في بيئة جبليّة مميّزة، وتعتبر واجهة سياحيّة مميّزة لعدد كبير من سكان الإمارات، وهي آخر الإمارات العربية التي شاركت في الاتحاد الوطني.
  • إمارة الشارقة: وهي من الإمارات المميّزة، وقد حازت على لقب الدولة الثقافيّة على مستوى العالم وفق تصنيف منظمة اليونسكو العالميّة.
  • أم القيوين: تقع في الجهة الشماليّة لدولة الإمارات العربية المتحدة، وهي تحت حكم الشيخ سعود بن راشد المعلا، وولي عهده هو الشيخ راشد بن سعود بن راشد المعلا، وعاصمتها هي مدينة أم القيوين، وقد شاركت في الاتحاد الوطني في العام ذاته، وهي الإمارة التي شهدت اكتشاف أقدم لؤلؤة بحرية في العالم.

شاهد ايضاً: موضوع تعبير عن العمل التطوعي

مظاهر الاحتفال باليوم الوطني

تتعدد مظاهر الاحتفال باليوم الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة في العديد من الفعاليات والتي منها ما يلي:

  • تعميم عطلة رسمية في جميع أنحاء البلاد وفي جميع المؤسسات الحكومية والخاصة.
  • يتجه البعض للسفر خارج البلاد لقضاء أوقات ممتعة والاستمتاع بالعطلة على طريقتهم الخاصة.
  • بقاء الكثير من المواطنين داخل البلاد للاستمتاع بالفعاليات الخاصة باليوم الوطني الإماراتي.
  • إضافة العلم الإماراتي بألوانه الزاهية لجميع المنازل والشوارع والمؤسسات.
  • يقوم الأطفال أحيانًا بتلوين وجوههم بألوان العلم الإماراتي ليشاركوا في طقوس الاحتفال.
  • تقام الفعاليات المختلفة في النادي والفنادق والذي تتضمن النشيد الوطني الإماراتي والعديد من الفقرات عن تاريخ الإمارات وقصة اتحادها.

شاهد ايضاً: مقال عن اليوم العالمي للطفل

أهمية اليوم الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة

يعتبر اليوم الوطني من الأيام القليلة التي تحتفل بها دولة الإمارات، وذلك نظرًا لأهميته العظيمة بالنسبة للمواطنين الإماراتيين وذلك بسبب:

  • ذات صلة تاريخية: يسلط اليوم الوطني الضوء على تاريخ تكوين دولة الإمارات العربية المتحدة، لذلك يتم الاحتفال به كل عام لتذكير الأمة بهذا الحدث العظيم الذي صنع فارقًا ملموسًا في تاريخ دولة الإمارات العربية، مما يغرس الوطنية والانتماء في قلوب الشباب الإماراتي.
  • تذكرة بالسلام: حيث يمثل إمكانية تحقيق الاستقلال والوحدة الوطنية بطرق سلمية ودون استخدام العنف.
  • تأكيد على مبدأ أن القوة تكمن في الوحدة: يتم الاحتفال بهذا الحدث الخاص باتحاد الإمارات السبع كل عام، لتذكير المواطنين بالحالة التي وصلت إليها الإمارات من تقدم وقوة بعد هذا الاتحاد.

شاهد ايضاً: تعبير قصير عن العيد الوطني العماني بالانجليزي مترجم

رابط موقع اليوم الوطني الإماراتي 50

تحتفل الإمارات هذا العام باليوبيل الذهبي للدولة بمرو 50 عامًا على الاتحاد الإماراتي، لذا أطلقت الإمارات موقع رسمي لليوم الوطني الإماراتي الخمسين، لحجز تذاكر الاحتفالات الخاصة بهذا اليوم، حيث سيتم الاحتفال من خلال عرض مسرحي عائم، يسلط الضوء على الروابط العميقة بين البشر والطبيعة والتكنولوجيا في الإمارات العربية المتحدة، وذلك من خلال موقع متميز في سد حتا، ومن وسط جبال الحجر والطبيعة الخلابة التي تتمتع بها الإمارات، حيث يتم استعراض تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال هذا الاحتفال، ويمكن حجز التذاكر من خلال رابط الموقع الرسمي التالي “من هنا“.

معلومات عن دولة الإمارات للاطفال

بعد سرد معلومات عن اليوم الوطني الاماراتي، يجب أن ننوه عن بعض المعلومات الخاصة بدولة الإمارات العربية المتحدة حاليا:

  • المدن: تتكون دولة الإمارات من سبع دول مستقلة هم(أبو ظبي، دبي، عجمان، الفجيرة، أم القيوين، رأس الخيمة، الشارقة).
  • المساحة الإجمالية: تبلغ المساحة الإجمالية لدولة الإمارات حوالي 32000 ميل مربع (82،880 كيلومتراً مربعاً).
  • العاصمة: عاصمتها هي أبو ظبي.
  • العملة: عملتها النقدية هي الدرهم الإماراتي.
  • اللغة الرسمية: هي اللغة العربية.
  • السكان: يبلغ عدد سكانها حوالي 4.5 مليون نسمة من السكان الأصليين والوافدين.
  • الرئيس: الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

شاهد ايضاً: بحث عن التفكير الناقد

كلمات قصيرة عن عيد الاتحاد للامارات

هناك الكثير من الكلمات الرائعة والجميلة التي تعبر عن فرحة الشعب الإماراتي بعيد الاتحاد أو العيد الوطني كما يطلق عليه الكثير من الأشخاص، ويمكن ذكر هذه الكلمات جميعًا في اليوم الوطني الإماراتي:

  • إن عيد الإتحاد المجيد والعظيم، ليس مجرد يومًا للاحتفال به فقط، وإنما هو مساحة كبيرة جدًا حتى تفرح أرواحنا.
  • إن عيد الإتحاد الإماراتي من أهم الأسباب أو العوامل وراء تواصل جميع أجيالنا فخرًا بين جميع دول العالم العربية منها والغير عربية.
  • يوم الإتحاد الإماراتي هو يوم عزة وثقة ونصر وشموخ يجب علينا جميعًا في دولتنا الإمارات العزيزة أن نفرح به ونحتفل به على أفضل وجه ممكن.
  • اليوم الوطني أو يوم الاتحاد هو بداية جديدة ونصر مميز وثقة نرغب جميعنا الشعب الإماراتي في اكتسابها والتباهي بها بين جميع الدول الأخرى.
  • يدعو يوم الإتحاد إلى نشر التسامح والعفو والمغفرة، وهي أمور عظيمة ومميزة تحتاج إليها جميع دول العالم.
  • يوم الإتحاد هو علامة مؤكدة أمام جميع دول العالم بأن الإمارات العربية المتحدة أصبحت خالية من العنف والعدوان والكثير من الصفات السلبية التي كانت تسيطر عليها في وقت من الأوقات.

شاهد ايضاً: معلومات عن اليوم الوطني العماني

أجمل ما قيل عن يوم الوطني الإماراتي

تتعدّد الكلمات والعبارات التي يستقبل بها الموطن الاماراتي مناسبة اليوم الوطني، فقد حملت تلك المناسبة لجميع أبناء الدّولة الفرحة والسّرور والامتنان عبر سنوات طويلة من الجهود والعمل، وجاءت وفق الآتي:

  • إنّ يوم بلادي الوطني، هو يوم ميلاد الحب في قلبي، هو تاريخ الاعتزاز الذي نمى ويزداد شموخًا كلّما مرّ عام آخر، فكلّ عام والامارات العربيّة المتحدّة بألف خير، بارك الله جميع أهلا وضيوفها.
  • يطيب الحب في تلك البلاد التي رسمت تاريخها بحد السيف، وحكمة العقل الشّامخ والمُضيء، كلمات الحب والامتنان لا تكفي لتعبّر عن بعض ما يفيض في أرواحنا مع تلك المناسبة.
  • تعجز اللغات والكلمات وتفقد المجازات قدرتها على الرسم، فهي مناسبة وطنية تجمع أبناء الامارات ضمن سياق وقاسم الحب المشترك الذي لا بدّ معه إلّا أن تكون معجبًا به.
  • إلى مزيد من النجاح يا أبناء الإمارات، وإلى المزيد من المجد والعطاء يا أحفاد الشّيوخ الأفاضل، بارك الله بلادكم، وحفظكم الله تعالى لكل خير، وكلّ عام وأنتم بخير.
  • يطيب لنا مع تلك النفحات التاريخيّة أن نعود إلى فضل الاتحاد، فنحرص على الوحدة الوطنيّة كما نحرص على الأخوّة، وها هي الإمارات بفضلها واحدة من أولى الدّول نموًا وحضارة.

في ختام المقال الذي تعرفنا من خلاله على معلومات عن اليوم الوطني الاماراتي قصيرة ومختصرة، حيث تحدثنا فيه عن تاريخ العيد الوطني الإماراتي 50، وذكرنا كافة المعلومات حول الإمارات السبعة لدولة الإمارات العربية المتحدة للاطفال، وانتقلنا بالحديث لنوضح فعاليات الاحتفال بالعيد الوطني للإمارات.

زر الذهاب إلى الأعلى